الجمعة، 27 يوليو، 2012

سالي فؤاد..الحل في التمر والشوربة


كتبت: شيماءالجمال

عاشت لفترة كمراهقة ممتلئة القوام تبحث عن طرق كثيرة لفقدان الوزن. مما فتح لها طريقاً جديداً لاستكشاف الطعام والقراءة عنه، فوجدت نفسها محبة للبحث والإطلاع في مجال التغذية وكان شاغلها الأكبر هو كيف نأكل كل انواع الطعام بدون أن نصاب بزيادة في الوزن وكانت هذه هي البداية لتصبح  بعدها خبيرة تغذية وطهي صحي نتحدث عن سالي فؤاد مقدمة فقرات يوم الثلاثاء ببرنامج "إزاي ناكل صح" الذي يعرض على قناة النيل للأسرة والطفل في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

عن دراستها للتغذية تقول سالي: من خلال حديثي مع أطباءالتغذية والمهتمين بها كانواجميعاً يعلقون على معلوماتي الوفيرة حول التغذية وقد اقترح عدد كبير منهم أن أدرس هذا الموضوع حتى أصبح متخصصة  وبالفعل سافرت لألمانيا ودرست وحصلت على شهادة أصبحت بموجبها خبيرة في التغذية والطهي الصحي.

وحول احترافها في التلفزيون تعلق سالي قائلة: قبل سنتين أعلنت قناة فتافيت عن حاجتها لشيفات وطلبت أن يقوم المتقدمون بتسجيل فيديو لهم وبالفعل سجلت الفيدو وحاز على إعجابهم وتواصلت معي السيدة دارين خطيب من القناة ولكن لم أعمل مع القناة بسبب عدم قدرتي للسفر فترة طويل بعيداً عن مصر لتصوير البرنامج. بعد ذلك أخبرتني إحدى الصديقات أن برنامج "تعالوا ناكلصح" يبحث عن شيفات وخبرات في التغذية فتقدمت وها أنا الآن ضمن فريق البرنامج  الذي أظهربهع كل يوم ثلاثاء متحدثة عن طرق الطهي الصحي بالإضافة لتقديم العديد من الوصفات الجديدة الغير تقليدية. كما أنني أيضا ضيفة دائمة في الكثير من البرامج منها برنامج "ساعة مع شريف" على قناة المحور.

وعن العادات الغذائية  الخاطئة التي نقوم بها خلال تناول وجبة الإفطار تقول سالي : المشكلة أننا نكون جائعين جدا وبعد  الأذان مباشرة نقوم بالكثير من العادات الغذائية الخاظئة التي تسبب في حدوث التلبك المعوي بالإضافة لإزياد الوزن مثل أكل كميات كبيرة جدا وهذا خاطي فيجب-كما أمرناالرسول- أن نقوم من على المائدة ونحن غير شبعانين. كما أننا يجب أن نبدأ افطارنا بالتمر أو  الشوربة وننتظر قليلا حتى تبدأ المعدة بالعمل في هدوء قبل بدأ تناول الوجبة الرئيسة. ومن الخطأ تماما تناول الماء المثلج على معدة فارغة لأنه يسبب حدوث صدمة للمعدة الخاوية.

ومن الأخطاء الشائعة تناول الحلويات والعصائر المسكرة بعد الإفطار مباشرة وهو ما يؤدي لإرتفاع نسبة هرمون الإنسولين الذي يسبب زيادة الوزن وكذلك تناول الشاي الذي يمنع امتصاص الحديد. والصحيح أن نتناول الشاي مع قطعة الحلوى بعد ثلاث ساعات من الإفطار وذلك أفضل من أن نأكل كثيراً في الإفطار ثم نجعل المعدة تصوم مرة أخرى حتى السحور. من الهام أيضاً أن نعرف أن الجسم يستفيد بأول كوب ماء فقط والباقي يخرج مع البول ولا يفيد في الحرق لذلك فمن المفيد شرب كمية قليلة من الماء كل فترة على مدار اليوم.

وبالنسبة للسحور تنصح سالي بتناول الفول حيث أنه يحتوى على  بروتين ونشويات والتقليل من الخبر الذي يسبب تجمع الماء في الجسم ويفضل أيضاً عدم تناول أي أطعمه مالحة لأنها تسبب العطش الشديد.
تفضل سالي طهي الخضراوات والفواكه  ذات الألوان والألياف لما لها من تأثير مباشر على الصحة وتحب التجربة وعمل "الإختراعات" في المطبخ على الرغم من أن زوجها وأولادها يفضلون الطعام التقليدي.
وتبقى البقلاوة المحشوة بالبندق والقرفة التي تعدهاحماة سالي هي الأكلة المفضلة التي تفضل تناولها من يد أحد آخر.

وفي النهاية تختتم سالي حديثها قائلة: أحلم بأن يكون لدينا في مصر قناة مثل فتافيت تكسر المألوف في  برامج الطبخ وتخرج من المطابخ التقلدية لتتجول في الأسواق والمطاعم والبيوت.



ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة