السبت، 17 مايو، 2008

الفنان حسن الشرق يحكي بفرشاته قصة الصعيد !
نشأ الفنان حسن الشرق في إحدى قرى الصعيد، و قد ساهمت هذه البيئة في تحريك خياله منذ أن كان طفلا ،ً فكان يرسم كل ما يراه من نيل، و خضرة ،و صحراء، و غيطان ، كان يرسم بالطباشير و الأقلام حتى تطور الأمر معه فأصبح يرسم على ورق اللحم فقد كان والده جزارا ً .كما رسم أيضاً على جذوع الأشجار وعلى الأحجار الملساء حتى قرر الشرق أن يحترف الرسم فبدأ برسم الكعبة المشرفة ووفود الحجاج على منازل العائدين من الحج مما أعطاه مساحة للتعبير عن نفسه و جعل له سيطا ً في قريته .بعدها قرر أن يصقل موهبته بالدراسة فقام بعمل دراسات حرة في كلية الفنون الجميلة .
تتميز رسومات الشرق بجمال ألوانها ، كما يميل الفنان لإستخدام الأسلوب الرمزي في الرسم، و تجسد رسوماته تراث الصعيد و العديد من القصص الشهيرة كعنتر و عبلة ،و أبو زيد الهلالي، و ألف ليلة و ليلة . وكما تقول مجلة oasis من إمتلك لوحة للفنان حسن الشرق فكأنما إمتلك قطعة من مصر!

يحظى الفنان حسن الشرق بتقدير العديد من الدول الأجنبية فقد حصل على مفتاح مدينة بنيوزيك كجائزة عن اعماله ثم رشح لبنالي التلقائيين بتشيكوسلوفاكيا أعوام 94 و98 و إنتشرت رسموماته في العديد من الدول و منها: ألمانيا، وفرنسا،وسويسرا،وأمريكا ،وكندا، و الكويت،وفلسطين ، والعديد من الدول العربية الأخرى.
لا يزال حسن الشرق يعيش في قريته حتي يرسم كل ما بها ،ويتمنى الشرق أن يؤرخ تاريخ مصر بفرشاته !

المصادر : مجلة (أوايسيس) ،صحيفة الجزيرة الإلكترونية ، مكتبة الديوان.

خارج النص : رسومات الفنان حسن الشرق موجودة في مكتبة الديوان ، و سعر القطعة يبدأ من 150 جنيه.

هناك 3 تعليقات:

Mohamed Hamdy يقول...

مدونتك جميله جدا .. وان نمت على شىء تنم على ذوق عالى وحس مرهف

تحياتى .. واتمنى اشم عطرك فى مدونتى

شيماء رضا الجمال يقول...

شكرا يا محمد على تعليقك اللطيف
غدا ً سأزور مدومتك بإذن الله
شكرا أوي أوي

شيماء رضا الجمال يقول...

مكنتش أعرف إنك كلماوي !!

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة