الجمعة، 13 أبريل، 2012

بالتطعيم والنظافة ..حافظي على أطفالك من فيروس الروتا


 كتبت:شيماء الجمال

يعاني الكثير من الأطفال من الإصابة بالإسهال من فترة لأخرى الذي له مسسبات كثيرة من أهمها فيروس الروتا الذي يسبب الإسهال الشديد والقيء وبالتالي الوفاة أحياناً وقلت بلغ عدد الوفيات نتيجة فيروس الروتا 600 ألف حالة فقط في الدول النامية وتزيد فرصة الإصابه به في فصلي الشتاء والربيع وبين الأطفال الذي يذهبون للحضانات قبل عمر السنتين.
وبما أننا بدأنا نسمع عن هذا الفيروس بشكل  كبير مؤخرا، قامت الجمعية المصرية لطب الاطفال بتقديم العديد من النصائح لتجنب الإصابة بهذا الفيروس نعرضعا عليكم في الأسطر القادمة..

-يعد التطعيم ضد فروس الروتا أحد أهم سبل الحماية التي تقي الأطفال من مضاعفاته والتطعيم الآن أصبح متوفرا في معظم مستشفيات الأطفال وهو يؤخذ على جرعتين الأولى في عمر الشهر ونصف، والثانية في عمر الثلاثة أشهر.
-تخصيص مكان لإطعام الحيوانات الأليفة بعيدا عن المكان المخصص لأكل الطفل حيث أنه ينتقل عن طريق وضع الأيدي الملوثة في الفم.
-أثناء تغيير حفاضة طفلك تجنبي لمس نفايات طفلك وضعيها في سلة المهملات سريعاً وأغسلي يديك جيداً بالماء والصابون.
-تأكدي من ان طفلك يلعب بألعابه على أرضية نظيفة أو قطعة موكيت مخصصة فقط للعب يتم تنظيفها بإستمرار. وبالنسبة لتنظيف الألعاب وتطهيرها من الميكروبات يمكن وضعها في غسالة الأطباق البلاستيكية بعد قراءة التعليمات عليها أو مزج القليل من الديتول مع سائل منظف خفيف وماء في بخاخة ويتم رش الألعاب بهذا المزيج ومسحها بفوطة.
-غسل الخضرواوات والفواكه بشكل جيد قبل أكلها.
-غسل طاولات المطبخ والأواني جيدا بعد استخدامها مع اللحوم النيئة وخاصة الدجاج.

أما عن أعراض المرض التي تستلزم الذهاب إلى الطبيب فهي: الإسهال الحاد أو المصحوب بالدم، نوبة من القيء تزيدعلى ثلاثة أيام، يبدو الطفل خاملا ويعاني من الألم الجسدي بلا سبب واضح، يعاني من علامات الجفاف ومنها جفاف الفم أو البكاء بدون دموع أو لايتبول، ينام بشكل غير طبيعي.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة