الأربعاء، 29 فبراير 2012

مدى..حضانة بدون مدى


كتبت: شيماء الجمال

تصوير:محمد صلاح


منذ أربع سنوات قامت السيدة هادية الحلو بالتعاون مع زوجها دكتور حسين القزاز وبمشاركة أحد رجال الأعمال السعوديين بإفتتاح حضانة مدى بمنطقة مساكن شيراتون والتي كان لها دور كبير في تغيير شكل التعليم خلال الخمس سنوات الأولى في حياة الطفل. ولعل سبب إنشاء هذه الحضانة يرجع إلى الفترة الطويلة التي قضاها الزوجان في أمريكا مع أولادهم وتعرضهم لملاحظة التعليم في الخارج وكيف أنه مختلف تماما عن التعليم في مصر مما كان له الأثر الكبير في أن يؤسسا هذا المشروع.

تعتمد الحضانة في الأساس على طريقة مونتيسوري في التعلم وهو نظام إيطالي أسسته الباحثة والتربوية ماريا مونتيسوري وقد كانت مدى أولى الحضانات التي تعتمد نهج المونتيسوري قبل أن يصبح الآن أسلوبا أساسيا تتبعه معظم الحضانات الكبرى بشكل كلي أو جزئي.


* تحصل أي مدرسة في مدى على تدريب مكثف لمدة 3 اشهر في نظام المونتيسوري ويتاح لها فرصة دراسد بلومة مونتيسوري العالمية حتى تصبح مؤهلة لتصبح "معلمة قائدة" أو lead teacher.

*تعقد الحضانة إجتماع لأولياء الأمور كل شهر لمعرفة أي تغيرات تطرأ على الطفل أو على ظروفه الإجتماعية كما يتم مناقشة موضوع يهم معظم أولياء الأمور.

*تتعاون مدى مع أكاديمة Aspire الرياضية المعنية بتطوير مهارات الأطفال الحركية وفقاً لمستوى كل طفل كما تقوم الأكاديمية بإختيار الرياضة المناسبة لكل طفل وفقا لقدراته.

---------------

يوم في حضانة مدى

قام الفريق المؤسس لمدى بإفتتاح فرع آخر في أكتوبر الماضي في منطقة مساكن شيراتون يعتمد على طريقة creative learning في تعليم الأطفال وهي طريقة تعتمد على تنمية حس الإبتكار لدى الطفل. ويقوم الآباء بالإختيار بين طريقة المونتيسوري أو الطريقة الإبتكارية وفقا لأسلوب تربيتهم وما يرغبوه لأولادهم.

أطفال مدى

يتم تحديد مستوى الطفل في المهارات المختلفة فور التحاقه ب"مدى" ويتم وضع خطة عمل خاصة لكل طفل على حدة حتى يتعلم وفقا لدرجة استيعابه واستعداده، ويقدم تقرير مكتوب ومصور بالفيديو للآباء حول مدى تقدم طفلهم كل سنة أشهر.

4 محاور تعليمية

تعتمد مدى في تطوير شخصية الطفل على 4 محاور: الجانب الإدراكي، واللغوي، والعاطفي الإجتماعي، والجسدي. ويظهر هذا في لوجو الحضانة الذي يتضمن أربع ألوان ترمز للمحاور الأربعة.

تعليم بشكل جديد

بجانب منهج مونتيسوري تستعين مدى بمنهج آخر أمريكي لتنمية الجانب الإجتماعي والعاطفي لدى الطفل حيث يتعرف الطفل على المشاعر المختلفة ويتعلم كيف يعبر عنها وكيف يتفاعل معها.

باللغة العربية الفصحى

تعتبر حضانة مدى bilingual بمعنى أنها حضانة مزدوجة اللغة تقوم بتدريس اللغتين العربية والإنجليزية والإهتمام بهما بنفس القدر ولهذا يوجد في كل فصل مكان مخصص لتعليم اللغة العربية بطريقة مونتيسوري بعد أن قام فريق مدى بتعريب الجزء الخاص باللغة في المنهج.

هناك تعليق واحد:

EgyHome Made يقول...

السلام عليكم.
هل يوجد صفحة على الفيسبوك للحضانة؟ شكرا ليكى

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة