الأحد، 6 مارس، 2011

بالشمسية والتوكتوك.. القذافي يتحدى البلل



كتبت: شيماء الجمال

برغم المجازر التي كانت تحدث في ليبيا طوال الإسبوعين الماضيين لم تستطع الشعوب العربية والغربية منع نفسها من الإبتسام وربما القهقهة في أحيان أخرى بعد الإستماع لخطابات الرئيس الليبي معمر القذافي والتي القاها خلال الايام الماضية والتي دعت بدورها الجميع وخصوصاً الشباب للبحث في تاريخ القذاقي الملئ بهذا النوع من الخطابات والمواقف والتصريحات الكوميدية، فبعد نجاح الثورة المصرية بدأ القذافي بإدلاء التصريحات والتحذيرات للشباب الليبي حتى لا ينخرط في المظاهرات ومنها: "أنا لست ديكتاتوراً لأغلق الفيس بوك، لكنني سأعتقل كل من يدخل عليه" و "تظاهروا كما تشاءون ولكن لا تخرجوا للشوارع والميادين" كما أضاف " تركنا السلطة للشعب الليبي منذ عام 1977 وتخلينا عن كل المناصب".

وما ان سمع القذافي عن خروج الثورة الليبية يوم 17 فبراير للمطالبة بإقالة الحكومة حتى أعلن بدوره أنه سيخرج للمظاهرات مع الشباب من أجل اسقاط الحكومة أيضاً وهو ما أثار رد فعل كبير محليا وعالمياً، فهذه أول مره في التاريخ يخرج رئيس في مظاهرة ضده! وبعد اعلان خبر هروب القذافي لفنزويلا بيوم واحد خرج علينا في خطاب قصير جداً وصلت مدته إلى 24 ثانية فقط وكان يركب فيه توكتوك ويمسك بشمسية وانتقد فيه المحطات الفضائية بوفصفهم " كلاباً" ويحتمل أن يدخل القذافي موسوعة جينيس بهذا الخطاب كاقصر خطاب رئاسي.

أما الخطاب الأشهر في الأحداث الأخيرة فهو الذي القاه لمدة تتجاوز الساعة لدرجة أنه شعر بالعطش وجاء شاب عادي إليه في منتصف الخطاب يحمل كوبا من الماء. ومن الملاحظ أن القذافي كان يقرأ من ورقة بيضاء كتب عليها بنفسه وشطب كثيراً وهو ما كن يظهر في خلفية الورقة، ولقد انتهى الخطاب بصراخ القذافي وهو يصرخ " من أنتم..من أنتم، الذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة، دقت ساعة الزحف، دقت ساعة العمل، إلى الامام، الله أكبر.. " ليخرج بعدها القذافي ويركب التوكتوك أيضاً ويصبح بعد هذين الخطابين أول رئيس دولة ينهي خطابه على التوكتوك.


ولم يكن هذا الخطاب هو أطول خطاب في تاريخ القذافي بل قام من قبل بإلقاء خطاب آخر يقال أنه دخل به موسوعة جينيس كأطول خطاب حيث تجاوزت مدته الساعتين وارتكب فيه العديد من الأخطاء مثل الخلط في ترتيب الأوراق التي يقرأ منها، والضغط على زر رافع الأوراق، والضغط على زر الطورائ، لينتزع القذافي ضحكات الحضور. وبعد فترة بدأ بعض الاشخاص يتململون وشعروا بالنعاس في منتصف الخطاب وهذا كله لم يمنع القذافي من الإستمرار وكان هناك مندوب يأتي للقذافي كل فترة أثناء الخطاب بورقة أظهرتها الكاميرا مكتوب عليها "هل يمكنك اغلاق فمك من فضلك" ولكنه لم يتوقف إلأ عندما تم الإتصال به على هاتف الطورئ الذي بجانبه على المنصة. ولا ننسي حضور القذافي في أحد اجتماعات الأمم المتحدة عندما قام بتمزيق ميثاق الأمم المتحدة أمام الحضور لينتزع ضحكاتهم بدلاً من أن يغضبوامن ه، ثم قال أنه جاء لهم بالكتاب الأخضر الذي سيحل كل مشاكلهم ومشاكل العالم.

كما يتميز القذافي بالعديد من التصريحات الطريفة في لقاءاته المختلفة مثل تعريفه لكلمة "الديموقراطية" Democracy والتي قال أنها كلمة عربية الأصل معناها "ديموا الكراسي". غير تصريحه بأنه "من حق المرأة أن تحصل على كل حقوقها سواء كانت ذكراً أم أنثى" و أنه لولا الكهرباء لكنا نشاهد التلفاز في الظلام" . كما أنه تحدث عن موقع ويكليكس مرة ذاكراً اياه ب"الكلينكس" !


وللقذافي كرئيس دولة ظاهرتين يتحدث عنهما العالم أجمع وهما اصراره على أن يكون حرسه الخاص من السيدات وليس من الرجال، بالإضافة لخيمته التي يأخذها معه في أي دولة يسافرإليها حتى أنه نصب الخيمة يوماً في الشانزليزيه مما جعل خيمته مزاراً سياحياً وقتها ومثار اهتمام العديد من وكالات الأنباء.


أما الجدل القائم حول ملابس القذافي، فلم تستطع أن تقاومه وسائل الأعلام الأجنبية، حيث احتل الزعيم الليبي معمر القذافي المرتبة الرابعة ضمن قائمة أسوأ 10 رؤساء في العالم من حيث المظهر، وفقاً لتصنيف مجلة ''تايم'' الأمريكية حيث أنه يرتدى ملابس بكل الألوان المزركشة والفاقعة مثل البرتقالي والأصفر والبنفسجي والأخضر الفاقع كما أن لديه أثواب أثارت الجدل مثل جلبابه المزركش كله بكلمة مبارك، وثوبه الآخر الذي يتضمن صور زعماء أفارقة منهم جمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا، بالإضافة لثوب أحر اللون يحمل علم أفريقيا.

وقد حاول القذافي أكثر من مرة الخوص في مساءل دينية وله فيديو شهير يقوم فيه بتفسير سورة آل عمران على طريقته الخاصة بالإضافة لفيديو آخر يتحدث فيه عن صلاة الإستسقاء أما الغريب فهو ذهابه يوماً ل 200 فتاة ايطالية ومحاولة دعتوهن للإسلام .

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة