الأحد، 31 يناير، 2010

"ستارة" مسرح متنقل لأطفال المدارس

">

كتبت أمل صالح-اليوم السابع

"إما ديفدز" هى صاحبة فكرة مسرح ستارة للأطفال، والذى يهتم ببناء مسرح قابل للتركيب والذهاب للأطفال فى مدارسهم، وعرض المسرحيات بمكان واسع ومفتوح.




ديفدز سيده من أصل إنجليزى عملت كممثلة فى مسرح الطفل لمدة 10 سنوات بلندن ، ثم قامت برحلات على المسارح والمدارس فى أنحاء البلاد، وهذا ما أوحى لها ببدء مسرح ستارة المتنقل بين المدارس، وفضلت البدء بمصر ليس فقط لأنها مستقرة بها ولكنها تعشق المصرين وترى أن الطفل المصرى بين مرحلتى 14:3 سنة يمكن أن يصبح له شأن عظيم فقط إذا توافرت له مختلف سبل العلم والترفيه التى تمكنه من إخراج طاقاته ، لذا بدأت ديفيدز بمصر مدرسة للأطفال لبعض الوقت ولكنها اتخذت منحى آخر لتعليم الأطفال من خلال العروض المسرحية ، تختلف عن النحو التقليدى المتعارف عليه، فهى عروض على مسرح متنقل يذهب للأطفال إلى مدارسهم، بل يشتركون فى العرض، حيث تترك لهم ديفدز فرصة الارتجال والتفاعل مع الشخصيات الكرتونية التى يعشقونها.




عن تلك التجربة قالت إن فكره المسرح المتنقل "ستارة" جاءت لى بعد ظهور مرض أنفلونزا الخنازير وخوف الأطفال من المجىء لمسرحى المغلق الذى يحمل نفس الاسم "ستارة"، وبالفعل بدأت العروض منذ 4 أشهر بفرقة ستارة التى تتكون من أربع فتيات معى وجميع العروض التى تقدم على المسرح سواء من نصوص حواريه أو أغنيات جميعها من تاليفى حتى قصص مثل الجمال النائم أو سندريلا وعلاء الدين "التى أقدمها أحدث بها بعض التغيرات بحيث يستطيع الطفل المشاهد المشاركة بها حتى يشعر أنه جزء من الحدوتة ويستطيع التفاعل وإبداء الرأى فيما يعرض عليه".




كما أنها لم تتوقف عند هذا الحد حيث إنها تقدم على مسرح ستارة المتنقل عروض لمسرحيات خيال الظل، فضلا عن الرقصات الغنائية التى تتشارك فيها مع الأطفال بالمدارس، كما أن ديفدز تهتم بكل تفصيلة ولو صغيرة خاصة بالملابس أو العرائس، فهى تصنع العرائس بلندن والمسرح مصنع لها خصيصا بمصر بمواصفات معينة حتى يمكن ثنيه وحمله إلى أى مكان حتى تتمكن من أحدث تغيرات دورية فى شكل المسرح أو العرائس فيما يتفق مع شكل العرض المقدم أو المساحة المتاحة.










الاثنين، 25 يناير، 2010

"عالم سمسم" يستعد لتقديم الموسم العاشر

كتبت سارة نعمة الله-اليوم السابع

تبدأ شركة الكرمة للإنتاج التعليمى الترفيهى خلال الأيام القليلة المقبلة تصوير حلقات الموسم العاشر من برنامج الأطفال الشهير"عالم سمسم" داخل استديو مصر بمنطقة المريوطية والتى تدور حول موضوع رئيسى وهو "حق الطفل فى التعبير الفنى".

الحلقات الجديدة ستشهد مشاركة العديد من النجوم كضيوف شرف وهو تقليد يحرص عليه البرنامج منذ انطلاقه فى مصر قبل 12 عاماً.

يرأس فريق الكتابة للمسلسل السينارست وائل حمدى، وإخراج أندريا زكريا الذى شارك فى إخراج الموسم التاسع من المسلسل، كما أخرج من قبل برنامج "اسمعونا" الذى حصد جائزتين فى الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة الدولى سينما الطفل وهو من انتاج شركة الكرمة أيضاً.

ويتضمن الموسم العاشر تصوير العديد من الفقرات ذات الأهداف التعليمية والطابع الترفيهى فى وقت واحد، من بينها فقرة عن الاستعداد لتشجيع المنتخب المصرى فى إحدى المباريات، وفقرة عن "التعاطف مع الآخرين" وأخرى عن "الفلكلور المصرى" إضافة إلى تعليم الطفل كيفية الاختراعات البسيطة.

يذكر أن برنامج "عالم سمسم" إنتاج مشترك بين شركة الكرمة للإنتاج، وسيستم ورك شوب "نيويورك" الأمريكية، ووزارة التربية والتعليم، من خلال المنحة المخصصة للوزارة من هيئة المعونة الأمريكية، وأيضا بالتعاون مع وزارة الإعلام من خلال بث البرنامج على شاشة التليفزيون المصرى.

مهرجان سينما الأطفال يكرم نجوم الفن فى دورته الـ20


إقبال على المشاركة فى مهرجان الأطفال

يفتتح وزير الثقافة فاروق حسنى فى 4 مارس المقبل، فعاليات مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال فى دورته ال20، التى ستقام هذا العام خلال الفترة من 4 إلى 11 مارس 2010، ويتم خلالها تكريم نخبة من نجوم الفن المصرى الذين شاركوا فى تقديم أعمال فنية أدخلت البهجة والسعادة فى نفوس الأطفال والأسرة المصرية طوال السنوات الماضية.

وذكر البيان الصادر عن إدارة المهرجان أن الدورة الحالية للمهرجان تحتفل أيضا بمرور 20 عاما على إقامته، حيث من المقرر أن يسلم وزير الثقافة يرافقه الدكتور فوزى فهمى رئيس المهرجان دروع المهرجان للمكرمين وهم "الفنانون يحيى الفخرانى، وعبد الرحمن أبو زهرة، ومحسنة توفيق، وسميرة عبد العزيز، وأشرف عبد الباقى، ومحمد هنيدى، والشاعر شوقى حجاب، والمطربة عفاف راضى والمطرب
طلعت عطية، وفنان البانتوميم أحمد نبيل".

وتتضمن فعاليات المهرجان أيضا قسما خاصا يعرض فيه جميع الأعمال التى فازت بالجائزة الذهبية على مدار الـ19 دورة الماضية والتى تصل إلى 70 عملا مابين أفلام روائية طويلة وقصيرة ورسوم متحركة وبرامج تليفزيونية.

وكانت إدارة المهرجان قد انتهت مؤخرا من طبع شعار دورة المهرجان هذا العام، والذى قامت بتصميمه شركة مصرية، وتتمحور فلسفته فى أن الأطفال يساوون المستقبل، وبدون ذلك يكون الماضى والحاضر بلاغد، لأنهم يمنحون الحياة البهجة، والاستمرارية عندما يصبحون رجالا ونساء تتواصل بهم الأجيال.

جدير بالذكر أن لجان مشاهدة واختيار الأفلام التى ستشارك فى دورة المهرجان هذا العام كانت قد بدأت أعمالها منتصف الأسبوع الماضى، وهى مقسمة إلى ثلاث لجان، لجنة لاختيار الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، وأخرى لاختيار أفلام الرسوم المتحركة والثالثة لاختيار البرامج التليفزيونية، وترأس هذه اللجان الكاتبة الصحفية نعم الباز، والإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق مقررا عاما.

وكان الدكتور فوزى فهمى قد قرر تقسيم لجان المهرجان هذا العام إلى ثلاث لسرعة إنجاز عملها وذلك للإقبال الكبير من كل دول العالم للمشاركة فى فعاليات هذه الدورة، حيث وصل إلى إدارة المهرجان حتى الآن أكثر من 200 عمل، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم خلال الأسابيع القادمة إلى ما يزيد على 300 عمل.

كاتبة مسلمة فى موقع قبطى تؤكد: أنا مصرية مثلهم

برافو يا سحر ..أنا احترمتك جداً

--------------------------------------

الكاتبة سحر غريب

كتبت ياسمين عبد التواب-اليوم السابع

التحقت بموقع "الأقباط المتحدون" دون تردد، لأنها تقتنع بأنه لا يوجد فرق بين المسلمين والمسحيين، فالجميع يمثل المجتمع المصرى، الكاتبة سحر غريب المسلمة وقفت ضد من اعترض على عملها فى هذا الموقع لأنها مسلمة سواء من أهلها أو من بعض قراء الموقع الذين اعترضوا على وجود كاتبة مسلمة ومحجبة، ولكن البعض الآخر المستنير المتفتح الذى يقتنع بنفس أفكارها وافق على دخولها الموقع.

تقول سحر لليوم السابع: "وقفت قدام كل إللى اعترض واشتغلت فى الموقع، بس فى البداية كنت ببعد خالص عن أى قضية تمس الدين الإسلامى أو المسيحى عشان مكنش أنا السبب فى حدوث أى سوء تفاهم، ومع الوقت أتعلمت إزاى أعرض رأيى من غير إثارة القراء حتى استطعت تكوين رأى خاص بى".

تؤكد سحر أنها لا تنتمى لأى حزب أو فكر سياسى، وأنها مستقلة تنتمى لفكر قد يحقق مصالح الوطن، وأضافت أنها قبل أن تعمل فى موقع الأقباط كانت تتعامل بمنتهى الحذر وتحرص على عدم التطرق للاختلاف العقائدى، ولكنها اكتشفت أن هذا الحذر غير مطلوب، وأن معرفة آراء ومطالب رفقاء الوطن هو واجب وطنى مقدس، لأن مصر أمانة فى عنق المصريين حتى يظلوا فى رباط إلى يوم الدين.

تؤكد سحر الغريب أن علاقتها بالأقباط مثل علاقتها بالمسلمين وتقول: "أنا أقرب صحابى إلى نفسى حنان المسيحية، الوحيدة إللى صحبتنى فى رحلة البحث عن فستان الزفاف برغم من أنها كانت حاملا، وإحنا لحد اليوم ده أصحاب وأقرب الناس لبعض".

وتوضح أن المشكلة الطائفية فى مصر أدخلت العام فى الخاص فأصبح أى صراع دنيوى بين اثنين، أحدهما مسلم والآخر مسيحى يتحول بقدرة قادر إلى صراع طائفى وهو ما يجعل المشكلة تتفاقم.

وتقول سحر إنها بعد أحداث نجع حمادى أدركت أن دورها لابد أن يكون كبيرًا فى هذا الموقف العصيب من أجل إبراز صوت مصرى محايد مسلم مسالم يرفض ما يحدث على الساحة المصرية ويستنكر التلاعب بالدين لأغراض ومصالح شخصية وتضيف: "إذا أردنا حل المشكلة الطائفية فيجب الاعتراف أولا بوجود مشكلة بجانب مراعاة الحكومة لمطالب الأقباط ما دامت مطالبهم مشروعة" متسائلة: لماذا لا يكون هناك قانون يساوى بين المسجد والكنيسة، أو لماذا لا تراعى الدول عند إصدار قوانين جديدة أن البلد ليست مسلمة فقط، وإنما هى دولة متنوعة فيها المسلم والمسيحى قائلة "سأظل أردد دائما أننا لكى نحل مشكلة الأقباط علينا أن نفكر بعقولنا ونضع أنفسنا مكانهم".

سوق الابتكار الأورومتوسطى فى مصر غذاً


مصر تنظم سوق الابتكار الأورومتوسطى الثلاثاء المقبل

كتبت آية نبيل-اليوم السابع

تعقد مصر، لأول مرة، "سوق الابتكار الاورومتوسطى" فى الفترة من 26 – 28 من الشهر الحالى، والذى ينظمه برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والممول من الاتحاد الاوروبى وتحت رعاية دكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، بهدف ربط البحث العلمى بالصناعة وتحسين أداء البحوث والتنمية والابتكار، من أجل دعم نمو الاقتصاد المصرى.

سيناقش المنتدى خلال أيام إقامة السوق عدة موضوعات مثل الحوار السياسى ومستقبل الطاقة الشمسية فى دول الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبى وسبل التعاون بينهم فى مجال البحوث العلمية بالإضافة إلى تبادل الخبرات فى موضوعات مثل التغيرات المناخية، وذلك لرفع مستوى الوعى بأهمية البحوث والابتكار وتطبيق البحوث القابلة للتنفيذ وتحفيز رجال الأعمال والصناعة لدعم البحث العلمى وبشكل عام لدعم الاندماج التدريجى لمصر مع دول الاتحاد الأوروبى فى مجال البحوث والابتكارات.

سيمنح السوق أيضا الفرصة لمشاركة 10 باحثين من مختلف أنحاء مصر لاختيار موضوع علمى يتحدثون فيه لمدة 3 دقائق أمام عدد كبير من الجمهور غير المتخصص، بهدف تشجيع شباب الباحثين على التعبير عن أنفسهم وتوصيل أفكارهم إلى الأفراد العاديين وكسر جمود البحث العلمى فى نظر الجمهور لتشجيعهم على اختياره كمجال للعمل والدراسة وكجزء من الثقافة العامة .

يشارك فى السوق خبراء وباحثو الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية من مصر ودول الاتحاد الأوروبى مثل فرنسا وألمانيا وقبرص ومن الدول العربية مثل المغرب وتونس ولبنان، وسيتم تخصيص أقسام للمخترعين والطلبة والأطفال.

الجمعة، 22 يناير، 2010

مقالي الجديد بجريدة عين


4you

الحق نفسك !

خلاص كلها كام يوم وأجازة نصف السنة تبتدي والموضوع ده بيخليني افكرفي حاجة مهمة جداً ..الوقت اللي هيتسرسب مننا من غير ما نحس، وأسمحولي أقول منكم مش مننا بما أني خلصت جامعة خلاص ولم يعد لي أي صلة بأجازات الجامعة من قريب أو بعيد. بصراحة بتغاظ جداً من الشباب اللي مضيعين عمرهم ما بيعملوش حاجة مفيدة، والشباب اللي فاكرين أنهم لمجرد أنهم راحوا الجامعة وحضروا الكام محاضرة وامتحنوا وخلصوا يبقى كلوا تمام، أحب اقول للشباب اللي فاكر ان الجامعة هتشغله : كان غيركم أشطر .. أيام زمان بتاعت تتخرج وتستنى تعيين الحكومة وتروح للعروسة تقول لأهلها أنا موظف درجة سادسة فيفرحوا بيك ويزغرطوا ويقدموا الشربات دي ولّت خلاص..دلوقتي بشاهدة الجامعة فقط فيه مئات غيرك أنت ما تفرقش عنهم حاجة.الشغل دلوقتي بقى عايز لغة وكمبيوتر وsoft skills

يعني تتعلم ازاي تتكلم وتعدي انترفيوهات وتتعلم مهارات التفاوض وادارة الوقت والعمل مع فريق، يا اما شكراً، هتتخرج تلاقي مئات الشباب بيتدربوا وبيشتغلوا من ثانوي ومقطعين الكورسات و الأنشطة في الكلية وحضرتك قاعد محلك سر مستني بابا يدي السي في لعمو وخالو عشان يشوفولك شغلانة. أنا مش بقول الكلام ده عشان احبط حد، أنا بقوله عشان لسة في فرصة انك تتعلم وتتغير، لسة في فرصة انك تدخل على جوجل ويوتيوب وتعمل سيرش على حاجة غير الكليبلت والمسلسلات .لاحظ كمان ان طبيعى الوظائف اتغيرت لأنه في ظل وجود شغلانات كتيرpart timeو free lancing تقدر تشتغل وانت بتدرس وتقدر تشتغل وأنت قاعد على المكتب في بيتكو ومش مهم انت بتدرس ايه، المهم انت بتعرف تعمل ايه، ترسم، تطبخ، تمثل، تترجم، تكتب مش مهم ..المهم أنك تجرب كل حاجة في الدنيا يخطر على بالك انك ممكن تعرف تعملها ..وعشان خاطري ما تقولش ما بعرفش ..واحد قريبي أنا متأكدة من انه ممكن يبقى صحفي شاطر جداً وكل اما أقوله كده يقولي ما بعرفش أكتب .. مع أن عمره ما مسك ورقة وحاول يكتب ..طيب عرفت منين انك ما بتعرفش ؟ حاولت؟

صدقني.. لسة في وقت تحاول وتلحق نفسك

أجندة الإسبوع



اعداد: باسنت ابراهيم


الخميس 21 يناير:

حفل فنى لفرقة وسط البلد الساعة 8:30 م بمركز الإسكندرية للأبداع

عرض فيلم تسجيلى قصيرأحتفالا بذكرى ميلاد السندريلا بعنوان المشهد الأخير ..الساعة 6:30 م بمركز طلعت حرب الثقافى.

دعوة لحضور حفل فرقة بساطة"مزيكا وغنا من هنا" بساقية الصاوى الساعة 7:30 م بقاعة الحكمة .


الجمعة 22 يناير

حفل ريف باند الساعة 8م بساقية الصاوى.

ورشة الرسم والأسغال الفنية الساعة 10 ص بمركز طلعت حرب الثقافى.

يمكنك متابعة الحلقة الثانية من برنامج مجددون على قناة دبى الساعة 8:30م.


السبت 23 يناير:

حفل اوركيسترا القاهرة السيمفونى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا الساعة 8م.

مناقشة ديوان "معرفش لية خايف من بكره" للشاعر/ محمد أبو النجا الساعة 6م بقصر الأمير طاز.

حفل "يوركا" لمحبى الموسيقى الأندلسية بساقية الصاوى الساعة 8م.


الأحد 24 يناير:

حفل موسيقى لعمر خيرت الساعة 8م بالمسرح الكبير بدار الأوبرا.

حفل فرقة النيل للألات الشعبية الساعة 8م فى بيت السحيمى.

ورشة مسرحية تحت عنوان "فى حجرتنا مسرح" بمركز ابداع بيت الطفل الساعة 12 ظ


الأثنين 25 يناير:

حفل فرقة التنورة الساعة 8م بوكالة الغورى.

مبادرة العمل عبادة الساعة 6م بساقية الصاوى.


الثلاثاء 26 يناير:

دورة تنس الطاولة للكبار الساعة 5م بقاعة النهر فى ساقية الصاوى.

نادى السينما بالمسرح المكشوف الساعة 8م فى دار الأوبرا.


الأربعاء 27 يناير:

حفل على الحجار للموسيقى العربية الساعة 9م بساقية الصاوى.

حفل اوركسترا اوبرا القاهرة على المسرح الكبير الساعة 8م.

مناقشة رواية المؤتمر للكاتب محمد شمروخ الساعة 7 م بساقية الصاوى.


الخميس، 21 يناير، 2010

Sitara-1st touring theatre in Egypt



مسرح ستارة أول مسرح متنقل في القاهرة، سيقيم عرضاً مميزاً في مكتبة الديوان ..يمكنكم محادثة ايما دافيز صاحبة المسرح باللغة الإنجليزية أو وسام مديرة المسرح باللغة العربية من أجل المقابلات والتغطيات الصحفية .

الأرقام:
0107832207
26174734

-----------------------------------------

NEWSLETTER – Jan 2010

IN THIS NEWSLETTER:

· 2 public shows at Diwan bookstore in Heliopolis

· Sitara theatre in New Cairo reopens – HURRAY!!!

· Saturday Club reopens

· Now taking bookings for Jack and Mac as well as Cinderella and Shadow Puppet Workshop

· Anyone coming from UK in February?

Happy Families - Cinderella

Diwan logo.pngHeliopolis branch

and Sitara present

‘CINDERELLA’

Sitara’s acclaimed show

aimed at 3-11 year olds and adults

3pm Saturday 6th February

3pm Sunday 7th February

Diwan logo.png Heliopolis branch

Cinders poster

Tickets available from Sitara

Single (adult / child) - 50LE

Family ticket for 3 - 125LE

Family ticket for 4 – 160LE

Book early to avoid disappointment.

Contact Sitara on 010 783 2207

for further details

HURRAY!

Our theatre in New Cairo is OPEN again and school performances are available either at our premises or at your school – we guarantee that only your staff and students will attend any shows you book

IT’S UP TO YOU......

A special thank you to our landlord and fantastic housekeeper, Sahar, for being so flexible

Cinderella set.jpg

SATURDAY CLUB REOPENS


For children aged 5-11

Saturday 13th February

11am – 12.30pm

45LE per session

MCj01160480000[1]MARCH 2010

Jack and the Beanstalk

Jack's mum wants to sell his cow… for cash not beans. But Jack has other ideas. Will Jack escape from the Giant's castle? Will he get the Golden Hen? Only Sitara has the answers….

Sitara combines table top puppetry and live action with its usual mix of magic, music and fun. Puppets and masks by John Barber; written, directed and performed by Emma Davies with the Sitara team.

There are different versions of this show

AT SITARA

Our premises based ‘Jack and the Beantstalk’ has an Early Years and Primary version - for 3-5 year olds or 5-11 year olds; for 50-80 children. Your students will have the sense of occasion of visiting a theatre while you will have the security of knowing only your staff and students will be in attendance

AT YOUR SCHOOL

The touring version of the show is slightly shorter (and more portable!) and is aimed at 3- 8 year olds only. This intimate theatre experience is for groups of 25-45 students and can be booked class by class for those schools worried about activities in large numbers.

PLUS A GLOVE PUPPET-MAKING KIT

For a very small increment, Sitara offers the school the option of including an individual puppet-making kit per child together with a teacher's guide on how to make the puppet PLUS a step by step workshop plan for teaching children how to operate their puppets - written by Emma Davies and John Barber

Macbeth

macbeth-1Sitara offers Shakespeare to your school using their usual dynamic approach. Following a drama workshop with a brief look at status, soundscape and some verse, Emma Davies leads the students through the dark tale of a good king gone bad. With a bone-chilling soundtrack and set, costumes and shadow puppets designed by John Barber, this interactive story-telling will be an unforgettable introduction to the great English playwright. Performed by the Sitara Team and your students…….

For groups of 40-80 students, aged 8-14

AVAILABLE FROM FEBRUARY 2010

TO CONTACT SITARA PLEASE RING

2617 4734 / 010 783 2207

STILL AVAILABLE….. ‘CINDERELLA’

WE COME TO YOU OR YOU COME TO US – IT’S UP TO YOU!

I'm a rat, Ronald Rat - CinderellaA fairy Godmother; a wicked stepmother; a handsome prince! All the ingredients for a perfect fairytale – just add some Sitara magic.

Fairy Fifi weaves a tale of romance and fun, while Cinderella and her best friend, Ronald the rat, find their way to a happy ending. As always, John Barber’s puppets and masks make this show a visual spectacle not to be missed. Music, mayhem and Sitara’s unique interactive approach will delight children and adults alike. Visit our theatre in New Cairo.

Fairy Fifi and Cinderella - Cinderella

Written, directed and performed by Emma Davies together with the Sitara Team.

Aimed at 3-5 year olds; 5-11 year olds and available for well-behaved, interested 12-15 year olds

THIS YEAR, SITARA GUARANTEES THAT THE PERFORMANCE WILL BE EXCLUSIVE TO YOUR SCHOOL.

Shadow Puppet WorkshopsALSO AVAILABLE THIS YEAR….

SITARA SHADOW PUPPETRY WORKSHOPS

Sitara brings its shadow puppet workshop to your premises. This workshop is for 25-35 students. Sitara provides all materials for the shadow puppet making session. There are now 2 versions of this workshop – for 3-6 year olds and 7-11 year olds

A shadow puppet show, written and directed by Emma Davies; shadow puppets designed by John Barber.

Go and get me some rapunzel - Rapunzel

This year Sitara offers Rapunzel, the classic fairytale of a girl locked in a tower by a witch. But who is the real baddie in the story? Witch Wendy tells her version. Sitara combines puppets, music and laughter with the magic of live performance. (Approx 25 minutes)

A demonstration of how shadow puppets work and are operated; a discussion of dark , light, shadows etc (Approx 15 minutes)

Students make their own shadow puppets and get the chance to operate them. (Approx 45 minutes)

The children make their own shadow puppets - Rapunzel


AND FINALLY....

IF ANYONE IS TRAVELLING FROM THE UK TO EGYPT MID-LATE FEBRUARY AND DOESN’T MIND BRINGING SOME PUPPETS AND MASKS OVER, PLEASE CONTACT SITARA.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة