الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2009

اللقاء الموسيقي الخامس للشباب العربي - ري ميكس آسيا


16 موسيقي شاب من أذربيجان والأردن وأوزبكستان وتونس وسورية والعراق ولبنان ومصر

ري ميكس آسيا لقاء موسيقي تجريبي يجمع بين موسيقيين عرب وآخرين من وسط آسيا ويعول على مزج التقاليد الموسيقية الشرقية بين منطقتين تجمعهما صلات ثقافية وحضارية قديمة.

يعقد ملتقى هذا العام في الإسكندرية في الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر/ تشرين أول 2009 تحت إشراف الموسيقيين خالد محمد علي (العراق) وشربل روحانا (لبنان) وعليم قاسموف (أذربيجان) وتختتم أعمال الملتقى بجولة فنية لعرض نتاج الورش الموسيقية في كل من القاهرة ودمشق وحلب.

اللقاء هو أحد أنشطة المورد الثقافي التي تهدف لدعم جيل جديد من الفنانين العرب ويعقد بالتعاون مع مؤسسة أغاخان للثقافة والمعهد العالي للموسيقا بدمشق

جدول العروض

القاهرة، مصر
الاثنين
12 أكتوبر/ تشرين أول: عليم قاسموف وشربل روحانا مع موسيقيي ريميكس آسيا
الثلاثاء 13 أكتوبر/ تشرين أول: عليم قاسموف وخالد محمد علي مع موسيقيي ريميكس آسيا
مسرح الجنينة
حديقة الأزهر - طريق صلاح سالم – الدراسة
القاهرة - مصر
ت: 23625057

دمشق، سورية
الجمعة
16 أكتوبر/ تشرين أول: عليم قاسموف وخالد محمد علي وشربل روحانا مع موسيقيي ريميكس آسيا
دار الأسد للثقافة والفنون
ساحة الأمويين

دمشق - سورية
ت: 2456542 - 2456165 فرعي 113-114

بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا بدمشق

حلب، سورية
الأحد 18 أكتوبر/ تشرين أول: عليم قاسموف وخالد محمد علي وشربل روحانا مع موسيقيي ريميكس آسيا
دار رجب باشا
السبع بحرات – مبنى مديرية الثقافة
حلب – سورية
تحت رعاية
المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب وبالتعاون مع مديرية الثقافة

خالد محمد علي - العراق

ولد الموسيقي خالد محمد علي في مدينة الموصل العام 1960 وتلقى مبادئ العزف على آلة العود على يد الفنان أكرم احمد حبيب، ثم درس العزف على آلة الكمان على يد العازف العراقي الشهير احمد عبد الهادي الجوادي، وقد أتقن الأداء على الآلتين ومارس العمل في مجال العزف في الفرق والتشكيلات الموسيقية ومنها الفرقة العربية للتراث الموسيقي التي أسسها الموسيقار الراحل منير بشير. وقد مثل العراق في المهرجانات الفنية في العديد من العواصم مثل موسكو وصوفيا وتونس وعمّان وطرابلس كما عمل كأستاذ لآلة العود في الأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة، فضلا ًعن تدريسه لسنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد وقد تتلمذ على يديه نخبة من خيرة العازفين.

أصدر خالد محمد علي ستة البومات موسيقية، كما ألف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام التسجيلية والأعمال التلفزيونية، وقد حازت أعماله على جوائز وشهادات تقديرية منها جائزة المنبر الموسيقي العربي للتأليف الموسيقي (تونس 1999) وجائزة التأليف الموسيقي العربي في مسابقة توفيق الباشا الدولية التي نظمها المجمع العربي للموسيقى في جامعة الدول العربية عام 2008.

شربل روحانا – لبنان

موسيقي لبناني حاصل على دبلوم في عزف آلة العود وماجستير في العلوم الموسيقية من جامعة الروح القدس في لبنان. يعمل أستاذاً لآلة العود في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار، وفي معهد العلوم الموسيقية بجامعة الروح القدس ونشرت له ثمانية مؤلفات في تقنيات وأساليب عزف العود. قام شربل روحانا بتأليف موسيقى العديد من عروض فرقة مسرح كركلا الراقصة (لبنان).

حاز على الجائزة الأولى للتأليف في مسابقة هيراياما (اليابان 1990) وانتخب أفضل موسيقي في لبنان (2000) وصدرت له سبعة ألبومات.

عليم قاسيموف – أذربيجان
يعد عليم قاسيموف أهم فناني الموجام في أذربيجان. حاز على صيت واسع في عالم الموسيقى التقليدية الأذرية، ويعرف بتبحره في موسيقى الموجام وهي أكثر الألوان الموسيقية تعقيداً في أذربيجان.
تمتزج في موسيقى الموجام الأشعار العربية والفارسة والأذرية وتنتقل الارتجالات فيها ما بين عدد محدد من التآلفات تبعاً الموجام المختار للحن. وقد تمتد ارتجالات الموجام الواحد من نصف ساعة وحتى عدة ساعات. ومن المعروف أن اسم هذا اللون الموسيقي مأخوذ عن كلمة المقام، وهو لون غنائي مشابه موطنه العراق.

حصل عليم قاسيموف على جائزة IMC-UNESCO والتي حصل عليها في السابق موسيقيون دوليون منهم رافي شنكار ونصرت فاتح علي خان وديمتري شوستاكوفيتش. عليم قاسيموف هو أحد أعضاء اوركسترا طريق الحرير الشهير وصدرت له تسعة ألبومات موسيقية.

موسيقيو ريميكس آسيا:

من العالم العربي:

أحمد بركات الأردن عود

باسل رجوب سورية ساكسوفون

جاك اسطفان لبنان كمان

خالد ياسين لبنان إيقاع

علي شاكر العراق قانون

محمد علي مصر كمان

مسلم رحال سورية ناي

مصطفى سعيد مصر عود

نرجس سلمونة تونس غناء

هانى بدير مصر إيقاع

يسرى حمزاوي تونس غناء

من وسط آسيا:
رؤوف إسلاموف أذربيجان كمانشا
عباس قاسموف أوزبكستان/ الولايات المتحدة دويرا
علي أزجار مامدوف أذربيجان
طار
فرجانا قاسموفا أذربيجان غناء ودف

المورد الثقافي

المورد الثقافي مؤسسة إقليمية غير ربحية، تسعى إلى دعم الإبداع الفني في العالم العربي، وإلى تشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة العربية ومع بلدان العالم النامي.

يستند عمل المورد الثقافي إلى تقدير القيمة المتجددة للتراث الثقافي العربي، في تنوعه، وإلى إدراك أهمية ظهور إبداع عربي جديد، يحرر المخيلة، ويحفز على التقدم. كما يؤمن المورد الثقافي، بأن النشاط الفني والأدبي ضرورة اجتماعية، تستلزم الدعم المادي والمعنوي من القوى الفاعلة في المجتمع.

مؤسسة أغا خان للثقافة

تم تقديم هذا البرنامج بالتعاون مع مبادرة الآغا خان للموسيقى في آسيا الوسطى (AKMICA). هذه المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الآغا خان، للمساهمة في الجهود التي تعنى بالحفاظ على وتوثيق وتنمية التراث الموسيقي في دول آسيا الوسطى. وتسعى المبادرة لتحقيق أهدافها بعيدة المدى من خلال تنفيذ أنشطتها على كلا الصعيدين الإقليمي والعالمي. وتتضمن هذه الأهداف في منطقة آسيا الوسطى، إعادة إحياء وتجديد الذخيرة الموسيقية الهامة، من خلال نقل المعرفة والخبرة إلى أولئك الذين يسعون إلى الحفاظ على هذه التقاليد والتراث، وبناء مؤسسات ثقافية مستدامة يمكن أن تدار مع مرور الوقت من قبل المنظمات المحلية والمجتمع المحلي، وأخيراً دعم الموسيقيين الذين يطورون طرق جديدة في الأداء للموسيقى في آسيا الوسطى. وتسعى المبادرة، في كافة أنحاء العالم، إلى نشر وزيادة التعريف بالموسيقى والثقافة الغنية في آسيا الوسطى، وبشكل خاص بين الطلاب، وكذلك إلى زيادة التعاون بين الموسيقيين من مناطق مختلفة من أوراسيا الوسطى، وأبعد من ذلك. إن مبادرة الموسيقى في آسيا الوسطى هي إحدى برامج مؤسسة الآغا خان للثقافة. تعمل المؤسسة على الترويج للمهمة الثقافية لشبكة الآغا خان للتنمية، وتركز حول إعادة تأهيل المجتمعات في العالم الإسلامي من النواحي المادية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.


الاثنين، 28 سبتمبر، 2009

مكتبة راديو حريتنا.. أجمد مكتبة شبابية




"بالقراءة تتغير المجتمعات إلى الأفضل" .. جملة يؤمن بها فريق عمل راديو حريتناويثق أنه بانتشار الكتب في مجتمعاتنا العربية سيتمكنون من صنع تغيير حقيقي ومؤثر وإيجابي

الفكرة بدأت بمسابقة أقامها راديو حريتنا في شهر إبريل 2009 بعنوان اكتب عن كتاب .. المسابقة تحمس لها العديد من الشباب وصاحبتنا وسائل إعلام عديدة اهتمت بالفكرة ودعمتها .. وفي يوم تسليم الجوائز على الفائزين أعلنوا المفاجأة وهي فكرة حملة شبابية جداً لتشجيع الشباب على القراءة

وهذا الكلام منقول من على جروب الفيس بوك الخاص بهم:
في 24 شارع حسين حجازي المتفرع من شارع القصر العيني بدأ حلمنا، قررنا أن نستغل مساحة من مقر الراديو لعمل مكتبة تكون مفتوحة مجاناً لكل عشاق الكتاب، على أن تحتوي هذه المكتبة على أحدث وأجود الكتب الشبابية التي كتبها شباب في نفس عمرنا.. لم نتخيل أبداً كل هذا الدعم من الكتاب ومن دور النشر "المحترمة".. وهكذا بدأ الحلم يتحول إلى حقيقة ملموسة

نقوم حالياً وبمجهود ذاتي بتجديد الجزء الذي ستكون فيه المكتبة في مقر راديو حريتنا بشارع القصر العيني، وبدأت الكتب تصل بالفعل إلينا.. وصلنا كتاب "ساديزم" لمحمد الغزالي.. وفي الطريق مجموعة كتب مميزة من الكاتبة الصحفية شيماء الجمال.. وفي الطريق أيضاً مجموعة كتب من الكاتب والناشر المصري كريم الشاذلي صاحب دار أجيال

وصلتنا مجموعة أعداد متنوعة من مجلة "إحنا" ونتواصل حالياً مع مجلات شبابية أخرى ليوفروا لنا أعدادهم بشكل ثابت في المكتبة

ينقصنا الآن مجموعة لوحات فنية أو صور فوتوغرافية فنية ليتم توزيعها على جدران المكتبة.. ينقصنا كتب أكثر.. وننتظر من كل دار نشر تؤمن بفكرتنا أن تتواصل معنا.. وننتظر عدد أكبر من الكتاب.. وخلال أسبوعين بإذن الله ستنطلق المكتبة لتحمل المعرفة والمتعة الثقافية لكل الشباب

للمشاركة في المكتبة أهلاً بك في 24 شارع حسين حجازي من شارع القصر العيني الدور الثالث أمام بنزينة التعاون، أو اتصل بمصطفى فتحي على 0123046504

...........................
للإستماع لراديو حريتنا

- أدخل علي موقع الراديو
- اضغط علي استمع للراديو

http://www.horytna.net/

الثلاثاء، 22 سبتمبر، 2009

معرض


يتشرف جاليرى كونست بدعوة سيادتكم لحضور إفتتاح معرض

وجوه فى حياتى


هالة عامر

وذلك يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر 2009 فى تمام الساعة الثامنة مساءاً

---------------------

KUNST Gallery cordially invites you to the opening of

" Faces in my life"

exhibition by Hala Amer

Sunday 27 September 2009 at 8:00 pm

Pleasure to see you there...


Kunst Gallery & Cafe, 28Sherif street, Downtown, Cairo
tel:23912600 email: gallerykunst@gmail.com

الاثنين، 21 سبتمبر، 2009

العيدية.. من أيام المماليك!


شيماء الجمال- عين

قارب رمضان على الإنتهاء وأصبح العيد على الأبواب..وطالما ذكر العيد إذان لابد أن نذكر العيدية التي ارتبطت بالعيد مثل الكعك تماماً. ترى ما هو أصل العيدية؟ وكيف اكتسبنا هذه العادة؟


الدكتور محمد فرج أستاذ التاريخ الإسلامى جامعة عين شمس يقول إن العيدية هي عبارة عن مبلغ مالي يتم توزيعه علي الأطفال أيام العيد ويعتمد المبلغ المادي علي عمر الطفل والقدرة الاقتصادية لمن يوزع العيدية وكان الأطفال في السابق يلبسون الملابس الجديدة ويطوفون الاحياء والبيوت ويعودون بعد ذلك للمنزل يعدون ما جمعوه من عيديه. والعيديه كلمة عربية منسوبة الي العيد بمعني العطاء أو العطف وترجع هذه العادة الي عصر المماليك فكان السلطان المملوكي يصرف راتباً بمناسبة العيد للأتباع من الجنود والأمراء ومن يعملون معه وكان اسمها الجامكية . وتتفاوت قيمة العيدية تبعاً للراتب فكانت تقدم للبعض علي شكل طبق مملوء بالدنانير الذهبية وآخرين تقدم لهم دنانير من الفضة والي جانب الدنانير كانت تقدم المأكولات الفاخرة.وفي العصر العثماني اخذت العيدية اشكالاً أخرى حيث كانت تقدم نقوداً وهدايا للأطفال واستمر هذا التقليد إلى العصر الحديث.

سألنا الشباب ..هل مازلتم تأخدون عيدية؟ وماذا تفعلون بها؟ ومتى ستتوقفون عن أخذها؟

عاليا حليم ابتسمت قائلة "انا عندي 30 سنة و لسة قرايبي مصرين آخد عيدية ولو قلتلهم إني كبرت بيزعلوا وبيعتبروها إهانة، بصرف العيدية في خروجة سينما وبيتزا عشاق الجبنة حجم وسط. لحد وقت قريب ما كنتش بدي عيدية لأطفال العلية لأني كنت عاطلة عن العمل لكن السنة دي انشاء الله هديهم...مش متخيلة أمتى ممكن ما أخدش عيدية لكن لحد دلقوتي في العيلة بيدوا الستات اللي اتجوزوا"!

أما أميرة بشادي- فنانة الخط العربي- فبتقول انه رغم ان هي بتشتغل إلا إنها بتجري ورا باباها وبتاخد منه عيدية بالعافية ":إنشالله 5 جنيه" و انها بتشتري بيهم بمب ! أميرة نفسها تفضل تاخد عيدية علطول وتفضل تدي كمان أطفال العائلة.

عادل الألفي -الصحفي بمجلة الشباب- أعجبه السؤال وقال " للأسف خلاص راحت عليا، لكن ده ما يمنعش إن ساعات قلب الوالد بيحن ويطلع ويديني اللي فيه النصيب..مش مبلغ محدد يعني لكن من 50-100 جنيه .لكن بيني وبينكم بقول فين أيام ما كان الواحدبيقول لبباه "انت مش ولخد بالك يا بابا أني مخدتش لسة العيدية"...لما باخد العيدية بحطها على الفلوس اللي معايا وبقول يلا فسحة و بخرج على حسب الحالة الإقتصادية، في المجمل ما بقتش آخد عيدية ..بقيت أدي أكثر في الأول كنت بفرح بده وبعدين بقيت أسترخم الموضوع".

وتعلق هاجر أحمد " أنا لسه باخد عيدية هي بتبقي في حدود ال٥٠ جنيه وغالبا بشحن بيها.متهايأليش هدي اطفال العيلة حتي بعد ماتجوز ! ومعتاقدش اني هابطل آخد عدية حتي لو كنت مش هاعمل بيها حاجه ..بس ميبقاش عيد من غير عيدية ".

محمد دحدوح -28 سنة- ابتسم عند سماع السؤال أيضاً وأجاب "للأسف أنا بطلت آخد عيدية من ساعة ما ابتديت أشتغل وبقى مطلوب مني اني أدي أطفال العيلة بحكم أن بقى معايا مرتب وبعد أما اتجوزت وخلفت بقيت أدي عيدية لمراتي وابني وأخوات مراتي!! ده غير أطفال عيلتي وعشان أكفي الجمهور ده بدي عشرينات ".

"أنا بحوش العيدية"! هكذا بدأت راندا حسن -17 سنة- حديثها موضحة أن السينمات في العيد تكون مزدحمة جداً وكذلك المطاعم لذا في تفضل أن "تحوش " العيديات ثم تقوم بعد انتهاء العيد تماماً بشراء ماتحب أو التنزه مع أصدقائها "على رواقة".

السبت، 19 سبتمبر، 2009

الإستعدادات لإنهاء حملة 57357...يلا بينا


اقرأ الموضوع هنا الاول عشان تفهم ايه اللي بيحصل

وده آخر اللي كتبته ناهد سمير على الوال بتاع الإيفينت :

النهارده كانت زيارتنا كمنظمين للأيفينت
لمستشفي 57357
صحيح في مننا اللي زارها قبل كده
ومننا اللي أول مره يشوف الصرح العظيم ده
لكن بغض النظر ...كانت زيارة هايله
وعرفنا فيها اكتر عن المكان اللي بنحاول نعمل فيه خير بشكل مختلف
وكان نفسنا تبقوا معانا
لكن ده ما يمنعش أننا شوفنا المكان بعيونكم
وحسناه كمان بقلوبكم
اللي هي دايماً معانا أن شاء الله

أما بعد....

**

اتفقنا ان معاد الايفينت
هايتحدد بعد العيد بأسبوعين لأن فعلا شوفنا انهارده ضغط غير عادي علي الناس في المستشفي فعلي الأقل يكون الوقت مناسب لنا
والناس هناك تساعدنا وهما مرتاحين ومتقبلين الوضع بشكل أفضل

وكمان يبقي في مساحة
نجمع كتب أكتر وأفضل أن شاء الله
ويبقي الناس اللي هناك
معانا بكل طاقتهم مش بنصها بس

---------------------
عشان كده محتاجين منكم الأتي يا جماعه :

إحنا عندنا لغاية دلوقتي الحمد لله

453 كتاب متنوع للأطفال ترفيهي وتعليمي وديني , بالإضافه كمان لكتب متخصصه للأطباء المعالجين لهم..., 63 نسخة من مجلة نونه ..لكن محتاجين اكتر عايزين نعمل جوه الصرح العظيم ده صرح اكبر بكتير يكون مستمر لسنين لجيل هاتيجي من بعده أجيال تانيه ربنا يعافيهم ويعفو عنهم امين يارب .

**
لكن كمان محتاجين بشدة :
----------------------------------

أن اللي حابب يرسم صوره أو بورتريه يهديه لهم
أو اللي حابب يرسم كاركتير يروح ويخفف به عنهم ويرسم به ابتسامه علي وشوشهم
أو اللي يوم الأيفينت يقدر يرسم معاهم كفنانين بيرسموا لوحات وفنانين كاركتير يتبرعوا بجزء من وقتهم للأطفال دول
أهلا وسهلاً

يا جماعة بجد
العامل النفسي للأطفال هو بداية الشفاء وهو ده اللي يهمنا
إننا نأكد أن الكتاب هو فعلاً خير صديق وعلاج
وأن ابتسامة طفل تبكي

وأي أقتراحات إحنا في إنتظارها

**

إستلام الكتب في مكتبة عمر بوك ستور
15 شارع طلعت حرب فوق مطعم فلفله
تليفون : 23960047
وللأستفسار : 0126109527

ناهد سمير
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة