الأحد، 6 أبريل، 2008

محمد الحبيشي …إعادة إكتشاف مصر!


عندما رايت صورته أول مرة علي موقع الفيس بوك إعتقدت أنه في أوائل العشرينات و هذا لما بدا عليه من الإنطلاق وكأنه شاب يعيش الحياة "بالطول والعرض"، أما عندما قابلته في مكتبة الديوان أيقنت انه اكبر سنا مما أعتقدت ، فقد كان يرتدي "ستايل" آخر من الملابس -أكثر رسمية-و كان في منتهى النضج و الهدوء…
إنه محمد الحبيشي-32 سنة- صاحب كتاب "ايجبت ريدسكفيرد" او "إعادة إكتشاف مصر" كما أطلقت عليه ساقية الصاوي،وهو مصور و كاتب في العديد من المجلات والصحف ومنها : مجلة حورس التابعة لمصر للطيران ،وصحيفة الأهلرام ويكلي، و ايجبت توداي، و مجلة التراث ،وهو متخصص في كتابة المقالات السياحية.
و رغم أن هذا الكتاب باللغة الإنجليزية ، فقد إستهوتني التجربة نفسها،فمحمد متخرج من كلية التجارة و هو لم يدرس التصوير على الإطلاق،وهذا ما أذهلني في البداية ،فمستوى الصور التي في الكتاب لا تخرج إلا من عدسة مصور "بروفيشونال " كما نقول .
فكرة الكتاب هي إكتشاف الأماكن التي قلما يسلط عيها الضوء . يقول الحبيشي ،"إن مصر ليست مجرد خان الخليلي و الاهرامات - مع إحترامي التام لهذه الأماكن- ولكن مصر بالعديد من الأمان الخلابة التي يجب ان نراها".
وعندما سألته عن أغرب الأماكن التي رآها أثناء رحلاته ، قال لي أنه إكتشف مكانا غريبا في الواحات يعرف بإسم " طابية الدراويش"، وهي عبارة عن قلعة حربية بنيت في عهد ثورة المهدي على مصر، ما يعرف بإسم "غزو الدراويش".
وفي نهاية حديثنا دارت ما بيننا مناقشة قصيرة عن التصوير،.فسألته "ايه أهم نصيحة لأي حد مبتدئ في التصوير؟" وكان رده " أهم حاجة ميكنش فيه ضوء شمس ما بين عدسة الكاميرا و الشئ المراد تصويره ، لو التقطنا الصورة بالشكل ده هيطلع الجسم معتم تماما !!".
يوجد الآن "جروب "على الفيس بوك بعنوان
Egypt rediscovered
تجدون فيه كل شيئ عن الكتاب و المؤلف.
خارج النص : تم تحرير المقال و نشر في مجلة كلمتنا.


ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة