الجمعة، 6 مايو، 2011

علياء الصاوي.. من البورصة إلى عالم المطبخ



شيماء الجمال

تصوير: بسمة فتحي

لم يمنعها عملها في مجال البورصة من تحقيق حلمها فأطلقت موقعها الخاص على الإنترنت للطبخ والذي سرعان ما أصبح من أهم المواقع النسائية في مصر ووصل نجاحه إلى أن تعاقدت مع دار الشروق على إصدار كتب خاصة للطبخ باعت آلاف النسخ وإطلاق مجلة للطبخ أيضاً. نتحدث عن السيدة علياء الصاوي مؤسسة موقع وسلسلة كتب ومجلات وصفة سهلة.

في البداية تحدثنا علياء عن بداية مشروع وصفة سهلة قائلة: "كنت دائماً أرغب في التوقف عن كوني موظفة وأن ابدأ مشروعي الخاص وأثناء عملي في البورصة أجريت بحثاً عن الإنترنت إكتشفت فيه أن 62% من مستخدمي الإنترنت سيدات وهذا ما شجعني أن يكون مشروعي موقعاً على الإنترنت موجهاً للسيدات وكان الموقع في البداية -عام 2001 - مخصصاً للطهي فقط لأنه من أكثر الإهتمامات التي تشغل السيدات من كل الأعمار وبدأنا تدريجياً في إضافة الأقسام للموقع حتى وصل لشكله الحالي وتحول من موقع للطبخ إلى موقع يقدم مكل ما يهم المرأة".

في البداية كان الموقع يقدم مقالاته للقارئات باللغة الإنجليزية فقط لأنها كانت اللغة المستخدمة والشائعة حينها لدى مستخدمي الإنترنت وكانت هيئة تحريره تتكون فقط من السيدة علياء وخمسة من صديقاتها وبعد النجاح الملحوظ الذي شهده الموقع تحول إلى شركة يعمل بها العديد من الموظفين وأصبح هناك العديد من العملاء الذين يعلنون عبرالموقع وتم إطلاق النسخة العربية منه عام 2005 . وفي عام 2006 تم التعاقد مع دار الشروق على إصدار كتب متخصصة للمرأة تحمل علامة "وصفة سهلة" وقد صدر حتى الآن ست كتب متخصصة في الطبخ بالإضافة لمجلة وصفة سهلة الغير دورية والتي تصدر أيضاً عن دار الشروق.

وتحدثنا علياء عن ذكريات أول كتاب قائلة: " أول كتاب صدر من كتب وصفة سهلة كان عام 2007 وكان يحمل عنوان "أكلات سريعة" وقد كان موجهاً للسيدات العاملات اللاتي يعدن للمنزل بعد يوم شاق طويل وليس أمامهن وقت طويل لإعداد الطعام سوى ساعة واحدة فوضعنا في الكتاب عدداً كبيرا من الوجبات التي لا تستغرق أكثر من 45 دقيقة وقد نجح هذا الكتاب وتم طبع أكثر من 15000 نسخة منه. وقد إستغرق إعداد هذا الكتاب أكثر من شهرين من العمل المتواصل لإتمامه حيث أننا كنا نطبخ كل صنف بأنفسنا ونقوم بعمول الFOOD STYLE وتصويره بواسطة مصور محترف في وقت كانت كل كتب الطبخ فيه تستخدم صوراً من على الإنترنت". كما تضيف علياء :" وسيصدر قريباً أيضاً كتاباً يضم أهم الأسئلة والأجوبة لدى المرأة الحامل وهو تجميع للكثير من أسئلة قارئات الموقع على مدار عدة سنوات".

أما عن الصعوبات التي تواجه السيدة علياء الصاوي في هذا المجال فهي عندم توافر الFOOD STYLISTS أو منسقو الطعام المسئولون عن تزيين الطعام لتصويره حيث أنها مهنة نادرة في مصر لا يعمل بها سوى عدد قليل. وقد تعلمت علياء هذه المهارة عن طريق الكورسات والدورات التدريبية بالخارج ولكنها لا تستطيع القيام بكل هذا المجهود لتزيين أطباق الكتب والمجلات والموقع. ومن المشكلات الأخرى التي واجهت علياء –في البداية- محاولة إقناع العملاء بالإعلان عبر الإنترنت حيث كانت كل الحملات الإعلانية وقتها مخصصة للتلفزيون والمجلات فقط.

كما تحرص علياء الصاوي على أن تكون هيئة تحرير الموقع متواصلة مع القراء، تحقق رغباتهم و تجيب عن أسألتهم. ولهذا قدمت علياء برنامج "وصفة سهلة" العام الماضي على محطة نجوم أف إم كما ان هناك فريق كامل من المتخصصين للإجابة عن كل اسألة زوارالموقع .

وعن البيزنس موديل الذي تتبعه علياء الصاوي تقول : "أحاول دائماً الوصول لمستوى موقع

IVILLAGE.COM أشهر موقع للسيدات في العالم وأتعلم الكثير من مارثا ستيوارت التي غيرت معنى برامج وكتب السيدات.

هناك تعليق واحد:

كريمة سندي يقول...

ألف مبروك وربنا يوفقها تقبلي مروري

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة