الأحد، 14 أغسطس، 2011

تدوينات العمرة السريعة



تدوينات سريعة قصيرة خلال رحلة العمرة التي قمت بها في الفترة من 2 ل 12 أغسطس 2011 لم أنشرها لأنه لم يكن استخدام الإنترنت سهلاً وإنما كنت أدونها على ال "لاب توب".

هذه التدوينات والملاحظات القصيرة كتبتها خلال رحلة العمرة التي قمت بها بعد 11 سنة من عودتي النهائية من السعودية مع العلم بانها أول مرة أزور في مكة والمدينة بعد عودتي.. هذه الملاحظات بعضها شخصي، بعضها معلوماتي، بعضها ثقافي واجتماعي ربما تفيد بعض من ينوي الذهاب للعمل أو للعيش في مكة او المدينة ويمكنكم اعتبارها فضفضات.

أعتبر أن هذه الملاحظات مهمة لأنها ترصد اختلاف تفكيري واختلاف البلد واختلاف الطريقة التي أصبحت أقيم بها الأمور.


2 أغسطس

لأول مرة في حياتي كلها..ركب الطائرة ولا أشعر بهذا الخوف المرضي.. أخيراً تخلصت من الفوبيا المرضية من الطائرات.. اخيراً نظرت للسماء من الشباك بدون التخيل بان الطائرة ستسقط في البحر ! بس كنت بتخيل بصراحة ان الجناح هيتكسر من الهوا.. عالعموم تخيل أن الجناح سيكسر أفضل مائة مرة من تخيل أن الطائرة ستسقط.

مطار جدة شيء مقزز .. لم يعجبني على الإطلاق.. وخصوصا الجزء الخاص بالمعتمرين والحجاج.. الذين هم المفروض ضيوف الرحمن.. بصراحة شكرت أحمد شفيق في سري عندما تذكرت الرفاهية في مطارنا الجديد.

تقول امي بأن مشرفة التفتيش في الحرم يمكن أن تأخذ الكاميرا مني على البوابة لأن التصوير حرام.. ذهلت.. ذهلت .. هو تصوير كعبة الله حرام.. هي صورتي وأنا ورايا الكعبة حرام؟!

هل تعلم أنه لا يوجد في مكة وجدة( على أقل تقدير) أي إعلان في الشارع عليه صورة امرأة حتى لو كانت متحجبة... هل تعلم أيضاً أنه في مكة لا يمكن للمرأة أن تجلس في ماكدونالدز أو أي مطع JUNK FOODلتناول الطعام وانما تحصل على طلبها من شباك صغير لا يتعدى النصف متر؟

(عرفت بعد كدة انهم سمحوا للستات ياكلوا في المطعم.. بس في جزء مغطى بستارة!!)

خلال صلاتي في الحرم اليوم قال لي شيخ بمنتهى الفظاظة بأن صلاتي لا تجوز لأنني لم أضع رأسي على الأرض أثناء السجود.. الله وحده يعلم أنه لم يكن أي مكن أضع فيه راسي وهذه ليست مبالغة..

احساسي عندما رأيت الكعبة .. احساس لا يمكن أن أصفه بالكلمات .. لم أبك كغيري.. تنحت.. وقفت أنظر لها فترة طويلة في محاولة لأدرك .. لماذا هي مقدسة، لما تشيع هذا الكم من الطمأنينة والأمان عند النظر إليها؟

عندما سمعت الأذان أول مرة في الحرم بكيت.. أخيراً الأذان LIVEوليس من التيلفزيون. علماً بأنني سمعته مئات المرات عندما كنت أعيش في مكة.. ولكن هذه المرة كان مختلفاً .. مختلفاً جداً.


3 أغسطس

مات الرسول الكريم والصحابة بيدفنوه والملايكة بتحرسه وبلال بيبكي في الآذان ومهما قالوا ويواسوه قال يارتني أونسه- عن سيدنا بلال- من كلمات نبيل خلف.

أشاهد الآن برنامج خواطر على قناة M.B.C... المذيع السعودي أحمد الشقيري رجل رائع أحترمه بحق

مكة مليئة بالسود الذين يطلق عليهم هنا "تكارنة" ولم أستطع حتى الآن أن أعرف سبب هذه التسمية التي أشعر دوماً أنها عنصرية., يقولون التكروني راح.. التكروني جاء.. على العموم هم سود دخلوا إلى السعودية بدون إقامة.. ينجبون بشراهة ويعيشون على الجبال ويعملوان كشيالين أو شحاتين او عمال نظافة، قليل منهم فقط حصل على الجنسية السعودية ولهذا لا تتعجب اذا وجدت سعوديون في لون الأفارقة شديد السمرة.


4 أغسطس

على الرغم من اكتظاظ الحرم والأماكن المحيطة به ببشر من كل الجنسيات إلا أني أستطيع تمييز المصريين بدون أن يتكلموا كلمة واحدة.

يعد مركز مكة واحداً من أهم المراكز التجارية التي تحيط بالحرم، فهو ملئ بالمطاعم والمحلات التجارية ويميزه وجود هايبر ماركت بن داوود الذي يعشقه المعتمرون المصريون ودئماً ما يشترون منه الشامبوهات والكريمات والشيكولاتة المستوردة.

مشروب التوت المثلج هو المشروب الأهم في مكة ودائماً ما تجده يباع في كل الكافيتيريات والمولات ويتراوح ثمن الكوب منه بين 3-5 ريالات... أذا أعجبك المشروب ورغبت في تناوله في مصر فعليك وعلى "فيمتو" شراب التوت الذي ستجده في معظم الهايبر ماركت في مصر.

على الرغم من وجود مئات المطاعم التي تقدم الدجاج في مكة يظل البيك هو الأكثر نجاحاً يليه دجاج الطازج( فروج فقيه المشوي) .

يا سيدي العيال الهنود دول والباكستان بيعملوا فراخ وهمية !! بيحطوا الفراخ الصغيرة في السياخ ويسبوها تلف تلف لحد ما تستوي .. بحبها من ساعة ما كنت صغيرة.


5 أغسطس

للأسف الشديد لم أستطع التقاط الصور بالكاميرا ! أمن الحرم يمنع التصوير وكلما رآني أحد أفراد الأمن أقوم بالتصوير منعني وحذرني من أنه سيتم أخذ الكاميرا مني.. نظرت لأحد رحال الأمن وسألته .. هل تصوير الحرم حرام .. هل تصوير بيت الله حرام ... فنظر إلى ولم يجب .. هز رأسه أن " ملوش دعوة بالقرار ده" وتركني وانصرف !!


6أغسطس

بغض النظر عن منعهم التصوير في الحرم، إلا أنني مبهورة بنشاط الشرطة في مكة .. الشرطة بكل أقسامها .. ظباط، حراسة الحرم، ضباط المرور ... الظباط يقومون بمجهود جبار للحفاظ على أمان ونظافة ونظام منطقة الحرم التي يبلغ تعداد من فيها اليوم على الأقل 3 مليون.

نشطاء كالنحل، يساعدون الجميع، يساعدون كل شخص يرغب في الصلاة أو في أداء أحد المناسك، يرشدون التائهين، يساعدون كبار السن .. والغريب أنني لم أشهد حالة تحرش أو معاكسة واحدة من أي ظابط أو عسكري بأي رتبة وده شيء أذهلني بصراحة.. ده مفيش حتى حد بيبص .. مجرد بص !


7أغسطس الأحد

أتابع بشغف برنامج خواطر لأحمد الشقيري وبرنامج مذكرات سائح وبرنامج بني آدم شو في تركيا ومسلسل كارتون قصص الحيوان في القرآن .. فيها إيه لما إعلامنا يبقى كدة؟ حياتنا جرى فيها إيه من غير مسلسل غادة عبد الرازق وسمية الخشاب وفيفي عبده؟! ولا حاجة .. بالعكس دماغنا بقت أنضف.


8 أغسطس الإثنين

النهاردة علمت طواف الوداع الساعة 3 العصر.. الدنيا كانت حر جداً.. ودرجة حرارة الجو كانت خمسين ومع ذلك الناس كانوا مبسوطين وكانوا بيحاولو يعملوا أي حاجة للتغلب على حرارة الجو.. إللي حاطط كرتونة فوق دماغه، واللي حاطط فوطة مبلولة مية متلجة، واللي لابس طاقية .. أنا شخصياً كنت بدلق مية ساقعة كل شوية على وجهي.


9 أغسطس الثلاثاء

النهاردة وصلت المدينة.. الرحلة من المدينة لمكة استغرقت حوالي 6 ساعات.. الطريق من مكة للمدينة جميل ونضيف قوي. في منتصف الطريق وقفنا في استراحة وصلينا في جامع مبني فيها، جامع كبير وفخم.. بحترم قوي رجال الأعمال والأغنياء اللي بيبنوا جوامع .. يا ترى بياخدوا حسنات قد إيه والواحد بيصلي في المسجد اللي هما بنوه.. أكيد بياخدوا حسنات كتير.

المدينة فيها حاجة بتخطف قلبك أول ما تخشها ما أعرفش ليه .. حاسة بوجود الرسول فيها زمان .. مش قادرة أصدق انه كان بيمشي هنا .. وبيصلي هنا ..وبياكل هنا .. الغريب كمان ان أهل المدينة السعوديين طيببين بشكل مش ممكن! وكأنهم من بلد تانية .. طيبين وصادقين وجدعان بساعدوا أي حد يطلب مساعدة ومتسامحين في البيع والشراء ومهذبين و أسعارهم أحسن .. ماما بتقول ان دي جينات! هو طول عمر الرسول عليه الصلاة والسلام يمدح في أهل المدينة وبيقول انهم أحسن ناس في السعودية (الأنصار). الفرق الرهيب في المعاملة كمان تلمسه في المطار .. فرق المعاملة بين مطار جدة ومطار المدينة.. في جدة تحس الناس ببتكلم بعجرفة ومناخيرهم لفوق وتحس انه قرفان منك كدة، في المدينة الموظفين مبتسمين.. صوتهم هادئ و مش متعجرفين ... ناس لطاف .. تحس أتهم مش مخلطين.. أهل السهعودية الأصليين .


10 أغسطس الأربعاء

صلاة التراويح في الحرم النهاردة كانت ممتعة جداً.. الجو كان جميل والشيخ كان صوته حلو.. الدعاء كمان أثرفيا قوي.. وأول مرة أبكي بحرقة كدة في دعاء التراويح. الشيخ دعا للسوريين ودعا على بشار.. مقالش اسم بشار صراحة لكن قال فيما معناه إ يارب لينا اخوات بيشاركونا في العقيدة واالغة واقع عليهم ظلم وغدر يارب أنصرهم يارب إهلك عدوهم يارب عذبه بقدر اللي عمله فيهم( بشار والقذافي وش) ودعينا للفلسطيننين والصومال ... كان دعاء من القلب وبكيت من قلبي .. وده كان أكتر يوم أدعى فيه لربنا بكل هذا القدر من الخشوع.. الحمد لله يارب اقبل.

يا سيدي من ساعة ما الملك عبد العزيز عمل الخطاب بتاع سوريا والعربية والإخبارية السعودية ما وراهمش حاجة غير الشكر لخادم الحرمين الشريفين.. نظام إحداث.


11 أغسطس الخميس

أستغفر الله العظيم يارب .. أسوأ حاجة شوفتها في المدينة المنورة هي الستات اللي بيفتشوا في القسم الخاص بالسيدات في المسجد النبوي.. ناس دماغها مقفولة ومفيش أي تفاهم ومتاخرين جداً .. الست فتشت شنطتي ولقيتها فاضية .. ما لقيتش حاجة تتسلى عليها الظاهر .. راحت مساكاني من ايدي وشداني منها وفتشتني تفتيش ذاتي زي بتاع القسم ! وقعدت تحسس بإيدها على جسمي بطريقة ضايقتني وأهاتنتي جداً وفي الآخر سابتني.. مش عارفة ليه ما اتخانقتش معاها؟!

صبرت نفسي وقعدت طول الصلاة متنرفزة وعمالة التخيل سيناريو اني هزقتها .. عرفت بعد كدة انها كانت بتدور على الموبايلات عشان الست دي مابتدخلش الحرم موبايلات بكاميرا عشان التصوير حرام!! مش فاهم أنا بجد إيه التعصب ده ناس لابسين حجاب كامل وبيصلوا يعني مش بيرقصوا .. افرض حد صور إيه المشكلة! مالستات بتخرج كدة وكل الناس شايفنهم كدة .. إيه القرف ده !ّ! دي بلد ربنا إداها احسن مقومات لسياحة دينية ما تغضبش ربنا في حاجة .. بيقرفوا المعتمرين ليه اللي هما السواح بتوعهم.. لدرجة انهم يوصلوا الواحد انه مش طايق يدخل مسجد الرسول.. الناس دول لازم يطوروا من نفسهم بصراحة في النقطة دي ..


12 اغسطس الجمعة

النهاردة.. يوم الرجوع لمصر .. انبسطت في الرحلة وفرقت معايا وحسيت انها فصلتني شوية عن حياتي الروتينية في مصر.. مطار المدينة المنورة سيء سيء سيء إلى أقصى درجة عامل زي ما يكون موقف أتوبيس، مستغربة ازاي عندهم كل الفلوس دي ويستخسروا يعملوا مطار نضيف... خصوصا وان كل المعتمرين والحجاج بيمروا منه يعني لازم يكون واجهة.


أهم قرار أخدته بعد العمرة دي إني مش هعيش لنفسي وبس.. واني لازم أعمل حاجات تفيد الناس وتفرق معاهم ..

هناك 5 تعليقات:

شادى زلط يقول...

1 ربنا يتقبل منك
2 تسلم إيدك
(5.7.9.10.11) اغسطس.. علموا معايا
شكراً

شيماء الجمال يقول...

تقريباً ده أول تعليق ليك في المدونة هنا :)
ده شيء جميل.. سعيدة إنك قريت

أولاً عذراً على كم الأخطاء الرهيب في الكتابة .. أنا حاولت دلوقتي أصلح يمكن اصلاحه أنا كنت بكتب الكلام ده في أوقات غريبة قبل الصلاة.. في المطار. في الطيارة.. فكان مليان أخطاء بشكل رهيب.

:) سعيدة إن فيه نقط عجبتك وهحاول أكتب تاني عن السعودية

Galina El-Gamal يقول...

I'm so happy for you, too bad you couldn't take any photos there. you should be proud of yourself because I am proud of you

شيماء الجمال يقول...

thank you galina :)

ع.سالم يقول...

من أجمل المذكرات اللي قرأتها في حياتي، عجبتني أوي :)

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة