الأربعاء، 30 ديسمبر، 2009

كبسولة الإسترخاء الحيوية: 3 مرات قبل الأكل

الاسترخاء حاجة إنسانية ملحة

باسل سمير-بص وطل

تأمل القطة في سكونها بظهرها المستقيم واليدان في وضع ثابت للأمام مرتكزة على الرجلين الخلفيتين مغمضة العينين لا ترى أية حركة منها غير نسمات الهواء تداعب شعرها الناعم وشاربها الطويل، وحينما تفيق تتمطع بفرد جسمها بالكامل مضمومة الرجلين في حركة رشيقة جدا وهادئة وتخطو متمايلة في بطء شديد يدل على الاستمتاع بالخمس دقائق التي قضتها في الاسترخاء، وبعد النوم تشعر بالجوع فتقرر صيد فأر مثلا على الأرض، فتراها تتسحب خفية لتقترب بتركيز نظرها على الهدف في حذر ثم تقفز بسرعة البرق وخفة رائعة لتحقق هدفها..

هذه الصورة لو تأملتها جيدا تجد أن دقائق الاسترخاء والاستمتاع به هي سر الحيوية والنشاط الذي وجدته عند حاجتها لبذل المجهود أثناء اليوم، فيجب أن يستجمع جسمك الراحة اللازمة ليستطيع القيام بالجهد العضلي والذهني المطلوب.

وفي ظل سرعة إيقاع الحياة، أصبح الإنسان مثل الساقية يدور في حقل العمل وزحمة المواصلات، ويعاني من المشكلات بجميع أنواعها إلى أن يصاب بأمراض العصر كالتوتر والاكتئاب والعصبية وغيرها من الاضطرابات النفسية التي قد تقذف به إلى الإدمان، فينصح خبراء البرمجة العصبية (الـNLP) بتناول "كبسولة الاسترخاء" للحماية من هذه الأمراض 3 مرات يوميا حتى تستطيع مواصلة حياتك، و"كبسولة الاسترخاء" مضاد حيوي طبيعي جدا وقوي المفعول يعمل على تجديد الخلايا العصبية وتنشيطها وتحفيز المخ لتنشيط القلب والدورة الدموية؛ لتوصيل الغذاء والأكسجين إلى العضلات، مما يقلل من أعراض التوتر والاضطراب الذي يصيبنا خلال اليوم.

وهذه الكبسولة عبارة عن عشرات التمارين التي تُجدد نشاطك البدني والذهني، فأنت لا تحتاج سوى 5 دقائق كل مرة للقيام بأي من هذه الطرق:

1- الجلوس بهدوء شديد بتثبيت الأقدام على الأرض مع إرخاء الكتفين ورفع الرأس، ومن الضروري أن يكون الظهر مفرودا والبطن إلى الخارج مع عدم الانحناء للأمام، وعدم جعل البطن إلى الداخل التي تسبب التوتر، ثم الابتسام بهودء وغمض العينين وترديد بعض الكلمات الإيجابية التشجيعية أو التسبيح والاستغفار وحمد الله إلى أن تصل لحالة من السلام الداخلي، التي يعتبرها الخبراء كالفرامل عند قيادة السيارة تحمي السائق من الحوادث التي قد يتعرض لها في طريقه.

2- وضع أصابع اليدين على بعضهم بشرط أن يتلامس الكفان الداخليان بنعومة وهدوء، والجلوس باعتدال وغمض العينين والتركيز على الإحساس بتلامس الأصابع برفق، وقد تشعر بالنعاس قليلا لو توقفت عن الحركة واستمتعت بأثر التمرين.


3- عمل مساج وتدليك لعظام الرأس من الداخل عن طريق فتح الفم تدريجياً إلى أقصى درجة ثم البقاء كذلك لثوانٍ، وغلقه بشكل تدريجي وناعم وتكرار هذه الحركة عدة مرات، وينصح بعدم فعلها لمن يعانون من مشكلات للفم أو الفكين، وهذا التمرين يشعرك بالحيوية والطاقة ويخلصك من الصداع أو الإحساس بالضغط على الأنف والأذن.

4- أثناء ركوب المواصلات يمكنك الاسترخاء بإرجاع الرأس للخلف ولمس الإبهام والسبابة لبعضهما في كل يد، وهذه الحركة تخلق مجالاً للطاقة المغناطيسية تريح اليدين والذراعين، وينصح خبراء الـNLP بالقيام بهذا شرط ألا تكون السائق.


5- الاسترخاء بالمياه؛ ولها طرق عديدة معروفة منذ عصر الفراعنة والرومان، منها استخدام المياه بعد الاغتسال بخفوت الإضاءة إذا أمكن والوقوف مستقيماً والمباعدة بين الأقدام مسافة خطوة تقريباً واليدين على جانبي الجسد، وتقليل كمية المياه من الدش حتى تنزل بهدوء شديد ثم غمض العينين واجعل المياه تنساب من فوق رأسك على الجزء الخلفي ثم تنساب على ظهرك بنعومة وهدوء شديد؛ لتشعر بقطرات المياه المتلاحقة، ثم القيام بنفس العملية على الجزء الأمامي للرأس والجسد، ثم تدليك الرقبة والوجه بزيت النعناع الطبيعي بهدوء ونعومة ليساعدك على الانتعاش والطاقة والحيوية بعد هذا الاسترخاء.


6- الاستلقاء على أحد الجانبين على الأرض وفرد أحد الذراعين وسند الرأس عليه كأنه وسادة لبضع دقائق ثم نفس الوضع على الجانب الآخر.

7- التدليك الرقيق لكل مِن أصابع اليدين على حدة، وتدليك نقطة منتصف راحة اليد بالإبهام وهذه الطريقة ينصح بها استشاري الوخز بالإبر ريتشارد بلاكويل، وتدليك المنطقة بين الحاجبين في الوجه والمنطقة التي تعلوها في الرأس، وتقول إيلين بينتلي مؤلفة كتاب (تدليك الرأس خطوة بخطوة): "إن تدليك منطقة الأذن يساعد في تحقيق التوازن للعقل وللجسد وللأعضاء الداخلية وذلك عن طريق تحفيز نقاط الضغط".


8- التنفس بهدوء وعمق في الشهيق والزفير بالتناوب من فتحتي الأنف بسد إحدى الفتحتين ثم الفتحة الأخرى.


9- غمض العينين وتخيل اللون الأزرق أو الأخضر لما يبعثه من هدوء وراحة نفسية مع التنفس ببطء بشكل سليم من البطن فقط وليس الصدر، مع الحفاظ على وضعية الجسم سليمة للوقوف أو الجلوس كما ذكرنا، ثم نقوم بعدّ 4 ثوانٍ للشهيق ثم حبس النفس قليلا ثم إخراج الزفير بالتزامن مع 4 ثوانٍ أخرى وتكرار ذلك لمدة 10 دقائق تقريبا وهذا يساعد على تنفس كمية أكبر من الأكسجين، مما يساعد على تقوية عضلات البطن خصيصاً وحرق الدهون، وتنصح بهذه الطريقة د.منال الديب -مدربة بالمركز الكندي للتنمية البشرية- للتخلص من الكرش أيضا.


10- تناول الأطعمة التي تحتوي على الترايبتوفان الذي يحفز إنتاج السروتونين المساعد على الاسترخاء؛ مثل: الحليب، الجزر، التمر، الليمون، البيض، والموز الذي يحتوي على الماغنسيوم مما يساعد على استرخاء العضلات وضبط إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسئول عن تحفيز النوم والساعة البيولوجية بالجسم.

الهدوء والاسترخاء حاجة إنسانية ملحة على الفرد في ظل تحركات وتغيرات الحياة السريعة التي نعيشها، ولكن ينصح الخبراء بوجوب الاعتماد على النفس للحصول على السلام الداخلي والاسترخاء، وعدم الاعتماد على أي شخص آخر كزوج أو خطيب أو أي فرد من الأسرة للوصول إلى هذه الحالة؛ لأنه تدريجيا سنصبح أتباعاً لهذا الشخص ونضطر للتنازل عن أشياء مقابل إرضائه ليهدأ ويصل بك إلى الحالة التي تلح عليك داخليا للاستقرار النفسي، وخصوصا مع الزوج أو الزوجة متقلبي الأمزجة، وهدوؤك الداخلي حينما تصل إليه بمفردك سيؤثر بشكل مباشر على الطرف الآخر بالإيجاب وسيمكنك من التغلب على أي تغيير طارئ أو استفزاز يحدث أمامك منه، بل ستحفزك "كبسولة الاستراخاء" بقدرة ذهنية وعصبية جيدة على علاج المشكلات واحتواء شريكك، كما تعطيك قدرة كبيرة على التركيز الفعال الذي يوصلك لأهدافك المنشودة في العمل مثلا.

وتذكر عند تناول الكبسولة طرد جميع الأفكار السلبية أو تذكر المواقف العصبية التي تكدر الصفو الذهني حتى لو تطلب الأمر التمثيل أو التقمص الوجداني، وأن تتذكر أشياء جميلة إيجابية كمنظر أو موقف طول دقائق التمرين القصيرة، حتى تنهي التمرين بهدوء شديد ثم تدلك اليدين برفق والذراعين فالوجه ثم القيام والحركة ببطء شديد والتحدّث بصوت خافت وهادئ حتى يأخذ الجسم وقته للانتقال من حالة الاسترخاء إلى الحيوية والنشاط مرة أخرى بنجاح بعد أن يكون ارتوى من فيتامينات الكبسولة التي تؤثر على خلاياه العصبية ودورته الدموية، ويحذر الخبراء في هذه الروشتة من قطع التمرين فجأة أو الانتهاء منه بشكل سريع؛ لأن ذلك يسبب التوتر ويلغي عمل الدواء بشكل نهائي.

صاحب "عمر بوك ستورز": "الفرشة" كانت فاتحة خير

عمر سيد صاحب مكتبة عمر بوك ستور أمام "الفرشة"

اليوم السابع

إذا كنت من محبى الكتب وعاشقا للقراءة، فمن الممكن أن يكون قد ورد على مسامعك اسم "عمر بوك ستورز"، تلك المكتبة الواقعة أعلى مطعم فلفلة بميدان التحرير، التى أشاد بجدارتها الكثيرون فى تقديم كل ما هو جديد فى عالم الكتب. اليوم السابع التقى بـ"عمر سيد" صانع تلك المؤسسة الشبابية وهو شاب فى العشرينات تخرج فى كليه الحقوق، وآثر الوقوف على فرشة جرائد والده والعمل على تطويرها بدلا من العمل بالمحاماة فوالده صاحب أكبر وأهم "فرشة" كتب على ناصية ميدان طلعت حرب.

عن بداية علاقته بالكتب تحدث عمر لليوم السابع قائلاً: "بدأت بالعمل على فرشة عم شعبان أمام الجامعة الأمريكية حتى أولى ابتدائى، ثم بدأت أشتغل مع والدى أثناء فترة الصيف من كل عام دراسى، ومع دخولى الجامعة تفرغت للعمل تقريبا عدا أيام الامتحانات، وارتبطت نفسيا بتلك المهنة ورفضت العمل بالمحاماة".

يتابع عمر: "كنت حريصا على أن أتابع كل ما هو جديد فى عالم سوق الكتب، وكنت أحاول أن أضيف مساحات للتجديد على الفرشة رغم معارضة والدى فهو كان يرى أن "الفرشة" للمجلات والجرائد فقط، ولكن كان عندى تصميم على إضافة الكتب على الفرشة، والحمد لله الآن فرشة عمر لها زبونها الذى يفضل الشراء من عمر، واستطاعت أن تجذب إليها العديد من الشخصيات المهمة كأسامة الباز وإبراهيم عيسى ومحمود جمال ومثقفين وكتاب كثيرين".

وأضاف عمر: "بيع الجرايد هو بيع الثقافة، فالعمل بالشارع على فرشة والدى على الرغم من مساوئه الكثيرة من حرارة الرصيف فى أيام الصيف وبرد الشتاء إلا أنها أكسبتنى العديد من المميزات، فالآن أستطيع أن أفهم كل زبون من خلال جورناله، كما أننى تعلمت متى أبيع كتابا، ومتى أسوّق كتابا آخر، كما تعرفت على العديد من الثقافات المختلفة لرجل الشارع لدرجة أننى أصبحت لدى القدرة على اقتراح الكتاب المناسب للشخص المناسب، لدرجة أنه قيل لى من قبل "لو فى حد من أمن الدولة عايز يعرف ميول واتجاهات الناس هيسألك" بمعنى إن من قراءات الناس وتركيزهم على قراءة مواضيع معينه ممكن تعرف إيه اللى فى دماغ الناس".

وعن بداية خطوة مكتبة عمر بوك ستورز قال: البداية كانت من خلال زبائنى عندما وجدت أنه أصبح لديهم طلبات معينه، ففكرت أنى لازم أقوم بتأسيس مكتبه، وكنت أقوم بالدعاية للمكتبة من خلال الفرشة وعلى قدر الصعوبات التى واجهتنا فى البداية إلا أنه بعد فتره استطعنا التغلب عليها بفضل الفرشة".

ويعتبر عمر الدين هو الخط الأحمر لعمر بوك ستورز، ويقول: "أفضل تقديم الفكر المعتدل للناس فى كل المجالات وخاصة فيما يتعلق بالكتب التى تتحدث عن الدين، وكثيرا ما أرفض كتبا لأناس متشددين يشوهون عقول الشباب لمجرد تسويق أفكارهم، وفيه كتب أنا عارف إنها تقيلة على عقول الشباب والعامة فمن الممكن أبيعه لكن أسوق كتاب تانى أخف وأشمل، ككتاب "فى بلد الأولاد" الذى يتحدث فى شكل سردى عن حكاية شاب مع المثليين، فهذا الكتاب أبيعه لكن لا أسوّقه".

وفى نهاية كلامه تحدث عن أحلامه قائلاً: "أحلم بدار نشر تحترم الكاتب وما يقدمه، وليس لمص دمه فأغلب دور النشر توهم الكاتب بأحلام زائفة وتجعله يدفع كل مصاريف الكتاب بغض النظر عن محتوى كتاباته".

أسرار المصرى القديم فى احتفاله بالـ"new year"

احتفال المصرى القديم بالـ"new year"

كتبت آية نبيل- اليوم السابع

قبل أيام من استقبال العام الميلادى الجديد 2010 تزينت شوارع المحروسة بمظاهر احتفال رأس السنة، وفى ظل استعداد الجميع على اختلاف طقوسه والتى انتقل معظمها إلينا من المجتمعات الغربية، قررنا أن نركب عجلة الزمان لنكشف أسرار المصرى القديم الذى قضى حوالى 7 آلاف عاما ونعرف كيف كان يقضى الـ"new year"؟

ومن أول سؤال فجر لنا بسام الشماع باحث الآثار وشيخ المرشدين السياحيين مفاجأة أن المصرى القديم لم يكن يحتفل برأس السنة التى كانت "حسب تقويم المصرى القديم" فى بداية فصل الصيف، وإليكم ما جاء فى الحوار.

بعد أيام يحتفل المصرى الحديث برأس السنة، فماذا عن المصرى القديم؟
لم يكن المصرى القديم يحتفل برأس السنة على وجه التحديد، فعلى بعد 45 كم شمال أسوان اكتشفنا نصا منحوتا على جدار معبد (كوم امبو) عبارة عن قائمة باحتفالات المصرى القديم وتحديد دقيق للتقويم الذى قسم فيه السنة إلى 3 مواسم "صيف– شتاء- ربيع" وتضم 12 شهرا، يحتوى على 3 أسابيع، بكل منها 10 أيام، وقد اعتمد فى ذلك على نجم "الشعرى اليمانية" الذى كان قريبا من الأرض ويراه بالعين المجردة، لكنه اكتشف أن هذا النجم يختفى حوالى 70 يوما من السماء، وفى اليوم السبعين يأتى ومعه الفيضان، وهو اليوم الذى اعتبره المصرى القديم أول السنة الجديدة وكان ذلك غالبا فى بداية فصل الصيف، حيث فسر اختفاء النجم بأنه يموت فى هذه الفترة، وفى هذا اليوم يتم بعثه ومعه الفيضان الذى يأتى معه حياة جديدة وخير يجلبه لمصر من طمى وطين يخصب الأرض، لذا نجد أن فى عقيدة المصرى القديم مدة الموت هى 70 يوما بعدها يكون يوم فتح الفم حيث يقول فيها الميت اسمه ليعبر إلى الحياة الأخرى، وهذا أيضا يفسر لنا لماذا كان يقضى المصريون القدماء 70 يوما فى التحنيط وليس أى عدد آخر.

ما هى قائمة احتفالات المصريين القدماء التى جاءت على جدران المعبد؟
تنوعت القائمة ما بين احتفالات الاسرة المالكة مثل "حب سد" واحتفالات شعبية مثل "احتفال القطة" وكان أغلب احتفالات المصريين ترتبط بالمواسم السنوية مثل احتفال الربيع "شيموه" أو شم النسيم عندنا والذى كان يجب أن يجرى فيه الفرد فى الصباح لأنه لو لم يقم بذلك سيعيش إلى العام التالى كسولا، واحتفل المصرى أيضا بعيد الميلاد، فمن خلال إحدى البرديات وجدنا أبا يطلب من الملك إجازة حتى يحتفل مع ابنته بيوم ميلادها، وبشكل عام جاء فى نقش على جدران معبد "مدينة هابو" لرمسيس الثالث 1160 ق.م فى غرب الأقصر أن هناك حوالى 60 احتفالا للمصرى القديم.

هل كان هناك فرق بين احتفالات العائلة المالكة والاحتفالات الشعبية؟
كانت احتفالات العائلة المالكة أو "الاحتفالات الفرعونية" تقتصر على الكهنة والأسرة الحاكمة والنبلاء والنبيلات، ولا يحضرها الشعب، وقد انفرد المصريون القدماء بأول احتفال فى التاريخ منذ 3100 ق.م وهو "حب سد" الذى كان يقوم فيه الملك بطقوس إثبات أحقيته بحكم مصر، حيث كان يقام هذا الاحتفال الملكى أمام معبد سقارة ويقف الشعب خارج المعبد ينتظر النتيجة، يبدأ الاحتفال بقيام الملك بحركات جسمانية رياضية معينة ثم يجرى بين قطعتين من الأحجار فى أول وآخر المعبد لتمثل بشكل رمزى حدود مصر من جنوبها إلى شمالها، ليثبت أنه يتمتع بصحة جيدة تجعله قادرا على حماية حدود الدولة المصرية، وفى الجزء الثانى يطلق الكهنة ثورا فى الفناء، وعلى الملك أن يعاركه ويقتله ويقطع ذيله ويلبس جلده ليكون الثور القوى، وكان ذلك أول مصارعة ثيران فى التاريخ، وقد كان هذا الاحتفال " يوبيل ثلاثينى" أى يقام كل 30 سنة، لكن هناك بعض الملوك الذين تحايلوا على ذلك وأقاموه فى فترة من 3 إلى 9 سنوات.

ماذا عن الاحتفالات الشعبية ؟
كان أكبر عيد فى تاريخ مصر القديمة هو عيد القطة أو "باستيت" بالهيروغليفية، ومن هنا جاءت تسميتنا للمعبد الذى كان يقام فيه الاحتفال "تل بسطة" فى الزقازيق الذى كان يحضره حوالى أكثر من مليون من الجمهور، حيث تخرج العائلات مرتدين الثياب الكتانية الزاهية "لبس العيد" ويجتمعون عند النيل فيركبون المراكب حاملين الأدوات الموسيقية من الفوف والمزمار والناى، يغنون الأهازيج والأناشيد لنهر النيل، ويصفقون بالمصلصلة أو " الشخشيخة" التى كانت من الآلات المحببة لربة الموسيقى والجمال والرومانسية "حتحور"، يرقص الأطفال، وتتمايل النساء بشعورهن، وأثناء مرورهم فى النيل كان ينضم إليهم سكان القرى المطلة على النهر حتى يصلوا إلى التل.

لماذا اختاروا القطة بالذات ليحتفلوا بها؟
القطة هى رمز الحماية لأنها تقوم بقتل الثعبان "ابيبى" رمز الشر بناء على طلب الشمس رمز الخير، وقد وجد فى المعبد أيضا تمثال لأنثى الأسد فى تطور لشكل القطة ليقول المصرى إن الخير أحيانا يحتاج إلى مخالب وأن يكون قويا مثل الأسد ليهزم الشر ولا يكون طول عمره "قطة"، وفى العموم كان الطبيعى أن يقوم المصرى بتربية القطط فى بيته وكان اسمها بالهيروغليفى "ميا " وكان يدلعها بـ"ميوتى" أو "مياو مياو"، فهى أول ما يقوم بإنقاذه إذا حدثت كارثة" حريق مثلا "فى بيته وكان يصنع لها تابوتا خشبيا ويغلفه بالنقوش ويدفنها معه فى مقبرته.

اتهم البعض المصريين أنهم كانوا يتناولون الخمر فى احتفالاتهم. فما حقيقة هذا الكلام؟
عار تماما من الصحة والذى روج له كاتب يهودى اسمه "الياوا" أصدر كتابا عن الطب فى مصر الفرعونية، وببساطة كان لدى المصرى مشروب العنب أو النبيذ وكان عنده الشعير وكما نجد بعض الأفراد الخارجين الآن فى المجتمع يتناولون هذه الأشياء، فكان قديما أيضا بعض الخارجين لكن أساس العقيدة القديمة هو ما وجدناه فى بعض البرديات الذى ينهى فيها الأب ابنه عن تناول الخمر لأنه يذهب العقل.

لقطات من الحوار:
• عرف عالم الفلك المصرى القديم أن الكواكب تدور حول الشمس وأطلق عليها "النجوم التى لا تهدأ" وذلك رغم أنه لم يكن هناك تليسكوب ولا عدسات مكبرة.

• كان المصرى مخلصا جدا لمصر وكان يسميها "تامريت" أى أرضى المحبوبة، وعمره ما فكر يهجرها أو يشكك فى عطائها وإنما كان يبذل كل جهده فى تطويرها وإحيائها.

• أثبتت الحضارة المصرية القديمة أنها أعظم حضارة إدارية تحترم العامل فى التاريخ الذى كان يأخذ إجازة يومين فى الأسبوع المكون من 10 أيام.

• قاس المصريون القدماء ساعات اليوم بالساعة المائية "الالابستر" الموجودة فى المتحف المصرى، لكن لم يذكر فى نقوشه عددها إنما قسمها إلى لحظات، فكان يستيقظ عند شروق الشمس، وعند الظهر كان يعتبرها لحظة أكبر قوته، وعندما يحل المساء يقول "رع يحارب الأعداء" ورع هى الشمس حيث فسر اختفاءها بأنها تذهب لتحارب قوى الظلام.

• كان للمصرى يومان للنحس لا يخرج من بيته فيهما، الأول: هو اليوم الذى تعارك فيه حورس مع ست الشرير، والثانى: هو الذى تنشر فيه "سخمت" ربة الرعب والحرب والمنازلات العسكرية الأوبئة فى العالم.

• ظهر التقويم الصحيح الذى قسم السنة إلى 365 وربع يوم فى الحضارة القبطية المصرية، وأطلقوا أمثلة يعرفون من خلالها وهو ما لم يفعله المصرى القديم لكن نلاحظ تقارب أسماء الشهور مع اللغة الهيروغليفية القديمة مثل:

3. برمودة دقى بالعامودة حيث يقومون بفصل القمح عن القشر. 4. كيهك صباحك مساك تقوم من فرشك تحضر عشاك حيث تقل ساعات النهار فى هذا الشهر وتزيد ساعات اللليل.
1. هاتور أبو الدهب المنثور أى الشهر الذى يبدءون فى نثر القمح فيه 2. طوبة يخلى الشابة كركوبة وهو شهر البرق والرعد والطقس الجاف.

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

البرومو الذي صنع الأزمة




كتبت شيماء الجمال- جريدة عين

في كل موسم سينمائي نجد فيلماً يسبب الكثير من الجدل عند عرضه لأسباب قد تتعارض مع الدين أو العادات والتقاليد ولكن من النادر أن يسبب " برومو" أحد الأفلام جدلاً كبيلاً عند عرضه على شاشات التيلفزيون ومواقع الإنترنت خصوصاً لو كان هذا الجدل من غير المختصين بالسينما أو الإعلام.


فقد سبب برومو فيلم بالألوان الطبيعية أزمة كبيرة لدي طلبة ومعيدي ودكاترة كلية الفنون الجميلة سواء في القاهرة أو الإسكندرية لدرجة أنهم أنشأوا مجموعتين على الفيس بوك يعلنون فيها استيائهم الشديد ويضعون علامة " اكس"على وجه بطل الفيلم مهددين بأنهم سيقومون بعمل مظاهرة كبيرة في الإسكندرية أمام أحد دور العرض التي ستعرض الفيلم مطالبين بمنعه من العرض.


فيلم بالألوان الطبيعية من اخراج أسامة فوزي وانتاج كامل أبو علي وهو من بطولة كريم قاسم ويسرا اللوزي وفرح يوسف وانتصار والفنان سعيد صالح وقد تم تصويره بين أحد مراكز الفنون الجميلة ومنطقه الفسطاط وتدور أحداثه حول طالب بكلية الفنون الجميلة وصراعه الداخلي بين تدينه ودراسته في الكلية الفنون الجميلة من خلال استعراض سنوات دراسته بالجامعة وكشف كواليس الفن التشكيلي ودراسته في مصر.


لكن يبدو أن برومو الفيلم لم يلق أي ترحاب من فريق كلية الفنون الجميلة بمعيديه ودكاترته والطلبة نتيجة تسليط الضوء على كليتهم بالذات واظهارها بصورة بيت الدعارة على حد قولهم، فقد جاءت في البرومو عبارات مثل "الكلية دي طلعت جهنم والعميد هو الشيطان والطلبة هم حطب جهنم" وفي لقطه أخرى " الرسم صنعة والجنس صنعة وكل شئ في حياتك صنعة " أما القشة التي قسمت ظهر البعير فهو المشهد الذي يقول فيه الدكتور " لابد من دراسة تشريحية للجسم" ثم يطلب منههم أن يخلعوا ملابسهم.


بدأ الدكتور أحمد بركات – كلية فنون جميلة جامعة الإسكندرية – الحديث قائلاً " لم أستطع النوم لمدة يومين بعد أن شاهدت هذا البرومو، فقد شعرت أنه يسئ لمكان عملي ولزملائي لطلابي مصوراً كليتنا وكانها بيت دعارة يقوم الطلاب فيه بخلع ملابسهن، وأكثر ما استفزني هو وضع التدين في كفة والدراسة في الكلية في كفة أخرى وكأنه هناك تعارضاً بين أن تكون أنساناً ملتزماً وطالباًَ في الكلية، مشكلتنا في مصر اننا نتأثر كثيراً بالإعلام وهذا البرومو كفيل بإعطاء نظرة سلبية جداً عن الكلية..فمن الأب الذي سيوافق أن تلتحق ابنته بأحد الكليات الفنية بعد أن شاهد هذه الإعلانات؟

وأضاف قائلاً " ثم ما هو الفن والإبداع في شباب يخلعون ملابسهم وبالتزوير في الطريقة التي يتم التدريس بها في الجامعة،لابد أن يدرس فريق العمل البيئة التي هم بصدد مناقشتها، واضح أنهم لم يجروا ولو بحث واحد داخل أحد كليات الفنون على مستوى الجمهورية فأين شاهدوا هذا الكلام؟ نحن لا ندرّس الموديل العاري أبداً بهذه الطريقة، نستخدم في الكلية كتب التشريح والزيارات المتحفية ونماذج طبية وزيارة لقسم التشريح بكلية الطب!


أما أسماء بلال المعيدة بكلية فنون جميلة فتعجبت كثيراً عندما شاهدت هذا البرومو وشعرت أنهم يصورون في مكان آخر غير مصر وتعلق قائلة " أعمل في الكلية منذ 9 سنوات ولم أر في حياتي أي انسان يخلع ملابسه على أي مستوى، ولم أقم أبداً برسم موديل عاري حقيقي بالرغم من أني أدرس في الكلية و أقوم بتحضير الماجستير ".

محمد هشام الزهيري أحد المتخرجين في الكلية ويعمل الآن في مكتبة الإسكندرية، يرى أن البرومو كان جريئاً أكثر من اللازم وهو لا يستبعد أن يكون قد تم تنفيذه بهذا الشكل لإحداث الجدل و رفع نسبة المشاهدة وهو لن يصدر أحكاماً مسبقة على الفيلم إلا قبل أن يشاهد الفيلم أولاً ويحكم عليه، فإذا كان الفيلم فعلاً يمس كلية الفنون الجميلة بسوء فلن يتوان عن اظهار اعتراضه بأي طريقة ممكنة.


عرضنا هذه الآراء على كريم قاسم بطل الفيلم والذي كان صوته محبطاً بعض الشئ بعد أن شاهد الجروب الذي يدعو لمقاطعة الفيلم، وقال كريم أن المشاهدون للأسف ينساقون وراء الإعلام والإعلانات بوجه عام تماماً كما حدث في السودان اثناء مباراة مصر والجزائر و يضيف كريم بأنه لا يمكن اصدار الأحكام المسبقة على فيلم بمجرد مشاهدة إعلانه " أنا مثلت فيلم وليس برومو"

كما يؤكد على أن الفيلم لا يهدف الإساءة لكلية الفنون الجميلة ولا لطلابها بل هو يناقش الفن بوجه عام من خلال سياق درامي معين وربما يكون البرومو مستفزاً بعض الشئ للطلاب إلا أنه من المعروف أن الممثلين وحتى المخرج لا يصنعون البرومو وانما شركة الإنتاج هي من تقوم بتنفيذه وفقاً لسياستها الإنتاجية.

----------------------------------------

ملحوظة: الآراء المذكورة لا تعبر عن وجهة نظري ونما عن وجهة نظر أصحابها، انا هنا حيادية تماماً

الخميس، 24 ديسمبر، 2009

أجندة هذا الإسبوع


الخميس 24 ديسمبر:

-للمرة الثانية تقدم ساقية الصاوي حفل عرائس " ذا بيتلز" أو فريق الخنافس الذي كان يغني في السبعينات الساعة 8مساء .

-ندوة " الحكاية وما فيها " لمناقشة القصة القصيرة في مصر وأبرز الموهوبين على الساحة بحضور د/ سحر الموجي.

-في قاعة النهر بالساقية تقدم فرقة إسكندريلا حفلاً بمناسبة الإحتفال بمرور أربع سنوات على أنشائها وتغني فيه أغاني للشيخ إمام وسيد درويش الساعة 8.5 مساء.

الجمعة 25 ديسمبر:

-حفل كريسماس بعنوان "رسالة الأمراء الصغار" الساعة 8 مساء بقاعة النهر بالساقية .

-حفل الفنان يحيى خليل بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط الساعة 7 مساء.

-فريق صحرا لفن الراي يقدم حفلة في مكتبة الإسكندرية بقاعة المؤتمرات الساعة 8 مساء.

-عرض باليه "كسارة البندق" على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الساعة 8 مساء.

السبت 26 ديسمبر:

-ندوة لمناقشة كتاب "أيام صلاح جاهين" لمحمد توفيق بمقر دار العين للنشر تديرها مديرة الدار فاطمة البودي بمقر دار العين .

-حفل موسيقي(يلا بينا) بمكتبة الإسكندرية تشارك فيه فرق مختلفة مثل أزرق سماوي-سلالم-صوت في الزحمة الساعة 8مساء.

-عرض فرقة التنورة التراثية بوكلة الغوري الساعة 8 مساء.

-حفل موسيقى أندلسية لفريق يوركا بساقية الصاوي الساعة 8 مساء.


الأحد 27 ديسمبر:

-احتفالية رسالة سلام (فرقة سماع للإنشاد الديني-فرقة الترانيم الكنائسية) الساعة 7 مساء بقبة الغوري.

-عرض فرقة النيل للآلات الشعبية ببيت السحيمي الساعة7 مساء.

-حفل فريق أندروميدا بساقية الصاوي الساعة 8 مساء، أندروميدا بتقدم أغاني الروك القديمة وخصوصاً لفريق بينك فلويد .

الإثنين 28 ديسمبر:

-حفل كريسماس(كورال أوزوريس أكابيلا) بساقية الصاوي الساعة8 مساء.

-عرض الفيلم الفائز في مهرجان القاهرة السينمائي 33 يتبعه ندوة عن الفيلم بمركز الإبداع بدار الأاوبرا المصرية الساعة 6م.


الثلاثاء 29 ديسمبر:

-لأول مرة ملتقى الساقية لتوظيف ذوي الإحتياجات الخاصة، الساعة 4 مساء.

-النهاردة آخر يوم في معرض 20000ميل في آسيا للمصور الأمريكي بساقية الصاوي أنطون جاكسون.


الأربعاء 30 ديسمبر:

-حفل لآلة الترومبيت، عزف محمد حلمي على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية الساعة 8مساء .

-محاضرة عن بورتريهات الفيوم بعنوان " وجوه وصور خالدة " للدكتور عزت زكي أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وذلك في مكتبة الإسكندرية الساعة 7مساء.

الثلاثاء، 22 ديسمبر، 2009

EXPRESSمع بلال فضل


أكسبرس جزء من باب 7 ايام الذي أقوم بالكتابة فيه في مجلة المرأة اليوم وهو عبارة عن أسئلة ثابتة تسأل لضيف مختلف كل مرة ..الاسئلة لايت وحميمية وهدفها إظهار بعض الجوانب في شخصيات الضيوف


1. ـ من هو ملاكك الحارس؟

ـ ملاكي الحارس زوجتي

2. ـ أبشع كابوس رأيته؟

ـ أبشع كابوس هو الواقع العربي الآن وكلنا نراه

3. ـ كيف تصفين (تصف) ردة فعلك إذا هجم عليك أحد المعجبين وقبلك في مكان عام؟

ـ لحسن الحظ أن الكاتب جمهوره دائما يكون من العقلاء والمتزنين فلا يفكر أحد في الهجوم، لكن القبلات أتعرض لها وأحرص على مقاطعتها ليس ترفعا بل بسبب أنفلونزا الخنازير والحمد لله أنني أجد من يحبني ويعرفني، هذه نعمة.

4. ـ من الشخص الذي تتمنى لو تضربه؟

ـ أشخاص كثيرين لكن لو اخترت شخصا واحدا سأختار إثنين هما جورج بوش ونتنياهو ولن أقول لكم الثالث

5. ـ أنت في مطعم صيني ولا تعرف أصول الأكل بالعيدان الخشبية... ماذا تفعل؟

ـ كنت زمان أظن أن الأكل بالعيدان شرط للوجود في المطاعم الصينية لكن اتضح لي أن رغبة أصحابها في الربح أقوى من حفاظهم على التقاليد الصينية.

6. ـ كم مرة تكذب في اليوم الواحد؟

من أربعة إلى خمسة كذبات وكلها بيضاء غير ضارة بالصحة

7. ـ من المطرب أو المطربة الذي تتمنى أن تكونه ولماذا؟

عبد الحليم حافظ وفيروز.. لا يصح أن تسألنيي لماذا بعد هذين الإسمين.

8. ـ لديك ثلاث عادات مقيتة... ما هي؟

العصبية.. الأكل قبل النوم مباشرة.. حب المشروبات الغازية

9. . ـ جار غليظ كيف تتخلص منه؟

ـ أعمل بالمثل الشعبي اصبر على جار السو يا يرحل يا تيجي مصيبة تاخده

10. ـ بمن لا تحب أن تتصبّح؟

ـ بكل من أتصبح بهم في نشرات الأخبار

11. ـ ماذا تقول لوجهك في المرآة؟

ـ لم أتعود على النظر في المرآة لأنني عشت سنوات طويلة لا أملك مرآة

12. ـ جلسة عمل رسمية وأنت تنتعل حذاء ضيقاً، ماذا تفعل؟

مقاس قدمي عملاق ولذلك يستحيل أن أرتدي حذاء ضيقا أبدا لأنني لن أستطيع المشي أساسا

13. ـ عراك بين جارتين... هل تتدخل لفض المشكل، أم تكتفي بالفرجة؟

الفرجة على عراك الجارات مهمة مقدسة لأي كاتب

14. ـ إذا عطس شخص في وجهك، ما هي ردة فعلك؟

ـ في هذه الأيام أجري على أقرب مستشفى حميات

15. ـ فجأة تنحني في مكان عام فيتمزق بنطالك من الخلف، كيف تتصرف؟

ـ احتجاجا على إنحناء الأمة العربية الدائم توقفت منذ زمن عن الإنحناء
ـ ما هو الحيوان الذي تتمنى أن تكونه؟

ـ أنا مبسوط كده

16. ـ لو خرج لك مارد المصباح، ما الأمنية التي تطلبها؟

ـ كل المهام التي فشلت فيها الشعوب العربية

17. ـ ركبت بساط الريح، إلى أين تحب أن ينقلك؟

ـ إلى تركيا فأنا أعشق هذا البلد جدا وكم أتمنى وجود بساط الريح لأستطيع الذهاب إليه والعودة إلى مصر كل يوم

18. ـ أكثر ما يثير أعصابك؟

ـ حال الأمة العربية وجهل شعوبها

19. ـ مللت الحياة أين تحب أن تدفن؟

ـ لا أمل الحياة أبدا بحمد الله لكني أوصيت أن أدفن في الإسكندرية في مقابر أهلي

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة