الجمعة، 18 يوليو، 2008


آه و آه من عم نزار !


ها قد عدت من جديد ، أعلم أني أثقلت عليكم بالقصائد ، ولكنكم تعرفون الحالة التي أمر بها الآن، لا نشعر بهذا التصالح مع النفس كثيرا ً و لذا علينا أن نعيش كل قطرة صغيرة في بحر الحب الكبير....
أحكي لكم ماذا فعلت في اليومين المنصرمين...قرأت 3 كتب ، جميعها عن نزار قباني..حمقاء أنا أعرف ، ولكن هذه أنا كلما أحببت شيئأ ً تعمقت فيه و اصبح يغلفني من رأسي حتى اخمص قدمي.
نعود للكتب ، قرأت "قصتي مع الشعر لنزار قباني،نزار قباني شاعراً و إنسانا ً لمحي الدين صبحي ، النصوص المحظورة لأنيس الدغيدي"..3 كتب في يومين أصغرهم 200 صفحة !!
أكثر ما أعجبني "نزار قباني شاعرأ و إنسانا ً" لم أفهم قط شعر نزار كما فهمته من هذا الكتاب، الكتاب عبارة عن نقد و لأهم دواوين نزارقباني مع شرح لبعض القصائد الشهيرة،و كل هذا بسبب المسلسل اللعين الذي يعرض على قناة النيل للدراما في السابعة مساءً !! نعم ..فأنا شخص يتأثر بما يراهVISUAL PERSON وقد أسرني تيم الحسن، ذلك الممثل السوري العبقري الوسيم ، أحببته جدا ً في مسلسل الملك فاروق رغم كرهي للسياسة لكن الحق يقال هو ممثل بارع ، أعتقد أنه لو قام بدور بقرة لصدقته !
سأقول لكم السر الآن وراء كل هذا الإهتمام بنزار قباني..يصور المسلسل نزار قباني و كأنه ملاك من السماء، طيب..حنون..مهذب ..مثقف..و الأغرب "محترم " و مستقيم .وهذا ما أثار جنوني، هل نزار فعلا مهذب و ليس رجلا منحلا ً كما كنت أعتقد؟..فكرت "أربما لأنه شاعر نجده يبالغ فيما يكتب؟" ،لا أرى أن نظرة نزار تختلف عن باقي الرجال فيما يخص المرأة و لكن الفارق الوحيد أن الرجال يكتمون هذه المشاعر أو لا يظهروها على الملأ ،أما هو فيعبر عن كل شئ و ربما يبالغ أحيانا و تأسره مشاعره كمعظم الأدباء...على العموم عرفت بعدها أن نزار لديه نفس الرأي و هو ما عبر عنه في سيرته الذاتية بعنوان "قصتي مع الشعر" ...إقرأ معي :
"الفرق بيني و بين بقية العشاق،أنهم يحبون في العتمة، وضمن جدران غرف النوم المغلقة،أما أنا -و لسوء حظي-أني رسمت عشقي على الورق و ألصقته على كل الجدران" . فكرت أيضا أن التلفزيزن ربما لا يريد أن يشوه رمزا ً من رموز الثقافة في الوطن العربي أو خوفا ً من عائلة الشاعر،و على العموم و رغم كل هذا ، لا دليل واضع عن علاقات "من إياها "!
أتمنى أن تنتهي هذه اللعنة قريبا ً فأنا أقرأ الشعر بصوت عال و إسمع نزار قباني و ماجدة الرومي و أغني و أعيش في الحب حتى الثمالة و بالبلدي كدة " حالي واقف" !
و الى يوم آخر
http://www.nizarq.com/
هنا يمكنكم قرأة القصائد كاملة ً .

هناك تعليقان (2):

مصطفى فتحي يقول...

شيماء ازيك
مبحبش نزار قباني
لكني بحب كل انسان بيقرا
اكتر حاجة بحبها فيكي هي حبك للقراءة
والمعرفة

والحياة

شيماء الجمال يقول...

مصطفى والله ليك وحشة
مش عارفة ليه كل الرجالة ما بيحبوش نزار قباني ، حتى جوزي بيكرهه..يا ترى ليه معظم الرجال ما بيحبوش نزار قباني ؟!
سعيدة بتشريفك للمدونة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة