الخميس، 3 ديسمبر، 2009

أميرة بشادي..الخط العربي في كل مكان

حوار : شيماء الجمال



في أوائل الصيف قرأنا خبراً في الصحف والمجلات عن فتاة ترسم وتكتب على الكمامات لتشجع الناس على ارتدائها للوقاية من أنفلوانزا الخنازير، وكثير منا حتى الآن لا يعرف من هذه الفتاة..انها أميرة بشادي فنانة الخط العربي التي عشقته وأخلصت له وقررت أنها ستظل طور عمرها تتعلم الخط العربي ! تعالوا نتعرف أكثر على أميرة ومحطات أخرى في حياتها من خلال هذا الحوار

من هي أميرة بشادي؟

أسمي أميرة احمد بشادي، 26 سنة، تخرجت في كلية الفنون الجميلة، قسم التصوير الجداري. وحالياً أنا صاحبة مشروع "ميم ديزاينز" Meem designs

معظم تصميماتك تحتوي على نماذج من الخط العربي بشكل أو بآخر..فما سر تعلقك الشديد بالخط العربي؟

بعد تخرجي من الجامعة عملت مع شركة كبرى من شركات ترميم الآثار وكنت من ضمن الفريق المسؤول عن ترميم أحد المساجد، وكان الجزء الذي تخصصت فيه هو ترميم الشرائط الكتابية التي كانت معظمها عبارة عن كتابات يدوية للخط العربي، وبالتالي تطلب مني هذا العمل أن أكون ملمة بأنواع الخطوط العربية المستخدمة وطرق كتابتها، بعد هذه الخطوة تخصصت في توثيق هذه الشرائط الكتابية وكان ذلك يستلزم أحياناً اكمال الأجزاء الناقصة باليد ومن هنا بدأت الكتابة بيدي فأحببت الخط العربي جداً وتعلقت به.

وكيف استطعت اتقان الخط العربي بالصورة التي أنت عليها الآن؟

دعني أخبرك أنني لم أتقن الخط تماماً ومازال هناك العديد من أنواع الخطوط التي لم أتقنها بعد، مازلت أتعلم كل يوم شيئاً جديداً فيه، ولكن بداية تعلمي للخط العربي كانت من خلال محاولاتي المستمرة لكتابته وقد استعنت بالكتب وبعض برامج الكمبيوتركما أنني قرأت في أنواع الخطوط وتاريخها حتى بدأت اتقانها.

أرى أن هناك خطاطون افضل مني، كل ما في الأمر أنني أحاول دائماً التعلم وأستغل ما وصلت إليه في الخط العربي لأعطي شكلاً جمالياً للتصاميم وأعتقد أنني سأظل طوال حياتي أتعلم الخط العربي.


وماهو نوع الخط الذي تستخدميه في معظم أعمالك؟

أميل لإستخدام الخط الفارسي وخصوصاً خط "نستعليق" وهو أحد أنواعه، وذلك لأن به إنسيابية جميلة وشكله جميل وزخرفي بالرغم من أنه غير مشكول.وأحياناً أستخدم خطوطاً أخرى مثل الثلث والرقعة والنسخ إلا أنني أجد نفسي دائماً أعود للفارسي.

وماذا كان تصميمك الأول الذي شكل فارقاً في مشوارك المهني وجعلك تبدأين مشروع "ميم ديزاينز" ؟

كنت مدعوة لحفل زفاف أحد قريباتي وأردت ارتداء شيء مختلف، فصممت الفستان ثم كتبت عليه ابياتاً من شعر عمر الخيام تقول:

فما أطال النوم عمراً ....ولا تضر في الأعمار طول السهر

وقد كنت متخوفة من ردود الأفعال حول هذا الفستان خصوصاً أنه كان من الغريب أن تجد فستان سهرة من الساتان وعليه كتابات عربية، ولكن ردود الأفعال جاءت غير متوقعة بالنسبة لي حيث أعجب الفستان المدعوين وأخذوا يسالونني من أين أشتريته، فشعرت بسعادة شديدة وأنني يجب أن أحترف الفكرة ومن هنا جاءة فكرة ميم ديزاينز.


لماذا اخترت حرف الميم ليكون إسم مشروعك؟

حرف الميم من الحروف المستخدمة كثيراً في اللغة العربية وهو حرف شائع موجود في كلمات كثيرة بالإضافة لأن شكله جميل وهوسهل النطق سواء على العرب أو على الأجانب.

وماذا كانت الخطوة الاولى لتعريف الناس بك وبتصميماتك؟

كان هذا في مهرجان الكوربة قبل الماضي، حيث طلبت من مجموعة من أصدقائي أن يرتدوا تيشيرتات من تصميمي وكان على بعض هذه التيشيرتات كلمات من أغاني فريق وسط البلد الذي كان من المفترض أن يحيي حفلاً في هذا اليوم . يومها أعجب أعضاء الفريق بالتيشيرتات ونوهوا عني وعن المكان الذي كنت أقف به فبدأ الشباب يتهافتون على وكانت البداية . بعدها قمت أنشأت جروباً على الفيس بوك بعنوانMeem designs

لأنني لم أكن أملك الإمكانيات الكافية حتى أقوم بإنشاء موقع على الإنترنت او حتى يكون لي معرضي الخاص، كما أنه من الضروري في البداية أن تبدأ ببساطة حتى تتأكد من جدية المشروع وتتعرف على إحتياجات السوق.


كنت تعملين قبل مشروع ميم في مجال الديكور وتركتيه لأجل حلمك..كيف تقبلت أسرتك هذا الامر وخصوصاً أنك كنت متميزة جداً كمهندسة ديكور؟

عائلتي لم تعترض أن أترك عملي لأتفرغ للفكرة ولكنهم نصحوني أن أتوخى الحذر لأنهم حريصون على مستقبلي وخصوصاً في ظل الازمة الإقتصادية التي نمر بها وصعوبة إيجاد وظيفة جيدة مضمونة.

على ماذا ترسمين تصميماتك ؟

على اي شئ تتخيليه ! على الجدران و الملابس والحقائب والأوشحة وربطات العنق والمفارش .


من يشكل النسبة الأكبر من زبائنك الشباب أم الفتيات؟

بالنسبة للملابس بالذات كلاهما على السواء، الفارق الوحيد ان الفتيات لديهن إختيارات أكبر على عكس الشباب الذي لا يجدون سوى التيشيرتات ولكنني بدات مؤخراً في تصميم "سكارف" خاصة بالرجال وربطات عنق مزخرفة بالخط العربي.


أميرة ..مالذي يلهمك في تصميماتك؟

على الفنان أن يكون متابعاً لما حولة ومتأملاً، قد تلهمني الآثار الموتيفات والتيمات الشعبية فيما أكتب، وعندما أرى الأشياء أحاول أن أراها بعمق وأن استلهم منها عبارة أو فكرة أو تصميماً فأحياناً أحضر معرضاً ليس له علاقة تماماً وبا أفعله ولكنه في النهاية يوحي لي بفكرة معينة ، وقد تلهمني الشوارع والحيوانات وأبيات الشعر القديم.

أخيراً ما هي أحلام أميرة بشادي؟

ميم ديزاينز أصبح مشروع عمري، وهو ليس مجرد عمل أكسب منه المال، بل هو بالنسبة لي رسالة ورؤية: يهمني كثيراً أن أكون مؤثرة، وأن أترك بصمة خاصة في كل قطعة أقوم بتنفيذها.

أتمنى أن تصبح أعمالي للعالم كله وأن يصبح الخط العربي جزءاً لا يتجزأ من تراثنا وثقافتنا و ملابستنا وديكورنا ومنازلنا وليس مجرد فن قديم عفا عليه الزمن.

أتمنى أن تعكس خطوطنا تقدمنا وتطورنا و القدرة الإبداعية التي نتمتع بها كعرب وأن أنشر السلام والإيجابية للعالم أجمع.



جروب أميرة على الفيس بوك

هناك 4 تعليقات:

احمد أبو العلا يقول...

اشكرك ياشيماء على الموضوع وارجو تبعتيلى عنوان أميرة أو تدليها على عنوانى على مدونة (واو) لأن واضح اهتماماتنا متشابهة http://www.7arfwaw.blogspot.com/

Hager Za3bal يقول...

عاجباااني اوي الفكره ..

انا دخلت الجروب واتفرجت علي الصور بجد اميره موهوبه اوي ..

ميرسي يا شيماء انك خلتيني اشو حاجه مكنتش عارفاها :)

بنت مصر يقول...

ماشاء الله عليها

فكرة حلوة جداااااا

sab7al5air يقول...

شكرا يا شيماء لتعريفنا بي الفنانه الموهوبه اميرة تحياتي علي المدونه الخفيفه

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة