الثلاثاء، 28 أبريل، 2009

الخان.. القاهرة بعيون "كوميكسية"!


أحمد رمضان - بص وطل

فن الإستربس هو فن غير معروف إن لم يكن غير مفهوم في العالم العربي، ستجد الكثير من رسامي الكاريكاتير، والذين يقدِّم بعضهم فنًا راقيًا مميزًا يلفت الأنظار، وتجد أيضًا الكثير من رسامي الكوميكس "القصص المصوّرة"، والذين يتخصص أغلبهم في الرسم للأطفال، وإن بدأت بعض المحاولات الوليدة لتأليف الرواية المصوّرة للكبار، أو ما يسمى بالـ Graphic Novel.

ولكنك لن تجد فن الإستربس، وهو فن يرسم موقفًا من أربعة أو خمسة كادرات فحسب، عبارة عن حوار منطوق أو حركة مرئية بين مجموعة من الشخصيات؛ لتقدِّم صورة معيّنة أو تنقل فكرة معينة إلى قارئها.

وقد تصدّر هذا الفن مجموعة من أهم الشخصيات في عالَم الرسوم المتحركة وعالم الجرائد والمجلات، فالقط جارفيلد الكسول الأشقر الذي يعرفه الجميع، بدأ حياته كإحدى شخصيات الـ Comic Strip قبل أن يتحوّل إلى شخصية معروفة في أرجاء العالم.

وعادة ما تصدر هذه الشرائط الكوميكسية بشكل يومي في جرائد ومجلات مختلفة، خالقة مجموعة من الشخصيات التي يُتابعها الجمهور ويرتبط بها، ليتحوّل الأمر إلى ما يسمّى بالإنجليزية بـ "Gag-a-day" أو ضحكة بسيطة في اليوم, ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الكوميكس شخصية Blondie التي ظهرت في أربعينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة وشخصية Jiggs في Bringing Up Father.
وهذا الفن هو ما صُنع منه كتاب "Al-Khan".

لتكملة المقال على موقع بص وطل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة