السبت، 14 فبراير 2009

"أدرينالين" مختارات للشاعرة جمانة حداد فى إيطاليا

كتبت شيماء الجمال- اليوم السابع

صدرت مؤخرا للشاعرة اللبنانية جمانة حداد، مختارات شعرية بعنوان "أدرينالين"، عن منشورات "إديتسيونى ديل ليونيه" Edizioni del Leone فى البندقية، ضمن إطار السلسلة الشعرية التى يديرها الشاعر والناشر الإيطالى باولو روفيلى. تضم المختارات قصائد متنوعة لحداد من مجموعاتها "دعوة إلى عشاء سرى" (1997) و"يدان إلى هاوية" (2000) و"عودة ليليت" (2004) و"مرايا العابرات فى المنام" (2008)، الصادرة عن "دار النهار للنشر" و"الدار العربية للعلوم" فى بيروت.

الترجمة هى للمستعربة الإيطالية أوريانا كابيتسيو، أما صورة الغلاف فللفنانين ماركو غيرا وياسمينا علاوى. كذلك ستصدر لحداد قريباً ترجمة إيطالية لديوانها "عودة ليليت"، عن دار "لازينو دورو" L'asino d'oro فى روما (ترجمة كابيتسيو أيضاً). ويتولى عازف البيانو فرنشسكو فينيروتشى توزيع مقاطع من الديوان موسيقياً، على أن يتم تقديم العملين والمقطوعات الموسيقية فى سلسلة حفلات تقام لحداد هذا الربيع فى عدد من المدن الإيطالية.

ومما جاء فى تمهيد الشاعر الإيطالى ليللو فوتشيه لمختارات "أدرينالين":
"هذه قصائد عن الحرية، بل هى بنات الحرية: حرية أن نقول، حرية أن نُظهر، حرية أن نرى، حرية أن نخبئ، حرية أن نكتم، حرية أن نقبل ونرفض، أن نمتلك ونتخلى، أن نهدر ونخزن، تلك الحرية التى هى وحدها أدرينالين الحياة الحقيقية، تلك الشجاعة، وذلك الإباء، هى ما يجعل من ليليت، لا المرأة الأولى فحسب، بل أيضاً، وفى شكل قاطع، الرجل الأول".



ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة