الخميس، 25 فبراير، 2010

20 طريقة تانية لتسعد نفسك... تعلمك إزاي في "مصر" تعرف تنبسط

اصنع حلوى وأطعمها لمن تحب
اصنع حلوى وأطعمها لمن تحب


شيماء الجمال- بص وطل

قمنا في العدد الماضي بعرض 20 فكرة بسيطة تسعد بها نفسك من كتاب"2002 طريقة لتسعد نفسك" للمؤلفة سيندي هاينز، وقد سعدنا جداً لردود أفعالكم وتعليقاتكم على الموضوع؛ ولكن رأي بعض القراء أن هذه الأفكار حالمة ومثالية جداً، وغير قابلة للتطبيق؛ نظراً لأن مجتمعنا المصري يختلف كثيراً عن المجتمعات الغربية من حيث راحة المواطن وحالته المادية والضغوط التي يمر بها.. دعونا نتذكر ما قلناه في مقدمة الحلقة الأولى، وهو أن كل إنسان؛ مهما توافر له المال والزوجة الجميلة والأبناء والوظيفة المرموقة؛ فإنه في النهاية إنسان قد تمر عليه لحظات من الضيق، وهنا يتساوى الإنسان البسيط الكادح والإنسان المرفه من حيث إحساسهما بالضيق..

ما سنحاول تقديمه في هذه الحلقة هو عرض 20 طريقة أخرى من الكتاب مع توضيح للفكرة وإعطائكم بعض الاقتراحات لتنفيذها؛ بحيث تتلاءم مع واقع حياتكم كمصريين، أو بمعنى آخر سنحاول "تمصير" هذه الطرق.

ونرجو منكم أيضاً أن تقترحوا طرقاً وأساليب من وجهة نظركم لجعل هذه الأفكار قابلة للتطبيق..

1- أمض ليلة في صناعة أي نوع من الحلوى تفضله، ثم تمتع بأكلها أمام التليفزيون أو مع أحد الأصدقاء: ويمكنكم الحصول على العديد من الوصفات السهلة على الإنترنت، ونرشح لكم تورتة البسكويت؛ لأنها سهلة وغير مكلفة، وهي عبارة عن بسكويت يهرس في اللبن ويوضع في الفرن ويضاف إليه صوص الشيكولاته، ويمكنكم أيضاً صنع المهلبية والجيلي أو أم علي.


2- هل تريد أن
تبدو بصورة أفضل وأن تشعر بتحسن كبير؟ قم باتباع نظام غذائي لإنقاص أي زيادة في الوزن: مجرد الإحساس بأن شكلكم يبدو أفضل في ملابس الخروج سيرفع من روحك المعنوية، ولا داعي للذهاب للطبيب، الوصفات كلها موجودة على الإنترنت.

3- إذا كنت تشعر بالوحدة فادعُ أحد الأصدقاء للمبيت معك: تذكرا الأيام الجميلة في صداقتكما، وتناولا وجبة العشاء سوياً، وشاهدا فيلماً مفضلاً، وتبادلا الثرثرة حتى تغطا في النوم العميق.

4- قم بإضاءة بعض الشموع الفوّاحة لتضيف لمسة دافئة في منزلك: وفي حالة عدم إمكانية شراء الكثير من الشموع يمكنكم شراء أباجورة خافتة؛ فالفكرة هنا في الضوء الأصفر الخافت الذي يبعث على الاسترخاء.


5- املأ منزلك بالزرع الأخضر الجميل؛ فمن الرائع أن تحيط نفسك بمثل هذه النباتات الحية:
من النباتات الرخيصة والسهلة في العناية بها نبات البوتس وبعض أنواع الصبار أو الحلبة التي يمكن أن توضع في علبة صغيرة على قطنة وتعيش حتى أسبوعين.


6- اجعل الله دائماً في قلبك، وتوكل عليه في كافة شئون حياتك:
إحساسك بأن الله هو من يسيّر لك أمورك سيساعدك على الاطمئنان.


7- استمع إلى الطيور وهي تغرد بنغمات مبهجة:
وأفضل وقت لسماع صوتها هو بعد صلاة الفجر مباشرة.

8- قم بإماطة الأذى عن الطريق لكي تشعر بالرضا عن نفسك: ولتجد من يشجعك وتحصل على رفقة طيبة يمكنك المشاركة في أحد جروبات الفيس بوك التي تنظم أياماً لتنظيف الشوارع مثل "الشارع شارعنا" أو "KEEP Egypt ."clean

9- فكر كل يوم في النعم المختلفة التي أنعم الله عليك بها؛ فإن هذا سيعلمك الشكر والتفاؤل: فكر في أن لك عينين ترى بهما، وأذنين تسمع بهما؛ فكر أنك يمكنك أن تركض وأن تمشي وأن تضحك متى أردت ذلك.. قال أحد الحكماء "لم يكن عندي حذاء وكنت دائم الشكوى من ذلك حتى قابلت رجلاً بلا قدمين".


10- صادق دائماً الأشخاص الذين يتسمون بالتفاؤل والإيجابية؛ حتى إن كان هذا يعني أن تكون صداقات جديدة:
وذلك لأن حالتنا النفسية تتأثر بمن نصادق، وإذا وقع أحد أصدقائك في مشكلة لا تتخل عنه؛ ولكن لا تعش مشاكله.


11- تصرّف كطفل عمره ست سنوات، واشترِ ألواناً شمعية وكتاب تلوين:
أو جرب أن ترسم بحرّية على أفرخ كبيرة من الورق، واستخدم أيضاً الفرشاة والألوان المائية؛ لأنها تشعرك بالانطلاق.


12- احتفظ بصور مَن تحبه في محفظة نقودك لكي تنظر إليهم عندما تشعر بالوحدة:
كما يمكنك أيضاً أن تضع الصور في بروايز صغيرة على مكتبك أو بجوار سريرك.

13- احصل على عضوية في نادي رياضي؛ فإن التمرينات الرياضية ستشعرك بتحسن:
وإذا لم تتمكن من الاشتراك في نادي، اختر شارعاً نظيفاً مزروعاً للركض فيه وأنت تستمع لموسيقاك المفضلة أو لأي شيء تحبه.

14- أمسك بيد من تحب؛ حتى تشعر بدعمه لك؛ فإن هذه اللمسة تعني الكثير: احتضن يد طفل صغير.. يد والدتك.. صديقك المقرب.. والدك.

15- اكتب قصيدة شعرية تعبر عن مشاعرك: حتى ولو كانت هذه المشاعر تعبر عن الغضب، ولا تقلق إذا كانت القصيدة بدون سجع.. اجعلها نصاً نثرياً.. المهم أن تكتب؛ فالكتابة تخرج كل ما بداخلنا، وتضعه على الورق، وحين تراه مكتوباً ستتفهم نفسك بشكل أفضل.

16- اجعل لنفسك شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لشخص ما آخر في هذا العالم: حتى ولو كان هذا الشخص هو مديرك في العمل!

17- استمع إلى الحكمة والروعة من خلال الأغاني البسيطة في أفلام والت ديزني أو الأغاني التي تتحدث عن الحياة والمفاهيم العميقة.

18- اركض حافياً على أحد الشواطئ: تخيّل وأنت تركض متأملاً منظر البحر، ودفء الشمس يلمس قدميك ويدخل الهواء النقي إلى رئتيك. من الرائع أيضاً أن تجمع الأصداف وتلتقط الصور.

19- ادخل على مواقع السياحة والسفر، واقرأ عن ثقافات البلدان الأخرى: ولمزيد من المتعة ادخل على موقع يوتيوب وشاهد الاحتفالات والعروض الحية.

20- عندما تقرأ الجريدة، لا تنس أن تقرأ الجزء الذي يعرض لك أماكن يمكنك الذهاب إليها في أوقات فراغك: ومعظم الصحف والعديد من المواقع على الإنترنت تقدم هذه الأجندة التي تتضمن فعاليات وأمسيات مجانية.



لينك المقال الأصلي في حالة الرغبة في التعليق في الموقع

هناك 4 تعليقات:

sabry abo-omar يقول...

عزيزتى : شكرا على النصائح الجميلة وشكرا على اهتمامك بالاصدقاء..كل سنة وانتى طيبة وفى اسعد حال

NeVeN يقول...

نصائح جامدة بجد

بس بلاش اول نصيحة لانى حاولت فيها كتيييييييييييييييير وفشلت
(كنت بحاول ساعات فى السر تجنبا لاى احراج )ههههههههه

شيماء الجمال يقول...

صبري زانت طيب

شكراً لمرورك

شيماء الجمال يقول...

نيفين :)
حاولي تاني

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة