الجمعة، 30 أكتوبر، 2009

نسمة عبد العزيز.عازفة الماريمبا الأولى


حوار شيماء الجمال- المرأة اليوم


وجهها ملائكي برئ، تعزف على المسرح فتشعر أنها فتاة صغيرة تلعب بلعبة تحبها..تشعر وكأنها فراشة تطير بين الزهور، من مقطوعة لأخرى تأخذنا معها على آلتها المميزة التي لا ينافسها في عزفها أحد..نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا الأولى..


في البداية هل يمكنك أن تعرفينا أكثرعلى آلة الماريمبا؟

آلة الماريمبا هي آلة من آلات الإيقاع الغربي مثل الإكسيليفون والجلوكنشبيل ولكن الإكسيليفون هو الاشهر من بين هذه الآلات، لذلك كانوا يطلقون على الماريمبا في بداية ظهوري بها على المسرح "الإكسيليفون الكبير".


وما وجه الإختلاف بين الماريمبا والإكسيليفون؟

الماريمبا أكبر في الحجم وصوتها ناعم ودافئ أما الإكسيليفون فصوته حاد جداً ولا يستطيع المستمع أن يستمع إليه منفرداً لفترة طويلة ولا بد أن يكون مع أوركسترا كاملة بعكس الماريمبا التي تمتلك مساحة صوتية أكبر ويمكن أن تسمعها منفردة .

متى تعلمت العزف على آلة الماريمبا؟

أنا خريجة الكونسرفتوار، دخلت المعهد وأنا في الصف الثالث الإبتدائي وكنت قبلها في المدرسة ألعب الإكسيليفون المدرسي - الشنطة الصغيرة- و أكملت دراسة الإكسيليفون ثم قررت دراسة آلات الإيقاع الغربي، انبهرت بأسماء وأشكال الآلات الغربية وكنت أظن أن أمي لن توافق بسبب كلمة "ايقاع" لأن لها وقعاً "مش لطيف" على الشخص المصري أو الشرقي عموماً فجلست وشرحت لها آلات الإيقاع الغربي فتفهمت ورحبت بدراستي.

تعلمت العديد من الآلات غير الماريمبا، لكن ربماعرفني الناس بالماريمبا بسبب الكليبات التي قام زوجي خالد بتصويرها.


كيف استطعتي أن تجعلي الجمهور يحب آله لم يعتد أبداً على الإستماع إليها؟

معظم الأعمال اللي كتبت لآلة للماريمبا هي مقطوعات غربية بحته لا يستطيع الشخص المصري الإستماع إليها أكثر من خمس دقائق متواصلة، لذا كان علي أن أصنع "توليفة" موسيقية مزيج من الشرقي والجاز والغربي حتى تعجب الناس. وبالنسبة لإختيار المقطوعات أختار عادة مقطوعات أحبها بشرط أن تكون "لايقة " على الماريمبا، فأحياناً تعجبني موسيقة وعندما ألعبها أجد طعمها "مش حلو" على الماريمبا.


وهل تلعبين المقطوعات فقط أم تؤلفين الموسيقى؟

ألفت خمس مقطوعات فقط وأنا لا أؤلف الموسيقى فقط، بل أكتب الكلمات ثم أؤلف عليها الموسيقى.


ومن يغني هذه الكلمات؟

ليس بالضرورة أن تغنى ! أنا أؤلف الكلمات لأشعر بمعناها واتأثر بها وأنا العب الموسيقى في الحفلة وأحياناً يغنيها معي على المسرح أحد الأصدقاء وكثيراً ما يقول لي زوجي " لماذا لا تعطي الحانك وكلماتك للمطربين " لكنني أشعر أنه لن يقدّر أحد الكلمات والموسيقى التي أؤلفها أحد أكثر مني.

ففي مرة كتبت " وبحبك وبحب خضارك وبحب نيلك والورد ..وبحب دفء موالك وعيون مليانة بالحب" وغنتها صديقتي في الحفلة وأعجبت الحضور جداً الحمد لله.


تحرصين على التواجد دائماً في حفلات الفنان عمر خيرت لماذا هذا الحرص؟

عمر خيرت فنان جميل جداً وانسان أجمل ما شاء الله، من حبه ربه حبب فيه خلقه، أنا فعلاً أقوم بالإعتذار عن الكثير من الحفلات لأنه لا يوجد وقت لها في جدولي، لكن الشئ الوحيد اللذي لا أستطيع الإعتذار عنه هو العزف مع الفنان عمر خيرت لأنني أعتز جداً بوجودي معه وهو أيضاً تكرم ووزع لي مقطوعة "صابر" و"البخيل وأنا" والعديد من المقطوعات الأخرى.


حدثينا عن انطباع الناس عن حفلاتك سواء في الغرب أو في الوطن العربي؟

قمنا بتقديم حفلات ناجحة الحمد لله في الخارج كان أهمها يوم الموسيقى العالمي في باريس..الناس كانت مذهولةشعر المتفرجون بالذهول لأن الآلة في الأصل آالة غربية ولا يمكن لهم بأي حال من الأحوال أن يتصوروا أن هذه الآلة قد يخرج منها ربع تون أو موسيقى شرقية، انا أيضاً أقوم بمزج موسيقاي مع القانون والطبلة فتصبح الموسيقة ذات طابع شرقي خاص بالنسبة لهم، والحمد لله كلما ذهبنا في حفلة للخارج فإنهم يطلبوننا مرة أخرى.أما في الوطن العربي فالكثير من الدول لا تعرف آلة الماريمبا و الحفلات الحمد لله تكون جيدة جداًً، والموضوع ليس موضوع نسمة عبد العزيزوحدها فالفريقة الذي يعزف معي كله موهوب ومتكامل الحمد لله.


وماذا عن الكليبات التي قمتي بتصويرها؟

قمت بتصوير ثلاث مقطوعات على طريقة الفيديو كليب : "تيكو تيكو" و "بوجا" و"شرقيات". الكليب الأول كان موسيقة تكنو مع طبلة وكان من تزويع الموزع أشرف محروس والكليب الثاني كان غربي تماماً وكان من توزيع الأستاذ خالد عويضة والثالث هو مزيج من الموسيقى الشرقية . وكنت بصدد تصوير الكليب الرابع وكان بعنوان "شلبية" وهو رتم خليجي إلا أنني أجلت الفكرة لأن في ذهني فكرة أخرى سأنفذها قريباً .


كانت لك أيضاً تجارب تلفيزيونية هل يمكن أن تحدثينا عنها .

قدمت برامج منوعة عن الموسيقي والحفلات التي تقدم من خلال دار الاوبرا. المراكز الثقافية المختلفة. وسبق وقدمت برامج بعنوان " اوبرا شو " عن عروض وكذلك برنامج " ليلتكم طرب " عن الموسيقي العربية وتغطية حفلات مهرجان الموسيقي العربية واستضفت خلاله موسيقيين ومطربين من دار الأوبرا وخارجها.


هل ترين أن الموسيقين يحصلون على التقدير والإهتمام الكافي كالمطربين والممثلين؟

أرى أن الموضوع قد اختلف عن الماضي، أنا شخصياً أعرف العديد من الشباب ممن يحضرون الحفلات الموسيقية ولديهم ثقافة موسيقية .المشكلة انه يوجد أشخاص ممن يصنعون الموسيقى أو ينتجون، عندهم اعتقاد خاطئ أن الناس لا تحب الموسيقى المنفردة وأنهم لن يشتروا اسطوانة موسيقى ولهذا لا ينتجون هذا النوع.


بمن تدينين بالفضل لما أنت عليه الآن ؟

(جاوبت فوراً ) لأمي بالطبع، كانت امي نائب وزير الشباب والرياضة عندام كنا أطفالاً وكانت مؤمنة أن الشباب لابد ان يكون لهم هوايات واهتمامات غير الدراسة فكان لها دور كبير في تعليمنا الموسيقى والفن وكانت دائماً ما تساعدنا و ترشدنا في اختياراتنا.


ومن المعهد، من الأساتذه الذين أثروا في نسمة عبد العزيز؟

أول من علمني آلات النفخ والإيقاع هو الاستاذ زين الاشقر الذي أكن له فضلاً كبيراً، الأستاذ عادل ابراهيم وعادل شلبي وبشمل عام كل من علمني شيئاً في الموسيقى أدين له بالفضل و أعتبره قدوة حسنة لي.


زوجك من الوسط الفني، حدثينا عن طبيعة علاقتكما وتأثير زواجك على فنك؟

زوجي هو مدير التصوير جلال الزكي الذي لولاه ما كنت وصلت لما أنا فيه، فهو فنان ويقدر الفن ويحب عملي ودائماً ما يقترح على أفكار جديدة سواء في الموسيقى أو في شكلي هو يحب الموسيقى ويهتم بالتفاصيل كلها حتى انه قد يختار لي تسريحة شعري أو ماذا أرتدي أحياناً .الحب بشكل عام يؤثر على الفنان تأثيراً إيجابياً ويجعله دائماً يتقدم للأمام فالكره والغضب لا ينتج فناً جيداً ..هذا رأيي.


نسمة ..هل لك صداقات من داخل الوسط الفني؟

أصدقائي من الوسط الفني قليلون، أنا بيتوتية جداً، لا أظهر قبل الحفلة بوقت كبير ولا أنتظر بعدها كثيراً. ولكن لي أصدقاء من خارج الوسط الفني طبعاً أولهما أختاي نشوة ونورة بالإضافة لأصدقائي في المعهد..حوالي أربعة صديقات مثلاً، ونحن بالمناسبة لا نتقابل أو نخرج كثيراً، فيكفي أن نذهب لشراء شيء من الخارج أو أن نمر لنسلم على بعضنا فقط.


من المطربين الذين تحبين أن تستمعي لهم؟

أحب عمر دياب جداً جداً وأعشق صوت شيرين الذي يأخذني إلى عالم آخر.كما أحب محمد منير و جوليا بطرس خصوصاً أغانيها الوطنية.


ومن الذي لا تطيقين الإستماع إليه؟

لا أركز عادة في الكره ولا أكره أحد بعينه، بل اسمع كل الألوان الموسيقية والغنائية لأن كل لون له وقته وله هدف في الإستماع إليه .ولكنني بشكل عام أكره موسيقى التكنو والميتال رتمها ثابت لا يتغير في معظم الأغاني وهو ما يشعرني بالملل فأنا أحب التنويع والتجديد في الأغنية الواحدة.


وماهي أحلام نسمة وخططها المستقبلية؟

ليس لي طموحات كبيرة جدا ً، أحلم فقط أن أنتهي من الدكتوراه لأن هذا حلم أمي وأن أحيى المزيد من الحفلات الناجحة وأن اطلق ألبومي الأول.

أتمنى أيضاً أن أنشئ مدرسة لتعليم الماريمبا.


ما أهم ملامح شخصيتك؟

في الماضي كنت خجولة جداً وكنت أخجل أن أتحدث مع الناس ربما لهذا فضلت آلات الإيقاع الغربي لأنها كبيرة وكثيراً وتلفت نظر الناس وحينها لن يكون نظرهم موجهاً إلي.ولكن شخصيتي قد اختلفت الآن بعض الشئ، الآن أتحدث مع الناس وأتعرف على ناس جديدة وأحيي الحفلات، يظنني البعض شديدة الإنطلاق والتفتح ولكن لازال بي بعض من الخجل، حتى أنني أحاول أن أتجنب الناس الذين لا أعرفهم وأتجنب المغامرات بشكل عام :يعني مثلاً لا أقوم بعمل نيولوك في شكلي ولا أقوم بتصوير كليب مجنون أو مختلف تمامً عما اعتدت فعله.كما أنني بيتوتية جداً كما قلت لك.

في ديسمبر المقبل.. ساركوزى يهدى مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب


مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
اليوم السابع

تتسلم مكتبة الإسكندرية فى منتصف ديسمبر القادم أكثر من نصف مليون كتاب، كإهداء من الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى للمكتبة، فى إطار تعميق العلاقات الثقافية والحضارية بين الشعبين المصرى
والفرنسي.

ووصفت مديرة قطاع المكتبات بالمكتبة د.سهير وسطاوى اليوم الخميس هذا الإهداء بأنه سيمثل إضافة ثقافية وعلمية للمكتبة بما تحويه تلك الكتب من معارف وعلوم متنوعة فى مختلف المجالات، لافتة إلى الدور البارز لفرنسا لتدعيم المكتبة منذ إنشائها وحتى الآن.

وقبلت المكتبة مجموعة من الإهداءات القيمة لما يزيد على مائة كتاب متنوعة فى مختلف المجالات العلمية والمعرفية من آداب وتاريخ وفلسفة وعلوم الآثار من وزارة الثقافة الفرنسية.

الخميس، 29 أكتوبر، 2009

"ديودراما" عرض مسرحى يمزج الرقص بالكوميديا

بوستر العرض
بوستر العرض

كتب ـ جمال عبد الناصر

تخطط فرقتا رحيل والمصطبة لتقديم ليلة فنية مشتركة على مسرح روابط خلال الفترة من 1 - 10 نوفمبر، والتجربة تعد الأولى من نوعها وتحتوى على أعمال مسرحية مشتركة بين الفرقتين.

وتعتبر ليلة الديودراما الأولى هى النتاج الأول لهذا التعاون، حيث تقدم الفرقتان عملان مسرحيان من نوع الديودراما فى ليلة واحدة على ساحة روابط للفنون الأدائية بوسط البلد، والعمل الأول هو " أنا وأنا " ديودراما من بطولة محمود جمال وأحمد قاسم وتأليف وإخراج محمد عبد السلام، أما العمل الثانى فهو "مانيكان" ديودراما من بطولة محمد حافظ ورانيا ماهر تأليف ياسر بدوى وإخراج أحمد قاسم.

الأحد، 25 أكتوبر، 2009

مسابقة مجلة ناشيونال جيوجرافيك



Playboy ..تتحدى نفسها بالكارتون


اعداد شيماء الجمال - جريدة عين
صفحة الطبعة الأولى

يبدو أن الزيادة المطردة في نشر المواد والافلام الإباحية على شبكة الإنترنت دفعت مجلة بلاي بوي الشهيرة لكي تتحدى نفسها وتفكر في غلاف غير تقليدي تكسر به حدة الملل التي أصابت الكثيرين من عدم التجديد في أغلفتها التي غالباً ما تتصدرها صور لنجوم العالم وهم عرايا.

ولأول مرة في تاريخ المجلة، تتصدر غلاف عددها الأخير شخصية كارتونية لكنها عارية ايضاً، حيث قرر هيو هفنر رئيس شركة بلاي بوي ورئيس تحرير المجلة وصاحب الفكرة أن يفاجئ بهذه الغلاف قراءها ومتابعي أغلفتها المثيرة.

لكن من هي هذه الشخصية الكارتونية؟ انها مدام مارج وهي ربة المنزل الوقورة من مسلسل كارتون The simpsons أو آل سيمبسونز وقد تصدرت غلاف المجلة وهي تجلس عارية على أحد الكراسي المصمم على شكل علامة الأرنب رمز البلاي بوي المعروف.

وفي داخل المجلة كان هناك ملف يتضمن قصة الغلاف تحت عنوان "الشيطان داخل مارج سيمبسون" ومقابلة مع مدام مارج والمزيد من الصور مع العلم ان كل ذلك تم في اطار احتفال المجلة بمرور 20 عاما ً على بداية عرض المسلسل الشهير ونجاحه الكبير في العالم حيث حقق حوالي 527 مليون دولار أرباحاً.

كل شاب مصري لازم يلعب باركور



دينا اكرام - بص وطل
مهاب مختار

على الرغم من الهدوء الذي يغلف كلماته وتعبيراته في كل الموضوعات التي طرحناها منذ جلوسنا وحوارنا معه؛ إلا أنه حدث شيء غريب عندما بدأنا في الحديث عن لعبة الباركور؛ فقد تغيرت قسمات وجهه. وبدا عليه الكثير من الحماس.


"مهاب مختار" مهندس الديكور الشاب الذي سحرته لعبة الباركور وجعلته يطوف بلدان العالم ليعرف كل ما هو جديد عنها، ويحتك أكثر بلاعبيها.


"إن تخطي الحواجز المادية في لعبة الباركور يمكّنك من تخطي كل الحواجز والعراقيل التي تجتاح حياتك"

"الإيمان بالله والثقة بالنفس والقدرة على المثابرة هي مفتاح النجاح لأي لاعب باركور ناجح"

مهاب مختار




- ماذا تعني لعبه الباركور وما هي طريقة تأديتها؟
الباركور هي لعبة هدفها الانتقال من مكان لآخر بأقل وقت وأقصى سرعة وأقل مقدار من الجهد.
ولا يهم أبداً ما هو موقع المنطقتين؛ المطلوب الانتقال بينهما؛ فقد يكون عالياً أو منخفضاً أو من الأعلى للأسفل أو التسلق من الأسفل للأعلى أو القفز من منزل لآخر.


فهذه الرياضة تتطلب الخفة والسرعة والقوة؛ وذلك لتسلق الحوائط والقفز العالي والكثير من الأشياء الأخرى، ولا يقف أمام اللاعب أي مانع أو حاجز لأي شيء.


وتعتبر الباركور رياضة حديثة العهد في المجتمعات العربية، وتصنف ضمن الألعاب القتالية، وهي مثل رياضة الكونغ فو أو التايكوندو؛ لكن تختلف في أسلوب التطبيق؛ حيث تعتمد هذه اللعبة على خلق حالة من التناغم الحركي الجسدي مثل الجمباز الذي يعتمد على خروج الحركات بشكل جمالي.


ولعبه الباركور لعبة فلسفية أيضا؛ حيث إن إتقان مهارات الباركور يوصل لاعبها في النهاية إلى تدعيم قدرته على التغلب على المخاوف والألم، وزيادة ثقته بنفسه بشكل كبير؛ الأمر الذي يدعم هذه الثقة في أوجه حياته المختلفة؛ حيث إن تخطيه الحواجز يخلق داخله حاله من الإصرار على تخطي كل العواقب التي تواجه حياته.


أما عن طريقة لعب الباركور فهي تعتمد على مجموعة من الحركات الثابتة؛ منها الهبوط والتوازن، القفز السريع ومخلب القط، والقفزة العكسية.

- ما هي الأدوات التي يجب أن يستخدمها لاعب الباركور؟
لا يوجد أي أدوات، يمكنك أن تمارس رياضة الباركور بتي شيرت وحذاء رياضي خفيف وبنطلون، وعقل وجسم رياضي يملك اللياقة والجرأة والثقة بالله وبنفسه.



- ما المدة التي تلزم اللاعب لكي نقول إنه أصبح لاعب باركور محترف؟
لا توجد مدة محددة لهذا الأمر؛ فمن الممكن أن يتقن اللاعب أصول اللعبة في شهر أو في سنة؛ حيث تعتمد هذه اللعبة في المقام الأول على منهج فلسفي بحت؛ ففي بداية ممارسة اللاعب للباركور يكون ذهنه متجهاً إلى كيف يؤدي الحركة بشكل جيد، وكيف يقفز دون أن يسقط؛ لكن بعد فترة من التدريب يتخطى هذه المرحلة طبقا لاستعداده الشخصي، ويبدأ في التفكير من مغزى الحركات التي قام بها، والبعد الفلسفي الذي وصل إليه.

- كيف تعرفت على هذه اللعبة خصوصا أنها -كما قلت- حديثة العهد في مجتمعاتنا العربية؟
البداية كانت منذ عامين حيث كنت أجلس مع صديق لي في أحد النوادي، وأخذ يتحدث عن رياضة جديدة دخلت مصر تسمى الباركور، وتعتمد على الجري في خط مستقيم وتخطي كل الحواجز بالقفز عليها.


في البداية لم أعطِ للموضوع أهمية إلى أن جلست في إحدى الأيام أتصفح موقع اليوتيوب؛ فوجدت فيديو يشرح لعبة الباركور، ولا أتذكر الوقت الذي استغرقته في مشاهدة هذا الفيديو؛ فقد اكتشفت بعد ذلك أنني مكثت أكثر من 10 ساعات متصلة أتابع مواقع خاصة بهذه اللعبة.. كان شعوري مثل الظمآن لكوب ماء. فاتصلت بصديقي في اليوم التالي لمعرفة أقرب مكان يمكنني الاشتراك فيه للتدريب على الباركور؛ لكنه لم يكن يعرف، ولم أهتدِ إلي مكان بسهولة، ومكثت أكثر من أربعة أشهر أبحث عن مكان يدرب هذه اللعبة في مصر إلى أن وصلت إليه في النهاية، وبدأت التدريب والذي كان أصعب من ما أتخيل، وتعرضت في البداية إلى العديد من الإصابات إلى أن وصلت إلى مرحلة كبيرة من إتقان اللعبة.


"كنت أراقب حركات القطط وقفزاتها من مكان إلى آخر والآن أنا أنفذ كل حركاتها التي اختزلتها في ذاكرتي منذ الطفولة"

مهاب مختار



- ما الذي يجعل مهندس ديكور شاب يلعب لعبة تتسم بالخطورة مثل الباركور؟
الله خلق الإنسان وزوده بكثير من المهارات، وعلى مدار تاريخه يجب أن يعيد اكتشاف تلك المهارات من خلال أشياء جديدة لم يتطرق إليها في حياته.


عندما كنت في الجامعة كانت مساحة التنفس كبيرة إلى حد ما؛ أصدقاء ورحلات في أي وقت؛ لكن بعد دخولي مجال الحياة العملية تقلصت تلك المساحات بشكل كبير، ووجدت نفسي أعمل أكثر من ثماني عشر ساعة يوميا، وطبيعة عملي تجبرني على الجلوس في مكان وحد لفترة طويلة.


وعند خروجي مع أصدقائي نجلس غالبا لنتحدث عن مشاكل العمل؛ فوجدت نفسي أصاب بحالة من الاكتئاب نتيجة الكبت الذي ولّده العمل وضغوط الحياة، ومن هنا قررت البحث عن متنفس يمكّني من أن أخرج فيه كل طاقتي السلبية بشكل إيجابي، وهذا ما قدمته لي لعبة الباركور والتي وجدت فيها أيضا حلم الطفولة؛ حيث إنني عندما كنت طفلاً كنت أعشق القفز من مكان إلى آخر بصورة كبيرة لدرجة أنني كنت أراقب حركات القطط في القفز والتسلق على الجدران، وسبحان الله أنا الآن أقوم بتنفيذ تلك الحركات التي اختزنتها في ذاكرتي منذ طفولتي؛ فنحن نعيش في مجتمعات مليئة بالكثير من المشاكل والتفاصيل القاتلة، ولا توجد في غالبية دولنا مساحات يمكننا من خلالها ممارسة رياضة بشكل حر؛ على عكس دول مثل فرنسا أو لندن الذي يتواجد فيها في كل شارع ملعب مفتوح للشباب يمارسون فيه الرياضة التي يفضلونها.


- أين تتدرب؟ وكم عدد الساعات التي يستغرقها التدريب؟
أتدرب في صالة مخصصة لهذه اللعبة وتتسم بأنها فارغة إلى حد كبير؛ حيث إن الأساس هو اللعب وليس المكان. وأحيانا أتدرب في أماكن مفتوحة.... ومدة التدريب لا تقل عن ساعتين يوميا.



- لكل لعبة شروط.... ما هي الشروط الواجب توافرها في لاعب الباركور؟
أهم شرط هو وجود قدر من اللياقة البدنية، عند لعبها تمكنه من التدريب بشكل مبدئي، وستزيد اللياقة مع التدريب بشكل كبير، الشرط الثاني هو قدرة اللاعب على الفصل ما بين حياته الشخصية واللعبة؛ بمعنى أنه يجب أن يركز أثناء قيامه بحركات الباركور بشكل كبير، ويكون قادراً على تناسي كل ما يحيط به من ظروف بيئيه أو حياتيه؛ حيث إن التركيز هو مفتاح لعبة الباركور الذي يمكنك من تحريك كل جزء من جسدك بشكل صحيح لأن أي حركة خاطئة من الممكن أن تولد إصابات كبيرة لا قدر الله،


وهذا لمسته بنفسي أثناء ذهابي من مكتبي إلى التدريب مباشره وأنا غير صافي الذهن، كنت أصاب بإصابات خطيرة، وفي كثير من الأحيان كنت أفشل في تحريك قدمي من مكان إلى آخر نتيجة افتقاري إلى التركيز.



- من خلال جولاتك في العديد من البلدان العربية والأجنبية هل يوجد إقبال من الشباب العربي على هذه اللعبة؟
منذ عام ونصف لم يكن الإقبال مثل الآن، وكان من يأتي ليلعب الباركور لا يتجاوز مدة الشهر ثم يتوقف بسبب الإصابات وعدم قدرته على التركيز؛ ولكن الآن الوضع مختلف؛ فقد تم إنشاء العديد من صالات التدريب في بلدان عربية مختلفة، والحديث في اللعبة أيضا هو دخول البنات عليها وإقبالهم بشكل كبير.


- من هم أشهر لاعبي الباركور على مستوى العالم؟

ديفيد بيل" و"يان هنوترا" و"ديفيد مالجون" والإخوة "فيجروكس" و"سباستيان فوكون "ولعل أبرزهم على الإطلاق هو "ديفيد بيل"، وقد قاموا بتقديم العديد من الأفلام منها:


الفيلم الوثائقي قفزة بريطانيا "Jump Britain"والذي ترجمته الجزيرة الوثائقية، وقامت بعرضه، وقاموا أيضا بتمثيل مشاهد المطاردة في فيلم "كازينو رويل".


ومن أشهر الفرق الأجنبية فريق:
إربان فري فلو – "Urban FreeFlow" و"باركور جينيرايشنز" – Parkour Generations" "ثري ران –"3 run"


وعلى المستوى العربي يوجد فريق "باركور إيجيبت" في مصر وفريق "أكروشي توا" و"سبن هم" في المغرب، وفريق"بي كي جاجوارز" في الكويت.

- وأخيرا ماذا أضافت لك لعبة الباركور؟

أضافت لي العديد من الأشياء؛ أولا: جعلتني جريئاً في اختياراتي، وأعطتني شعوراً بأنني ولدت من جديد على الرغم من بلوغي الرابعة والعشرين ومازلت قادراً على إعادة اكتشاف نفسي،وجعلتني أيضا أرى العالم بمنظورين مختلفين عند ذهابي إلى أي مكان لتصميم الديكور الخاص به أول ما كان يلفت نظري الإضاءة ومساحات الردم كيف يمكن توظيفها أما الآن أفكر في كل هذه الأشياء، بجانب كيف يمكنني أن أقفز من هنا إلى هنا في أسرع وقت ممكن، وكيف يمكنني أن أوظف الكتل الخرسانية لأتدرب عليها.

"الباركور جعلني أتنفس من جديد وأرى العالم بشكل أوسع"

مهاب مختار


المركز القومى لثقافة الطفل يشارك فى معرض القاهرة الدولى

المركز القومى لثقافة الطفل يشارك فى معرض القاهرة الدولى
المركز القومى لثقافة الطفل يشارك فى معرض القاهرة الدولى

كتبت وفاء عبد اللطيف نصار

يشارك المركز القومى لثقافة الطفل بالهرم تحت رعاية د. نبيلة حسن فى معرض القاهرة الدولى لكتب الأطفال الخامس والعشرين لمدة 3 أيام فى الفترة من 29 أكتوبر الموافق الخميس المقبل حتى 1 نوفمبر.

يقيم المركز من خلال مشاركته بعدة أنشطة منها ندوة تحت عنوان "حقوق الطفل بين النص القانونى والتطبيق العملى"، بالإضافة إلى عدة معارض أهمها معرض لكتب الأطفال من إصدارات المركز وكتب أخرى للطفل ومعرض لرسومات الأطفال الفائزة فى مسابقات المركز، كما يشارك المركز أيضاً فى العديد من العروض المسرحية والسينمائية وكذلك الورش الفنية.

بالصور.. سباق "من أجل الشفاء عند سفح الأهرامات"


كتبت ناهد إمام وشيماء جمال

فى تعاون غير مسبوق شهدت منطقة أهرامات الجيزة صباح اليوم السبت انطلاقة سباق العدو والمشى من أجل الشفاء الذى شارك فيه قرابة الـ7 آلاف شخص، وذلك لنشر الوعى بمرض سرطان الثدى الذى نظمته مؤسسة سوزان جى كومن للشفاء والمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى تحت رعاية السيدة سوزان مبارك.


قام المصريون والمغتربون الأجانب فى مصر بتشكيل فرق من العداءين من المدارس وأماكن العمل للجرى تحت شعار " فلنكسر جدار الصمت"، وقد شهد السباق مشاركة العديد من كبار المسئولين من بينهم السفيرة نانسى جى برينكر مؤسسة سوزان جى كومن، وسفيرة النوايا الحسنة لمكافحة سرطان الثدى، والسفيرة مارجريت سكوبى سفيرة الولايات المتحدة فى مصر، ونجوى شعيب مدير عام حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام، والدكتور محمد شعلان رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، والفنانة يسرا والإعلامى علاء بسيونى.

























الجمعة، 23 أكتوبر، 2009

بالصور تقدر تتجنن داخل "فجنون"


الفن والجنون يلتقيان فى فجنون

اليوم السابع

"فجنون" تم إنشاؤها خصيصاً للأطفال ليستمتعوا فيها بالرسم واللعب والجرى وممارسة النشاطات المختلفة، والحرف الرائعة التى تتضمن (الطباعة، الفخار، الخشب، الحديد، السجاد) بعيدا عن ضوضاء وزحام القاهرة. أسسها الفنان المصرى العالمى "محمد علام"، وهو فنان يؤمن بضرورة وجود مجتمع مثالى، تتوافر به حرية التعبير عن الرأى، واحترام البيئة المحيطة بكل ما فيها.

يقول علام: "فجنون هو مكان مخصص للعائلة، فيمكنك بكل حرية اختيار ما تريد أن تفعل، يمكنك التلوين على الحائط أو اللعب فى الطين أو الاستمتاع بالحرية فى ظل اتساع المكان، بالإضافة إلى ما يتيحه ملعب الأطفال من حرية الحركة، ومباريات التسلق، وركوب على ظهر الخيل أو الحمار أو الجمل.

ليس هذا فحسب – يضيف علام- هناك أيضا فرصة لحرية التفكير بدون التوجيهات التدريبية المعتادة مما يمنح الطفل تفكير صحى يدفعهم إلى اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم، خاصة أن أطفال هذا الجيل مشغولون بكثرة مع جداولهم الدراسية الممتلئة ولا توجد لديهم فرصة للتعبير عن نفسهم بحرية.

فريق العمل فى "فجنون" والذى اختاره علام بدقة، يجب أن يكون كل عضو فيه ودوداً، وموهوباً، ومتعاوناً كما يجب أن يكون خبيراً فى التعامل مع الأطفال. حيث يتم تقديم دورات تدريبية وتعليمية فى جميع الأنشطة "طباعة، نجارة، حدادة، زراعة، سجاد، رسم"، تستمر مدة الحصة 3 ساعات، وتتكلف الدورة 400 جنيه مصرى لمده 12 ساعة، ومن حق المتدرب أن يأخذ أعماله ماعدا النجارة والحدادة إلا بالاتفاق، وتعقد الدورات طوال العام من 9 صباحا" إلى 6.30 مساء" صيفا"، ومن 9 صباحا" إلى 5 مساء" شتاء.

زيارة فجنون غير المكلفة وتختلف من قسم لآخر فـ "فجنون آرت": للأهالى 40 جنيها شاملة نشاطين وأى نشاط إضافى يضاف إليه 15 جنيها، أما فجنون فلاح: للأهالى 25 جنيها شاملة كل أنشطة القرية، وفجنون الفلاح عبارة عن أنشطة القرية مثل العجن والخبز والزراعة وركوب الحيوانات وكل أنشطة الفلاحة، ويمكن للعائلات إحضار طعامهم وشرابهم الخاص للنزهة، ويمكنهم أيضا شراء الفطير بالعسل أو الجبنة، كما يمكن للآباء أن يجربوا خبز العيش فى أفران تقليدية وبعد ذلك يستمتعون بهذا العيش الطازج.

وعلى الرغم من أن فجنون من الأماكن المصرية الرائعة البسيطة التى يمكن أن يرتادها الأطفال والكبار، المصريين وغير المصريين، إلا أنه لم يحظ بالدعاية الكافية لكى يعرفه الناس، وهو ما لا يزعج الفنان محمد علام كثيراً، قائلا: "أنا مش عايز أى حد ييجى المكان ده، أنا عايز ناس مختلفة فى فكرها، ناس بتدور بنفسها على الأماكن غير التقليدية".

بقى أن نعرف طريقة الوصول إلى "فجنون": عن طريق شارع الهرم ننعطف فى طريق ترعة المريوطية باتجاه سقارة على بعد 12.5 كيلو متر من ترعة المريوطية، ويمكن استخدام المواصلات العامة عن طريق استخدام ميكروباص باتجاه سقارة واطلب من السائق النزول أمام سبيل أم هاشم، وإذا كنت قادماً عن طريق المنيب "الطريق الدائرى" يمكنك استخدام مخرج البدرشين المريوطية فقط 9.5 كيلو متر إلى فجنون، والمكان مفتوح يوميا من الصباح وحتى غروب الشمس.




















11 قاعدة للنجاح فى الحياة من بيل جيتس إليكم

بيل جيتس مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت

باسنت ابراهيم - اليوم السابع

قرر بيل جيتس مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت، إلقاء محاضرة فى إحدى المدارس الأمريكية عن التنمية الذاتية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالى فهى تخلق جيل غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع.

كان عنوان المحاضرة "مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس"، وهذه دعوة من اليوم السابع للتعرف على نصائحه والعمل بها أيضاً.

القاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.

Life is not fair - get used to it.

القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.

You will NOT make 60 thousand dollars a year right out
of high school. You won't be a vice president with
car phone, until you earn both

القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.


The world won't care about your self-esteem. The world
will expect you to accomplish something BEFORE you feel
good about yourself

القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.


If you think your teacher is tough, wait till you get a
boss. He doesn't have tenure

القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.


Flipping burgers is not beneath your dignity. Your
grandparents had a different word for burger flipping
they called it Opportunity

القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.


Before you were born, your parents weren't as boring as
they are now. They got that way from paying your bills,
cleaning your clothes and listening to you talk about
how cool you are. So before you save the rain forest
from the parasites of your parent's generation, try
delousing the closet in your own room

القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.


If you mess up,it's not your parents' fault, so don't
whine about your mistakes, learn from them.

القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.


Your school may have done away with winners and losers,
but life has not. In some schools they have abolished
failing grades and they'll give you as many times as
you want to get the right answer. This doesn't bear the
slightest resemblance to ANYTHING in real life

القاعدة التاسعة: الحياة التى نراها فى الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. فى الواقع لا يقضى الناس كل وقتهم فى اللعب والإجازات والجلوس فى المقاهى الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.


Television is NOT real life. In real life people
actually have to leave the coffee shop and go to jobs

القاعدة العاشرة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.


Life is not divided into semesters. You don't get
summers off and very few employers are interested in
helping you fin d yourself. Do that on your own time.

القاعدة الحادية عشرة: عليك أن تحترم المتفوقين _ حتى و أن كانوا غريبى الأطوار _ لأن ربما ينتهى بك الحال فى العمل تحت قيادتهم.

Be nice to nerds. Chances are you'll end up working for

"مايكل جاكسون" فى مصر لمدة أسبوعين


أفيش الفيلم الجديد
اليوم السابع

تبدأ دور العرض السينمائية فى مصر عرض الفيلم الجديد "This Is It"، يوم 28 أكتوبر الجارى الذى يتناول حياة النجم العالمى الراحل "مايكل جاكسون". وهو من إخراج كينى أورتيغا، وسيستمر عرض الفيلم لمدة أسبوعين فقط.

حيث يستعرض أهم الأحداث التى مرت فى حياة جاكسون، بالإضافة إلى "البروفات" التى قام بها، استعدادا للجولة الغنائية التى كان ينوى القيام بها فى لندن وعدد من العواصم الأوروبية، وحال موته دون ذلك.

لكن الشركة المنتجة للحفل قررت تحويل المادة المصورة إلى فيلم سينمائى، مع إضافة بعض اللقاءات لعائلة مايكل والمقربين له، والفريق الذى عمل معه فى آخر أيامه.

الإخوان المسلمين مش عايزين بايونسيه !!


المغنية الأمريكية الشهيرة "بيونسيه"
اليوم السابع

طالب نواب الإخوان بمنع إقامة حفل المغنية الأمريكية الشهيرة "بيونسيه" المقرر إقامته فى 6 نوفمبر 2009 بمنتجع بورت غالب السياحى بمرسى علم، بسبب استعراضاتها وأزيائها المثيرة على المسرح.

اتهم د.حمدى حسن، النائب الإخوانى بالبرلمان، الحكومةَ بتشجيع الفسق والفجور، عن طريق سماحها بإقامة حفلات ماجنة على أرض مصر، والدعاية لها بشكل غير مسبوق على الفضائيات، وأنها ستتقاضى أجرها مليونا ونصف مليون دولار عن هذا الحفل.

واتهم حسن فى سؤال برلمانى وجهه للحكومة بتكدير الأمن والسلم الاجتماعيَّيْن للشعب المصرى، وتهديد ومعاداة الفضيلة والأخلاق، وكراهية الشريعة الإسلامية ومبادئها، عن طريق إغراق المواطنين فى الشهوات والملذات للهروب من جرائمها الأخرى، كما أن الحفلة الجنسية تخالف بل مبادئ الإسلام.

يذكر أنه كان من المقرر إقامة حفل لـ"بيونسيه" فى ماليزيا عام 2007، إلا أنها تراجعت عنه بعد توجيه حزب "بارتى إسلام سيماليزيا" اعتراضات شديدة عليه، نظراً إلى الخلفية الأخلاقية لتلك المطربة ولباسها الفاضح والذى اعتبره الماليزيين بأن "تنظيم الحفل الفنى لهذه المطربة يتعارض مع قيم المجتمع الشرقى، وأن عرض إعلانات ولقطات فيديو للمطربة المعنية لا يتناسب مع قيم المجتمع الماليزى".

يذكر أن الحفل يقام تحت رعاية وزارة السياحة وتبلغ قيمة تذكرة حضور الحفل 2000 جنيه، وتغنى المطربة الأمريكية، الحاصلة على 7 جوائز "جرامى" للموسيقى، و9 أخرى من (M.T.V) العديد من أغانيها، سواء أكانت من ألبومها الجديد"آيم... ساشا فييرس" I'm… Sasha Fierce أو "أنا... ساشا الشرسة" أو من السابقة، ومن المقرر أن تصل بيونسيه و76 فردا من فرقتها إلى مطار "مرسى علم"، قبل الحفل بيوم واحد، قادمة من اسطنبول.

الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2009

الخط العربي يقتحم عالم الديكور.. بتكوينات هندسية وتجريدية


القاهرة: رانيا سعد الدين- الشرق الأوسط




























بأشكاله
المتنوعة ما بين النسخ والرقعة والديواني والكوفي والثلث وغيرها، اقتحم الخط العربي خيال مصممي الديكور، مشكلا ملمحا جماليا يتسم بالمرونة والانسيابية، تنعكس ظلالها على أشكال ومفردات قطع الأثاث.

ومن ذاكرة المساجد والمشربيات والمنابر المزدانة ببعض الآيات القرآنية، والحكم والأشعار، وقصص ورموز الفلكلور، يخرج الخط العربي إلى دنيا الديكور، كما تقول المهندسة، حنان كارمة، أستاذة التصميم الداخلي والديكور باسم folk ar، أو الفن الشعبي، على أساس أنه فن فطري يمتاز بالتلقائية والبساطة. وتضيف أنه طريقة حديثة للتعبير عن الأساطير والحكايات والملاحم والسير الذاتية والبطولات التاريخية على جوانب الجدران وقطع الأثاث وكأن هؤلاء الأبطال أصبحوا من سكان المنزل ويعيشون بيننا.

فالحروف العربية أصبحت حاضرة في حياتنا بدءا من الأزياء والحلي إلى الصناعات الخشبية والمعدنية والخزفيات والأكلمة والسجاد، لتعطينا شعورا بأننا نمتلك جزءا موروثا من بيوت أجدادنا يمكن أن نورثه لأجيال أخرى.

عندما فكرت كارمة في استخدام الحروف والرموز في الديكور، استلهمت أعمالها في تصميم الأثاث من مفهوم الفلكلور التطبيقي، حيث أعجبها هذا الموروث الشعبي وفكرت في كيفية توظيفه في مجال تصميم الأثاث، فهي تعتبر كل قطعة تصممها بمثابة راو خاص للسيرة الشعبية. فهذه مكتبة تحكي قصة البطل «أبو زيد الهلالي» وحجرة الطعام تلك تقص حدوتة «بهية وياسين». تشرح مهندسة الديكور: «هناك سمات وقواسم مشتركة بين الفلكلور والفن الحديث، أهمها بساطة اللغة التعبيرية والرمزية، والاهتمام بالألوان الساخنة أو المتناقضة لإظهار التحديدات الخطية، والتعبير عن الزخرفة الشعبية من خلال التجريد والتسطيح للأشكال والرموز المستخدمة، مثل: السمكة والقطة والنخلة والأرنب وعنقود العنب وحدوة الفرس بالإضافة إلى جميع الأشكال الهندسية مثل: الدائرة، الهلال، الكف، المربع، المثلث....الخ».


ويعد فن الخط calligraphy أحد المقومات المهمة في فن الفلكلور، وإذا ما تحدثنا عن فن الخط العربي على وجه الخصوص، فإنه يعد أحد العناصر الزخرفية المهمة في الفلكلور المصري والعربي، كونه مادة ثرية للإبداع، حيث تتعدد أنواع الخطوط العربية القديمة، بما يشكل إغراء قويا وفرصة للاستغلال أمام مصممي الأثاث والديكور. وعلى ذلك، تنصح كارمة من يقبل على شراء مسطح خشبي لأي غرض بأن يعي معنى الحروف والرموز التي تتناثر على جنباته، فهناك الكثيرون ممن تثير الحروف فضولهم وتساؤلهم، لماذا هذا الحرف من دون غيره؟ ولماذا هذا الرمز هنا وليس بديلا له؟ وفي معرض الإجابة عن هذه التساؤلات يجب أن ندرك أن عملية الفهم والإدراك لا تنفصل عن القيمة الجمالية للقطعة نفسها. ومن النماذج التي صممتها كارمة:

* حجرة طعام «بهية وياسين» تعتمد على فكرة التجريد الهندسي للرموز والأشكال الهندسية الشعبية. فكل شكل بمثابة الرمز في الفن الشعبي، فالدائرة هي الدنيا، وهي المولودة الأنثى، وهي ليونة الحياة والأرض والنماء، أما المربع المتجه برأسه لأعلى فهو رمز للذكورة والقوة والصلابة والثبات والنماء والطموح. كذلك وحدة البوفيه السفلية الخاصة بحجرة الطعام، فهي عبارة عن أربعة أجزاء، الأيمن والأيسر عبارة عن أشكال مثلثة وهي رمز للحجاب في الفن الشعبي الحافظ للحب المتبادل بين بهية وياسين الشاخصين في منتصف الوحدة أو في قلبها، حيث الدائرة ترمز لبهية والمربع لياسين.

أما الدائرة الصغيرة داخل المثلث فهي العين الحارسة لهما تحميهما من حسد الآخرين وتحفظ حبهما للأبد. الأجزاء الكاملة لوحدة البوفيه اتخذت شكل الخط المائل كجزء من جسم الإنسان تأكيدا «لفكرة الانثروبولوجيا» في التصميم، وهي فكرة إصباغ صفة الجسد البشرى في التصميم. أما الوحدة العلوية من تصميم البوفيه فتحمل نفس فكر التجريد الهندسي الذي يحمل بين طياته رمزي «بهية وياسين»، والتصميم في مجمله يعد حداثيا نابعا من فكر فلكلوري أصيل، بينما تلعب الألوان على التناقض بين البني الغامق بقشرة الجوز والكريم الفاتح للقشرة الزان تأكيدا «لفكرة تناغم المضادات في كل من الألوان الفلكلورية والفن الحديث».

* المجلس الفلكلوري يعد أحد العناصر التصميمية المهمة في المنزل، حيث تستخدم فيه وحدات تزيينية زخرفية طباعية على المسطحات الخشبية. فبداية تصميم المكتبة نجدها على غرار التصميمات الحديثة في فكرة التقسيم أفقيا ورأسيا لتشكيل فراغات المكتبة الوظيفية للأجهزة الكهربائية والكتب، وكذلك مجموعة من المربعات تظهر وكأنها مجموعة من الأدراج في تقسيم المكتبات. أيضا أضيفت مجموعة من المربعات يخترقها أسلوب الإضاءة غير المباشرة في ظهر المكتبة لإضفاء بعد رومانسي، خاصة مع إضافة بعض أفرع الزرع الجافة بها. ودخل الخط العربي المطبوع أيضا على مسطحات المكتبة فهو ينبع من الخط الديواني الذي يتميز بالانسيابية والليونة في التشكيل، لكن يتم تطبيقه وتشكيله بأسلوب مبتكر كعنصر حديث في التصميم يتناسب مع الخطوط الهندسية التجريدية في تصميم المكتبة.

* مناضد الحروف العربية:

وهي مجموعة من المناضد مصممة على الطراز الحديث وبإيقاع التجريد الهندسي. منضدة الوسط تأتي على شكل متوازي مستطيلات غاية في التجريد والبساطة، لكن تم تخفيف حدة الكتلة الصماء لهذا المتوازي من خلال عمل أربعة أشكال على شكل عقود إسلامية بسيطة لإضفاء البعد الفلكلوري عليها، من خلال تلميح بسيط للفنون الإسلامية وتطبيق الطباعة الزخرفية لفن الخط العربي على المسطحات الخشبية للمنضدة. أما المنضدة الجانبية فتحمل نفس الفكر التصميمي لتلك التي وضعت في الوسط، لكن مع تغيير في نسب البعد الإسلامي بما يتناسب مع حجمها. أما الجانب التكنولوجي للمكتبة والمناضد فهي مصنوعة من الخشب الزان والكونتر المغطى بالقشرة البوبنجا، بدهانات غير لامعة بالبني المائل إلى الحمرة، مع الاحتفاظ بظهور أجزاع الخشب ظاهرة لإثراء قطعة الأثاث بمظهر الخشب الطبيعي. كما تم طباعة الحروف العربية باللون البني الفاتح لتحقيق فكرة اللون الأحادي في التصميم عن طريق أسلوب الطباعة.

* كونصول وحدات الفلكلور عبارة عن كونصول مكون من قطعتين. وحدة سفلية مكونة من خزانة تحوي ثلاثة أدراج بعرض واحد ومرآة حائطية مستديرة معلقة. يصلح للمدخل أو فراغ المعيشة، فكرة التصميم نبعت من الوحدات الزخرفية الهندسية الفلكلورية المميزة للأزياء الشعبية كالمثلثات والمربعات والدوائر وخطوط الزجاج، حيث زين الجزء السفلي للكونصول والممثل في أوجه الأدراج الثلاثة بزخرفة هندسية نابعة من جلابية المرأة السيناوية بنفس تقسيمها الهندسي. أما الجانبان الحاملان للوحدة فيتميزان بخط زجزاج كتجريد للنخلة وهو عنصر طبيعي طالما استخدم في الفنون الشعبية، لكنه يقدم الآن بأسلوب تجريدي متماشيا مع اتجاه ما بعد الحداثة في التصميم.

أما المرآة العلوية المعلقة على الحائط فاتخذت الشكل الدائري وقسم إطارها مركزيا إلى مجموعة المثلثات الاسكاتية مع تزينها بشريط من الجلد الشمواه المستلهم من الأزياء الشعبية أيضا. أما الخلطة اللونية في التصميم فقد استخدمت فكرة التضاد اللوني الممثل في اللونين البني الداكن والكريم الفاتح نابعا من فكر فلكلوري نوبي، حيث استخدمت الزخرفة الهندسية ذات اللون البني الداكن على جدران المنازل النوبية المطلية باللون الكريم الفاتح، مما يضفى تأكيدا وإثراء لتلك الوحدات. كما استخدمت القشرة الزان وتقديمها بلونين متضادين هما البني الغامق والأحمر الغامق لتأكيد فكرة التصميم المفعم بالحيوية والحس الشعبي، مع إضافة المسامير الفضية كعنصر تزيين أساسي في قطع الأثاث. ونجد أنه يمكننا وضع كنبة أمام المجلس لتأكيد الحس الشعبي، فهي مكسوة بقماش القطيفة القطني الذي يجمع بين ثراء المظهر ونعومة الملمس وراحة الجلوس.

* مقاعد الحروف العربية من دون ظهر:Arabian letters stools مقعد من دون ظهر على شكل مكعب كأحد الأشكال الهندسية التجريدية النقية. أما التنجيد في المقعد فقد أضيف بشكل غير تقليدي، حيث ظهر في صورة مسطحين مستويين بشكل زاوية قائمة كتأكيد على فكر التجريد الهندسي في التصميم مع تحقيق راحة الجلوس في آن واحد، وكذلك تم تطبيق زخرفة الحروف العربية بأسلوب الطباعة على مسطحات الخشب لإضفاء البعد الفلكلوري على التصميم.

الاثنين، 19 أكتوبر، 2009

افتتاح مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي الأول بمكتبة الإسكندرية


موقع دار الكتب

شهدت مكتبة الإسكندرية مساء أمس الأحد افتتاح فعاليات مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي الأول "أليكس فيست" (AlexFest) والذي يستمر حتى 31 أكتوبر الجاري، ويشمل إقامة أكثر من مائة حدث ثقافي في أماكن مختلفة بالإسكندرية، إضافة إلى تنظيم ماراثون ينطلق من قصر رأس التين ويتبع مسار كورنيش المدينة وصولاً إلى قصر المنتزه.

حضر الافتتاح اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والسيد ديفيد وردروب، رئيس الجمعية الدولية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية ومنظم المهرجان، والفنان الكبير سمير صبري، وممثلي المؤسسات والمراكز الثقافية المصرية والأجنبية المشاركة في المهرجان، ونخبة من الشخصيات، إضافة إلى الجمهور السكندري.

وفي بداية الافتتاح، عرض جيمس إدجار، الذي شارك في تنظيم المهرجان، فيلما عن "أليكس فيست" أعدّه متطوعون سكندريون شباب. وقال إدجار: "عملنا معا خلال التسعة أشهر الماضية بجد من أجل رؤية هذا اليوم يتحقق على أرض الواقع"، معربا عن امتنانه لكل من شارك في تنظيم وإنجاح هذا الحدث، وخاصة مكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن المهرجان يهدف إلى جذب انتباه المجتمع المصري إلى الإسكندرية، وتعزيز مكانة المدينة على الساحة الدولية من خلال إلقاء الضوء على المميزات التراثية والثقافية والاجتماعية المختلفة التي تتمتع بها.

وأضاف أن "أليكس فيست" يعمل على إشراك المجتمع ورجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في عمل جماعي يساهم في أن تصبح الإسكندرية بحق قلب منطقة البحر المتوسط، قائلا: "إنها مدينة عالمية أثرت التراث الإنساني". وشدد على أن الإسكندرية يجب أن تأخذ وضعها الحقيقي في القرن الحادي والعشرين، مؤكدا أن "الإسكندرية قادرة".

وفي ذات السياق، وجّه الدكتور إسماعيل سراج الدين شكره لديفيد وردروب وجيمس إدجار على الجهد الكبير الذي بذلوه من أجل تنظيم "أليكس فيست" وتحويل الحلم إلى حقيقة.

ونوّه إلى أن الإسكندرية لا تأخذ وضعها على الخريطة السياحية رغم عوامل الجذب العديدة بالمدينة، حيث إن العالم يعرف مصر من خلال الأهرامات والبحر الأحمر والأقصر وأسوان.

وأضاف أن مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي يعد وسيلة هامة للترويج لعروس المتوسط، لافتا إلى أنه بسواعد السكندريين وبمساعدة أصدقائها سيكون "أليكس فيست" حدثا سنويا دوليا يعرفه العالم، ومقصدا للسائحين من مختلف الدول.

من جانبه، قال اللواء عادل لبيب، إن المهرجان يعد نقطة انطلاق الإسكندرية للعالمية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفعاليات التي تدعم ذلك، ومنها: اختيار الإسكندرية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2008، وعاصمة السياحة العربية لعام 2010، إضافة إلى افتتاح كأس العالم للشباب - مصر 2009، على أرضها.

وأكد لبيب أن مكتبة الإسكندرية كان لها أثر كبير، منذ افتتاحها قبل سبع سنوات، في جذب السياحة الثقافية العربية والأجنبية للإسكندرية، حيث تستقبل المكتبة أكثر من مليون زائر في العام، مما ساهم في تعزيز مكانة المدينة السياحية. وأضاف أن هناك العديد من المشاريع التي ستُقام لتدعيم ذلك أيضا؛ ومنها: القرية العربية على مساحة 130 فدان وتمثل 22 دولة عربية، وأرض المعارض الدولية على مساحة 120 فدان، والمدينة الطبية العالمية التي ستسهم في جذب السياحة العلاجية.

وفي سياق متصل، شدد ديفيد وردروب على أن الإسكندرية هي أفضل مدينة عربية وأفريقية وآسيوية ومتوسطية يمكن تنظيم مهرجانات فيها، إلا أنه نوّه إلى أن السكندريين يجب أن يتكاتفوا من أجل تحسين إمكانات المدينة من مطاعم ومواصلات وغيرها حتى يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم.

وألمح وردروب إلى أن "أليكس فيست" سيُري العالم أن الإسكندرية مدينة مليئة بالحياة، لافتا إلى مشاركة دول كثيرة في فعاليات المهرجان. وأضاف أن أكثر ما أمتعه خلال تنظيم المهرجان هو العمل مع الشباب السكندري المتطوع، مناشدا الجميع العناية بهم لأنهم عماد مستقبل تلك المدينة، ومصر عموما.

وخلال حفل الافتتاح، كرّمت جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية في اليونان، بالنيابة عن أصدقاء المكتبة الدوليين، اللواء عادل لبيب، حيث قلّدته ميدالية مكتبة الإسكندرية، لجهوده الكبيرة من أجل دعم المكتبة وأنشطتها.

عقب ذلك، شهد الافتتاح إقامة عرضا موسيقيا إسبانيا، وعرضا غنائيا بالفرنسية والإنجليزية، ورقصا تقليديا قدمته فرقة مصرية وروسية، تأكيدا على روح الإسكندرية الكوزموبوليتانية وامتزاج الثقافات بها. حيث قدّم الفنان الكبير سمير صبري، عازف الجيتار الإسباني الشهير فرناندو بيريز وفرقته، الذين عزفوا عددا من المقطوعات الإسبانية على وقع الرقص الإسباني التقليدي الذي قدمته داليا فيرير.

كما غنّت ميريي بانوب وكريستين مجدي وفرح الديباني، من شباب مغنيي الأوبرا في الإسكندرية، مجموعة من الأغنيات الإنجليزية والفرنسية. ثم قدّمت فرقة الحرية المصرية وفرقة "شباب سيبيريا" الروسية، عروضا للرقص الشعبي نالت استحسان الحضور.

جدير بالذكر أن برنامج المهرجان لعام 2009 يشمل إقامة أكثر من مائة حدث ثقافي تستضيفه مكتبة الإسكندرية، وقلعة قايتباي، ودار الأوبرا (مسرح سيد درويش)، ومركز الإسكندرية للإبداع، وغيرها من الأماكن. كما يوفر "أليكس فيست" برنامج رياضي كامل وأحداث ترفيهية في الساحات والحدائق، بما في ذلك العروض والمعارض التي تنظمها السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية الأجنبية، لضمان أن يكون هذا المهرجان حدث دولي حقيقي.

وتتيح مكاتب السياحة والفنادق والنوادي والمراكز الثقافية المشاركة برنامج المهرجان في الإسكندرية، كما سيتوافر البرنامج في القاهرة بالمكاتب السياحية ووكلاء السفر. ويقدم الموقع الرسمي لأليكس فيست www.alexfest.org.eg معلومات ودليل شامل حول مناطق الجذب الموجودة في الإسكندرية، والمراكز الثقافية، وبرنامج فعاليات المهرجان.

وتشارك في المهرجان أكثر من 20 جهة مصرية وأجنبية؛ منها: مكتبة الإسكندرية، ومركز سوزان مبارك الإقليمي لصحة المرأة والتنمية، وجمعية رجال أعمال الإسكندرية، ومؤسسة آنا ليند لحوار الحضارات، ومركز الإسكندرية للإبداع، وغرفة تجارة الإسكندرية، ونادي الإسكندرية الرياضي، وجمعية الفنادق المصرية، وهيئة تنشيط السياحة المصرية، ومركز تحديث الصناعة، ومنظمة الروتاري الدولية، وسفارات وقنصليات مجموعة من الدول؛ منها: فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإسبانيا، وروسيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، والمكسيك، واليونان، وتركيا .




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة