الجمعة، 23 مارس، 2012

أطفال اليوم بعدسة كوكلا رفعت

 كتبت:شيماء الجمال


كوكلا تستعد لبدأ جلسة التصوير

بدأت كوكلا في  ممارسة  فن التصوير منذ أن كانت في الجامعة وبعد تخرجها سافرت لفرنسا لإحتراف دراسة التصوير وبدأت مشوارها فور عودتها من فرنسا.


استغلت كوكلا شقة جدتها في مصر الجديدة وحولت غرفتان منها إلى ستوديو صغير وحميم الأجواء لتبدأ مشروعها الخاص في تصوير الأطفال حديثي الولادة.

أول صورة في مشروع كوكلا كانت صورة بنت صديقتها وكان عمرها سبع أيام فقط وبعد التقاط هذه الصور شعرت بحب كبير نحو الأطفال وبأنها تريد قضاء مزيد من الوقت في تصويرهم.


بكاء الطفل وتوتر الأم نتيجة لذلك وموعد رضاعة الطفل ومزاجه وكونه نائماً أم مستيقظاً كلها عوامل قد تؤثر على جلسة التصوير ومدتها وطبيعة الصور.


عندما يتصل أحد الأبوان بكوكلا لإجراء الجلسة تقوم في البداية بالسؤال عن سن الطفل ومعرفه شكله حتى تحضر له افكار مناسبة قبل حضوره إلى الستوديو حتى تكون الجلسة ملائمة له.


تستغرق الجلسة الطويلة حوالي ثلاث ساعات وفيها تقوم كوكلا بتصوير الطفل مع أبويه معا ثم مع والده ووالدته منفردين، أما الجلسة الأقصر فيتم فيها تصوير الأم والأب مع المولود الجديد فقط.

أسعد لحظات كوكلا هي عندما يهاتفها الوالدان بعد استلام الصور ويشكرانها على تسجيل هذه اللحظات الجميلة مع طفلهما..كما تسعد كوكلا ايضاً عندما ترى الصور التي تم التقاطها معلقة على جدران منزل الوالدان فيما بعد.


عادة ما تتصل الأم بكوكلا للإتفاق على جلسة التصوير وعندها يكو ن الأب غير متحمس ولكنه سرعان ما يتحمس عندما تبدأ الجلسة ويبدر رغبته في التقاط المزيد من الصور مع ابنه أو ابنته.



هذه مجموعة من النصائح عندما تصورين طفلك بنفسك في المنزل مقدمة من كوكلا رفعت:
-أفضل وقت لتصوير الطفل هو بعد استيقاظه واطعامه وتغيير حفاضته حتى يكون رائق المزاج ويصمد لمدة أكبر.
-يراعى عدم تسليط الفلاش على عين الأطفال حديثو الولادة حيث أنه مضر لأعينهم كما نه يؤثر على نتيجة الصورة.
- من أهلم اللقطات التي يجب على الأك عدم تفويتها هو تصوير الطفل وهو عار تماماً وأثناء نومه على بطنه وأثناء إستحمامه كما أنه من الجميل تصوير الطفل وهو يبكي أو وهو يتثائب.
-من اللقطات المهمة التي تنساها الأمهات هي اللقطة التي تحتضن فيها الأم طفلها الوليد حيث أنها من أهم اللقطات التي تجمعهما سوياً.
-ليس من الضروري أن ينظر الطفل لعدسة االكاميرا حتى تكون اللقطة جيدة، على العكس كلما كانت طبيعية وبدون افتعال كلما كانت أفضل.

الثلاثاء، 20 مارس، 2012

تجميد البويضات..آخر افتكاسات طب المرأة


 كتبت:شيماء الجمال
ليبي مع أخواتها البنات:)
مع معاناة بعض السيدات من مشاكل في التبويض تضطر لتناول منشطات حتي يحدث تبويض، وعادة ما ينتج عن ذلك خروج بويضات من المبيض قد تصل إلي أربع أو خمس ما يتسبب في ولادة أربعة أو خمسة توائم غير متشابهة، وهنا يأتي الدور الإيجابي للتجميد، حيث يمكن للمرأة أن تترك بويضة واحدة في الرحم ليتم تخصيبها وتجمد الباقي ليتم استخدامه لاحقاً. كما يفيد تجميد البويضات أيضا العديد من النساء مثل من تأخرن في الزواج إلي سن الأربعين ويخشي من أن يفقدن خصوبتهن،  وعلي الرغم من انتشار الفكرة في وسائل الإعلام بكثرة ومناقشتها دوما.. إلا أن الإعلام نادرا ما يسلط الضوء علي تجارب التجميد الناجحة هو ما دفع صحيفة Daily mail   في الأ سبوع الماضي أن تنفرد بتقرير  مطول حول أحدث حالات التجميد الناجحة، وهي لسيدة تدعي نادين كوبر، التي أصيبت بمرض توقع الأطباء أن يمنعها من الإنجاب للأبد وبعد محاولات عديدة من تعاطي منشطات التبويض حدث التبويض أخيراً.. وخرج من مبيضها ثلاث بويضات، وخوفاً من فشل الحمل لأي سبب وبالتالي فشل نادين في أن تكون أماً للأبد.. 
تم تخصيب بويضة واحدة وتجميد اثنتين، فنجح الحمل وولدت طفلتها "ليبي" بصحة ممتازة في مايو 2008.. ومنذ تسعة أشهر قامت نادين بتلقيح البويضتين الأخريين لتلد هذا الشهر توءما لابنتها "ليبي" وهما فتاتان رائعتان.. وبهذا أصبح الفرق بين التوائم الثلاثة أربع سنوات ،  تعتبر حالة الطفلة "ليبي" واحدة من 200 حالة ناجحة لتجميد البويضات سواء في الخارج أو في الوطن العربي.. فهل ستجد هذه العملية صدي في مصر؟

الاثنين، 12 مارس، 2012

سوبر ماما: موقع لكل أم عربية



 كتبت: شيماء الجمال

من كام سنة لو كان حد عمل بحث عن أي موقع مصري موجه للأم والطفل ما كانش هـ يلاقي خالص لأن كان فيه عدم اهتمام بالنوع ده من المواقع. لكن من فترة مش كبيرة بدأ الاهتمام بتأسيس مواقع إلكترونية بـ تهم الأم لكن المشكلة كانت في أن أغلب المواقع دي ما كانش مهني ولا بـ يتحرى الدقة في المعلومات اللي بـ ينشرها وما نقدرش نقارنه بأي موقع أجنبي أبدًا.

النهاردة الموضوع تغير مع موقع  supermama.meدلوقتي تقدري تدخلي على الموقع ده -وهو موقع مخصص للأمهات- وتشوفي إزاي إحنا تطورنا جدًا في النوع ده من الخدمات.

الموقع تم إطلاقه في شهر أكتوبر 2011 باللغتين العربية والإنجليزية تحت شعار "كل شيء تحت السيطرة"، أسس الموقع ثلاث صديقات هم: ياسمين المهيري وزينب سمير وشيرين السماع، واللي جمع ما بين الثلاثة هو كرههم للعمل في وظيفة تقليدية ورغبتهم في عمل مشروع حر يقدروا يبدعوا فيه هما الثلاثة، لكن هم ما كانوش عاوزين يعملوا فكرة تافهة أو فكرة تجارية وخلاص تكسبهم فلوس، هما كانوا بـ يدوروا على حاجة تخدم المجتمع في نفس الوقت، وفضلوا يبحثوا لحد أكتوبر 2010 لما إحدى صديقاتهم بقت حامل وعرفوا من خلال تجربتها إزاي الست الحامل بـ تكون قلقانة وبـ يبقى عندها تساؤلات كثير وبـ تبقى محتارة ما بين كلام الأم وكلام الصديقات وكلام الدكاترة ومن هنا جاءت فكرة موقع "سوبر ماما".

بشكل عام موقع "سوبر ماما" هدفه أنه يمد الأم بالمعلومات المختلفة و بـ يترك لها حرية اختيار القرار المثالي اللي بـ يناسب أسرتها وشخصيتها، يعني سوبر ماما مش بـ يفرض وجهة نظره على الأم. ومثال على كده بـ تقول ياسمين: "مرة عرضنا مقال بـ يشرح فوائد اللبن البقري وبعدها بفترة عرضنا مقال ثاني موثق بأدلة وأبحاث علمية من الخارج أن لبن البقر مضر جدًا لصحة الإنسان، ولما المقال ده نُشر عمل أزمة كبيرة أن إزاي نقول أن لبن البقر مُضر؟!، إحنا هدفنا أن الأم تعرف كل المعلومات الموثقة اللي بـ تُقال حولها وأنها تعرف أن فيه اختيارات ثانية في كل شيء وهي من حقها تختار اللي هي شايفاه مناسب لها ولأسرتها.
الموقع بـ يقدم ثلاث خدمات رئيسية بـ تتفرع منها عدة خدمات فرعية وهم: المعلومات المقدمة في صورة مقالات وفيديوهات ونصائح، والمجتمع وهي المناقشات اللي بـ تتم ما بين عضوات الموقع زي أن واحدة تسأل سؤال ويشترك الجميع في مناقشتها، والقسم الثالث هو التطبيقات أو الـapplications  اللي بـ تساعد المرأة أنها تمارس حياة منظمة.

من أمثلة التطبيقات دي الـ to-do-list اللي بـ تقدر الست تملأها أول الشهر بالفعاليات والحاجات المهمة اللي عاوزة تعملها على مدار الشهر زي مواعيد زيارة مدرسة الأولاد أو مواعيد الامتحانات أو متابعات الدكتور وبـ تقدر الأم تطبعها وتستعين بها طول الشهر. وثانى تطبيق مهم هو جدول حساب الدورة الشهرية وده بـ يفيد المرأة لو عاوزة تبقى حامل أو عاوزة تمنع الحمل أو حتى عاوزة تضبط رحلة سفر مع جوزها وهـ نلاقي كمان الأجندة والـshopping list  أو قائمة المشتروات.

أقسام الموقع هي: الحمل والولادة، تربية وصحة الأبناء، البيت، المطبخ، أنت. أما القسم اللي حاز على إعجاب الكثيرين حتى الرجالة فهو قسم "أرسليها لزوجك" وهو قسم فيه مقالات سريعة مهمة حول الأزواج أو حول معلومات متعلقة بهم أو معلومات لازم يعرفوها وده مختصر في عدد كلماته مراعاة لأن كثير من الرجالة مش بـ يحبوا يقرأوا مقالات حول التربية وممكن الستات بسهولة يبعتوها لأزواجهم.

من الأفكار المستقبلية اللي بـ يتم دراستها علشان تتطبق في سوبر ماما: الفيدوهات الخاصة بالموقع وهـ تتضمن نصائح من خبراء وأطباء وخدمات النصائح المسموعة وقسم بـ يعرض نماذج للأمهات الناجحة.

كثير من المشاكل والصعوبات بـ تقف عائق أحيانًا في طريق ثلاثي سوبر ماما لكن هم بـ يتكيفوا معاها وبـ يديروها. وعن ده بـ تقول ياسمين: "عدم الاستقرار السياسي من أكثر الحاجات اللي بـ تؤثر على مشروعنا لأن لو فيه أي حاجة جديدة بـ تحصل بـ ينخفض جدًا معدل الزيارات للموقع نتيجة لمتابعة الأمهات للمواقع السياسية. بالإضافة أن الموقع فيه كُتاب كثير متطوعين وعلى الرغم من التزامهم الشديد ومهارتهم لكن إدارة المتطوعين بـ تفضل مشكلة بـ تواجهنا لأن المتطوعين لازم يلتزموا بمواعيد تسليم الشغل وفي نفس الوقت هم مشغولين بأعمالهم الأخرى، وطبعًا الإدارة المالية بـ تكون صعبة في أي مشروع خاصة في بدايته لأننا لازم ندفع مرتبات ولازم نعمل دعاية ونشارك في فعاليات في نفس الوقت.

الجمعة، 9 مارس، 2012

معرض كتاب الجامعة الأمريكية


شنطة الولادة..خليها دايماً جاهزة




 كتبت: شيماء الجمال

هل سألت نفسك يوماً ماذا لو داهمتك آلام الولادة مبكراً وأنت غير مستعدة أو في مكان بعيد عن المستشفى؟ ماذا لو كانت ولادتك سريعة ولم يتسنى لك الوقت لتحضير حقيبة الولادة ؟  لتجنب كل هذه المواقف المحرجة والتي قد تؤدي إلى اضطرابك ما عليك إلا أن تجهزي حقيبة ولادتك منذ بداية الشهر السابع وأن تتركيها في مكان واضح يعرفه المقربون منك مثل زوجك ووالدك وولدتك أو أحد أخوتك حتى يستطيع أي منهم أن يحضرها لك إذا اتجهت للمستشفى من أي مكان آخر غير منزلك. أما عن تحضير الحقيبة فيجب أن يكون هناك حقيبتين هاند باج واحدة لك وواحدة للطفل  وهذه أهم الأشياء التي يجب أن تتضمنها هذه الحقائب.


بالنسبة لحقيبتك يجب أن تضعي فيها الآتي: حلوى صلبة مسكرة لتعطيكي طاقة أثناء آلام المخاض، ملابس داخيلة مريحة، 2 حمالة صدر للرضاعة، ثوبين مريحين من القطن وتجنبي البنطلونات لأنك لن تستطيعي إرتدائها بسهولة بعد الولادة ولأنها تعيق كشف الطبيب، مشط للشعر، طرحة قطنية مريحة إذا كنت محجبة، كاميرا مشحونة حتى تطلبي من أسرتك تصوير الطفل لحظة ولادته أو قبل افاقتك، عدد من الفوط الصحية، شبشب مريح،  فرشاة أسنان ومشط وشامبو لنظافتك الشخصية بعد الولادة، أي أشياء من شأنها أن تساعدك على النوم  وأنت متوترة مثل الموسيقى أو القرآن الكريم او المجلات أو مشروب ساخن معين تفضلينه، مضخة لبن الثدي وهي أداه تباع في الصيدليات تساعدك على التخلص من الحليب الفائض في الثدي والذي يسبب الألم.


أما حقيبة الطفل فيجب أن تضعي فيها: عدد من نوع الحفاضات الذي تفضليه لمولودك، كوفرتات (شراشف) قطنية للتغطية، فانيلات داخلية، 2-4 سلوبيت خارجي قطني، 2 جوانتي قطني حتى لا يؤذي الطفل نفسه، كريم للتسلخات عند تغيير الحفاض، تتينة حتى يهدأ صراخ الطفل، مناشف صغيرة، قطن لإستخدامه أثناء تغيير الحفاض، قاعدة water proofحتى تغيري للطفل الحفاضة عليها، مناديل مبللة غير معطرة وبدون كحول، حقيبة الطفل الإسفنجية التي ستحملينه فيها فور خروجه من المستشفى carry cot، كيس فارغ للملابس المتسخة.

من أين يأتي ماء الصنبور..كتاب للأطفال


بقلم: شيماء الجمال

عن دار البسلم للنشر والتوزيع صدر مؤخرا كتاب "من أين يأتي ماء الصنبور؟" وهو أحد كتب سلسلة "ملف الإستكشاف" الموجهة للأطفال بدايةً من سن 9سنوات. الكتاب من تأليف كارين هاريل ومن ترجمة محمد فؤاد وهو  يستعرض كل ما يحتاج الطفل أن يعرفه عن الماء من معلومات. مثل الفرق بين المياه العذبة والمالحة، وكيفية تنقية مياه الشرب،  ولماذا تتلوث المياه؟، وغيرها من المواضيع،  بالإضافة للكثير من المعلومات على شكل صدق أو لا تصدق وهل تعلم. المميز في الكتاب هو أسلوب إخراجه الذي يمزج بين الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية والذي يحول مواضيع علمية قد تكون مملة بالنسبة للطفل إلى مواضع شيقة ومثيرة للإنتباه. 

على الغلاف الخلفي تقرأ:
"ينساب الماء وينساب.. من حوض المطبخ إلى دورة المياه، ينزل الماء من الصنبور طوال اليوم! ولكن من أين يأتي الماء؟ وإلى أين يذهب؟  لقد تتبعت أثر الماء داخل المواسير حتى وصلت إلى الأنهار والآبار، مرورا بالمحطات التي يتم فيها تنقية الماء ومراقبته. كما اقتفيت أثر الماء في أعماق المجاري، بدون أن أتراجع أمام أكثر الروائح عفونة".

"لقد قادتني رحلتي في أثر الماء تحت الأرض وعلى ضفاف النهر وحتى السحاب..ومن خلال لقاءاتي في هذه الرحلة، تعرفت على أسرار الماء داخل جسم الإنسان وكذلك في جميع أنحاء العالم. واستعنت بقلم ودفتر وآلة تصوير لأسجل هذا التقرير المهم. فهيا معي لتكتشفوا المذاق الحقيقي للماء من خلال هذه الصفحات".

سعر الكتاب 40 جنيهاً

السبت، 3 مارس، 2012

أحمد عاطف مجاهد: مارك زوكربيرج ما يعرفش الفيس بوك بتاعنا!

أحمد عاطف مجاهد

حوار: شيماء الجمال
صفحات الكتاب


 لم يقض الساعات على موقع فيس بوك كمستخدم عادي، بل استغله في دراسة الشخصية المصرية بكل عيوبها ومميزاتها وتناقضاتها ليخرج علينا في النهاية بكتاب مختلف ومميز .. كتاب عن المواطن المصري الفيسبوكاوي.  نتحدث عن أحمد عاطف مجاهد مؤلف كتاب "36 لايك و12 كومينت" والذي سألناه في الحوار التالي..

كيف توصلت إلى فكرة كتابك؟
بدأت فكرة الكتاب بإستاتيوس كتبت فيها: "تعرف فلانه؟.. آه أعرفها.. شوفت الإنبوكس بتاعها؟.. لأ.. يبقى ما تعرفهاش" ثم كتبت مقالا (Note) بعنوان "أمثال فيسبوكية" نشرته على أحد المواقع الإلكترونية وعلى صفحتي الشخصية، فانتشرت هذه الأمثال كما تنتشر كثير من الجُمل دون أن يُعرف مصدرها، ومنذ هذا التوقيت بدأت التفكير فى فكرة الكتاب.. اليوم بعد أن انتهيت من الكتاب آرى أن فصل "أمثال فيسبوكية" ليس أفضل الفصول ولكنه سيظل نواة الفكرة.
غلاف الكتاب


بصراحة هل جعلتك الثورة تهتم بموضوع الكتاب بشكل أكبر  على اعتبار أن موقع فيس بوك كان من أهم مقوماتها؟
لا..  لآن جزء كبير من الكتاب أنتهيت منه قبل الثورة، وحتى أثناء استكمال الكتاب بعد الثورة كنت مهتم بإن يكون الكتاب  غير مرتبطاً بحدث أو زمن معين.


هل تعتقد أن فيس بوك خدم الثورة المصرية أم أضرها؟
أعتقد إنه خدمها فى مواقف وضرها فى مواقف أخرى.

ما الفرق بين كتابك وبين كتب أخرى مصرية كتبت عن الموقع؟  أننى لم أقم بتجميع أشهر أسماء صفحات أو جروبات الموقع  لأنها أشياء تعبر عن أحداث تتغير من فترة زمنية لأخرى، ولم أكتب أية إحصائيات أو أرقام عن فيس بوك، لأني مش هاجيب التايهة يعنى عندما أتكلم عن أرباحه السنوية أو عدد مستخدميه.. كتابى هو رؤية تأملية ساخرة لكاتب ومصمم جرافيك معا.
 لماذا وجهت مقدمة كتابك لمارك زوكر بيرج مؤسس فيس بوك،  وما ملخص ما قلته له؟
وجدت متعة فى فكرة التحدث إلى مارك زوكربرج عن موقعه من خلال أشياء تخص المصريين وثقافتهم، وملخص ما قلته له أن بداخل موقعه أكوادا لا يعرف هو ومبرمجوه عنها شيئًا، إنها أكواد تضعها الشعوب، ولا يفهمها سوى أبنائها.

هل تريد أن تؤكد من خلال كتابك على أن فيس بوك أصبح نموذجاً للمجتمع المصري المصغر؟
نستطيع أن نقول مجتمع موازى له العرف الخاص به.

هل أظهر الفيس بوك مؤخرا عيوب قاتلة في شخصية المواطن المصري الإجتماعية؟
لم يظهر عيوب جديدة بل طورها إلى شكلها الإليكترونى، فالشخص كثير الثرثرة الذى يهوى نقل الكلام هو من يقوم بالكوبى بيست بشكل هستيري، والشخص السخيف الذى يمكن أن يطلب رقم تليفون من أجل المعاكسة هو من يرسل رسالة إلى فتاة لا يعرفها و"يجي له قلب"  يكتب لها "ممكن نتعرف؟" وهكذا

حدثني عن مراحل اعداد الكتاب خصوصا وأنك صممته من الداخل وصممت غلافه ايضاً.
فى البداية تأملت كل الكتابات التى تحدثت عن موضوع الفيس بوك سواء فى كتب أو مقالات ووجدت ان هناك طريقتان تم اتباعهم، الطريقة الأولى هى الكتابة المتفذلكة عن الفيس بوك التى تجعل النتيجة تشبه فيديوهات تعليم الويندوز باللغة العربية، والطريقة الثانية هى الكتابة عن الفيس بوك بأسلوب الكتابة على الفيس بوك، أي بنفس طريقة كتابة التعليقات، وهذه الطريقة تجعل الكلام خفيفا يوحى بتفاهة الموضوع (أن تجدى "ههههههه" مكتوبة داخل المقال مثلا). أما الطريقة الثالثة فهي التي اتبعتها ويكمن سرها فى الخلط بين الكتابة والرسم والتصميم.
لوجو الفيس بوك أيام محمد علي

هل ترى أن كونك مصمم جرافيكس  قد خدم كتابك أو ساعدك أن يخرج بالشكل الذي تريده بالضبط؟
بالتأكيد، الكتابة والتصميم يتقاسموا صفحات الكتاب تقريبا، والأشياء التى لم أستطع التعبير عنها بالكلام بشكل مناسب عبرت عنها بالتصميم.


ما السبب الحقيقي وراء اتجاهك للنشر المستقل في كتابك؟
لم أشعر اننى بحاجة لدار نشر ولا أعلم ماذا كانت ستضيف للكتاب؟ هل كانت ستدفع تكلفة تصميم الكتاب وإخراجه الفنى وتحاسبنى كمصمم جرافيك؟.. لا أعتقد، هل كانت ستُقدم بسهولة على طباعة كتاب بمواصفات الطباعة التى طبعت بها من حيث الألوان ونوع الورق؟.. لا أعتقد، حتى وإن حدث ذلك كان سعر الكتاب سيصل إلى ضعف سعره على أقل تقدير، لذلك أتجهت للنشر المستقل، ولكن بعد الإنتهاء من تنفيذ الكتاب وطباعته كنت فى حاجة إلى موزع أثق به، فأسندت التوزيع إلى الأستاذ هانى عبد الله صاحب ومدير دار الرواق للنشر والتوزيع.

هل نستطيع تخيل حياتنا الآن بدون فيس بوك؟
هتبقى ممله مثل  الـ Loading ومفيهاش Refresh  :)

الجمعة، 2 مارس، 2012

دكتورة سعاد شاهين: انتصرت على الدسلكسيا


كتبت: شيماء الجمال
تصوير: شيماء الجمال

دكتورة سعاد في مكتبها مع أحد الأطفال


هناك الكثير من المتخصصين في مصر الذين يجرون أبحاثا عدة ناجحة في مجال التربية والتعليم ولكن القليل من هذه الخبرات فقط هو ما يتم تفعيله والإستفادة منه على أرض الواقع.. دكتورة سعاد شاهين تعد واحدة من المصريات اللاتي لم يصبح علمهن مجرد شهادة تعلق على حوائط مكاتبهن فهي أول مصرية تهتم بظاهرة عسر القراءة لدى الأطفال أو ما يعرف بالدسلكسياكما أنها مؤسسة الجمعية المصرية الوحيدة المعنية بتلك الظاهرة..


في البداية من هي دكتورة سعاد شاهين؟
أنا دكتورة الوراثة بجامعة عين شمس، حصلت على درجة الدكتوراة  من جامعة يوتا ستيت ومؤسسة الجمعية المصرية للدسلكسيا
.
هل يمكن أن تحدثينا عن ظاهرة الدسلكسيا؟
الدسلسكيا تعني عسر القراة وهو صعوبة غير متوقعة في التعامل مع النص وهي غير متوقعة لأنه يلاحظ أنه بالرغم من أن الطالب ذكي أو متوسط الذكاء إلا أنه يعاني من صعوبة كبير بالتهجئة والكتابة والقراءة والرياضيات وهو موجودة بنسبة 10 % في الدارس الحكومية بسبب بحث أجريته وسببها يكون وراثي في أغلب الأحيان

توم كروز..أشهر المصابين بالدسلكيسا

مالذي دفعلك للإهتمام بدراسة وبمعالجة هذه الظاهرة؟
منذ دخول ابنتي المدرسة لاحظت أن هناك صعوبات معينة في التعلم بالنسبة لها وذهبت للكثير من الأطباء في محاولة لتشخيص سبب مشكلتها ولكن بلا جدوى ولم أستطع تشخيص حالة ابنتي إلا عندما سافرت لأمريكا.  ثم سافرت أنا وابنتي لإنجلترا للدراسة ورفضوا تجديد الإقامة لها  وما أحزنني حقا هو ما قالته لي أحد المدرسات في بريطانيا بأنه لا يمكن لإبنتي إستكمال دراستها وبأنها ليست مسأولة عن تأخر بلادنا وحكومتنا. بعد عودتي لمصر شعرت بأنه على عاتقي أمانة بأن أجعل تجربتي مفيدة لكل المصريين فدرست الدسلكسيا وحصلت على 6 شهادات عالمية و في 2005 افتتحت الجمعية المصرية للدسلكسيا أول جمعية خيرية معنية بإكتشاف ومعالجة هذه الظاهرة في مصر.

هل يمكن للأم أن تكتشف إصابة أحد أطفالها بالدسلكسيا؟
الأم التي أنجبت من قبل وذهب أولادها للمدرسة ستعلم فورا أن هناك شيئاً مختلفاً في المذاكرة والإستيعاب مع طفلها الذي يعاني من الدسلكسيا وقد لا تستطيع الأم تشخيص الأمر بنفسها ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها وضع احتمال أن يكون الطفل مصاباً بالدسلكسيا مثل الشكوى الدائمة من المدرسين بأنه كسول أو لا يركز بالإضافة للسرحان المستمر والنقل الخاطئ للدروس من على السبورة  وتأخر القراءة والكتابة وقد يكتب البعض الحروف معكوسة أو يقع في حيرة عند كتابة الحروف المتشابهة مثل ال س و ال ش وعموما فأعراض الدسلكسيا كثيرة ويمكن القول بأن الطفل مصاب اذا كان لدية عشرة أعراض أو أكثر من مجموعة الأعراض التي يعرفها المتخصصون
.


ما هي الخدمات التي تقدمها الجمعية؟
في البداية نقوم بتقديم دورات وورش عمل حول الدسلكيسا للأمهات والمدارس وهي مجانية بالنسبة للمدارس الحكومية، كما أننا نشخص بدءاً من سن 4 سنوات  ونقدم برامج علاجية للمعسرين قراءياً باللغتين العربية والإنجليزية وهي مجانية أيضا لطلبة المدارس الحكومية  ونحن على استعداد لمساعدة أي طالب ماجستير أو دراسات عليا.


وبعد كل ما توصلنا إليه لماذا تظل لدينا مشكلة في المدارس في التعامل مع الدسلكسيا؟
مشكلتنا الحقيقية تكمن في المدرسين وإدارات المدارس فالمدرسين ليسوا مدربين لإكتشاف الدسلكسيا وتدريس الأطفال المعسرين قراءياً والمدارس نفسها لا تهتم بالدرجة الكافية لتوفير الدورات التدريبية للمدرسين أو شراء برامج تقيييم الدسلكسيا أو حتى تطبيق المناهج المناسبة. وقد قمت بتقديم  خطة لمشروع المدارس صديقة الدسلكيسا وهي أن يكون في كل مدرسة فصل خاص لرفع مستوى المعسرين قراءيا مثل الكويت ولا أدري لماذا لم يحظ بالإهتمام الكافي.
خلال احدى الجلسات


وماهي الطريقة المثالية لتعليم الطفل المصاب بالدسلكسيا؟
أهم شيء أن يتم تعليم الطفل القراءة عن طريق تعلم أصوات الحروف وليس أسمائها حتى نسهل على الطفل الهجاء. ويوجد برامج عديدة لتعليم الصوتيات أو الphonics باللغة الإنجليزية واشهرها برنامج Jolly phonics والذي يتم استخدامه في معظم المدارس الدولية للأطفال الدسلكسلك والأسوياء. أما في اللغة العربية فلا يوجد سوى برنامج واحد فقط بعنوان "حروفي الأولى" أعدته سيدة لبنانية تدعى كاتيا حزوري وحاليا تعد الجمعية برنامجاً خاصاً باللغة العربية يعتمد بالأساس على القاعدة النورانية.

أمينة.. الحكومة محتاجة أراجوز!

كتبت: شيماء الجمال
تصوير: دعاء هشام
أمينة في مكتبة البسلم


 ارتبطت بالأراجوز منذ أن كانت طفلة وبالتحديد بقلظ أشهر أراجوز عرفناه في  طفولتنا وظل الحلم بأن تكون لاعبة أراجوز يكبر معها وتكبر معها الأفكار والمواضيع التي تتمنى أن يناقشها أراجوزها ولكن حلمها توقف بسبب مؤسسات النظام السابق التي لم تعط الأراجوز فرصة ليكون أكثر من مهرج يلقي النكات ليضحك الأطفال.
نتحدث عن أمينة زكي صاحبة عرض الأراجوز السياسي الشهير الذي أصبح يجوب المكتبات والمراكز الثقافية ويجتذب الصغار والكبار
.
عن بداية فكرة العروض تقول أمينة: الفكرة ألحت علي مجددا بعد أن أطلقت  "هاش تاج" على تويتر بعنوان "بروروم" وأصبحت أنتقد فيه الأوضاع السياسية والحكومية بطريقة هزلية، وسرعان ما أصبح للهاش تاج جمهور شجعني على التفكير مجددا في تحقيق حلم الأراجوز فكتبت على تويتر أنني أتمنى أن أجد جهة تتبني أراجوزي وقد قوبلت الفكرة بالترحاب من قبل مكتبة البلسم التي تقدم عروضا للكبار والصغار. وقد تم التجهيز للموضوع سريعا خصوصا وأنني لا أحتاج سوى لبارافان صغير فقط
.
تقوم أمينة بإستخدام أراجوزين أهديا إليها منذ فترة وقد أطلقت على أحدهما "حوستي" والآخر "بورروم" مقلدة صوت الأراجوز الذي طالما تدربت عليه منذ الصغر وكانت تضحك به أصدقائها ونصوصا كوميدية بسطية كتبتها بنفسها عن المجلس العسكري والمحاكمات العسكرية ووزارة الداخلية وغيرها من القضايا الراهنة.
كما تجمع أمينة جنيها من كل حاضر بعد العرض جنيهاً في دلو صغير حتى يعيش الحضور جو عروض الأراجوز الأصلية التي كان الراوي فيها يجمع البقشيش بعض العرض.

ومع كون عرضها عرضا سياسياً بالأساس إلا أنه ضرب  عصفورين بحجر واحد، أولهما أن فن الأراجوز عاد مرة أخرى فناً موجها للكبار بعد كان مقتصرا على الأطفال فقط طوال السنين الماضية لتفاهة موضوعاته، والثاني أنه قدم للأطفال رؤىً سياسية قد لا يتاح للأطفال التعرض لها مما سينتج عنه مناقشات هامة سياسية من شأنها تقريب الأجيال المختلفة من بعضها.
تنهي أمينة حديثها قائلة: تصريحات الحكومة الأن أصبحت  كوميدية أكثر مما يمكن أن نتصور ولا يمكن تناولها والتعامل معها إلا عن طريق الأراجوز!".
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة