الاثنين، 19 أكتوبر، 2009

بالصور.. وقفة رمزية ضد الفقر بجامعة القاهرة

كتب محمد البديوى -منال العيسوى - تصوير عصام الشامى -اليوم السابع

نظمت جامعة القاهرة بالتعاون مع ساقية الصاوى وقفة رمزية ضد الفقر أمام المكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعى، فى إطار حملة ألفية الأمم المتحدة والنداء العالمى لمكافحة الفقر، وشملت الوقفة فقرة غنائية ولافتات للتحرك لمواجهة الفقر.

شارك فى الوقفة الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، بجانب مشاركة جيمس راولى المنسق المقيم للأمم المتحدة فى مصر وممثلون للأمم المتحدة وعدد من المؤسسات التعليمية والاجتماعية.

وقالت الدكتورة هبه نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إنه يمكن مواجهة الفقر عن طريقين أولهما على مستوى الأفراد يتمثل فى برامج الإعانات والمساعدات، إضافة إلى تدخل رأس المال البشرى فى توفير خدمات تنمية قدرات الفقراء وتأهيلهم للعمل والكسب والإنتاج، وتحسين المستوى التعليم والصحى والمهارات، وتوفير فرص للعمل ومشروعات صغيرة من خلال قروض ميسرة.

وأشارت نصار إلى دور المؤسسات فى التصدى للفقر عن طريق تعزيز إتاحة الفرص وتوفير الوظائف، واستجابة المؤسسات لاحتياجات الفقراء، وتحسين الأمن لتخفيض درجة التعرض للصدمات الاقتصادية والكوارث.

فيما أشار شادى رمضان منسق ببرنامج لا فقر، أن خطة مواجهة الفقر تعتمد على تفعيل دور الجمعيات الأهلية التى يبلغ عددها فى مصر 25 ألف جمعية، وتجهيز قاعدة بيانات تتضمن إدخال أسماء حالات جديدة مع التأكد من عدم تكرر أى اسم، لتساهم فى توزيع التبرعات على الجميع دون استئثار فئة المتسولين بها.

يذكر أن يوم 17 أكتوبر 1987 يمثل بداية اليوم العالمى للقضاء على الفقر عندما تجمع 100 ألف شخص فى باريس ونادوا بأن الفقر يعد انتهاكا لحقوق الإنسان، ولكن رغم ذلك ما زال 40 % من سكان العالم يحصلون على 5% فقط من الدخل العالمى، بينما يسيطر 20 % على ثلاثة أرباع الدخل.

ومن جهة أخرى ينظم مركز آفاق اشتراكية وقفة أمام نقابة الصحفيين اليوم الأحد فى الخامسة عصرا، ضد الفقر والحاجة من أجل الحق فى العمل ورعاية الفقراء وتعميم مظلة التأمين الاجتماعى والصحى على الفقراء تحت شعار "إنه الفقر.. قف ضد اللاعدل واللامساواة.. قفوا لإنهاء الفقر "بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفقر.









ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة