السبت، 29 أغسطس، 2009

شنطة رمضان.. كتب فقط من دار "أكتب"


أحمد الهواري - المصري اليوم

فكرة جديدة طرحتها دار "أكتب" للنشر والتوزيع، هذا العام وهي أن توزع "شنطة" مليئة بالكتب علي فقراء القراء بدلا من "شنطة" الياميش التي أعتيد على توزيعها في رمضان، إلي جانب إقامة حفل إفطار مجاني لبعض القراء يجمعهم بالكتاب ومدير الدار.

وقد علق "يحي هاشم" مدير الدار قائلا: نريد أن يكون "رمضان هذا العام أُكتبي"، وأشار إلى إرسال رسالة لمتابعي "دار أكتب" تخبرهم بفكرة تحويل "الشنطة" الرمضانية إلي "كتب"، وأوضح "هاشم" لـ"المصري اليوم" إن الفترة الزمنية المتعلقة برمضان من كل عام يكثر فيها الحديث عن الياميش والمكسرات والطعام وما إلي آخر ذلك، بينما يقل الحديث عن الثقافة، لذلك فكرنا في دار "أكتب" في تقديم شيء مختلف للجمهور هذا العام من خلال تقديم 30 شنطة رمضانية تحتوى كل منها علي 5 كتابا وشجعنا علي هذه الفكرة إدراكنا بأن بعض القراء لا يمتكلون القدرة علي شراء ما يرديون من كتب.

ويضيف "هاشم" قائلا إن الفكرة لاقت نجاحا جيدا بين قراء الدار، بحيث وصله في الأيام القليلة الأولى من شهر رمضان أكثر من 150 طلبا للحصول علي هذه الشنطة وهو ما جعله يفكر في زيادة عدد الشنط حتى يرضي أكبر عدد ممكن من القراء ولكنه في حال فعل ذلك فسوف يخفض عدد الكتب في كل شنطة قيما يزيد عن الـ30 المقررين إلي 4 كتب.

وقررت الدار توزيع 30 شنطة تحوى كل منها علي خمس كتب، يقوم القاريء باختيارها بحسب رغبته، بواقع شنطة لكل يوم إلي جانب "بوستر" لأكثر الكتب مبيعا وجولة في المطبعة الخاصة بالدار، والكتب التي لا تزال تحت الطبع، ويتم اختيار القراء الفائزين بهذه الشنطة من خلال أولوية تسجيل كل قارئ، لاسمه ورقم هاتفه وبريده الإليكتروني والخمس كتب التي يريد الحصول عليها، علي الجروب الخاص بالدار علي موقع الـ"فيس بوك".

كما قررت الدار دعوة 5 من قراء الدار إلي إفطار مجاني مع كتاب الدار ومديرها، ومن المقرر أن يحصل الأفراد الفائزين علي نسخ موقعة من أعمال الكتاب الحاضرين إلي جانب مشاركتهم في مناقشة الجوانب السلبية والإيجابية المتعلقة بعمل الدار بعد 3 سنوات من إنشاءها، وسيتم اختيار الأفراد الخمسة عن طريق قيام من يريد الحضور بكتابة موضوع صغير عن أحد إصدارات الدار متناولا الجوانب السلبية والإيجابية في العمل، وإرساله علي البريد الإليكتروني الخاص بالدار ثم تقوم الدار بالإختيار منهم.

محمد الجمال..شاب يبني سيوة !




شيماء الجمال- جريدة الشارع

أنشأ بالجهود الذاتية أول متحف للفن السيوي المعاصر !

رايته يوماً في أحمد الإستوديوهات التلفيزيونية وكان بصدد دخول فقرته للحديث عن حلمه ومشروعه، سألت فريق العمل من هذا ؟ فقالوا لي" ده فنان كده ..بس شكله عامل فيها عيسوي " -كناية على أنه يظن نفسه فناناً وهو ليس كذلك- أو يمكن كناية على أنه بوهيمي لا يهتم بمظهره كثيراً. جلبت كرسياً وجلست أحدثه لأكتشف ماذا يفعل هذا الشاب، بدانا نتحدث وبدأ محمد فوزي الجمال يروي قصته.

" تقدري تقولي عليا فنان، أعيش في واحة سيوة وحلمي أن أطورها وأجعلها مدينة أفضل، عائلتي تظنني مجنوناً أو ممسوساً لأنني تركت بيتي المريح في الإسكندرية وذهبت أعيش في سيوة وكنت وقتها لا أمتلك فلساً كما أنني تركت كلية الزراعة لأدرس الأنثربولوجي في كلية الآداب وكان هذا بالنسبة لهم هو الجنون بعينه. من صغري، أحببت الفن والرسم والحواديت وكنت أجلس دائماً مع الاطفال العب معهم وأحكي لهم حكايات، وبدأت هذه المهنة، تعاملت مع كل المستويات بدأ ً من أطفال المدارس الدولية وحتى أطفال الشوارع الذين أحببنهم أكثر وشعرت أني أشببهم كثيراً فأنا أحب الإنطلاق واكره القيود. عندما زرت سيوة للمرة الأولى وقعت في حب تلك الواحة الصغيرة التي تلهمك بالفن في كل لحظة، شعرت أن الناس طيبين، لا يدركون قيمة التراث الذي يمتلكونه وشعرت أن الله أرسلني لهذا المكان لحكمة ما ورغم أنني لم أكن أملك المال الكافي لأبدأ حياة جديدة هناك إلا أنني ذهبت هناك وعشت في بيت مهجوراً منذ خمسة وعشرين عاماً، جعلته بعد ذلك أول متحف للفن السيوي المعاصر، فأصبت هذا البقعة المهجورة هي كل بيتي وكل حياتي واصبحت بالنسبة لأطفال سيوة مكان التعليم والترفيه . أطلقت على هذا البيت موتوبيا، قمت بإستبدال حرف الياء في يوتوبيا بأول حرف من اسمي ليزيد تعلقي وايماني بالمكان.اختلطت بأهل سيوة واحببتهم واحبوني وقاموا بتعليمي لغتهم الأمازيغية وقمت أنا بدوري بتعليمهم العربية والإنجليزية وبدأنا سوياً نؤسس أول قاموس أمازيغي-عربي –انجليزي ! جمعت ايضاُ 13 قصة من قصص سيوة المتوارثة وقمت بطباعتها يدوياً وتغليفها على حسابي من عائد ما أبيع من لوحات للأجانب.حالياً أقوم بإعداد موسوعة كاملة عن واحة سيوة وعن سكانها وأتمنى أن أنهيها قريباً وأن أجد لها ناشراً.

آمنت بسيوة ..ولن أتركها حتى يكتمل مشروع موتوبيا وأجد من يكمله بعدي، كل ما أريده التمويل والدعم وأن يساعدني أحدهم بدون أن يتحكم في أفكاري وأسلوب حياتي أو حياة السيويين، كل ما أريده هو تعزيز الهوية، لا اريد من يأتي ليطمسها بحجة انه الممول".

وكان هذا ما روى محمد الجمال...أظنه كافياً جداً لنعرف أين نحن من حبنا لبلدنا وايماننا بالرسالة !

بالصور.. اصنع الفانوس الفاطمى القديم

الفانوس القديم فى طريقه للانقراض
الفانوس القديم فى طريقه للانقراض

كتبت يمنى مختار-اليوم السابع

بعد الغزو الصينى الذى نتعرض له فى كافة المجالات، خاصة فيما يتعلق بتراثنا وبعد أن حولت الصين الفوانيس المصرية الأصيلة إلى مجرد ألعاب مختلفة الأنواع والأشكال لا تمت للفانوس المصرى بأى صلة، قرر محمد الإكيابى أن يبدأ رحلة بحث عن الفانوس القديم، خاصة بعد أن طلبت منه مكتبة الإسكندرية باعتباره أحد العاملين فى مركز تنمية الطفولة والنشء التابع لها إعداد ورشة عمل للأطفال لتصميم زينة رمضان والفانوس، فانتهز الفرصة لاستعادة الفانوس الذى يحمل الطابع المصرى من خلال مجموعة من الورش التى يعقدها مع الأطفال يعلمهم خلالها كيفية صنع الفانوس من خلال النحت على الورق.

العديد من الورش التى اِكتُشِف خلالها أن أغلبية الأطفال لا يعرفون شيئا عن الشكل القديم للفانوس، مما شجعه على مواصلة البحث المكثف عن تاريخ الفانوس المصرى والأسماء التى كانت تطلق عليه، حتى توصل إلى أن هناك أكثر من عشرين اسما للفانوس من بينها "أبو شرف" و"أبو عرق" و"أبو لموز" و"المسدس" و"شق البطيخ" وغيرها من الأسماء التى لا تنتهى، إلا أن أشهر الفوانيس هو "أبو ولاد" وهو أكبر الفوانيس ويستخدم بشكل أساسى فى تزيين المحال التجارية.

خلال رحلة البحث عن الفانوس القديم كان الإكيابى يتذكر الفانوس المصنوع من الصاج والزجاج الذى كان "يلسع" يديه كلما لمسه، والفانوس الخشب الذى كان يلفه بورق السوليفان، كلها ذكريات زادت من إيمانه بضرورة التمسك بالفانوس الذى يحمل الطابع المصرى وملامح الفن الإسلامى فى العصر الفاطمى.

واكتشف أن تصميم الفانوس يحمل قدرا عاليا من الفلسفة، ولا يخرج فى الوقت نفسه عن تعاليم الإسلام.

وأكد الإكيابى أن صناعة الفانوس كانت تعد نوعا من العبادة تبرز الفلسفة الإسلامية، لذلك كان الحرفيون يتفننون فى تفاصيله لإبراز عظمة الكون الذى أبدع الخالق صنعه وتحول الفانوس على مر الزمن من مصدر للإضاءة إلى مظهر احتفالى يلهو به الأطفال وينطلقون فى الشوارع مطالبين بالهدايا والحلوى.

من خلال مجموعة الصور التالية، يقدم الإكيابى شرحا مبسطا لكيفية عمل فانوس المصرى.
























تحية للصحفية اللذي دايماً بحب أقرأ شغلها وأحطه في المدونة..يمنى مختار

خطوة بخطوة..نعمل فانوس رمضان بالأوريجامي


تعلم كيف تصنع فانوس رمضان
تعلم كيف تصنع فانوس رمضان

كتبت يمنى مختار- اليوم السابع

الأوريجامى هو ذلك المصطلح الذى يطلق على الفن الصينى لطى الورق الذى تملك من أسامة حلمى الشهير بـ"ozoz" حتى تحول إلى أداة طيعة فى يديه يستخدمها لإحياء المناسبات المختلفة من خلال ورش عمل للأطفال.

وبمناسبة شهر رمضان الكريم يقدم لنا أسامة حلمى خطوات صنع الفانوس من خلال فن طى الورق أو الأوريجامى.


استخدم ورقة مربعة مع وضع السطح الملون لأعلى



قم بثنى الورقة لتحصل على شكل مثلث



افرد الورقة بحيث يكون السطح الأبيض لأعلى



قم بثنى الورقة من اليمين إلى اليسار لتحصل على شكل مستطيل



افتح الورقة وقم بثنيها من أسفل إلى أعلى



افتح الورقة مرة أخرى وضم طرفيها اليمين إلى اليسار والطرفين الآخرين من الأمام والخلف لتحصل على الشكل التالى



قم بثنى ضلعى المربع من الناحية المفتوحة إلى خط المنتصف كما هو موضح فى الصورة



قم بثنى ضلعى المربع من الناحية المفتوحة إلى خط المنتصف كما هو موضح فى الصورة



اثنى المثلث الأعلى إلى أسفل



اثنى المثلث الأعلى إلى أسفل



اقلب الورقة وكرر الخطوتين السابقتين على الناحية الأخرى كما هو موضح فى الصورة



افتح الورقة واطوى طرفيها من أسفل إلى أعلى ثم ضم طرفى الورقة من اليمين إلى اليسار لتحصل على الشكل التالى واقلب الورقة لتكرر الخطوتين السابقتين



افتح الورقة واطوى طرفيها من أسفل إلى أعلى ثم ضم طرفى الورقة من اليمين إلى اليسار لتحصل على الشكل التالى واقلب الورقة لتكرر الخطوتين السابقتين



افتح الورقة واطوى طرفيها من أسفل إلى أعلى ثم ضم طرفى الورقة من اليمين إلى اليسار لتحصل على الشكل التالى واقلب الورقة لتكرر الخطوتين السابقتين



ضم طرفى الورقة من أعلى إلى أسفل وافتح الأطراف الأربعة للشكل ليتحول إلى شكل ثلاثى الأبعاد



ضم طرفى الورقة من أعلى إلى أسفل وافتح الأطراف الأربعة للشكل ليتحول إلى شكل ثلاثى الأبعاد



ضم طرفى الورقة من أعلى إلى أسفل وافتح الأطراف الأربعة للشكل ليتحول إلى شكل ثلاثى الأبعاد



ضم طرفى الورقة من أعلى إلى أسفل وافتح الأطراف الأربعة للشكل ليتحول إلى شكل ثلاثى الأبعاد



قم بثنى الأرجل الأربعة للفانوس لتحصل على الشكل النهائى للفانوس وكل عام وأنتم بخير











انتظروا مقالاً عن أسامة الإسبوع القادم في مدونة أيام وأيام


الجمعة، 28 أغسطس، 2009

مايكل جاكسون فرعون قديم


اعداد : شيماء الجمال

منذ وفاة ملك البوب الأمريكي مايكل جاكسون ازداد توافد الزوار بمعدل الضعف إلى متحف "فيلد" في شيكاغو للوقوف أمام تمثال فرعوني عبارة عن وجه امرأه تشبة كثيراً مايكل جاكسون بعد اجراءه عمليات التجميل، خصوصاً العينان والأنف والشفتان.


والمرأة التي صنع لها هذا التمثال هي أمرأة مجهولة الهوية، نحت لها هذا التمثال في الفترة ما بين 1550 و 1050 قبل الميلاد أي منذ نحو 3000 عام. ومنذ أن أثارت صحيفة أمريكية مسألة الشبه بين جاكسون والتمثال الفرعوني والناس يأتون لرؤية "تمثال مايكل جاكسون" .


وقد بدأت الشكوك تساور الكثيرين حول إمكانية أن يكون مايكل جاكسون قد استوحى شكله بعد عمليات التجميل من وجه هذه السيدة الفرعونية وخصوصاً أنه عرف بحبه واهتمامه بمصر الفرعونية وقد ظهر ذلك في فيديو كليب " دو يو ريميمبر ذا تايم " والذي صوره منذ عدة سنوات مع الممثل الشهير ايدي ميرفي ويحكي قصة زوجة الملك رمسيس التي تشعر بالملل وتطلب أن يسليها أحدهم وكلما يأتي لها رجل ليقوم بأداء فقرة فإنها لا تعجبها وتأمر بقتله، إلا مايكل جاكسون الذي وقعت في حبه وشعر زوجها (ايدي ميرفي) باغضب لذلك وأمر بقتل مايكل جاكسون وطوال الكليب يهرب مايكل جاكسون من جنود القصر.الغريب ان قناة ال ان بي سي الأمريكية قالت ان معجبي ما يكل جاكسون خلدوا ذكراه وكرموه بطرق مختلفه لكن يبدو أن المصريين القدماء خلدوه أيضاً منذ 3000 سنة.


المصدر: بي بي سي العربية

لمشاهدة فيديو كليب Do you remember the time

المسحراتي ..اين أنت؟


اعداد شيماء الجمال - جريدةعين

اصحى يا نايم

وحد الدايم

و قول نويت

بكرة ان جيت

الشهر صايم

والفجر قايم

اصحى يا نايم

وحد الرازق

رمضان كريم

فؤاد حداد

ايوة هو! بجلابيته، وفانوسه، وإبنه الصغير، وطبلته. ا لشخص الحاضر الغايب اللي بيزورنا شهر واحد كل سنة و مع ذلك بيسيبلنا تراث مميز وبيحفر فى دماغنا ذكريات ما تتنسيش ….المسحراتي

زمان كان المسحراتي بيرتبط إرتباط كبير بشهر رمضان، مبنحسش ان رمضان ابتدى الا لما نسمع دقات المسحراتى على (الطبله) الصغيرة عشان يصحي الناس لتناول وجبة السحور قبل صلاة الفجر. ولكن اليومين دول ومع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة، أصبح دوره ثانوي، مجرد تراث إجتماعى أو مهنة تستدر عطف الناس في رمضان عشان الناس بتحب تتصدق وخلاص.

أول مسحراتي في التاريخ كان في عهد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وهو "بلال ابن رباح" اللي كان بيلف الشوارع والحارات عشان يصحي الناس .أما في مصر فإن أول من قام بدور المسحراتي هو الوالي "عنتبة بن اسحق" سنة 832 ه وده أثناء فترة فتح مصر، ومن ساعتها حازت المهنة دي على إحترام وتقدير المصريين بعد أن قام الوالي بنفسه بإيقاظ الناس، وإستمرت المهنة دي حتى لحد النهاردة .

وكان فيه ستات بيلبعبوا دور المسحراتي، في العصر الطولوني كانت المرأة بتنشد الأ ناشيد من وراء نافذة (شباك) بشرط انه يكون صوتها جميل وتكون معروفة لجميع سكان الحي بالإضافة ان كل امرأة كانت بتنادي على جارتها بصوت عالي عشان تصحيها من النوم.

أما في الريف والقرى فكان العمدة هو اللي بيتولى بنفسه مهمة إيقاظ أهالي القرية للسحور أو يتولى تقسيم شوارع القرية على عدد من المسحراتية ويبدأ كل منهم العمل ابتداء من ليلة رؤية هلال رمضان وحتى ليلة عيد الفطر وهي الليلة اللي بيعدي فيها المسحراتي على جميع البيوت اللي في المنطقة ليس بهدف التسحير ولكن للحصول على أجره الذي غالبا ما يكون بعض المال أو كحك ولحوم العيد.

كان المسحراتي مصدر الهام لكتيرمن أهل الفن وأشهرهم الشاعر فؤاد حداد اللي كتب فيه قصيدته الشهيرة اللي غناهنا "سيد درويش" ليصبح بعدها من أشهر المسحراتية في مصر و بقى بيصحى على صوته ملايين من المصريين يومياً في معاد السحور، أما المسحراتي الأصلي دلوقتي فيعتبر صاحب عرض مسلي بيتفرج عليه الأطفال من البلكونات ويعملوله باي- باي بأيديهم و يضحكوا.

الأربعاء، 26 أغسطس، 2009

باي باي مكتوب :(


علن موقع (ياهو) للانترنت الثلاثاء انه ابرم صفقة لشراء موقع (مكتوب) ومقره الاردن للوصول الى اكبر عدد من المستخدمين في الدول العربية.

ولم يكشف عن تفاصيل الصفقة التي ستكتمل في الربع الاخير من العام الحالي، لكن مدونة تيك كرانش دوت كوم نقلت عن مصادر لم تسمها ان قيمتها حوالي 85 مليون دولار.

يذكر أن موقع (مكتوب) تأسس عام 2000 ويبلغ عدد رواده حوالي 16.5 مليون مستخدم في بلدان مثل الامارات والكويت ومصر والسعودية.

وقالت الشركتان إن موقع (مكتوب) يصل الى ثلث مستخدمي الانترنت في الدول العربية.

واوضحت كارول بارتز المديرة التنفيذية لياهو ان الصفقة ستزيد من مقدرة الموقع على التوسع في اسواق المنطقة العربية.

من جهته قال مؤسس (مكتوب) سميح طوقان إن هذه الشراكة يجب ان تساعد على تنشيط سوق الانترنت في المنطقة ككل .

وذكرت شركة ياهو ان موقع مكتوب سيصبح بعد استكمال الصفقة بمثابة فرع مملوك بالكامل لها.

لكن الاتفاق لا يشمل المنتجات الاخرى لمجموعة مكتوب مثل مواقع سوق دوت كوم و كاشو دوت كوم و عربي دوت كوم ، والتي ستنتقل ادارتها الى مجموعة جبار للانترنت .


هذا المحتوى من:

ماتيجي نكتب كتاب ..ورشة مبتكرة يقدمها الصحفي مصطفى فتحي


عدد كبير من الشباب بيحلم بإصدار كتاب يحمل إسمه
وعلشان كدة فكرت في عمل ورشة مجانية عملية موجهة لكل شاب بيحلم بإصدار كتاب ناجح
واسم الورشة "ما تيجي نكتب كتاب" وهتكلم فيها عن:
طريقة عمل فكرة ابداعية مختلفة لكتاب
وازاي اتواصل مع دور النشر المختلفة
وازاي اعمل تسويق لكتابي
وازاي اخلي علاقاتي جيدة بوسائل الاعلام عشان اضمن نجاح كتابي إعلامياً
الورشة هيكون مدتها يوم واحد ومجانية لكل الشباب المهتم بإصدار كتاب

هيحصل كل اللي هيحضر الورشة على دليل مكتوب فيه عناوين وإيميلات دور النشر اللي موجودة في مصر، وطرق الاتصال بوسائل الإعلام علشان عمل تغطية إعلامية لكتابي بالإضافة إلى ملخص سريع للورشة.

ميعاد الورشة ومكانها هيتحدد قريب جداً بإذن الله

للاشتراك في الورشة اضغط هنا

الكلام على لسان مصطفى فتحي منقولاً من مدونته "ابن رشد".

مسابقة لقطة..مسابقة أخرى من مصراوي بدعم من اليونيسيف

الاختلاف... أحياناً بيكون سببه منظورك وزاوية رؤيتك للأشياء... أو أحيانا بيكون جزء من طبيعة الأشياء... لو عندك قدرة علي تصوير الأشياء من زاوية غير تقليدية يعني زاوية مختلفة... أو لو عرفت ترصد لحظة اختلاف في لقطة.... أبعت لمصراوي لقطتك علي البريد الإلكتروني:
nbadreldin@unicef.org

أو بالبريد العادي علي عنوان منظمة اليونيسف: 87 طريق مصر حلوان الزراعي/ المعادي
لعناية/ نهلة بدر الدين
بس ما تنساش تملي الاستمارة دي وتبعتها مع الصورة
آخر موعد لتلقي اللقطات هو 30/8/2009

الفايز جايزته الأولي هتكون نشر لقطته علي موقع مصراوي وكمان شهادة تقدير من الموقع واليونيسف وجوائز رمزية لأحسن 3 فائزين.

شروط المسابقة هي:

  • أن تكون الصور معبرة عن موضوع المسابقة وهو الاختلاف

  • يمكن للمتسابق الواحد أن يشارك بأكثر من صورة

  • ألا يقل سن المتسابق عن 10 سنوات ولا يزيد عن 25 سنة

  • يجب ألا يسبق تاريخ التقاط الصورة ثلاث سنوات من تاريخ تقديمها.

  • لعدم انتهاك الخصوصية، يجب على المتسابق إرفاق نموذج أذن للنشر من أي أشخاص ظاهرين في الصورة ما أمكن ذلك، والحصول على تصريح لنشر صور المواقع المصورة التي يظهر بها ممتلكات خاصة ما أمكن ذلك؛ ورخصة بحقوق طبع أي من الأعمال الأدبية أو الفنية الظاهرة بالصورة ما أمكن ذلك.

  • يلزم على كل متسابق تقديم توقيع أحد الوالدين أو الوصي بالموافقة على المشاركة وقبوله الشروط الرسمية للمسابقة للمتسابقين أقل من 16 سنة ، وكذلك الإقرار بحقوق الإبداع والملكية لكل صورة مقدمة، والإقرار بالموافقة لمنظمة اليونيسف وموقع مصراوي على إعادة إنتاج وتوزيع وعرض واستخدام الصور المقدمة.

استمارة مسابقة لقطة

الاسم *:
تاريخ الميلاد *:
العنوان *:
البريد الاكترونى *:
الدراسة *:
تليفون المنزل *:
الموبايل *:
عدد اللقطات المرفقة *:

اسم كل لقطة وتاريخ التقطاها:
لو عندك تعليق علي لقطتك من فضلك إكتبهولنا في السطور اللي جاية:

____ _______________________________

* إقرار

أقر أنا ......................... أن اللقطة / اللقطات المقدمة لمسابقة لقطة من تصويري وإبداعي وبموافقتي علي أن يقوم كلاً من موقع مصراوي ومنظمة اليونيسف بإعادة إنتاج وتوزيع وعرض واستخدام الصور التي تقدمت بها للمسابقة مع حفظ حقي الأدبي بنشر اسم صاحب اللقطة. كما أقر بحصولي علي موافقة كل الأشخاص الظاهرين في لقطاتي بالموافقة علي نشر صورهم وكذلك الشركات والأماكن الخاصة.

إمضاء صاحب اللقطة
(فوق 16 سنة)

إمضاء ولي أمر صاحب اللقطة
(تحت 16 سنة)

* البيانات الموضوع بجوارها هذه النجمة ضرورية وعدم توافرها يعني عدم اشتراك المتسابق.

لينك المسابقة على مصراوي


ممكن تعمل كوبي - بيست لكل التفاصيل من المدونة

مسرح الجنينة في رمضان ...مهرجان حيّ !


في ليلة الجمعة 28 أغسطس موعد جمهور مسرح الجنينة مع الفنانة السورية لينا شماميان التي ستقدم لنا سهرة غنائية من التراث السوري. درست لينا شاماميان الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في دمشق وتخرجت في العام 2007. أصدرت ألبومها الأول هالأسمر اللون في العام 2006 بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي وفازت في العام نفسه بجائزة راديو مونت كارلو. صدر ألبومها الثاني في مايو 2007 بعنوان شامات.

ثم يقدم مسرح الجنينة يوم الخميس الموافق 3 سبتمبر الفنان الأردني عزيز مرقة وفرقة الراز في حفل موسيقي لمزيج من موسيقى الروك والموسيقى الشرقية وموسيقى الجاز. ولد عزيز مرقة بتونس وعاش بالأردن ودرس التأليف الموسيقي في الأكاديمية الأردنية قبل أن ينتقل إلى جامعة اركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية ليكمل دراسته فيها. حصل عزيز على الجائزة الأولى في التأليف الموسيقي للاوركسترا عام 2002 ضمن فعاليات "عمان عاصمة الثقافة العربية". أصدرت الفرقة أول ألبوم لها في عام 2008 بعنوان "النسخة الأصلية".

كما تقدم الفنانة السورية وعد بوحسون سهرة غنائية من الشعر الصوفي يوم الجمعة الموافق 4 سبتمبر. التحقت وعد بالمعهد العالي للموسيقى بدمشق حيث درست الغناء الأوبرالي ثم درست العزف على العود على يد الأستاذ الأذري عسكر علي أكبر. وشاركت بالغناء الأوبرالي مع الفرقة السيمفونية الوطنية وكورال الحجرة بالمعهد. شاركت وعد بوحسّون مرتين ضمن نشاطات مهرجان المتخيّل الذي تقيمه دار ثقافات العالم بباريس، كما شاركت في العام 2006 في مهرجان أصيلة بالمغرب ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس عام 2007. صدر لوعد بوحسون ألبوم بعنوان صوت الحب عن معهد العالم العربي.

ثم يقدم مسرح الجنينة لأول مرة المنشد الصوفي الشيخ أحمد برين يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر. ولد الشيخ أحمد برين في إسنا في العام 1944 وتخرج في جامعة الأزهر. يعد أحد كبار منشدي الصعيد ومن أساتذة فن الموال التقليدي المصري حيث يستخدم إمكانياته الصوتية في تراث المديح والسير الشعبية. يستمر الشيخ أحمد برين مع بطانته من الموسيقيين في إحياء هذا التراث الموسيقي العريق. صدر له في العام 2003 ألبوماً عن معهد العالم العربي في باريس تحت عنوان أغاني صوفية.



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة