الأربعاء، 27 أبريل، 2011

365 يوم حضانة - جولي فونيكس !!

2

-لم أستطع النوم في المساء لأنني كنت أفكر في عملي الجديدة وفي عالم الأطفال الذي سأدخله من جديد.

-شعرت أنني أخون الصحافة والكتابة وخفت أن أهملهما وعاهدت نفسي أنني لن أتوقف عن الكتابة أبداً مهما حدث.

-قررت أن أتأمل الأطفال جيداً لأكتب أفضل عنهم.


-سأعمل في الحضانة كمعلمة قراءةreading instructor ، وعندما أخبر البعض ذلك يعتقدون بأنني سأعمل مع الأطفال الكبار ولكن الحقيقة هي أنني سأعمل مع الأطفال من عمر عام واحد وحتى أربع سنوات بطريقة jolly phonicsوهي طريقة بريطانية تمكن الطفل ببدء تعلم القراءة منذ العام الأول. تعرفت على هذا البرنامج خلال عملي السابق في إحدى الحضانات ولتقيت دورات تدريبية به وكنت أتعلمه مثلي مثل الأطفال الصغار وإستفدت منه شخصياً في تحسين مخارج ألفاظي.

ماهو برنامج جولي فونكس؟

هو برنامج تعليمي إبتكرته معلمه بريطانية بهدف تعليم الأطفال القراءة يتعلم الأطفال فيه 42 صوتاً من اللغة الإنجريزية ويتعرفون على الحرف من خلال الصوت الذي يصدره الفم عند نطقه وليس من خلال إسمه، فمثلاً حرف H ينطق في العادي (إتش) بينما في جولي فونيكس ينطق( هه) وهوصوت هذا الحرف فعلاً . وحرف A ينطق (آآآ) وليس (إيه) وحرف T ينطق (ت – عليها سكون ) وليس (تي) وبالتالي فلو رأى الطفل الثلاث حروف التي تكون كلمة HAT فإنه سينطقها ( هه- آآآ- ت) وبالتالي سينطق الكلمة بمفرده..شرح هذه الطريقة صعب على الورق طبعاً والحل الأمثل هو كتابة كلمة JOLLY PHONICS على يوتيوب ومشاهدة الفيبديوهات. أو الدخول على موقع WWW.STARFALL.COM

نعود لقصة المعلمة سو لويد التي ابتكرت البرنامج لمساعدة بعض طلابها المتأخرين في القراءة على التعلم السريع، بعد تطبيق برنامجها مع الطلاب إستطاعوا تعلم القراءة بسهولة مما شجع لويد أن تقوم بتطوير البرنامج وخرج أول كتاب للنور عام 1992 بعنوان The Phonics Handbook وبيع في العديد من البلاد وبالمناسبة هذا النظام يستخدم في كبرى الحضانات والمدارس في مصر الآن وسهل جداً تعلمه عن طريق الإنترنت بالنسبة للأمهات.

لا أدري لماذا يذكرني هذا النظام بنظام با – بي –بو ، تا-تي –تو (أقصد الأبجدية المشكولة طبعاً على طريقة الكُتّاب).

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة