الثلاثاء، 23 فبراير، 2010

منحة وجائزة أحمد بهاد الدين للشباب حتى 35 سنة




اضغطوا على الصور للقراءة بخط أوضح



اوضحت الجمعيه منذ البدايه في اهدافها انها تعمل على اتاحة الفرصه لجيل الشباب على مواصلة مسيرة التقدم و التنوير..و من وسائلها في ذلك فكرة المسابقه الثقافيه البحثيه السنويه تشجيعا للشباب للاقبال و الاقدام علي البحث و الدراسة و محاولة الاكتشاف النابهين و النابغين في مختلف المجالات الثقافية و تقيدم المنحة السنوية لاستكمال البحث و الدراسة و الجائزة لمن يتم عملة , ثم رفعت سن التقدم للمشاركة لتوسيع قاعدة المشاركين, ثم رفعت قيمة الجائزة لزيادة الحافز و تتواصل الجائزة سنة بعد الاخري و تستمر في محاولة دءوبة لبلوغ هذة الاهداف.
وتتفضل الكثير من الصحف المصرية والعربية بالإعلان عن هذه الجائزة وشروطها سنوياً، مشاركة فى تشجيع الشباب واكتشاف طاقاتهم وملكاتهم ولهم جميعاً نوجه الشكر لدورهم فى ذيوع هذه الجائزة واقبال الشباب عليها.
ولقد تقدم لأعمال الجائزة حتى الأن أكثر من (500) من الشباب العربى من مصر ومن أقطار عربية متعددة، فاز منهم بالمنحة خلال هذه السنوات عدد (33)، وفاز منهم بالجائزة عدد (9) وحجبت هذه الجائزة سنتين لعدم بلوغ الأعمال المقدمة المستوى المرموق والمطلوب.
وتعاقب على تحكيم هذه الجائزة السنوية نخبة من الأساتذة والمختصين والمتخصصين فى مختلف المجالات ولهم جميعاً كل الثناء والتقدير لدورهم فى تقييم وتطوير أعمال الجائزة.

وهم حسب الترتيب الأبجدى:-
د / أحمد زكريا د / أحمد مستجير الوزير/ أحمد ماهر
د/ إيمان عز الدين د/ إيمان يحى د/جلال امين
د/خالد منتصر د/ صادق النعيمى د/ رضوى عاشور
د / زياد بهاء الدين المستشار/ طارق البشرى د/ سلمى مبارك
د/ شريف يونس أ/ عبد الفتاح الجبالى د/ فاتن مرسى
د/ فريال غزول د/ كريمة خليل د/ ليلى سويف
أ/ محمد سيد أحمد أ/ مصطفى نبيل د/ محمود عبد الفضيل
د/ محمد أبو الغار د/ نفرتيتى مجاهد أ/ هانى شكر الله
د/ هدى أباظة


الهدف من مسابقة أحمد بهاء الدين الثقافيه السنويه هو مساعدة الكُتاب والباحثين والمؤلفين الشباب ومن لديهم فكرة أو مشروع كتاب عن موضوع يهمهم ويشغل العقل العربى الأن فى أى من الإهتمامات.. وصولاً لإنجاز هذا المشروع وإضافة كتاب باللغه العربيه موجهاً لجمهور القراء.
وذلك على مراحل متعدده:
المرحله الأولى: منحة أحمد بهاء الدين الثقافيه
وفيها يتقدم الباحثون بملخص لفكرة الكتاب وخطة البحث فى صفحتين فقط تقريباً. وجزء من هذا الكتاب يمثل فصلاً منه مثلاً فى حدود خمسة آلاف كلمه.
هذا على علاوه على السيره الذاتيه للباحث وصوره ضوئيه من هويته الشخصيه.. ويقدم كل هذا من نسختين مطبوعتين على عنوان الجمعيه باليد أو بالبريد ويفضل دائماً أن يكون ذلك مصحوباً بنسخه إليكترونيه على إسطوانه مدمجه أو على إميل الجمعيه.
والموعد النهائى لتلقى الأعمال المتقدمه لنيل المنحه يكون فى شهر مارس حيث يتم الإعلان عن المسابقه سنوياً فى يناير من كل عام.
تقوم لجنة التحكيم بقراءة الأعمال المتقدمه وتختار من بينها الأعمال الثلاثه الفائزه بالمنحه، واللجنه يمكن أن تستدعى أى من المتقدمين للمناقشه فى البحث المتقدم والتأكد من توافر كافة الشروط.
وتعلن لجنة التحكيم النتيجه سنوياً فى نهاية إبريل أو أول مايو من كل عام. ويحصل كل فائز بالمنحه قيمه نقديه قدرها عشرة آلاف جنيه مصرى.
المرحله الثانيه: جائزة أحمد بهاء الدين الثقافيه
وهى تستمر من مايو وحتى أول ديسمبر من العام نفسه وفيها يستكمل الباحثون الفائزون بالمنحه أبحاثهم لإنجازها كتاباً كاملاً وفق ملاحظات لجنة التحكيم ويقدمونها فى ديسمبر للجنة التحكيم لدراستها وإختيار الفائز بجائزة أحمد بهاء الدين الثقافيه السنويه ويتم الإعلان عن الفائز فى إحتفال تُقيمه الجمعيه سنوياً ويضم نخبه من المثقفين والمفكرين والناشرين وأعضاء الجمعيه وأعضاء مجلس الإداره.
ويتلقى الفائز قيمة الجائزه خمسة عشر ألف جنيه مصرى.
المرحلة الثالثه والأخيره: نشر الكتاب الفائز
يكون للجنة التحكيم ملاحظات للفائز تتعلق بصلاحية الكتاب للنشر لإضافة كتاب قيم ذو فائده للمكتبه العربيه.
حين يتم الفائز بالجائزه إنجاز هذه الملاحظات تقوم الجمعيه بالإتفاق مع أحد دور النشر المصريه بنشر وإصدار هذا الكتاب وتوزيعه بالمكتبات.
والجمعيه تتمنى التوفيق دائماً للشباب العربى المقبل والراغب فى البحث والكتابه والدراسه إثراءاً للمكتبه العربيه وطرحاً لأفكار الشباب للتداول.


لتفاصيل اكثر ..ادخلوا على الموقع

هناك تعليق واحد:

koko.maroko يقول...

بالتوفيق وسداد الخطى الى الامام مع جديد الانجاز والابداع

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة