الخميس، 4 ديسمبر 2008


صفحة الكتب و اللي بيكتبوها في مجلة كلمتنا لعدد شهر 12



احذر..وقوف متكرر !


بعد نفاذ طبعتها الأولى عن دار ميريت، و مشاركتها في مسابقة البوكر العربية ، صدرت طبعتها الثانية عن دار الشروق . إنها رواية وقوف متكرر للروائي الشاب محمد صلاح العزب .تحكي الرواية قصة شاب عادي- يدعى محمد إبراهيم- بكل ما يمكن أن يكون في حياته.عائلته،أصدقائه،بيته، مشاعره،علاقاته النسائية .البطل هنا بطل مجازي،إستحق أن يكون بطلاً فقط لأن العزب أراده أن يكون كذلك لا لأنه بطل بحق.يقرر محمد إبراهيم أن ينفصل عن عائلته و يعيش بمفرده،يحصل على مبلع محترم من المال بطريق الصدفة و يقرر هو وصديقه استثماره في مشروع صغير ولكن سرعان ما تتحطم أحلام البطل بعد فشل المشروع ووفاة والده التي تعتبر من أهم أحداث الرواية.رواية تمثل السهل الممتنع بكل ما تحمله الكلمه من معنى فهي تبدو للقارئ هزلية و سلسة جداً في المرة الأولى لقرائتها ولكنها تحمل بين صفحاتها من المشاعر الإنسانية الشئ الكثير.




جزمة واحدة مليئة بالأحداث!
هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة التي قدمها الكاتب و السينارست باسم شرف تحت اسم "مجموعة مسرحية " و التي رفض أن يطلق عليها "مجموعة قصصية " كما نصحه البعض أن يفعل "لأن المسرح سوقه مش ماشي"،ليثبت لنا بالتجربة العملية أن ا لمسرح "سوقه ماشي" و أن الشباب و القراء يتقبلون الجديد دوماً ولا يقعون تحت فخ الملل .فقد تم نفاذ الطبعة الأولى و صدرت الطبعة الثانية من الكتاب عن دار ميريت.أهّل هذا الكتاب كاتبه للحصول على منحة لدراسة المسرح في تونس و رشحت إحدى مسرحياته بعنوان "أنا دلوقت ميت " للعرض في فرنسا. الطريف في الأمر أن هذه المسرحيات القصيرة لا تحتاج إالي مسرح معقد و ديكورات مهولة حتى تُمثل ، لا يحتاح الأمر الا الي ممثلين ، و مكان للتمثيل ، وديكورات بسيطة. كتابٌ مميز أشاد به العديد من النقاد.



أقراص المسكن ..الشعر بمفهوم جديد
ديوان شعر بالعربية الفصحى صدر عن دار ملامح للنشر و التوزيع.وهو ديوان شعر مصور تمتزج فيه الرسومات المعبرة بالقصائد ذات االتشبيهات المبتكرة ،فالشاعر يذكر هنا العالم الجديد ،وأسطورة إيكاروس الإغريقية،و الموت البطئ،و قانوني أوم و نيوتن !!
تتحدث معظم قصائد الديوان عن الالم ، ذلك الالم الذي لا تستطيع أقراص المسكن تخفيفه،الإسم و ان يبدو هزلياً لدى البعض إلا أنه يحمل الرسالة التي يريد الشاعر أيصالها للقارئ.فما نفع أقراص المسكن التي تعطيها لك الحبيبة بعد قتلك؟

عند ذكر اقراص المسكن لا يمكننا ألا نذكر أن الديوان هو ثمرة التعاون بين الاخوين هاني سامي و شريف سامي .هاني بشعره و سامي برسوماته ،تلك الرسومات التي لا تقل أهمية عن القصائد نفسها و التي أضافت المزيد من العمق للكلمات.شخصياً ، أحببت كثيراً قصيدة "إيكاروس" و " أحلام سعيدة".
أقراص المسكن ديوان شعر صغير –في رأيي- أحدث ثورة في عالم الشعر الحديث ، إذا كنت من محبي الشعر ، فلن تنسى هذا الديوان بسهولة !

-------------


* يتم تحرير هذه الصفحة من قبل المجلة ، موضوعة هنا كما كتبتها في البداية دون تحرير

هناك تعليقان (2):

محمد حمدي يقول...

هايل يا شيماء زى متعودنا منك علطول ... انا بقيت اخد صفحة الكتب مرشد ليا لو هقتنى كتاب جديد .. تحياتى

شيماء الجمال يقول...

ماشي يا عم :)
ربنا يخليك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة