الخميس، 29 يناير 2009

"جر ناعم".. تجارب أدبية متنوعة


اليوم السابع - كتبت شيماء الجمال

صدر مؤخراً كتاب جر ناعم للكاتب عمر طاهر، عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى متزامناً مع بدء معرض الكتاب. يعد الكتاب هو الأول للكاتب عمر طاهر بعد سلسلة الألبومات الساخرة مثل: شكلها باظت، كابتن مصر، ابن عبد الحميد الترزى، عن نفس دار النشر. جر ناعم، تجربة أدبية جديدة، وجد الكاتب صعوبة فى اختيار كلمة واحدة تعبر عنها وتصفها، وذلك لتعدد الألوان الأدبية فيها، فهى مزيج من القصص القصيرة والسيرة ذاتية والقصائد والقصص القصيرة جداً التى تقدم بعض المواعظ. وقد نشرت بعض أجزاء هذا الكتاب فى جريدة الدستور ومجلة احنا.

وبالرغم من أن الكتاب يستعرض العديد من الموضوعات التى تمس الكاتب بشكل شخصى، إلا أنك ستشعر بأن معظم المواقف قريبة من حياتك جداً أو على الأقل مررت بها من قبل، فمن منا لا تسكن منزله بعض الحشرات الأليفة؟ ومن منا لا يذكر المواقف الطريفة مع أشقائه أو أصدقائه أو قصص حبه الفاشلة؟ يحدثك الكاتب أيضاً عن حبه لحميد الشاعرى، وعن قصته مع طلب "الدليفرى" وعن اشتياقه لجاره الذى ترك البناية!

ومن مواضيع الكتاب الساخرة جداً "ماذا تركته الفتاة فى حياة المتوحد بعد رحيلها"، والتى تناقش فى نقاط أثر العلاقة العاطفية الفاشلة على الشاب وأغرب العادات التى يمارسها بعد انتهاء العلاقة: "إدمان البلاى ستيشن والتشات والتدخين فى البلكونة ومتابعة أنا والنجوم وهواك والحرص على صلاة الفجر ( الفجر بس)، قراءة عمود مواقف لأنيس منصور (من يفتح قلبه للنساء هيشيل كفنه طول عمره)".

وكما اشتهر عمر طاهر فى كتبه السابقة بجمل من عينة "أفضل مائة جملة يقولها الشاب للفتاة و"أفضل مائة عبارة سينمائية تصلح للكتابة على مؤخرة الميكروباصات والتكاتك"، جاء لنا أيضاً بجمل جديدة أطلق عليها "هدية الكتاب" وهى "أفضل مائة جملة تصلح كجمل حالة على الفيس بوك"، ومن أجوائها:

"خلف كل رجل عظيم امرأة خّلته يطلع همه فى الشغل".
"الحياة طريق والناس حوادث".
"الزواج هو السبب الوحيد للطلاق" .
" الدبلة هى أصغر (كلبش ) فى العالم".
يذكر أنه سيتم حفل توقيع الكتاب، يوم السبت القادم 31 يناير فى معرض الكتاب فى جناح دار أطلس من الساعة الثالثة للساعة السادسة مساء.


ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة