الجمعة، 27 يوليو، 2012

Productive Muslim..رمضان مش صلاة وصوم بس


كتبت:شيماء الجمال




كثير من الشباب يظن أن الإلتزام والتدين هو الإنقطاع للعبادة بشكل تام وهو أمر غير صحيح، حيث أن المسلم الحقيقي هو شخص نشيط وفعال في المجتمع وهذه هي الفكرة الأساسية التي تأسست من أجلها منظمة المسلم المنتج التي تعرف عليها الآلاف من الشباب المصري خلال الإسبوعيين الماضيين بسبب العشرات من المقالات حول تنظيم الوقت في رمضان والتي تم تبادلها على موقع فيس بوك بالإضافة لكتاب (30 نصيحة لشهر رمضان) والذي تم تحميله بكثرة خلال الإسبوع الماضي .
 
التقينا ب"رشا علي" أحد مسئولي المسلم المنتج في مصر والتي حدثتناعن المنظمة ونشاطها. بدأت رشا حديثها قائلة Productive Muslim  وباللغة العربية المسلم المنتج هي مؤسسة إجتماعية على شبكة الإنترنت تكرس جميع جهودها لرفع مستوى الإنتاجية في العالم الإسلامي وهدفها هو تعليم الشباب المسلم أهمية الإنتجاية وكيف أن القرآن الكريم والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي  مصدر  ملهم للحفاظ على إنتاجيةالفرد والمجتمع.
 
 وتضيف: المسلم المنتج تستخدم جميع الوسائل الممكنة للوصول للشباب، مثل الشبكات الإجتماعية والتلفزيون  والفيدويهات ونشر الدورات المستضافة على الإنترنت.
 
أما الموقع  فهو فكرة الشاب محمد فارس وهو المسؤل أيضا عن إدارته، وهو شاب مؤمن تماما ً بأن الإسلام هو  دين العمل والإنتاج ولهذا فهو يعقد العديد من الدورات حول هذا المفهوم ويحضر العديد من المؤتمرات الدولية. ويقوم بدعم فارس مجموعة كبيرة من المتطوعين من مختلف دول العالم مثل الإمارات ومصر والهند وإنجلترا وكندا وذلك عن طريق العمل عبر شبكة الإنترنت لتوصيل رسالة المنظمة.


مؤسس الموقع
 وعن انجازات الموقع تضيف رشا: يجذب حاليا الموقع باللغة الإنجليزية أكثر من 90ألف زائر كل شهر. ويزور الصفحة على الفيس بوك أكثر من 100 ألف مشترك في الصفحة الرسمية.

وقد حاز انتاج المنظمة من الرسوم المتحركة على اقبال كبير جداً حيث قام بمشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب أكثر من مليون ونصف مشاهد بالإضافة إلى عرضها على العديد من القنوات التلفزيونية. كما حصل موقع المسلم المنتج ايضا على جائزة أفضل مدونة وجائزة من منظمة Brass Cresent وذلك عام 2011
 
وقد زار فريق المسلم المنتج مصر الإسبوع الماضي وعقد ندوة بمركز الأزهر للمؤتمرات بعنوان "كيف تكمون منتجا في رمضان؟"  بالتعاون مع الاكاديمية الإسلامية للشباب
 
وقد قدمت الندوة  مجموعة من المحاضرات تساعد الشباب  على أن يصبح  أكثر نشاطا فى شهر رمضان، ومنها: كيف تتحكم فى أنماط نومك وطعامك من أجل أداء عملك بإنجاز طوال اليوم، كيف تدير وقتك، حيث تستطيع أن تنجز كثيرا من المهام فى وقت قليل، كيف تستفيد من إيمانيات شهر رمضان.
الفريق
 
وقد قدمت الندوة في نهايتها عدة نصائح لشهر رمضان كان أهمها: تخطيط اليوم ساعة بساعة، تأخير السحور بقدر الإمكان حتى نتمتع بالطاقة طول اليوم، أخذ قيلولة عشرين دقيقة عند الشعوربالإنهاك، إعتزال مصادراللهو لعدة ساعات حتى يتم الإنتهاء من العمل.


يمكنكم قراءةالمزيد من المقالات عن إستغلال الوقت في رمضان على الصفحة العربية للمسلم المنتج  على فيسبوك.  

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة