الخميس، 14 يوليو، 2011

الجمهورية تي في.. تلفزيون ما بعد الثورة

كتبت: شيماء الجمال

خلال الثورة ظهر دور الإنترنت الكبير في توجيه الشباب واعتبرت أيام الثورة مؤشراً على اهتمام الشباب بإعلام الإنترنت وذلك كان واضحاً من كم الفيديوهات الرهيب الذي تم تصويره وتداوله على مواقه الإنترنت المختلفة وربما هذا ماجعل هذه الأيام هي التوقيت المناسب لإطلاق قناة الجمهورية تي. في على الإنترنت من خلال موقعها http://elgomhoreya.tv/home

تعتبر قناة الجمهورية تي. في هي أول قناة متخصصة في إنتاج البرامج ذات الميزانية الضخمة للبث على الإنترنت وقد تم إفتتاح الموقع التجريبي للقناة منذ حوالي إسبوعين وهي من غناء أمير عيد المغني الاساسي لفرقة كاريوكي والذي اكتسب شهرة مدوية بعد غناؤه لأغنية في كل شارع في بلادي مع هاني عادل. وتقول كلمات الأغنية : مطلوب زعيم.. ميقلش علي الخواف حكيم، ويكون كمان سمعه سليم.. يسمع لنبضة قلبنا، ويكون مكانه في وسطنا، ما يعش أبداً في القصور و البعض منا للاسف سكانين قبور، يشرب ويأكل أكلنا ويعيش كواحد مننا، يسمع لنا ويشور ويأخذ رأينا، وقت الخطر نتلم حوليه كلن، ونضحي وياه بعمرنا.

مؤسس القناة هو شادي شريف صاحب شركة كور ببليكاشونز والتي تصدر مجلات كامبس واحنا و جي.ماج، يحاول شريف تقديم إعلام شبابي جديد يعتمد على الصراحة والجرأة في مناقشة القضايا التي تمس الشباب. كما يهدف شريف أيضاً أن يكون لدينا إعلام مصري ينافس الإعلام الغربي ويترك بصمة عالمية. ولهذا لا تنشر الجمهورية تي. في الفيديوهات الخاصة بها على موقع يوتيوب أو غيرها من المواقع الغربية وإنما يجب دخول الموقع لمشاهدة الفيديوهات والبرامج وذلك حتى نساهم في نجاح إعلامنا المصري.

في الصفحة الرئيسة في الموقع ستجد فيديو آخر بعنوان إحنا مين بصوت الفنان أحمد العسيلي وهو فيديو ييطرح أفكار القناة وسياستها الإعلامية ويقول العسيلي في هذا الفيديو: إحنا شباب مصريين..عادي يعني، إتربينا بس فى زمن برئ شويتين، بنينا ثقافتنا من تلفزيون كان عنده قناة أولى وقناة تانية، اتصدموا لما اكتشفوا أن الميديا أكبر بكتير من مجرد قناتين تلفزيون وكام جورنال شبه بعض، الصدمة دي علمتهم يعنى إيه ميديا، يعنى إيه فكر، يعنى إيه مضمون، عرفنا إن الحقيقة مش مستخبية ولا الوصول ليها صعب، عرفنا اننا محتاجين حد يعبر عننا، مش يقول هو شايفنا إزاى أو نفسه يشوفنا إزاى، وعلشان ده كله كانت الجمهورية تي في، جمهوريتنا إحنا، صحافتنا، وأخبارنا، وفيديوهتنا، وأفلامنا، ومسلسلاتنا، وآراءنا وحتى تجارببنا ومحاولاتنا، تلفزيون بـيعبر عننا من غير مايتاجر بينا ولا يرخص عقولنا.

كما يتضمن الموقع أيضاً دستور الجمهورية تي في والذي يتضمن 19 فقرة منها :

المادة الأولى: ثورة 25 يناير ملك لكل المصريين وسيجنى الجميع ثمارها، ولا يهم الآن من شارك ومن لم يشارك، ومَـن بات فى التحرير ومَـن لم يبت ... المهم من يشارك بدءا من الآن.

المادة الثانية: المصريون جميعهم سواسية أمام بعضهم البعض وليس فقط أمام القانون، ولا فرق بينهم سوى بالنزاهة والأمانة والعمل الجاد، وليس برتبة أو منصب ... الوزير عندنا زى الغفير. وده مش كلام إنشاء!

القناة تقوم الآن بعمل تعاقدات مع العديد من الكوادر الشابة الناجحة للمشاركة في برامج القناة والتي سيكون أولها برنامج إحنا الذي ستبدأ إذاعته في شهر رمضان المقبل وهو من تقديم مجموعة من الشباب منهم سندس شبايك، إيفون نبيل، شيرين عبد الرسول، محمد رجب وغيرهم.


ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة