السبت، 11 سبتمبر، 2010

ماهر زين: مشاري راشد ملهمي




حوار : شيماء الجمال
الصور من صفحة ماهر زين على الفيس بوك

ماهر زين نجم جديد يسطع فى عالم الموسيقى الإسلامية الحديثة، يتخذ من موهبته وأغانيه الهادفة وسيلة لإمتاع الشباب بفن راق ومحترم دائما ما نفتقده هذه الأيام. وهولا يقدم الموسيقى الدينية بشكل تقليدي، بل يعمل جاهداً على تحديثها وتجديدها بما يتناسب مع الذوق المعاصر. عمل ماهر زين مع أكبر منتجي أمريكا وأنتج أعمالا فنية لمشاهير الفن أمثال مايكل جاكسون، إنريك اجلاسياس وليدي جاجا ثم ترك كل ذلك وانضم إلى شركة أواكينينج التى قدمت من قبل سامي يوسف وفي نوفمبر 2009 صدر ألبومه الأول Thank you Allah والذى حاز على المرتبة الأولى فى مبيعات موقع أمازون فى قسم الموسيقى العالمية، كما حصلت أغنيته "يا نبى سلام عليك" على أفضل أغنية في راديو نجوم إف إم لعام 2009.

والآن دعونا نتعرف على ماهر زين بشكل أفضل فى الحوار التالي.


كيف كانت طفولتك ومتى لاحظت أنك موهوب فى الموسيقى؟

أنا لبنانى الأصل ولكن هاجرت مع أسرتى للسويد عندما كان عمري 8 سنوات وكنت فى صغري أحب العزف على البيانو والإستماع لغناء والدي ومع مرور الوقت بدا أصدقائى يلفتون نظرى لموهبتى حتى اقتنعت بها و بدأت بتطويرها.


متى كانت أول مرة تغنى أمام جمهور؟

كان ذلك عام 1996، غنيت فى المدرسة أغنية راب شهيرة.



حققت نجاحا كبيرا فى الخارج فما الذى جعلك تغير مسارك الفني؟

لم أكن يوما أشك أننى أريد العمل فى مجال الموسيقى. تعرفت على صديقى المنتج ريد وان وهو واحد من أكبر المنتجين فى العالم وانتقلت من السويد لنيويورك معه. فى البداية كنت سعيداً طبعاً لأننى رأيت مستقبلى الملئ بالمال والتنزه مع المشاهير والشهرة وذلك من خلال مهنة أعشقها، ولكن بعد فترة بدأت أرى الأمور بعين أخرى وأنزعج من هذه الحياة الصاخبة و الزيف والرغبة فى جمع المال وحينها قررت أن أعيد النظر فى هذه الحياة وأحاول تغييرها للأفضل.


وماذا حدث بعد ذلك؟

عدت مرة أخرى لستوكهولم وهناك قابلت بعض الأصدقاء وبدأت أذهب معهم لأحد الجوامع وأتعرف على حياة جديدة تماما: حياة يملؤها الصدق و التواضع وشعرت بالدفء يسرى فى روحى وبأنى أصبحت إنسانا آخر.هذا التغيير استدعى الكثير من الصراع النفسى بداخلي حتى أقتنع بترك الموسيقى التى أحبها كثيرا، وبعد فترة من التفكير العميق سألت نفسى: لماذا لا تقدم الموسيقى التى تحبها بشكل هادف؟ ومن هنبدأ الأمر.


قلت بأن الشيخ مشارى راشد واحداً من أهم ملهميك، لماذا هو بالتحديد؟

لأن أختى كانت تستمع إلي أناشيده وهذا النوع من الغناء كان دائما يمس قلبي عندما أستمع إليه معها لدرجة أن عينى كانت تدمع وعلى الرغم من أننى كنت بعيدا جدا عن الإسلام وعن الله إلا أن هذه النغمات والكلمات المؤثرة كانت ترقق قلبي.


حدثنا عن ألبومك الأول.

بدأت مشوارى الجديد فى الغناء مع شركة أواكنينج وهي الشركة الرائدة لهذا النوع من الموسيقى. الألبوم متنوع جداً فبه أغنية Thank you Allah التى تمسنى شخصيا وأنا أشكر الله فيها لأنه ساعدنى أن أجد نفسى بالإضافة لأغنيات أخرى عن الله. وهناك أغنية عن الزواج وأخرى عن الحب بين الزوجين وواحدة عن الرسول أقصد بها تقديم صورة حقيقية للغرب عنه وهكذا ترون أن الألبوم متنوع.


لماذا بدأت باغنية ان شاء الله لتكون أول فيديو كليب لك؟

لأنها أغنية عن الأمل تعلمنا ألا نتوقف عن الوثوق بالله وبأننا يجب أن نلجأ إليه دائما ومخرج هذا الكليب هو مخرج بريطاني شهير إسمه مايك هاريس سبق وأخرج أعمالا لكولد بلاى ومادونا.



من خلال زياراتك القصيرة لمصر، كيف وجدت مصر والمصريين؟

مصر جميلة جدا وتذكرنى بوطنى ومعظم المصريين الذين قابلتهم كانوا طيبين ومحترمين. ولكن يجب أن أكون صريحاً وأعتقد أنكم ستتفقون معي: يا جماعة لابد أن نتعاون لحل مشكلة الإزدحام المرورى "عشان يبقى نهارنا أبيض".


كيف تستطيع الغناء باللهجة المصرية بهذه المهارة؟

عندما كنت طفلا كان والداي دائما يشاهدان الأفلام المصرية وهذا ساعدني جداًعندما احتجت للحديث باللهجة المصرية، طبعا هناك بعض المساعدة التى حصلت عليها من الأصدقاء في مصر.


الآن يطلقون عليك في مصر سامى يوسف الجديد أو سامى يوسف الصغير، ما تعليقك على هذا؟

ما شاء الله، هذا شرف عظيم لأنى أحترم فن سامي يوسف وأعتقد أن المقارنة ربما تكون طبيعية أو منطقية بحكم أن كلانا يغني اللون الديني و لكن في نفس الوقت كل منا لديه أسلوبه الخاص فى الموسيقى والغناء.



دائما ترتدى ملابس عصرية وكاجوال، هل تقصد بذلك إعطاء صورة معينة عن المسلم الشاب؟

أتذكر عندما زرت أحد المساجد فى ستوكهولم شاباً محترماً فى سني كان يرتدى ملابس أنيقة كاجوال وكان ملتزماً جداً وهذا ما أردت إيصاله للشباب عبر مظهري بأن التدين يجب أن يكون نابعاً من القلب وليس من المظهر.


كيف تصنف أغنياتك؟

أعتقد أننى سأسميها موسيقى جيدة وحديثة وذات مضمون هادف.


ماذا تشاهد على التلفزيون فى رمضان؟

أحب مشاهدة برامج الطبيعة على قناة ناشيونال جيوجرافيك. أشاهد أيضا على الإنترنت الدكتور عمرو خالد ومصطفى حسنى وأحيانا أحد الأفلام.


ما هى موسيقاك المفضلة؟

ليس لدى موسيقى معينة مفضلة ولكنى أحب الموسيقى ذات اللحن والإيقاع المميز والتى تلهم المستمع بطريقة إيجابية أو بمعنى آخر الموسقى ذات المضمون الهادف.


بخلاف الغناء ماذا تحب أن تفعل؟

أحب الجلوس فى المنزل ومشاهدة برامج الطبيعة لأنها تدعو للإسترخاء.


وماذا عن قراءاتك المفضلة؟

أقرأ في فى مجال الطبيعة والفلك.


هل لديك حفلات قادمة فى مصر؟

هذه مفاجأة سأعلن عنها قريباً.


-----------------

معلومات إضافية:


شكر خاص لراندا حسن.


صفحة ماهر زين على الفيس بوك


موقع شركة أواكينيج:


لمشاهدة أغنيات ماهر زين المصورة

هناك 3 تعليقات:

ihsan يقول...

الفنان ماهر زين فنان رائع ما شاء الله عنه لكن لو سمحتو خلو المقابلة تحتوي معلومات جديدة عنه لانو كل مرة في كل مقابلة مع اي قناة او راديو بيسألوا نفس الاسئلة علشان تكون المقابلة احلى غيروا الاسئلة :)

ihsan يقول...

الفنان ماهر زين فنان رائع ما شاء الله عنه لكن لو سمحتو خلو المقابلة تحتوي معلومات جديدة عنه لانو كل مرة في كل مقابلة مع اي قناة او راديو بيسألوا نفس الاسئلة علشان تكون المقابلة احلى غيروا الاسئلة :)

شيماء الجمال يقول...

المقابةكانت من سنتين في وقت محدش كان يعرف فيه ماهر زين اصلا

الحوار كان بصدور أول ألبوم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة