السبت، 28 مارس، 2009

يوم الجمعة الجاية ..اي جنينة ببلاش

في لفتة جميلة من محافظ القاهرة ،سيتم فتح الحدائق العامة مجانا ًيوم الجمعة القادم بمناسبة يوم اليتيم ، سواء للأطفال أو لأولياء الأمور،كما سيسمح أيضاً للفرق الهواة بالغناء و أداء الإستعراضات في هذه الحدائق.من أكتر الأاماكن اللي هتلاقوا فيها برامج :حديقة الطفل بمكرم عبيد،الحديقة الدولية ،حديقة الجزيرة..و بالمناسبة فريق سلالم هيغنوا في حديقة الطفل.طبعاً 150 دور أيتام هتتوزع على الحدائق العامة.

ياريت نروح .من ناحية هننبسط ومن ناحية تانية هنسعد الأيتام أنا مش عارفة ؟ شكلي هروح ال3 حدائق اللي قلتهم فوق.

محمد محيي قال كل اللي كنت عايزة أقوله !!

مفيش حاجة
ولو كان حتى فى حاجة

انا هفضل اقول برضه
مفيش حاجة
عشان اخلص

عشان مفضلش اتكلم
ولا يرسى كلامى برضو على حاجة

بتسأل ايه مغيرنى

لو انت مكانى تعذرنى
بجرحى ليه تفكرنى

ياريت لو موتت قدامك
متسألنيش على حاجة

حبيبى ارتاح وريحنى
سؤالك عنى جرحنى
ماتفهم ليه بتدبحنى
سنين جنبك بتألم
ولا فارقة معاك حاجة



تم تأجيل الجلسة

تم تأجيل جلسة النطق بالحكم في قضية مترو الي يوم ٤ ابريل !!

الحكم على صاحب دار نشر ومؤلف رواية "مترو" اليوم !

كتبت دينا عبد العليم- اليوم السابع

تنظر محكمة جنح قصر النيل اليوم، السبت 28 مارس، القضية الخاصة براوية "مترو" والمتهم فيها كل من"مجدى الشافعى" مؤلف الرواية، و"محمد الشرقاوى" مدير دار ملامح الصادرة عنها الراوية، وذلك بعد أن أحالتهما نيابة حوادث القاهرة للمحاكمة لاتهامهما بصناعة وتوزيع مطبوعات منافية للآداب العامة والاتجار فيها، عن طريق تأليف "الشافعى" لرواية "مترو" التى تحتوى على عبارات منافية للآداب العامة وقام المتهم الثانى "الشرقاوى" بنشرها وتوزيعها.

وقامت الإدارة العامة لحماية الآداب بضبط مئات النسخ من الرواية فى إبريل الماضى بعد أن اقتحمت دار "ملامح" للنشر، وبعض المكتبات التى بها الرواية، وحررت محضراً واستدعت كلا من "الشافعى" و"الشرقاوى"، للتحقيق معهما، ثم صدر قرار رئيس محكمة جنوب القاهرة بتأييد ضبط ومصادرة الرواية.

بعدها وفى يونيه الماضى تقدم محامى بدعوى الحسبة ببلاغ للنائب العام ضد المؤلف والناشر، ثم قررت النيابة العامة تقديم كل من "الشافعى" و"الشرقاوى" للمحاكمة أمام محكمة جنح قصر النيل ومعاقبتهما بموجب المواد "30 و171 و178 و198" من قانون العقوبات، وهى نفس المواد التى يحاكم بها من قام بتوزيع ونشر وبيع مجلات "بورنو".

-----------------

أنا مش عارفة الناس ليه بتوصل نفسها لكده !! مجدي الشافعي ومحمد شرقاوي ناس كويسين جداً .

الخميس، 26 مارس، 2009

لينك التصويت على مسابقة اللوجو


أنا كنت لسة كاتبة من يومين عن مسابقة جوجل بتاعة تصميم اللوجو ..ده اللينك يا ولاد عشان تصوتوا للشعار اللي عاجبكم.و ده حوار مع مصمم الشعار

الناس دي مش ممكن ..مش ممكن ..كل حاجة واخدينها جد ،عاملين واحد مخصوص فنان عشان اللوجو بس !!

ساديزم..في المركز الدولي للتنمية الثقافية



ينظم المركز الدولي للتنمية الثقافية ندوة للمجموعة القصصية "ساديزم " للمدون و الكاتب محمد الغزالي يوم31 مارس الجاري في تمام الساعة الخامسة مساء .

ساديزم هو الكتاب الأول للغزالي ومع ذلك حقق المعادلة الصعبة وحاز على اعجاب الجمهور والنقاد .فقد كتبت عنه العديد من الصحف ،كما نفذت طبعته الأولى قبل نهاية شهر من صدوره.تحتوى المجموعة على 8 قصص تتنوع ما بين المشكلات الإجتماعية مثل" رسالة من أنثى،" و" البدين" و" طبعاً أنا ملحد" و بين المشكلات نفسية مثل" ساديزم" و"آسر" .


وقد ظهر بوضوح تأثر الغزالي بدراسته لعلم النفس في هذه المجموعة ،يقول عن ذلك " علم النفس أثَر كثيراً على اهتمامي بالشخصيات ،فبفضله صرت أعرف أبعاد كل شخصية وأصبحت ملماً بتأويل العديد من الحركات والاشياء التي تقوم بها الشخصيات فبعض التفاصيل التي تبدو عابرة او عادية اقصد ان تكون موجودة في السياق لإرتباطها النفسي بكل شخصية ".

وفي نفس اليوم يعرض نادى نون السينمائى التابع لدار نون للنشر والتوزيع بالمركز الدولى للتنمية الثقافية فيلمين يعاني بطلاهما من التوحد و ذلك لمسايرة أجواء المجموعة ساديزم،الأول بعنوان "رجل المطر" بطولة داستين هوفمان، والثاني بعنوان "البوم صور" وهو فيلم روائي قصير لنورهان متولي.

ساعة من الأجل الأرض الموكوسة !


الى كل الولاد والبنات الحلوين منكم والحلوات ..يوم السبت من الساعة 8 ونص للساعة 9 ونص هنقلل استخدام الأنوار على الآخرلأننا السنة دي بالصلاةُ على النبي مشاركين في حملة Earth Hour عشان نوفر ملايين تحل أم الأزمة الإقتصادية وننضف البيئة من ثاني أكسيد الكربو ن وخلافه.

الناس المثقفة المتنورة - اللي أنا مش منهم طبعاً- يتفضلوا يدخوا هنا ويقروا عن الحملة باللغة الإنجليزية .أما الناس اللي بيحبوا يقروا بالعربي زي حالاتي كدة يدخلوا هنا

الأربعاء، 25 مارس، 2009

My photography



الفنان جمال قطب .. الريشة التي ترسم الطريق تحت قدميك


موضوع أعده حاتم عرفة مصمم أغلفة دار أكتب عن الفنان جمال قطب، وهو مصمم أغلفة أيضاً بس من الجيل القديم ...يلا بينا نقراه سوا في مدونته احترماً لمجهوده الرائع في البحث ولجمال أسلوبه في الكتابة .

"التجربة الكوميكية " بمعهد جوته


اقرأ الخبر كاملاً على موقع بص وطل

افتتح معرض "التجربة الكوميكية" في معهد جوته بالتحرير مساء الأحد الموافق الثاني والعشرين من مارس، ويضم المعرض نماذج لرسومات وقصص مصورة هي نتاج ورشة مكثفة بدأت في الثالث عشر من فبراير الماضي. وكان (د. مجدي الشافعي) قد قام بإدارة هذه الورشة التي ضمت مجموعة من الفنانين و المؤلفين الشباب المهتمين بمجال الكوميكس Comics، وذلك بعد النجاح الذي حققته روايته المصورة (مترو)، والتي تعد الأولى من نوعية Graphic Novel -أي الرواية المصورة- في مصر.والهدف من هذه الورشة إحداث تفاعل بين الشباب المهتمين بالكوميكس ومحاولة إنتاج مجموعة جديدة من الـGraphic Novels في السوق المصري لتكون نواة ينطلق منها فن الكوميكس ليحتل مكانه كأدب للبالغين ولا يعود قاصراً على المفهوم الشائع لدينا بكونه فناً قاصراً على الأطفال.

يقول (د. مجدي الشافعي) إن السبب الأساسي لقيام هذه الورشة هو السعي لضخ دماء جديدة في فن الكوميكس في مصر وذلك باجتذاب محبي الكوميكس والراغبين في التعبير عن أفكارهم من خلال هذا الفن؛ حيث إن هناك مؤلفين شباب على قدر من الأهمية مثل (محمد فتحي) و(أحمد وائل) يكتبون كتابة بصرية، وهناك على الجانب الآخر رسامون يمتلكون الموهبة لكنهم لا يستطيعون امتلاك المفاتيح القادرة على التعبير عن الشخصيات التي يرسمونها، فلو استطاع 15 شاباً أن يقوموا بتأليف ورسم 15 Graphic Novel أخرى لاتسعت قاعدة هذا الفن أكثر وصار انتشاره أمراً مقبولاً.

الثلاثاء، 24 مارس، 2009

عظيمة يا مصر يا آرت اللوا !


يوم الجمعة 3 ابريل ندوة ثقافية بعنوان "الندوة الأولى .. الإصدار الأول" و دي بيشارك فيها 3 كتاب بأعملهم الأدبية الأولى: الروائية إيمان عبد العظيم محمد والتى أصدرت رواية "الممر الضيق" والقاصة رضوى أسامة صاحبة مجموعة "جردل وصابون سايل"والشاعر أحمد شلبى وديوانه "اللى اتكسر يتطوح"، وتدير الندوة الروائية ياسمين مجدى. يتحدث الشباب المشاركون عن التجربة الأولى فى الكتابة وعن رؤيتهم لها وأعمالهم.الجاليرى هيعمل ندوتين شهرياً فى الجمعتين الأولى والثالثة من كل شهر، وتعتبر الندوة دي هى الأولى. (خبر من اليوم السابع)


ايه بقى يا ولاد جاليري آرت اللوا ده ؟

أنا قريت عن آرت اللوا من سنة و كانت عجباني الفكرة أوى.بإختصار جاليري آرت اللوا موجود في منطقة اسمها أرض اللواء - شفتوا الذكاء ؟- وهو معمول في المكان ده عشان الفن يوصل للناس البسطاء ويوصل للشارع،الفن مش حكر على الاغنياء ولا المثقفين، العيال الصغيرين لما يتربوا على الفن والالوان هيطلعوا حاجة تانية خالص غير اللي بتشوفوها ،شئ عظيم انك تلم العيال دول حوالين لوحة يرسموها و تنتشلهم من قعدات شم الكلة ! فيه حوار قريته للمبدع وليد طاهر في مجلة بص وطل بيقول فيه ان العيال اللي كانوا ساكنين في حته عشوائية لما اتطلب منهم يرسموا خط مستقيم ما عرفوش، ده عشان الأرصفة والشوارع كلها معوجة في حين ان فيه أطفال في نفس السن بس ساكنين في شارع جميل ومنسق لما اتطلب منهم يرسموا خط مستقيم رسموه فريرة ،وده ان دل على شئ فإنه يدل على أهمية ان تقع عين الطفل على مناظر جمالية و الوان وحركات....وعظيمة يا مصر يا آرت اللوا !


نائل الطوخي بيقول عن آرت اللوا:

" لا يسمع أحد اسم آرت اللوا إلا وتقفز علي شفتيه ابتسامة. بالرغم من هذه الابتسامة، فالاسم ليس مجرد تنويعة ساخرة علي اسم الحي الشعبي أرض اللوا ، وانما مشروع فني متكامل يقام في هذا الحي. المشروع عبارة عن جاليري فن تشكيلي وفوتوغرافيا، أقامه الفنان والمصور الفوتوغرافي حمدي رضا بالتعاون مع الألمانية فيرينا ليبيل. والهدف نبيل بالطبع: البعد عن مركزية وسط البلد والزمالك وتقريب التشكيل للجمهور العادي. التشكيل الذي هو أبعد الفنون بالطبع عن هذا الجمهور، بعد أن دخلت فنون جديدة حيز اهتمامه، مثل الأدب علي سبيل المثال. بدأ المشروع بملاحظة تعطش أهل المنطقة للفن التشكيلي. هذا التعطش الذي لاحظه حمدي عبر اشتراكه في ورشة فوتوغرافيا في جمعية أهلية في المنطقة. هناك بدأت الأسئلة تتردد عليه عن معني الفن. هكذا بدأت الفكرة إذن: محاولة لخلق مناخ بديل للفن التشكيلي، حيث فنانون كثيرون لا يحبون مركزية وسط البلد وهم يريدون مشروعا مستقلا عن الحكومة أو التاون هاوس".


وده البلوج بتاعة الجاليري بالإنجليزي


جوجل دول ناس زي الفل !!




شركة جوجل عاملة مسابقة للأطفال الأيتام بمناسبة يوم اليتيم،جوجل هتخلي الأطفال يرسموا عن مصر ومعنى انك تكون مصري. والتصميم الفائز هينزل يوم 3 ابريل جنب اللوجو بتاع جوجل في الموقع أو بمعنى تاني هيدخلوا اللوجو في الرسم ..ناس محترمة وفكرة عبقرية ساعدتهم فيها جمعية رسالة الخيرية.

وائل غنيم مدير التسويق بجوجل الشرق الأوسط بيقول "نسعى دائماً لأن نكون مرآة تعكس ما يدور فى العالم من حولنا من خلال تغيير تصميم شعار جوجل على صفحة محرك البحث الرئيسية، لذالك وبمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم فى 3 أبريل المقبل، فقد قمنا بإطلاق هذه المسابقة لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط وتخصيصها للأيتام فى مصر."

دكاترة الفنون التطبيقية في الجامعة الألمانية إختاروا 25 تصميم عشان يدخلوا المسابقة دي و ممكن لمتصفحي الموقع انهم يدخلوا و يصوتوا للرسمة اللي تستاهل تفوز.دينيس هوانج ،المصمم المسؤل عن تصميم شعار جوجل،بيقول انه جوجل دايماً بتسعى للأفكار المبتكرة والجديدة لتصميم اللوجو ويوم اليتيم اوحى لهم بالفكرة دي لأنهم عايزين الاطفال يمتزجوا بالتكنولوجيا و يعبروا عن حبهم لبلدهم عن طريق جوجل ...والله العظيم ناس زي الفل!!






فرقة "حكى المصاطب" بالجيزويت ( مش أنا اللي كاتبة الخبر )

نورا أمين
نورا أمين

شيماء عبد المنعم- اليوم السابع

تقدم فرقة "حكى المصاطب" برعاية مركز الجيزويت الثقافى بالقاهرة، عرض حكى غنائى مساء الخميس المقبل على أحد مقاهى حى الفجالة.

يتضمن الحفل فقرات يؤديها كل من لويس ونورا أمين وإبراهيم داود وعدد من الشعراء الشباب، حيث يقدمون حكياً قصصاً وشعراً لاتينياً.

يذكر أن "حكى المصاطب" فرقة تهتم بالعمل على الموروثات والأغانى الشعبية والفولكلور القديم، ونورا أمين تعتبر المصرية الوحيدة التى أخذت منحة شخصية من اليونسكو مخصصة لشباب الفنانين للتدريب فى مدينة ريو دى جانيرو على مسرح المقهورين على يد البرازيلى أوجستو بوال مبتكر هذا المنهج.

الأحد، 22 مارس، 2009

MY Camera

واضح ان موضوع الحسد و السحر و الأعمال واكل دماغي اليومين دول ، العروسة دي عروسة زار أو عمل أو فيتيش سموه زي ما تسموه ،اشتريتها من أسوان ..من قرية مش فاكرة اسمها .أنا بحبها جداً و حطاها على مكتبي في الشغل. العروسة مقصود انها تكون مهزوزة و بهتانة ،أنا عايزة أرمز بده لحاجة معينة في المرأة أو يمكن فيا مش عارفة !!

"إبليس" بالمركز الدولى للتنمية الثقافية


الفنان محمود الجندى يحضر ندوة فيلم "إبليس" بالمركز الدولى للتنمية الثقافية ا
لفنان محمود الجندى يحضر ندوة فيلم "إبليس" بالمركز الدولى للتنمية الثقافية

شيماء الجمال- اليوم السابع

يعرض نادى نون السينمائى التابع لدار نون للنشر والتوزيع بالمركز الدولى للتنمية الثقافية فيلم "إبليس" للدكتور محمد زاهر، بحضور الفنان محمود الجندى والفنان مأمون المليجى، وهما من المشاركين فى الفيلم، وذلك بعد غد الثلاثاء فى الساعة السادسة والنصف مساء.

يعتبر الفيلم محاولة جريئة لمناقشة القضية القديمة عن الدور الذى يلعبه إبليس فى تشكيل الحياة الإنسانية، فهو عنصر فاعل يمثل تحدياً حقيقياً لابد من التغلب عليه أو التعايش معه.

الزواج على الطريقة المصرية

فيلم الزواج على الطريقة المصرية فيلم تسجيلي عن سيدة من الطبقة العاملة تعيل عائلتها. يفضح بشكل شديد الصراحة الظروف الحقيقية للطبقات العاملة وسكان العشوائيات في مصر ووضع سيدات تلك الطبقة المعيلات لأسرهم. عرض الفيلم في مهرجان الأسماعيلية عام 1991 وهوجم بشدة بدعوة انه لا يمثل الأوضاع في مصر. كان ذلك في وقت لايزال فيه تعتيم شديد على الأوضاع الحقيقية للطبقات الأفقر في مصر ويعرض الأن لأول مرة منذ ذلك الوقت مع مناقشة تديرها المخرجة هالة جلالالفيلم انتاج البي بي سي وأخراج المخرجة الأنجليزية جوانا هيد .

يعرض غداً في مركز الدراسات الإشتراكية ،7 شارع مراد بالجيزة.من الساعة السادسة للساعة التاسعة.

----------------

المدونة و الكاتبة "نيرمين سرحان" صاحبة مدونة وكتاب إسكندرية /بيروت هي اللي طلبت مني أرفع الفيلم ده هنا :)

مسابقة "كتاب الزمان" للأطفال والشباب



غلاف كتاب الزمان
غلاف كتاب الزمان

كتبت شيماء الجمال- اليوم السابع

أعلنت وكالة سفنكس بالتعاون مع دار نشر نهضة مصرعن فتح باب المشاركة فى مسابقة "كتاب الزمان"، وذلك منذ بداية شهر فبراير لعام 2009 وحتى نهاية شهر يونيو لعام 2009.

وهى تتضمن جائزتين، الجائزة الأولى: هى الحصول على مكتبة بها مائة كتاب وعشرة سيديهات مختلفة، أما الجائزة الثانية: فهى عبارة عن مكتبة بها خمسون كتاباً وخمسة سيديهات مختلفة.

والمطلوب من المشاركين الإجابة على بعض الأسئلة المذكورة باستمارة الاشتراك، وإرسالها على البريد الإلكترونى الخاص بالمسابقة، أو على العنوان البريدى: وكالة سفنكس ـ 7 شارع معروف الدور السابع وسط البلد القاهرة، وسوف يتم إعلان النتيجة فى شهر أكتوبر لعام 2009.

-------------------

خارج النص:

للحصول على معلومات أكثر عن المسابقة يرجى زيارة المدونة الخاصة بالكتاب وهي:

http://kitabalzaman2009.blogspot.com/



السبت، 21 مارس، 2009

مسابقة جديدة من راديو حريتنا


عاشق للكتب؟
تعتبر نفسك قارئ متميز؟
إذاً أهلا بك في أجمد مسابقة عن الكتب يقدمها لك راديو حريتنا أجمد إذاعة شبابية على الإنترنت.

مسابقة عن الكتب؟
نعم .. هي مسابقة بعنوان "اكتب .. عن كتاب" .. وكل المطلوب منك أن تكتب لنا عرض عن آخر كتاب قرأته ونال رضاك .. ( لايشترط مجال معين) على أن يشتمل العرض على مميزات هذا الكتاب وأهم أفكاره من وجهة نظرك.

شروط المسابقة:
لا يزيد عدد الكلمات فى العرض على 500 كلمة،الا يكون سنك أكبر من 35 سنة،ألا يكون العرض منقولاً عن أي مصدر آخر بمعنى أن تكون أنت صاحب العرض الأصلي.

ارسل لنا عرض الكتاب مع اسمك وسنك وبلدك وكل طرق الاتصال بك "ايميل وعنوان وتليفون".

الجوائز:
سيحصل صاحب أفضل عرض على جائزة قيمة عبارة عن مجموعة كبيرة من أهم وأحدث كتب التنمية البشرية العربية والعالمية مقدمة من دار أجيال للنشر والتوزيع "وهي أهم دار نشر عربية متخصصة في كتب التنمية البشرية وتطوير الشخصية".
أيضاً سيتم نشر أفضل ثلاثة عروض كتب على موقع حريتنا.
في حالة أن تكون من خارج مصر سترسل الجائزة على عنوانك البريدي.

هام:
آخر موعد لاستلام العروض أول إبريل 2009 .
يتم استلام المشاركات على بريد حريتنا

info@horytna.net

-----------------

هقدم فيها ..ادعولي بجد ،،نفسي أفوز

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة