الجمعة، 1 أكتوبر، 2010

مكتبة البلسم.. الكبار يمتنعون




كتبت: شيماء الجمال

نشر بجريدة عين صفحة ضربة قلم


تعد مكتبة البلسم واحدة من أحدث المكتبات التي افتتحت مؤخراً في القاهرة والتي بدأنا نلاحظ نشاطها الملحوظ هذه الأيام على فيس بوك. المكتبة تابعة لدار البلسم للنشر والتوزيع لصاحبتها السيدة بلسم سعد وهي تقع في 123 شارع النيل بالدقي وفي مكتبة متخصصة في كتب الأطفال والمراهقين من 0 ل18 سنة.

المميز في هذه المكتبة هو تخصصها في تقديم خدماتها لفئة عمرية معينة ولهذا يمكنك أن تجد معظم الكتب التي تتخيلها أو لا تتخيلها من أدب الطفل والكتب التنموية والتعليمية حتى أنه توجد مناهج للمعلمين في علوم مختلفة وكل ذلك باللغات الألمانية والفرنسية والعربية التي تصر "بلسم" أن تكون لها الأولوية في المكتبة حتى أنها خصصت لها الدور الاكبر بأكمله وذلك بعد أن لاحظت أن المدارس الدولية أصبحت تهمل اللغة العربية وتفتخر بتعليم اللغات الأجنبية فقط.


تهتم المكتبة بالتبعية بأنشطة الأطفال ذات الطابع الترفيهي والتثقيفي في نفس الوقت. وتقدم هذه الأنشطة وفقاً لجدول تضعه المكتبه وأهمها ورشة ترجمة الكتب وورشة الحكي وورشة صناعة الكتاب، بالإضافة للورش التنموية وورش الرسم وحفلات التوقيع التي بدأتها المكتبة بالدكتور نبيل فاروق بصفته من أهم كتاب المراهقين.

ومن ورش المكتبة المتميزة تلك التي تقدمها السيدة كليونا نونان – زوجة دبلوماسي بالسفارة الأيرلندية- وهي بعنوان "الشجرة الفضية" وهي مناسبة للأطفال من شهر واحد وحتى سن ست سنوات وفيها تقوم نونان بتأدية دور ساحرة طيبة تتحدث مع الأطفال بصحبة الموسيقى الهادئة وفي جو ممتع جداً وتتمنى لهم ثلاث أمنيات الحكمة، والمعرفة والثروة وتقوم بإستخدام بعض المنبهات كالأجراس وبعض الإضاءة لتنشيط حواس الطفل كلها لتكون متأهبة لسماع الحكاية ويعقب ذلك قيام الأطفال بصناعة كتاب أمنياتهم بانفسهم وهي واحدة من أحب الورش إلي قلب الآباء الذين يشتركون فيها مع أبنائهم .


بدأت دار البلسم في مصر في عام 2005 وكان نشاطها مقتصراً على ترجمة الكتب الأجنبية للأطفال وسرعان ما بدأت الدار بممارسة أنشطة أخرى مثل توزيع كتب من دور نشر أخرى من مختلف أنحاء الوطن العربي وقد نشرت دار البلسم كتابين من أهم كتب الأطفال التي صدرت مؤخراً في مصر وهي كتاب الدكتورة نعمات فؤاد إلى إبنتي الذي حاز على جائزة اليونسكو وكتاب ملك الأشياء للدكتور طارق عبد الباري.


للتواصل مع فريق المكتبة عبر فيس بوك يرجى زيارة الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة