السبت، 1 يناير، 2011

ملك العـزاوي : الموسـيقي مصـدر إلهامـي





حوار : شيماء الجمال

قضت طفولتها بين الشيفون والساتان والمخمل وكانت عينيها دائما ما تلمع عند ملاحظه أثواب السيدات وعارضات الأزياء، درست تصميم الأزياء في فرنسا فعادت وأصبحت أصغر مصممه أزياء مصريه ترتدي من تصميماتها عده فنانات مثل غاده عادل ومنه شلبي ودره ويسرا اللوزي، تلاحقها دائماً ذكريات كوكوشانيل وترن أنغام الموسيقي في أذنها عندما تستحضر تصميماً جديداً.. إنها أصغر مصممة أزياء في مصر ملك العزاوي ضيفتنا في هذا الحوار..


كيف دخلت عالم تصميم الأزياء ؟

جدتي بالأصل مصممة الأزياء نعمه دياب وهي تمارس المهنه منذ 20 عامآ ومنذ أن كنت طفله صغيرة وأنا أشاهدها وهي تعمل وأساعدها وكلما كبر عمري كلما زادت مشاركتي معها. كنت في البداية أمدها بالأفكار فقط ثم بدأت في وضع لمسات نهائيةعلي الأثواب وأراقبها في البروفات وهكذا حتي إكتسبت خبره جيده تؤهلني لأن أنطلق في المجال.


ولكنني علمت أنك درست إداره الأعمال بالجامعة الأمريكية؟

نعم أردت أن يكون لي خبرة في عالم البيزنس والإدارة فتخصصت في هذا المجال حتي أستطيع إداره كل أعمالي والتسويق لنفسي بعد التخرج. ولا يمنع هذا أنني سافرت بعد التخرج خصيصاً لباريس لدراسة تصميم الأزياء في معهد مارانجوني الشهير حيث احترفت هناك الرسم وأصول التصميم الاكاديمية .

هل يجب أن يجيد مصمم الأزياء الرسم ؟

الرسم مهم ولكنه ليس شرطآ فهناك مصممين لايرسمون وهناك من يرسم لهم، الرسم يسهل الأمر للمصمم حتي يشرح فكرته للمنفذ بمعني أنه وسيله تواصل فعاله وطالما يمتلك الشخص أساسيات الرسم فإن المهارة تتطور كثيراً بالتدريب والدراسة .

متي أطلقت أول خط من خطوط أزياء ملك العزاوي ؟

بعد عودتي بفتره من باريس وكان ذلك في نوفمبر 2008 وكان اسمها ( ذا لوكو موشن ) وقد كانت مجموعه خريف / شتاء فتميزت بالألوان الغامقة .

كيف كان حفل الإفتاح ؟

كان ذلك في أتيليه جدتي ( ميلوديز ) وقد لاقي ترحابا كبيرا ولم يتوقع أحد أن أقوم بهذه التصاميم حيث كان عمري وقتها 22 عامآ وهو ماجعلني قلقه بعد ذلك لأنني كان يحب أن أحافظ علي هذا المستوي وأن أرتفع به .

كم مجموعه اطلقتي حتي الآن ؟

4 مجموعات رئيسية، إثنين خريف / شتاء وإثنين ربيع / صيف وبينهما عده خطوط فرعية limited Edition .

حديثنا عن مجموعتك الأخيرة ؟

أطلقتها في أبريل 2010 تحت أسم " Tale as old as time " "حكايه بقدم الزمان " وهي مجموعة رومانسية مستلهمة من قصص الحب وتتميز بألوان الباستيل الفاتحة مثل الروز والبيج الفاتح والذهبي والموف الفاتح .

لكل فنان مصدر إلهام دائم فما هو الشئ الذي يلهمك في أي وقت؟

الموسيقى ! فكل مجموعة أطلقتها كان لها play list خاصة بها أسمعها وأنا أصمم وأثناء البروفات ،وحتى أستخدامها في عرض الأزياء حتي أن اسم مجموعتي الأولي (ذا لوكو موشن ) هو إسم أغنيه أحبها كثيرا .

من الواضح أنك تتدخلين في تنفيذ عروض أزياءك.

أنا أحب تجهيز كل شئ بنفسي ولايوجد من يصمم لي عروض مجموعاتي فأنا من أقوم بكل التفاصيل من اختيار القاعة، للموسيقى لتجهيز الدعوات، لإختيار الزهور، حتي أنني أدرب العارضات بنفسي .

هل تحاولين إستخدام ألوان جديدة في كل موسم مختلفة عن السائد عند الآخرين ؟

عادة ما يكون لكل عام خط ألوان عالمي يتفق عليه المصممون في التنفيذ ويكون في الغالب من إختيار أسماء كبيرة عالمية، لكن هناك ألوان أقرر منذ البداية انها ستكون ضمن اختياري هذا العام حتي ولو لم تكن من الألوان المسيطرة وفي هذه الحاله أقوم بعمل تصميم خاص يجعل اللون ملائما للموسم .

نلاحظ أن ملك متخصصه في أزياء السهره أو الهوت كوتيور ؟

بالفعل، أنا أقدر كثيراً السواريهات لأن المرأة تهتم بها كثيراً وتكون على استعداد لإعطائها وقتا كبيرآ واهتماماً خاصاً، فالمرأة تشعر وهي ذاهبة لحضور حفل الزفاف وكأنها في ديفيليه فتهتم بتصفيف شعرها ومكياجها مما يبرز جمال الفستان. ولايمنع هذا أنني كما ذكرت أطلق بعض المجموعات الخاصة مثل مجموعة "مصر المحروسة" التي نفذتها عقب فوزنا بكأس الأمم الأفريقية وهي مستوحاة من ألوان علم مصر وعليها تطريز خفيف بخيوط السيرما وهناك مجموعة أخرى كانت مستوحاه من البذلات الرجالية (توكسيدو) وبها ياقات تشبه ياقات التكسيدو وأحزمه عريضه مطرزة.

هل تنفذين قطعآ عديدة من التصميم الواحد ؟

لاأفعل هذا، أقوم بتنفيذ التصميم مرة واحدة فقط على حسب مقاس السيدة وأضع فيه كل طاقتي ولمساتي، فأنا أحرص أن تشعر عميلتي بأنها مميزة وأن الفستان الذي ترتديه لاتمتلكه إمرأة أخرى.

كيف يتم التعامل بينك وبين الزبائن ؟

هناك من تأتيني وهي تعرف تماماً ماذا تريد وماذا يلائمها بالضبط فأقوم بتنفيذ التصميم وأضع عليه لمساتي الخاصة، أما لوجاءت الزبونة وهي لم تقرر أي شئ فعاده مانأخذ وقتنا وأبدأ معها خطوة بخطوة حتي نصل للتصميم المناسب .

إذا صممت زبونة علي تصميم بعينه ووجدت أنه لن يكون مناسباً لها ماذا تفعلين؟

عاده مايثق زبائني بي وبرأيي ويستمعون إلى نصائحي واذا كانت المرأة مصممة فأقبل تصميم فستأن أقرب مايكون لما تريد ولكن بمعاييري.

يرتبط مجال تصميم الأزياء بأشياء أخري مثل علم الألوان وتاريخ الملابس فهل يتطلب الأمر من المصمم أن يدرس هذه العلوم ؟

ليس بالضروره دراسة، لكن الإطلاع والثقافة مهمين جداً وقد قمت بتحضير عدة أبحاث عن تاريخ الأزياء، كما أقرأ الكتب وأتابع كل ما هو مرتبط بالمجال أو الجديد فيه.

من المصممين الذين تحبين الإرتداء من تصميماتهم ؟

ألبس كل أثوابي من تصميمي أنا!

اليس من الصعب أن يصمم الفرد لنفسه ؟!

بالعكس، الأمر بالنسبه لي ليس صعبا لأنني أعلم تماماً مايلائمني وأعرف مقاساتي جيداً والأمر كله يتطلب بروفة واحدة .

لماذا قررت التصميم للأطفال ؟

صممت مجموعتيين للآطفال بعنوان ( الأميرة الصغيرة ) فأنا أحب الأطفال جداً وأعشق اللعب معهم ولاحظت أنه لايوجد إهتمام بهم من المصممين علي الرغم من أن مشاهده فتاة جميلة وهي تتأمل نفسها في المرآة بإنبهار هو إحساس رائع لأن حينها تشعر ( البنوته ) الصغيره وكأنها أميره بالفعل .

ومن يختار الفستان عاده البنت أم والدتها ؟

علي حسب، هناك أمهات يخترن لبناتهن وهناك بنات صغيرات لكن أدمغتهن (ناشفة ) جداً ويصممن على إختياراتهن .

ماهي الفترة المفضلة لديك من حيث الأزياء التي إنتشرت بها ؟

عامة أحب الأزياء القديمة وأؤمن بمقولة Old is gold وكل فتره من الفترات لها جمالها ولمساتها الخاصه مثل " الشراشيب " والفساتين المنفوشة التي إنتشرت من الثلاثينات وحتي الخمسينات، ومن الستينات أحب فتحه ( السابرينا ) وهكذا . ومن كل عقد هناك لمسات أحرص علي أضافتها لتصميماتي .

هل يوجد موضة معينه منتشره الآن وتستفزك بقوة ؟

لا ليس بالضرورة. فأنا ـ كما ذكرت ـ أحب الموديلات القديمه أكثر وأرى أن بها فناً، وحتى أسلوب المرأة كان مختلفا فقد كانت تذهب النادي في الصباح الباكر وهي ترتدي فستان منفوش وأنيق جداُ ..كان هناك "روقان" .. حتي موضة الديسكو التي انتشرت في السبعينات والثمانينات أخرجت تصميمات رائعة .

هل هناك نجمات بعينهن يشغلك متابعه ما يرتدونه ؟

لا، لايوجد أسماء بعينها ولكنني أحب مشاهده فساتين السجادة الحمراء في المهرجانات لأنها تكون مميزة .

من أكثر السيدات أناقه في عالمنا العربي من وجهة نظرك ؟

الملكة رانيا .

من مصممك المفضل من العالم العربي ؟

إيلي صعب هو المفضل دائماً، فأزياؤه أنيقة وراقية وهو يميل للتطريز الخفيف ولا يكثر منه إلا بحساب.

وممن تستلهمين تصميماتك من المصممين العالميين ؟

لاأستلهم تصميماتي عاده من المصممين الأجانب لأن تصميماتهم تلائمنا فهي بسيطة أكثر من اللازم ولاتناسب حفلاتنا الصاخبة المسائية. لاأنكر أن الغرب لديهم أيقونات الموضة الذين يهتم لرائيهم العالم أجمع ولكنني علي الرغم من هذا لا أستلهم من تصميماتهم ولكن طبعآ قد تلهمني قصص نجاحهم مثل قصة ( كوكو شانيل ) التي تعد صاحبه أشهر قصه نجاح في تاريخ الموضة .

ماهو أقرب فستان صممته بالنسبه إليك ؟

هو أول فستان صممته في حياتي بمساعده جدتي كان لونه أحمر وقد صممته لنفسي قبل أن أقرر الدخول إلي هذا العالم .

ومجموعتك المفضلة؟

هي مجموعه موسميه بعنوان " الفستان الأسود القصير " The little black dressلأنني أري أن كل إمرأه لابد أن تمتلك واحدآ.

إعتدنا السماع عن رجال يبرزون في هذا المجال فهل صادفتك معوقات في البداية لأنك فتاة؟

لا لم يحدث ذلك، فمجتمعنا الآن إعتاد علي الوثوق بالمرأه وبأنها قادرة علي تحمل المسئولية وإدارة أعمالها الخاصة.

ماهو رأيك في مصممي الشرق الأوسط؟

أري أننا تطورنا كثيراً وأصبحنا قادرين علي المنافسة وإسم المرأة بشكل خاص بدأ يظهر بوضوح في الشرق الأوسط .

ماهي الخامات التي تحرصين علي إستخدامها في تصميماتك؟

أحب إستخدام جميع الخامات والأقمشة التي قد تخطر علي البال وأقربها لقلبي خامتي الشانتونج والشيفون. أما بالنسبه للأقمشة المطبوعة فألجا أحياناً لرسومات أطبعها لحسابي الخاص أما التطريز فأحب ألا يطغى علي التصميم ولهذا استحدمه بحساب وحكمة.

وألوانك المفضلة ؟

الأسود والأبيض فهما لايفارقان خيالي حتي ولم يكونا موضة ودائما أحرص علي إستخدامهما في تصميماتي وأحب اللونين جداً لدرجة أن ألوان الأتيليه الذي أعمل به هي الأبيض والأسود وكذلك كارت البيزنس الشخصي.

نصيحتك الدائمة لأي إمرأة ؟

لا تتبعي الموضه بشكل أعمى بل فكري فيما يلائمك ويظهرك بأجمل صورة.

ونصيحتك لأي مصممه مبتدئة؟

كوني شجاعة !

هل تنوين توسيع خطوطك ؟

نعم ربما أصمم الحقائب والأحذية في المستقبل حتي أنني أفكر في التصميم للرجال!

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة