الخميس، 2 سبتمبر، 2010

مصطفى حسين: فوزية استفزتني


حوار: شيماء الجمال


هو فنان قدير يجعلك تبتسم بمجرد مشاهدة إحدى رسوماته الكاريكاتورية في جريدة الأخبار وهذا مادفع الفنانة سميرة أحمد أن تطلب منه رسم شخصيات مسلسل ماما في القسم على التتر الخاص بالمسلسل. نتحدث عن الفنان التشكيلي ونقيب التشكيليين مصطفى حسين الذي يحدثنا عن التتر وعن لوحة زهرة الخشخاش في هذا الحوار السريع.


حدثنا عن كواليس رسمك لشخصيات المسلسل؟

طلبت صور لفريق العمل بما فيهم الفنانة سميرة أحمد على الرغم من أنني أعرف شكلها جيداً لكن لابد من الإستعانة بالصور وخصوصاً أنني رسمت أكثر من 60 لوحة لأبطال المسلسل بما فيهم المنتج والمؤلف والمخرجة رباب حسين وجميعها ظهرت على التيتر بشكل يوضح طبيعة كل شخصية من خلال قراءتي المتأنية للنص المتقن الذي إستطاع بمهارة رسم ملامح كل شخصية.

ما أكثر شخصية استغرقت وقتاً في رسمها؟

شخصية فوزية التي تجسدها الفنانة سميرة أحمد بصرف النظر عن كونها البطلة ولكن وجهها ليس به تضاريس كثيرة وهذا يصعب الأمر على فنان الكاريكاتير لأنه يجب أن يجد شيئاً في ملامحها يعتمد عليه. وهي تذكرني بالفنانة سعاد حسني التي كان وجهها رقيق جداً بخلاف عكفة صغيرة في أنفها كنت أركز عليها عندما أرسمها بورتريه كاريكاتوري لأنها بدون هذه العكفة تصبح علية حسني وليس سعاد حسني.

هل أشرفت على خروج التتر بشكله النهائي؟

ذهبت للشركة أثناء تجهير التتر وأشرفت بنفسي على عمليات تحريك الشخصيات على الخلفية الزرقاء وخرج التتر بشكل جميل يرضيني.

من من أبطال ماما في القسم رسمت له أفضل بورتريه؟

كذا شخص، أعجبني رسمي لشخصية منتج المسلسل الأستاذ صفوت غطاس..أيضاً بورتريه الفنان ايمن بهجت قمر كان جميل لأن وجهه له كاركتر مثل الصلعة والوجه المربع والذقن كلها عوامل ساعدت على أن يخرج البورتيه بشكل جميل وكذلك رسمة عبد الباسط حمودة.

رسمت في جريدة الأخبار كاريكاتير خاص بفوزية هل تعمدت الدعاية للمسلسل؟

هذا ليس السبب الأساسي، السبب الأساسي أن شخصية فوزية استفزتني فألهمتني بهذه الرسمة وقد رسمتها وهي تحرر محضراً للدكتور زاهي حواس على الرغم من أنه اعطاها كل التصاريح لتصور في منطقة الأهرامات وفي نفس الوقت أعجبني العمل فأحببت أن أبدي إعجابي به.

بخلاف المسلسل هل هناك شخصية تتمنى رسمها ولم ترسمها بعد؟

بحكم عملي من قديم الأزل في الرسم وخصوصاً رسم البورتريهات والكاريكاتير رسمت كل من أريد رسمهم من الشخصيات البارزة ولكنني مازلت أريد أن أرسم كل مواطن في الشعب المصري.

كيف وصلك خير سرقة لوحة الخشخاش؟

تلقيت اتصالاً تليفونياً من أحد الصحفيات ثم انهالت الإتصالات علي من الزملاء وقد كان خبراً مفجعاً وسيء جداً بالنسبة لي.

تم سرقة هذه اللوحة مرتين فهل قيمتها المادية المرتفعة هي السبب؟

هذه اللوحة لها شهرة عالمية وهي من أهم لوحات فان جوخ ومعروفة في العالم كله بالإضافة لصغر حجمها الذي يغري بسرقتها.

هل قرأت تعليقاً عن سرقة اللوحة في الصحف الأجنبية وإستفزك؟

لا لم أقرأ شيئاً معيناً ولكني أعلم أن العالم كله ينتقد سرقة اللوحة ومع ذلك فهذا الأمر يحدث في العالم كله حتى في دول الغرب المتطورة لأنه لصوص المتاحف دائماً لديهم حيل جديدة.


لمشاهدة التتر اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة