الجمعة، 23 أكتوبر، 2009

بالصور تقدر تتجنن داخل "فجنون"


الفن والجنون يلتقيان فى فجنون

اليوم السابع

"فجنون" تم إنشاؤها خصيصاً للأطفال ليستمتعوا فيها بالرسم واللعب والجرى وممارسة النشاطات المختلفة، والحرف الرائعة التى تتضمن (الطباعة، الفخار، الخشب، الحديد، السجاد) بعيدا عن ضوضاء وزحام القاهرة. أسسها الفنان المصرى العالمى "محمد علام"، وهو فنان يؤمن بضرورة وجود مجتمع مثالى، تتوافر به حرية التعبير عن الرأى، واحترام البيئة المحيطة بكل ما فيها.

يقول علام: "فجنون هو مكان مخصص للعائلة، فيمكنك بكل حرية اختيار ما تريد أن تفعل، يمكنك التلوين على الحائط أو اللعب فى الطين أو الاستمتاع بالحرية فى ظل اتساع المكان، بالإضافة إلى ما يتيحه ملعب الأطفال من حرية الحركة، ومباريات التسلق، وركوب على ظهر الخيل أو الحمار أو الجمل.

ليس هذا فحسب – يضيف علام- هناك أيضا فرصة لحرية التفكير بدون التوجيهات التدريبية المعتادة مما يمنح الطفل تفكير صحى يدفعهم إلى اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم، خاصة أن أطفال هذا الجيل مشغولون بكثرة مع جداولهم الدراسية الممتلئة ولا توجد لديهم فرصة للتعبير عن نفسهم بحرية.

فريق العمل فى "فجنون" والذى اختاره علام بدقة، يجب أن يكون كل عضو فيه ودوداً، وموهوباً، ومتعاوناً كما يجب أن يكون خبيراً فى التعامل مع الأطفال. حيث يتم تقديم دورات تدريبية وتعليمية فى جميع الأنشطة "طباعة، نجارة، حدادة، زراعة، سجاد، رسم"، تستمر مدة الحصة 3 ساعات، وتتكلف الدورة 400 جنيه مصرى لمده 12 ساعة، ومن حق المتدرب أن يأخذ أعماله ماعدا النجارة والحدادة إلا بالاتفاق، وتعقد الدورات طوال العام من 9 صباحا" إلى 6.30 مساء" صيفا"، ومن 9 صباحا" إلى 5 مساء" شتاء.

زيارة فجنون غير المكلفة وتختلف من قسم لآخر فـ "فجنون آرت": للأهالى 40 جنيها شاملة نشاطين وأى نشاط إضافى يضاف إليه 15 جنيها، أما فجنون فلاح: للأهالى 25 جنيها شاملة كل أنشطة القرية، وفجنون الفلاح عبارة عن أنشطة القرية مثل العجن والخبز والزراعة وركوب الحيوانات وكل أنشطة الفلاحة، ويمكن للعائلات إحضار طعامهم وشرابهم الخاص للنزهة، ويمكنهم أيضا شراء الفطير بالعسل أو الجبنة، كما يمكن للآباء أن يجربوا خبز العيش فى أفران تقليدية وبعد ذلك يستمتعون بهذا العيش الطازج.

وعلى الرغم من أن فجنون من الأماكن المصرية الرائعة البسيطة التى يمكن أن يرتادها الأطفال والكبار، المصريين وغير المصريين، إلا أنه لم يحظ بالدعاية الكافية لكى يعرفه الناس، وهو ما لا يزعج الفنان محمد علام كثيراً، قائلا: "أنا مش عايز أى حد ييجى المكان ده، أنا عايز ناس مختلفة فى فكرها، ناس بتدور بنفسها على الأماكن غير التقليدية".

بقى أن نعرف طريقة الوصول إلى "فجنون": عن طريق شارع الهرم ننعطف فى طريق ترعة المريوطية باتجاه سقارة على بعد 12.5 كيلو متر من ترعة المريوطية، ويمكن استخدام المواصلات العامة عن طريق استخدام ميكروباص باتجاه سقارة واطلب من السائق النزول أمام سبيل أم هاشم، وإذا كنت قادماً عن طريق المنيب "الطريق الدائرى" يمكنك استخدام مخرج البدرشين المريوطية فقط 9.5 كيلو متر إلى فجنون، والمكان مفتوح يوميا من الصباح وحتى غروب الشمس.




















هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

تعليق حلو بس لو عاوزين اي معلومات تانيه عن fagnoon art school اتصلوا علي الرقم ده 0020142646794 او راسلوني علي الايميل mmt_allam_87@yahoo.com وشكرا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة