الثلاثاء، 17 نوفمبر، 2009

أكثر 10 مدن يتعرض فيها السائح للسرقة في العالم

لندن: «الشرق الأوسط»


في كل مدينة سياحية في العالم تحذر السلطات من النشالين الذين ينتشرون بكثرة في تلك المناطق المكتظة بالسياح، فهو مشهورون بمهاراتهم العالية في مجال سرقة ما خف وزنه وارتفع ثمنه، وغالبا ما تحتوي غنائمهم على الكاميرات وجوازات السفر وبطاقات الائتمان.

فمن المعروف عن النشالة أنها مهارة وفن في نفس الوقت، واللصوص يوجدون في جميع الأماكن، لا سيما في الأماكن السياحية لأن هدفهم هو سرقة السائحين الذين غالبا ما يحملون معهم النقود وأشياء أخرى غالية الثمن.

ففي استطلاع قام به موقع «تريب ادفايزر» السياحي المتخصص، تم نشر قائمة مؤلفة من 10 مدن تعتبر من أكثر الأماكن السياحية التي يتعرض فيها السائح للسرقة في العالم، وجاءت نتيجة الاستطلاع على الشكل الآتي:


1- برشلونة ـ إسبانيا

* بحسب السياح الذين كانوا من بين تعساء الحظ الذين قام أحدهم بسرقتهم خلال زيارتهم لتلك المدينة الإسبانية الساحرة، فإن برشلونة تتربع على لائحة المدن الأقل أمنا من حيث السرقة، لدرجة أن أحد السياح شبّه مهارة النشالة فيها فبمهارة لعب كرة القدم. ومن أكثر الأماكن التي يتعرض فيها السائح للسرقة في برشلونة شارع «لاس رامبلاس» والشوارع الضيقة التي ينتشر فيها عازفو الموسيقى ويقصدها السياح للسهر.

2- روما ـ إيطاليا

* تعتبر روما، تلك العاصمة التاريخية الرائعة، من أجمل الأماكن السياحية على الإطلاق، ولكن الإقبال الشديد على زيارتها والعدد الكبير للسياح فيها يجعل منها قبلة، ليس فقط للسائحين إنما يجعل منها ملاذا مناسبا جدا للصوص الذين يقتربون من السائح لسحب محفظته من جيبه، ومن أكثر ما يهدف إليه اللصوص في روما هو سرقة الكاميرات والمحافظ.

3- براغ ـ جمهورية التشيك ينتشر عدد كبير من اللصوص على جسر شارل التاريخي الذي يزينه 30 تمثالا، فهم منتشرون في تلك المنطقة، وبعد القيام بالسرقة يتوجهون صوب نهر فلتافا باتجاه القصر المواجه، لذا ينصح دائما بالحرص على الأشياء الخاصة ووضعها في أماكن آمنة أو في خزانة الفندق.

4- مدريد ـ إسبانيا

* تنتشر الأسواق الشعبية في العاصمة الإسبانية مما يجذب إليها الزوار واللصوص، ويأتي مترو الأنفاق في المرتبة الثانية من حيث تعرض السائح للسرقة فيه، إضافة إلى ذلك ينتشر اللصوص أيضا في المتاحف الكثيرة في مدريد، لذا ينصح دائما بتوخي الحذر وعدم وضع الحاجيات الخاصة الثمينة في أماكن مكشوفة يسهل الوصول إليها.

5- باريس ـ فرنسا

* عندما تزور العاصمة الفرنسية الأنيقة لا بد أن تتوجه إلى برج إيفل العملاق ومنطقة المونمارتر، عنوان الفن الحقيقي، وسلم الساكري كور، غير أن ما ينساه السائح هو وجود عدد موازٍ لعدد السياح من اللصوص الذين يترقبون ويراقبون بغية السرقة، ولا يقل مترو الأنفاق انتشارا للصوص عن الأماكن العامة في فرنسا.

6- فلورنسا ـ إيطاليا

* إذا كنت تعتقد أن فلورنسا هي مدينة تاريخية هادئة في إيطاليا ففكر مجددا، فهي تعتبر من بين أكثر المدن الإيطالية التي يتعرض فيها السائح للسرقة باستمرار، لا سيما في ساحة «بياتزا ديلا سينيورا». وقد يكون السبب هو انتشار المنحوتات الرائعة والأماكن الأثرية التي يصعب فيها على السائح التركيز، من خلال النظر إليها، على محفظته.

7- بوينس آيرس ـ الأرجنتين

* تعتبر بوينس أيرس مدينة غنية بالثقافة والفن، وتشتهر بوجود المسارح فيها والحدائق، ومن الصعب رصد اللصوص لأنهم يظهرون على أنهم أناس يقدمون الخدمة للسائح، فيقدمون يد العون في التقاط الصور للسائح بكاميرته ويحتفظون بالصورة والكاميرا فيما بعد.

8- أمستردام ـ هولندا في أمستردام الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة، لذا يكون السائح عادة سارحا في روعة المكان وقراءة عناوين أشهر الفنانين الذين مروا بتلك المدينة الفريدة، إلا أن انتشار اللصوص يكثر عند قناة الماء.

9- أثينا ـ اليونان

* في أثينا عدد لا يحصى من المعالم التاريخية والفنية الغنية، وغالبيتها في الهواء الطلق، وتزداد السرقات في محيط الأكروبوليس والبارثينون، لذا ينصح دائما بالحفاظ على الأغراض الخاصة وعدم وضع الحقائب على الظهر.

10- هانوي ـ فيتنام

* تتميز العاصمة الفيتنامية بوسطها الأثري القديم الذي يجذب السياح من جميع أقطار العام، وتتميز أيضا تلك المدينة السياحية بهندسة معمارية تغري الزائر بالنظر إليها في جميع الأوقات وتجعله عرضة للصوص المنتشرين في الشوارع والأزقة وبين المعابد الـ600 التي تضمها المدينة.

* نصائح للمسافرين لتفادي تعرضهم للسرقة

1- لا تضع محفظتك ومتعلقاتك الثمينة في حقيبة الظهر.

2- تنبه إلى مسألة الإلهاء التي يتعمدها اللصوص، فاحذر من أن يلقي بشيء على الأرض بالقرب منك عمدا.

3- احذر العصابات، فغالبية اللصوص يعملون ضمن مجموعات قد تكون مؤلفة من أطفال وعجزة وحتى نساء، فاحذر الغرباء في السفر.

4- تحاشَ الوقوف إلى جانب المخارج في مترو الأنفاق وفي الأماكن المغلقة المكتظة، لأن المخرج هو المكان الأنسب للسرقة لأنه يشكل مفرا سهلا للص.

5- قبل السفر احرص على تخفيف محتوى محفظتك وما ستحمله في حقيبتك، لأن اللصوص يفضلون الحقائب التي تبدو وكأنها غنية بما فيها من حاجيات.

6- لا تستعمل الحقائب التي توضع على الظهر، استبدلها بحقائب خفيفة توضع على الصدر، وإذا كانت الحقيبة مصممة للوضع على الكتب دعها دائما أمام ناظريك واحرص على وضع يدك عليها في جميع الأوقات، لا سيما خلال الحضور في أماكن مكتظة.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة