الأربعاء، 14 أكتوبر، 2009

البيت بوكس ..الموسيقى بدون آلات !




أغاني كاملة يتم عزفها وآلات موسيقية يتم تقليدها واصوات جديد ة تبتكر وكل هذا بالفم فقط ! أنه فن البيت بوكس الذي انتشر في الغرب من عشرات السنوات ولكنه دخل الآن مصر مؤخراً على يد مجموعة من الشباب وأصبح له جمهور كبير.


البيت بوكس هو نوع من أنواع الإيقاع الصوتي ويعتمد على تقليد أصوات آلات النقر والإيقاع وأصوات الآلات الموسيقية عن طريق الفم أو اللسان أو الشفتين. ويمكن أن يتضمن البيت بوكس الغناء أيضاً والعزف بآلات موسيقية بجانب عزف الفم، ويرتبط هذا الفن بفن الهيب هوب أو ثقافة الزنزج في إفريقيا وأمريكا لأنهم أول من إبتكروه، وعاده ما يمارس هذا الفن في حفلات الراب والهيب هوب. ومن أشهر عازفي البيت بوكس في العالم كيلا كيلا وبافي وبيز ماركي.


أما في مصر فقد كان هذا الفن يمارس في الماضي بشكل ضيق ومع عدم معرفة العازفين بأصول البيت بوكس مثل الفنان سعيد الأرتيست- ضابط إيقاع شهير- والذي كان أشهر من من يقلد أصوات آلات الإيقاع بفمه.


وعلى مستوى شباب هذا الجيل اشتهر الفنان هاني عادل وهو أحد أعضاء فريق وسط البلد بقدرته على العزف بفمه وقد ظهر ذلك في فيديو كليب للفريق بعنوان "قربيلي" كما أنه دائماً ما يقوم بالعزف بفمه أثناء حفلات الفريق، بالإضافة لفريق تاكسي والعديد من الشباب الذين يغنون الراب في الحفلات الشبابية . وبالرغم من أن هذه الفقرة كانت تلاقي إستحسان الحضور في الحفلات إلا أن الجمهور لم يكن عنده الوعي الكافي بعد بفن البيت بوكس.


البيت بوكس رسمياً في مصر

وقد لاحظ عبد الله زرير وهو واحد من فريق عمل ساقية الصاوي أن الشباب يندمجون مع البيت بوكس ويتفاعلون معه عندما يؤدي على مسارح الساقية ولكنهم لا يعرفون عنه الكثير ولا يدركزن أنه في الخارج تقام له المهرجانات والعروض المنفردة والمسابقات وأن له قواعد وأسس، فكان له السبق أن يقوم بإدخال فن البيت بوكس رسمياً إلى مصر حتى يتعرف الشباب عليه وعلى مشاهيره ويشاهدون مدارس مختلفة منه. فقد جمع بيانات ومعلومات عن هذا الفن وتقدم بها للمهندس محمد الصاوي طالباً بإقامة أول مهرجان لفن البيت بوكس في مصر وسرعان ما وافق محمد الصاوي على إقامه المهرجان الذي تقدم له 16 شاب وفتاة واحدة، وكان أعضاء لجنة التحكيم هم: هاني عادل من فريق وسط البلد والفنان يحيى خليل.


المركز الأول


ومن الفائزين في المهرجان سيف عبد الرحيم الذي فاز بالمركز الأول في مهرجان الساقية الأول للعزف بالفم، سيف عمره 18 عاماً وهو يدرس الطيران، وعن البيت بوكس يقول سيف " أنا بالأصل مغني راب، وقد جعلني الراب أتعرف على على هذا الفن فبهرني كثيراً وبدات أتدرب عليه وساعدني على إتقانه ذهابي المتكرر لألمانيا حيث يمارس هذا الفن بشكل واسع وأعتقد أنه من أسباب فوزي بالمركز الأول هو لأنني الوحيد الذي استطعت تقليد صوت الطبلة البلدي بفمي وقد شاركت مؤخراً مع فريق وسط البلد في حفلة العيد وقمت بتقديم فقرة عزف بالفم ".


البنت الوحيدة في مصر


أما فرح مدحت فهي الفتاة الوحيدة التي شاركت في مهرجان البيت بوكس الأول وقد فازت بالمركز الثالث، تقول فرح " عمري 21 عاماً,ادرس في السنة الثالثة بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية. تعرفت على فن البيت بوكس عندما كنت في مونتريال بكندا وبدات أتمرن كثيراً بمفردي حتى أتقنته وقد سجلت عزفي بالفم في جنوب إفريكيا وبلجيكا، أصدقائي لهم الفضل الكبيرفي تشجيعي لدرجة أنهم كانوا يقومون بتسجيل عزفي ويجعلوه رنات على هواتفهم المحمولة، الآن أنا أعزف بالفم منذ 6 سنوات وقد قدمت عرضاً ناجحاً في الجامعة وعرضين في ساقية الصاوي كما أقدم أيضاً عروضي في شرم الشيخ. وقد كنت الفتاة الوحيدة التي شاركت في مهرجان الساقية الأول للعزف بالفم وفزت بالمركز الثالث".


وعن سبب تسمية البيت بوكس بهذا الإسم تقول فرح " كلمة بيت تعني الرتم وبوكس تعني الصندوق فيكون معناها الحرفي صندوق الرتم، وهو تشبيه للفم بالصندوق الذي ينتج الرتم الموسيقي".

هناك تعليقان (2):

كلام حسام يقول...

رأيي ان مقالاتك لذيذة جدا مفعمة بالحيوية وبالصور اللي تخلينا نعيش رؤية الموضوع اول مرة اسمع عن البيت بوكس انا هدور عليه في اليوتيوب ويارب الاقيه

شيماء الجمال يقول...

ربنا يخليك يا حسام :)

اكتب beat box
هتلاقي حاجات بالهبل :)

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة