الاثنين، 1 أغسطس، 2011

الأتوبيس_ الميديا على الطريق


مبادرة تهدف لنشر الوعي بصحافة المواطن بين الشباب

نتيجة لزيادة الوعي الدولي والمحلي بأهمية صحافة المواطن وهي أن يصبح كل مواطن قادراً على التدوين و نقل المعلومات والصور والافلام القصيرة البسيطة عن طريق وسائل الإعلام، قررت "صحافة أكاديمي" - مبادرة يقدمها مجموعة من الصحفيين المصريين - تدشين ورشة جديدة بعنوان " الأتوبيس- الميديا على الطريق" وهي ورشة صحافة للشباب غير العامل بالصحافة تقام ولأول مرة داخل أتوبيس متحرك داخل محافظات مصر.

الأتوبيس يقوم بنقل العلم والمعرفة بكل ما يتعلق بالإعلام الجديد بما في ذلك التدوين والكتابة الإبداعية والصحافية والتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو إلى كل محافظات مصر حيت أن هذا النوع من الورش الإبداعية بقام بشكل أكبر عادة في القاهرة والإسكندرية.

يتقي الشباب في نقطة محددة للالتقاء، ينتظرون الأتوبيس وحين يأتي في موعده يصعدون ويجلسون في أماكنهم داخل الاتوبيس وحين يبدأ الاتوبيس في التحرك تبدأ أيضاً ورشة تدريبية تفاعليه في كل ما يتعلق بالإعلام الجديد، تعريفه، وكيف تجيده، ورش عمل في الكتابة الإبداعية، في الكتابة الصحفية، في التصوير الفوتوغرافي وفي الفيديو.. بعد 4 ساعات من التجول في المحافظة يصل الأتوبيس إلى احدى الاماكن الاعلامية (صحيفة – مجلة – قناة تليفزيونية – موقع إنترنت) ينزل الشباب من الأتوبيس في زيارة لتلك الوسيلة الاعلامية للتعرف على سير العمل داخلها ثم يعودون مرة أخرى الى الاتوبيس الذي يعود بهم الى نقطة العودة، وفي طريق العودة يتم عمل مناقشة مفتوحة بين المتدربين والمدرب، حول الورشة وللإجابة على كل أسئلتهم وللاتفاق على مشاريع تخرج يقيمها المدرب.

وقد قرر إقامة الورشة داخل أوتوبيس متحرك لأن الإعلام الجديد في الأساس يعتمد على الإبداع.. والهروب من الاماكن التقليدية المغلقة للتدريبات هي الهدف الأول بالإضافة إلى قدرة الأتوبيس على الدخول الى كل المحافظات والشوارع للدعاية للإبداع من خلال "بانرات" معلقة على الاتوبيس تحمل رسائل تشجيع للشباب على الإبداع.

سيقوم بالتدريب في هذه الورشة مجموعة من الصحافيين والمدونين والمصورين الفوتوغرافيين والعاملين بالحقل الإعلامي.

ونظراً لأن هذه الفكرة، فكرة جديدة على مجتمعنا في مصر فنحن ندعو جميع وسائل الإعلام أن تتواصل معنا بهدف نشر الفكرة بشكل أكبر، كما أننا نرحب بالمتطوعين الذين يرون في أنفسهم القدرة على الإضافة لهذه الورشة. كما نرحب ايضاُ بكل الشباب الراغب بتلقي الورشة، وذلك عن طريق ارسال إيميل مرفق فيه السيرة الذاتية للمتدرب مع شرح سبب رغبته في حضور هذه الورشة.

نرجو منكم التكرم بإخطارنا بالموضوعات والأخبار التي نشرت في مطبوعتكم أو في وسيلتكم الإعلامية عن طريق ارسال لينك أو رابط الخبر أو اخطارنا بالعدد الذي سينشر فيه الخبر مسبقاً حتى يتسنى لنا أرشفة وتجميع هذه الإخبار ونحن على استعداد تام للتعاون معكم وامدادكم بالمعلومات والصور والبيانات الصحافية.

0197777147

http://sahafacademy.com/

هناك تعليق واحد:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة