الأربعاء، 21 مايو 2008

مسلسل نور التركي المدبلج
الإم بي سي لعبتها صح !


كنت أقلب يوماً في المحطات التلفزيونية حينما إستوقفني مسلسل على قناة الإم بي سي 4 إسمه نور يتحدث ممثليه باللغة السورية، بصراحة شدّني المسلسل بطريقة غريبة بالرغم أني لم أتابعه من قبل و من يومها و أنا أتابع أخباره بشغف.
المسلسل تركي مدبلج الى اللغة العربية باللهجة السورية ، به دفء غريب ليس كبقية المسلسلات المدبلجة المملة ، ربما لأن الشعب التركي يشبهنا كثيرا ً ، و ربما لأنه تم تسمية الأبطال بأسماء عربية بحتة مما جعل هناك ألفة بين المشاهد و أبطال المسلسل و ربما لأن محطة إم بي سي لن تخوص تجربة كهذه إلا إذا كانت متأكدة من جودة المسلسل لست أدري ... أعتقد أنها كل هذه الأسباب.
أكتشفت من المسلسل إن الأتراك قريبون من طباعنا جدا ً، عرفت أكثر عن عادتهم و تقايلدهم كما رأيت العديد من المناظر الخلابة في تركيا !
لست متأكدة ً تمام التأكد إذا كانت هذه التجربة هي الأولى من نوعها أم لا – لست مدمنة مسلسلات- ولكني أعتقد أنها أجمل تجربة من نوعها ، فلم أكن أعلم أن الدراما التركية قد وصلت الي هذا القدر من الإحتراف .

تدور قصة المسلسل حول عائلة ثرية بها شاب يدعى مهند فقد خطيبته في حادث أليم، فقرر جده من تزويجه بقريبتهم نور اليتيمة الفقيرة التي تعيش في مدينة أخرى لعلها تخرجه من حالته . كانت نور تحب مهند منذ الصغر حباً شديدا ً فوافقت على هذه الزيجة على الفور ولكنها لم تكن تعلم أن الأمور ستتعقد كثيرا ً بعد الزواج، فمهند لا يزال على حب خطيبته الراحلة ... تحاول نور أن تجعله يحبها ولكن با فائدة بعدها بفترة تحدث مشادة شديدة بين مهند و نور على السلم تسقط على أثرها نور من السلم و تصاب إصابة شديدة عندها تتغير الأحداث و يبدأ مهند في حب نور .........وده بإختصار شديد جدا ً !


ما كل هذا النجاح منقطع النظير!... الإنترنت مملوءة بصور أبطال المسلسل و بالحلقات التركية و العربية ،صدق أو لا تصدق19 جروب على الفيسبوك و 3000 معجب!، جريدة الوطن تتحدث عن المسلسل ،الأبطال يحضرون للقناة التي تعرض المسلسل للإلتقاء بالجمهور ..مطربين عرب يتخذون من المساسل كفيديوكليب لغناء عليه و العديد العديد من الظاهرات الأخرى.لم يحقق أي مسلسل مدبلج من قبل هذا النجاح في الوطن العربي.
سألت بعض الشباب عن رأيهم في المسلسل وهذه كانت إجاباتهم:
سارة عصام " أنا مش متابعة المسلسل قوي ، بس قصة الحب اللي فيه جديدة و مختلفةو الممثل بصراحة أمور أوي ".
ريهام هادي " انا بحب المسلسل عشان فيه شوية رومانسية و كمان أنا عندي مشكلة، لو تتبعت مسلسل ما بعرفش أبطل أشوفه حتى لو طلع وحش !. ..بس ما بحبش في المسلسل إنو ممل و طويييييل"
نورة " أنا مش بحب المسلسل دة لأنه تافه جدا ً ، كل شوية عمالين يتخانقوا و يتصالحوا "
ماليكة من المغرب "بنحب مسلسل نور لانه رومانسى واجتماعى وفيه شغل حموات مثل عندنا، وفى شر وخير مثل الدنيا مش خيالى ،ومهند ونور طريقتهم مع بعض نعشقها."

المسلسل شديد الإحترام خصوصا النسخة المدبلجة التي تعرض على الإم بي سي.
قد يبدو الموضوع تافها ً ولكني أعتبر هذه التجربةمشروع تبادل ثقافي بين الوطن العربي وتركيا في عمل درامي يبدو جيدا ً.




هناك تعليقان (2):

silverstone يقول...

hi shaimaa
actually i started reading your blog 1 month ago and i like ur way very much and the subjects you write in and it become one of my fvorite blogs
keep on

شيماء رضا الجمال يقول...

ur words really made me happy, am quite new in blogging in this is a great encouragement. try to cooment on the articles u like telling me why u like 'em
thnz

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة