الجمعة، 29 يوليو، 2011

لأصدقائي الصحفيين.. قل ولا تقل عند التحدث أو الكتابة عن الإيدز



حضرت ورشة مهمة مع منظمة حملة الأيدز العالمية بالتعاون مع مؤسسة طومسون رويترز، الورشة هدفها تعلييم الصحفيين ازاي يتعاملوا مع قضية حساسة زي قضية الإيدز.. أنا شخصيًا استفدت كتير جداً منها وهحاول أنقل لكم هنا شوية حاجات من اللي اتعلمتها تباعاً.

المصطلحات الواجب تجنبها عن الحديث عن فيروس نقص المناعة البشري ومرض الإيدز والمصطلحات المناسبة البديلة:

المصطلحات الغير مناسبة باللون البرتقالي، المصطلحات المناسبة البديلة باللون الأخضر.

حامل الإيدز أو حامل فيروس نقص المناعة البشري.
متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري


حالات الإيدز أو مرضى الإيدز أو الذين يعانون من الإيدز أو ضحايا الإيدز.
متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري

أطفال الإيدز
الأطفال المتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشري

أيتام الإيدز
الأطفال المتأثرون بالإيدز

فيروس الأيدز
ليس هناك ما يطلق عليه فيروس الإيدز فالفيروس المرتبط بالإيدز يسمى فيروس نقص المناعة البشري.

عاهر/عاهرة
عامل أو عاملة بالجنس.

مدمن المخدرات
متعاطي المخدرات

محاربة الإيدز/ محاربة فيروس نقص المناعة البشري
الإستجابة أو التصدي لفيروس نقص المناعة البشري والإيدز( عدم استخدام لغة القتال).


جماعات عالية الخطورة
جماعات أكثر عرضة للإصابة بالفيروس المسبب للإيدز أو جماعات أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

تحليل الإيدز
تحليل لفيروس نقص المناعة البشري.

الوقاية من الإيدز
الوقاية من فيروس نقص المناعة البشري


شاذ أو مثلي الجنس
رجال يمارسون الجنس مع رجال.

المشاركة ( في المحاقن مثلاً)
استخدام أدوات ملوثة أو غير معقمة.

hiv/aids
HIV1/AIDS


عشر حقائق مهمة جداً عن الإيدز دوس هنا
ارتباط
صديقتي سعاد أبوغازي مهتمة جداً بالموضوع وبتكتب على مدونتها كتير.

الأربعاء، 27 يوليو، 2011

رايي في ألبوم نبينا الزين.. وائل جسار



رأيي في البوم نبينا الزين، ألبوم ديني للأطفال جديد لوائل جسار، نشر في دليل كايرو360.كوم لو حابب تقرأ ..دوس هنا
ارتباط


http://www.cairo360.com/arabic/article/music/2352/

الخميس، 21 يوليو، 2011

شوية تفاصيل عن كتاب تاء مربوطة


ده برومو الكتاب على يوتيوب :)




شوفوه.. لو عجبكم اعملوا like لو ما عجبكوش اعملوا unlike وياريت ياريت تقولو في التعليقات في يوتيوب عجبكم ليه أو ما عجبكمش ليه.. الناس اللي بتعمل حاجة..أي حاجة في الدنيا.. بيبقوا مستنيين قوي الملاحظات دي وكل كلمة صغيرة إيجابية كانت أو سلبية بتفرق معاهم.


دي صفحتي على فيس بوك.. هنشر فيها كل أخبار الكتاب ومقالاتي ومواعيد حفلات التوقيع. ياريت تعملوا لايك لو مهتميين بالموضوع عشان نتواصل ونتعرف على بعض بشكل أكبر.
http://www.facebook.com/Shaymaa.Gammal



وده بروفايلي على تويتر.. المهتم برضه يعمل Follow
http://twitter.com/#!/ShaymaaelGammal


الثلاثاء، 19 يوليو، 2011

سنة الحياة

أهو الحمار الوحشي ده بقى فلول وبيسمع عمرو مصطفى
:)


هو كل صحفي عايز يعمل موضوع يقعد يشتم في خلق الله بسبب وبدون سبب .. إيه السفالة دي!!

مش هشتم عمرو مصطفى، ومش هتريق على حد، ومش هروج لحملات مقاطعة حد ، لأن ببساطة كل واحد حر وكل واحد من حقه يكون ليه آرؤه الشخصية في الحياة.. قال رسول الله عليه الصلاة السلام من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيراً أو ليصمت.

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، ولسان الكاتب هو قلمه.. بجد زهقت.. مالي أنا بيحب حسني مبارك ولا بيكرهه.. ماااااااااالي، كل واحد حر . هو أنا هجبر الناس يحبوا مين ويكرهو مين ؟! دنا مش من حقي أفرض على حد الدين ولو اختار دين تاني أياً كان من مش حقي اضطهده وأو أتريق عليه أو أنبذه، فما بالكم بالآراء الدنيوية العادية.. أنا مش بتكلم عن عمرو مصطفى بوجه خاص عشان محدش يقولي يا فلول :) ومش بتكلم عن الثورة برضه.. .. أنا بتكلم على أي حاجة.. على أي إختيار شخصي أياًُ كان..

فيه ناس شايفين ان هتلر مجرم حرب ومقتنعين تماماً ب ده وفي ناس تانية وشعوب تاني شايفين إنه بطل ونجم وأسطورة تاريخية، والمثال ده أكبر مثال في الدنيا يعرفنا إنه الناس كلهم عمرهم ما هيتفقوا على شخص أو على مبدأ .. بأي حق أدخل أشتم إنسان بالأم والأب عشان هو مش متفق معايا في رأيي أياً كان !!!!! مهو كل إنسان شايف الصح بطريقته ومش ممكن هتقدر تخلي الناس كلها بفكروا زيك وإلا مكنش يبقى فيه خير وشر.. جنة ونار.. ليل ونهار.. أبيض وإسود الإختلاف سنة الحياة ... الإختلاف شيء إنساني وطبيعي.

الأحد، 17 يوليو، 2011

لينك صفحتي على الفيس بوك


ممكن تشترك في صفحتي على الفيس بوك لو :

مهتم بكتابي الأول تاء مربوطة ومعرفة أخباره وقراءة مقتطفات منه ومناقشته معي بعد قراءته.

كنت حد من صحابي عايز يتابع أخباري ويدعمني ويتواصل معايا.

متعرفنيش وحابب إنك تعرفني أكتر من خلال كتابتي ومقالاتي اللي هنزلهم على الصفحة.

مهتم بالأطفال والكتب والمزيكا والأكل والكتابة واكتشاف البنيآدمين وتبادل الخبرات.

لو حاسس نفسك واحد من دول.... اعمل لايك :)

دوس هنا

السبت، 16 يوليو، 2011

أسامة غريب: لمس أكتاف تحية لعلاء الأسواني



كتبت: شيماء الجمال

لمس أكتاف من الكتب التي لن تترد لحظة في اقتنائها وقرائتها أكثر من مرة. وعلى الرغم من أن محتوى الكتاب عبارة عن مقالات نشرت لكاتبه من قبل إلا أن الكاتب أسامة غريب لا يتعامل مع مقالاته وكأنها عمود في صحيفة، بل كنوع من أنواع الأدب الذي لا يعترف البعض به وهو" فن المقال" وهذا ما ستلمسه بنفسك في مقالات الكتاب التي تتميز بالأسلوب الأدبي الرشيق والحس الساخر والقدرة الفائقة على رصد الكثير من التفاصيل الإنسانية بصورة راقية تجعل قيمتها- على العكس- تزداد مع مرور السنين.

في البداية سألناه عن سر إهداءه الكتاب للدكتور علاء الأسواني، وهل السبب هو موقفه المشرف من الثورة أم لا فقال: كتبت هذا الإهداء لدكتور علاء الأسواني في ربيع 2010 عندما سلمت الكتاب لدار الشروق، أي أنني كتبته قبل الثورة بعام واحد. والسبب في هذا الإهداء هو الموقف السلبي المتعنت الذي اتخذته وزارة الثقافة ضده في هذا الوقت نتيجة لإنتقاده الدائم لنظام مبارك وخلافه الكبير مع دكتور جابر عصفور. وكان الأسواني في هذا الوقت فد تسلم العديد من الجوائز في الخارج ولم يتم تكريمه في بلده، فشعرت بأنه فارس نبيل وحيد يستحق هذا اإلهداء فكتبت له : " إلى الاديب الدكتور علاء الاسواني، ذلك الرجل الذي حمل نجاحه وتألقه رسالة مفرحة للمصريين بأن الإنحناء يلس هو الحل، وأننا يمكننا أن ننجح دون أن نكون مع الرصين".

نشرت العديد من مقالات الكتاب في الفترة من 2009-2010 وبسؤال الكاتب عن المقال الذي ما يزال تأثيره واضحاً حتى اليوم أجاب: كتبت مقالا عن سيد القمنى والجائزة التي أعطاها له فاروق حسني وأرى أنه منذ كتابته وحتى الآن لم تتغير الأوضاع فيمكن لشخص مثل سيد القمني أن يتسلم جائزة لأن اللوائح مازالت كما هي. كما كتبت مقالا أيضا عن يوسف بطرس غالي وأسلوب ادارته لوازرة المالية والذي أرى أنه لم يتغير مع سمير رضوان لأنه تلميذ يوسف بطرس غالي.

كما أضاف غريب: هناك أكثر من 500 كاتب يكتبون مقالات وأعمده ما بين يومية وإسبوعية ونصف شهرية للتعليق على الأحداث الجارية، ولكن القليل من هؤلاء الكتاب هم من تنجح مقالاتهم مرة أخرى عند طبعها في كتاب وهذا لأن مقالاتهم ليست مجرد نقد للأحداث وإنما هي قطع أدبية يمكن أن يتم تصنيفها ضمن فن المقال الذي لا يعتبره معظم النقاد نوعاً من أنواع الأدب، ولهذا فإن كتابي لا يتضمن جميع المقالات التي نشرت في العام الماضي بل أنني أنتقي منها ما أشهر أنه سيصلح للقراءة في كل مكان.

ويتميز الكتاب بوجود العديد من القصص والمقالات التي تنتمي لأدب الرحلات بشكل أو بآخر وهو ما دفعنا لسؤال أسامة غريب هل ينوي اصدار كتاب جديد عن أدب الرحلات فأجاب : ربما أصدر كتابا جديداً عن أدب الرحلات كجزء ثاني من كتاب "مسافر في مركب ورق" ففي جعبتي العديد من الحكايات بحكم سفري الكبير ولكن التزامي بكتابه المقال هو ما يجعلني أصيغها عي شكل مقال بينما قد تصبح قصصاً قصيرة جيدة اذا كتبت في كتاب بدون تقيد بشكل معين.

وعن المقال الذي حاز على أكبر نسبة قراءة واثار جدلاً واسعاً علق غريب قائلاً: من أكثر المقالات التي أثارت جدلا واسعا هو مقال الدكتور سيد القمني والدكتور عصام شامورت فقد كان له العديد من المعارضون والعديد من المؤيدون.

وأخيراً بقى أن نذكر أنه سيصدر قريباً للكاتب أسامة غريب كتاب بعنوان إرهاصات موقعة الجحش والذي من المتوقع أن يصدر بعد أيام.

مع مشروع بلدنا.. انقذ التعليم بWristband


كتبت: شيماء الجمال

فضلوا أن يكون وجودهم مؤثراً بعد قيام الثورة وقرروا ألا يقتصر دورهم على الهتافات والشعارات التي لا فائدة منها والتي يرددها آلاف الشباب يومياً في الشوارع وعلى صفحات الفيس بوك بأننا نريد مصر أن تكون أفضل، وإيماناً منهم بأن التعليم هو النواة الأساسية لتطور المجتمعات قرروا أن تكون مبادرتهم موجهة لتطوير التعليم والنهوض به.. نتحدث عن مبادرة"مشروع بلدنا" التي أطلقها مجموعة من الشباب المصري بعد قيام الثورة.

فكرة المبادرة تعتمد على بيع حظاظات wrist-bandsفي أماكن مختلفة في مصر بسعر 10 جنيهات للواحدة على أن يخصص كامل ريع بيعها لتطوير التعليم في مصر وذلك عن طريق التعاون مع مؤسسة الحياة الأفضل والتي لها باع طويل في عملية تطوير التعليم.

في البداية تحدثنا مع أندور عماد أحد اعضاء المبادرة والذي بدأ حديثه قائلاً: صاحب الفكرة هو شاب مصري يدعى كريم رمضان قرر بعد الثورة أن يبدأ بمبادرة لتطوير مصر وإيمانا ًمنه بأنه لن يحدث أي تطور إلا عندما تتغير العقول وتصبح أكثر انفتاحاً قرر أن يبدأ بتطوير التعليم، وهي خطة طويلة المدى لن نجني ثمارها إلا بعد مرور العديد من السنوات حينما يكبر هؤلاء الاطفال.

ويضيف أندرو: كنا نريد أن نجمع النقود للمبادرة عن طريق بيع منتج يعيش طويلاً ويعزز الهوية المصرية في نفس الوقت، ومن هنا جاءت فكرة الحظاظات المطاطية المتوفرة بالوانها الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود والتي تمثل ألوان علم مصر ومكتوب عليها أنا مصري. ومن الملاحظ أن الألوان الثلاثة تناسب الشباب والبنات على السواء . ويتم بيع هذه الحظاظات أو الwrist-bandsفي أماكن مختلفة مثل سوبرماركت مترو ومكتبات ديوان وخير زمان وغيرها.

عدد المشاركين في المبادرة 15 شابا ًوفتاة تتنوع مهامهم ما بين إيجاد أماكن جديدة للتوزيع و توزيع المنتجات وعمل الدعاية اللازمة عن طريق التواجد في أماكن التجمعات ووسائل الإعلام التي تتضمن صفحة على الفيس بوك تحمل إسم mashrou3 baladna بالإضافة لموقع إلكتروني. ويقوم الأعضاء جميعاً بالمساعدة في عدة جهات: فأندرو على سبيل المثال كان مسئولاً عن الحسابات والتوزيع في البداية ولكنه أصبح الآن يشارك في الدعاية الإعلامية للمبادرة بجانب سارة عقل وشهيرة حمزاوي المسئولتان عن الموقع وحساب تويتر وفيس بوك.

وتعلق شهيرة حمزاوي قائلة: يساعدنا الفيس بوك وتويتر على التواصل السريع مع الشباب حيث يتواصلون معنا مباشرة على الفيس بوك بعد مشاهدة إعلاناتنا سائلين عن أماكن توفر الحظاظات وعن أقرب مكان لهم كمان أن البعض يعرض أماكن جديدة يمكن أن تفيدنا في التوزيع. وتضيف: هناك شركة نعمل معها وهي التي تحدث البيانات في، الموقع ونقوم أنا وسارة بإمداد الشركة بكل المعلومات الجديدة التي يلزم تحديثها وإضافتها وقريباً سيتم إطلاق الترجمة العربية لمحتوى الموقع.

ويعود أندور ليحدثنا عن المبادرة قائلاً: نتعاون مع مؤسسة الحياة الأفضل ونمدها بريع بيع الحظاظات، وقد توصلنا إلى هذه المؤسسة بعد إجراء العديد من الأبحاث حول المنظمات المعنية بالتطوير المجتمعي، مؤسسة الحياة الأفضل للتنمية الشامله (BLACD هي منظمة مصرية غير حكومية، غير ربحية تعمل على تحسين نوعية حياة الفقراء والمحرومين في صعيد مصر. وقد تأسست المؤسسة في مدينة المنيا في عام 1995 ومسجلةة كمنظمة غير حكومية فى وزارة التضامن الإجتماعي المصرية في عام 2003 ونحن نقوم بتطويرمنطقتي نزلة الحسينية والدودية بالمنيا .

المرحلة الأولى في المبادرة تشمل 120 مدرس و2400 طالب من حيث الحاق الطلاب الغير قادرين بالمدارس وتجديد الفصول وبناء المدارس وتدريب المدرسين وتأهيلهم وتهيأة الفصول نفسها للدراسة بإمدادها بالمواد اللازمة.

يتواجد شباب مشروع بلدنا في العديد من التجمعات التي يعتبر ميدان التحرير من أهمها كما يقومون بشرح طبيعة المشروع للشباب حتى تنتشر الفكرة ويثق الجميع في مصداقية المبادرة وفي أن أموالهم ستصل للجهات المستحقة بالفعل.

وهكذا يعلمنا شباب مشروع بلدنا ألا ننظر تحت أقدامنا وان نقوم بإبتكار أفكار ومبادرات طويلة المدى وأن بكرة أكيد هيكون أحلى.

شيماء الجمال

قامت ريتش بيك بشراء 150000 حظاظة وتوزيعها في أكياس الخبر على مدار 3 أيام متواصلة.


لينك مشروع بلدنا.. دوس هنا

الخميس، 14 يوليو، 2011

الجمهورية تي في.. تلفزيون ما بعد الثورة

كتبت: شيماء الجمال

خلال الثورة ظهر دور الإنترنت الكبير في توجيه الشباب واعتبرت أيام الثورة مؤشراً على اهتمام الشباب بإعلام الإنترنت وذلك كان واضحاً من كم الفيديوهات الرهيب الذي تم تصويره وتداوله على مواقه الإنترنت المختلفة وربما هذا ماجعل هذه الأيام هي التوقيت المناسب لإطلاق قناة الجمهورية تي. في على الإنترنت من خلال موقعها http://elgomhoreya.tv/home

تعتبر قناة الجمهورية تي. في هي أول قناة متخصصة في إنتاج البرامج ذات الميزانية الضخمة للبث على الإنترنت وقد تم إفتتاح الموقع التجريبي للقناة منذ حوالي إسبوعين وهي من غناء أمير عيد المغني الاساسي لفرقة كاريوكي والذي اكتسب شهرة مدوية بعد غناؤه لأغنية في كل شارع في بلادي مع هاني عادل. وتقول كلمات الأغنية : مطلوب زعيم.. ميقلش علي الخواف حكيم، ويكون كمان سمعه سليم.. يسمع لنبضة قلبنا، ويكون مكانه في وسطنا، ما يعش أبداً في القصور و البعض منا للاسف سكانين قبور، يشرب ويأكل أكلنا ويعيش كواحد مننا، يسمع لنا ويشور ويأخذ رأينا، وقت الخطر نتلم حوليه كلن، ونضحي وياه بعمرنا.

مؤسس القناة هو شادي شريف صاحب شركة كور ببليكاشونز والتي تصدر مجلات كامبس واحنا و جي.ماج، يحاول شريف تقديم إعلام شبابي جديد يعتمد على الصراحة والجرأة في مناقشة القضايا التي تمس الشباب. كما يهدف شريف أيضاً أن يكون لدينا إعلام مصري ينافس الإعلام الغربي ويترك بصمة عالمية. ولهذا لا تنشر الجمهورية تي. في الفيديوهات الخاصة بها على موقع يوتيوب أو غيرها من المواقع الغربية وإنما يجب دخول الموقع لمشاهدة الفيديوهات والبرامج وذلك حتى نساهم في نجاح إعلامنا المصري.

في الصفحة الرئيسة في الموقع ستجد فيديو آخر بعنوان إحنا مين بصوت الفنان أحمد العسيلي وهو فيديو ييطرح أفكار القناة وسياستها الإعلامية ويقول العسيلي في هذا الفيديو: إحنا شباب مصريين..عادي يعني، إتربينا بس فى زمن برئ شويتين، بنينا ثقافتنا من تلفزيون كان عنده قناة أولى وقناة تانية، اتصدموا لما اكتشفوا أن الميديا أكبر بكتير من مجرد قناتين تلفزيون وكام جورنال شبه بعض، الصدمة دي علمتهم يعنى إيه ميديا، يعنى إيه فكر، يعنى إيه مضمون، عرفنا إن الحقيقة مش مستخبية ولا الوصول ليها صعب، عرفنا اننا محتاجين حد يعبر عننا، مش يقول هو شايفنا إزاى أو نفسه يشوفنا إزاى، وعلشان ده كله كانت الجمهورية تي في، جمهوريتنا إحنا، صحافتنا، وأخبارنا، وفيديوهتنا، وأفلامنا، ومسلسلاتنا، وآراءنا وحتى تجارببنا ومحاولاتنا، تلفزيون بـيعبر عننا من غير مايتاجر بينا ولا يرخص عقولنا.

كما يتضمن الموقع أيضاً دستور الجمهورية تي في والذي يتضمن 19 فقرة منها :

المادة الأولى: ثورة 25 يناير ملك لكل المصريين وسيجنى الجميع ثمارها، ولا يهم الآن من شارك ومن لم يشارك، ومَـن بات فى التحرير ومَـن لم يبت ... المهم من يشارك بدءا من الآن.

المادة الثانية: المصريون جميعهم سواسية أمام بعضهم البعض وليس فقط أمام القانون، ولا فرق بينهم سوى بالنزاهة والأمانة والعمل الجاد، وليس برتبة أو منصب ... الوزير عندنا زى الغفير. وده مش كلام إنشاء!

القناة تقوم الآن بعمل تعاقدات مع العديد من الكوادر الشابة الناجحة للمشاركة في برامج القناة والتي سيكون أولها برنامج إحنا الذي ستبدأ إذاعته في شهر رمضان المقبل وهو من تقديم مجموعة من الشباب منهم سندس شبايك، إيفون نبيل، شيرين عبد الرسول، محمد رجب وغيرهم.


إسرائيل بدون رقابة.. بدون رقابة فعلاً على ما يحدث

كتبت: شيماء الجمال

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : "من تعلم لغة قوم أمن مكرهم" فإذا كان الرسول أمر بتعلم لغة الأعداء فمابالكم بمتابعة أخبارهم؟

من هنا تأتي أهمية متابعة صفحة إسرائيل بدون رقابة التي بلغ عدد أعضائها حوالي 78 ألف عضو من مختلف الدول العربية. مؤسسو الصفحة يعملون جميعا ًفي مؤسسة the Israel project أو المشروع الإسرائيلي وهي منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح تهدف على حد قول موقعهم لنشر ثقافة السلام. بدخولك لموقع المشروع ستجد خانة من نحن فارغة وكأن المتصفح غبي ولم يتوصل بعد لجنسية المشروع!

وبما أن مؤسسو الصفحة يعملون في المشروع الإسرائيلي فلن تتعجب تركيز الصفحة على الأخبار الفنية والرياضية والمجتمعية مع إهمال الأخبار السياسية بشكل كبير وخصوصاً ما يتناول القضية الفلسطينية، أدمن الصفحة يحاولون الترويج الإيجابي لإسرائيل فتعامل مع الأخبار كلها على أنها معلومات عامة يجب أن تعرفها عن إسرائيل من باب الثقافة العامة ومعرفة الناس دي بيفكروا إزاي وعايزين يقولوا إيه، وليس لتكوين صورة عن البلد.. أدخل واقرأ الموضوعات ولا مانع من أن تترك شتيمة أو تهكم أو دعاء على إسرائيل مثلك مثل كل المشتركين تقريباً في الصفحة وطبعاً لا يقوم أحد من الأدمن بالرد عليهم..هيردوا على مين ولا مين! فمجرد عمل بوست للخبر من أدمن الصفحة تتوالي الشتائم والتهكمات.

وقد نشر أحد الأخبار على الصفحة والذي ينص على أن مجموعة من اللاعبين اليهود سيمضون عقوداً من نوادي عربية رياضية وهذه كانت التعليقات: زي مين؟، أعطونا مثالاً، دي اسمها كدبه إبريل بس في شهر يوليو طيب اكدبوا في حاجه تتبلع، شى جميل أننا نعرف عدونا بيعمل ايه ولكن هل الموقع ده بيخدم اسرائيل ولا بيخدم المسلمين ومين اللى عامل اعلانالت مموله للصفحة، لن ننسى برتكول حكماء صهيون عندما قال:سنلهي العالم بالجنون الرياضي!!

كما نشرت الصفحة خبر زيادرة المطربة شاكيرا لإسرائيل والذي أثار حالة كبيرة من الإستياء بين أعضاء الصفحة الذي انهالوا عليها بالشتائم واصفين إياها ب "عرة العرب" لأنها لبنانية الأصل ومع ذالك قبلت الدعوة.

كما تحاول الصفحة أن تصنع من كل عشر سيدات فلسطينيات- إسرائيليات التقين سوياً خبراً صحفياً بالصور يفيد بأن الفلسطينيين والإسرائيليين سمن على عسل وأن كله تمام وأنهم يعيشون سوياً بكل حب ويذهبون للحفلات ويقيمون المعارض سوياً وصدق أو لا تصدق نشر في الصفحة خبر عن منتدى الفلسطينيات- الإسرائيليات الثكلى !!!

ياترى إيه اللفظ اللي حابب تقوله دلوقتي؟

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة