الجمعة، 26 فبراير، 2010

عزيزي الفنان


مقالي الشهري بمجلة كلمتنا - 200 كلمة


بصراحة بقالي فترة عايزة أقول كلمتين مهمين كدة بس خايفة القراء يقولوا عليا بتفذلك..بس لازم أقولهم لأن "الساكت عن الحق شيطان أخرس" .


بصفتي صحفية بتحاول تشق طريقها، عملت مؤخراً حوارين صحفيين مع شخصين بعتز بيهم جداً الأول مذيع والثاني كاتب وسينارست واستمتعت جداً بحواري معاهم واستفدت كتير، لكن بعد ما خلصت الحوارات ووصلت بيتي كلمتهم عشان نظبط التصوير زي ما اتفقنا ..ولا حياة لمن تنادي، ولا كأنهم يعرفوني..كلمتهم و بعتلهم رسائل على الموبايل والفيس بوك وسوقت عليهم الحبايب والقرايب وبرضه ما فيش فايدة..والغربية اني سمعت شكاوي من ناس كتير انهم ما بيردوش عليهم برضه..


عايزة اقول كلمتين بقى:

عزيزي الفنان اياً كنت، رسام أو كاتب أو ممثل أو مذيع طالما انك قررت انك تعمل شئ للناس وربنا كرمك وبقى ليك معجب مهتم بيك وصحفي بيجري وراك يبقى لازم تعرف ان جزء من وقتك ما بقاش بتاعك، بقى بتاع الناس..زي ما المعجبين بيضيعوا وقتهم عشان يشوفوك أو يسمعولك أو يقرولك وزي ما الصحفيين بيضيعوا وقتهم عشان يكتبوا عنك ويصوروك يبقى انت كمان لازم تديهم من وقتك قصاد ده...ولو فضلت مستخسر تتواصل مع البشر وتهتم بيهم هتفقد الناس واحدة واحدة .


احنا ما قلناش خلي تليفونك سبيل وافتحه طول النهار ورد على كل البشر لكن على الأقل يا سيدي خصص ساعة في اليوم أو يوم معين في الإسبوع وعرف الناس بيه وابتدي رد على الناس والصحفيين .. ما بتحبش تتصور في كل حوار جديد اعمل يا سيدي جلسة تصوير واتصور فيها كتير، عين مدير أعمال لو مشغول.


عزيزي الفنان : فيه حلول كتير جداً غير انك ما تردش على الناس وما ترضاش تتصور.

ممكن تبقى فرمان؟


مقالي الإسبوعي بجريدة عين

4You

سمعت عن السيول التي أغرقت مدينة جدة منذ عدة أشهر دون ولم أفكر في متابعة الأخبار أو القراءة عن الضحايا وكأن الحدث حدثاً عابراً يحدث كل يوم .. ضربت السيول مصر وأيضاً لم أهتم ولم أشاهد الأخبار وحتى لم أبحث عن أماكن التبرع، ليس لأنني لا أتبرع ولكن لأنني كسولة. أيوة.. كسلت أنزل واتعب نفسي وأساعد الناس ..للأسف حتة "الأنامالية " التي تصيبنا أحيانا وتجعلنا نتصرف بطريقة لا تتفق مع شخصياتنا، ولكن دعوني أخبركم أنني بالأمس فقط احتقرت حالة اللامبالاة التي أعيشها وقررت أن أبدأ صفحة جديدة في حياتي : لن أعيش لنفسي فقط ولأصدقائي، يجب أن يكون جزء في حياتي للأخرين الذين لا أعرفهم، سأفعل أي شيء أقدر عليه حتى لو كان أن استخدم قلمي في الخير ..

بالتأكيد تسألون ما سر هذه الوقفة..ولماذا الآن بالذات..هو أيه اللي جرى الإسبوع ده؟


هحكيلكم القصة: طلب مني منذ فترة أن أقوم بإجراء بحث عن كارثة جدة لسبب يتعلق بالصحافة وأن يكون البحث كتابياً ويتضمن لينكات لفيديوهات توضح حجم الكارثة..المهم اتضايقت وقلت هو احنا ناقصين نكد وبدأت أبحث على يوتيوب وأشاهد الفيديوهات..تأثرت جداً ليس بسبب مشاهدة السيول فقد شاهدت من قبل مشاهد لسيول وزلازل وبراكين، ولكن بسبب أن من كانوا في الفيديو كانوا عرباً ، يتحدثون اللغة العربية، آلمني ذلك بشدة وشعرت بأنهم اخوتي، ثم شاهدت فيديوهات سيناء فتأثرت أكثر..أنهم مصريين مثلي ومثلك ايها القارئ..أنهم نحن، وهنا بدأت أفيق من الغيبوبة.احنا فين؟ الناس اللي اتشردت دي هنساعدها امتى؟ ازاي محدش فينا عمل حاجة؟ ازاي كان اكبر مجهوداتنا اننا رحنا اتبرعنا بكام جنيه ولا بكام الف..فين المشاركة.. حسيت اننا تايهيين وكل واحد عايش بيقول يلا نفسي.


هل فكرت يوماً أن تعيش لغيرك؟ هل تتخيل أنك قد تضحي بحياتك من أجل أناس لا تعرفهم؟ نحن لا نفعلها من أجل قريب أو صديق فمابالكم بفرمان علي خان الذي فعلها من أجل أشخاص لم يرهم من قبل..دعوني أروى لكم قصته..


فرمان شاب باكستاني في أوائل الثلاثينات كان يسير في الشارع وقت حدوث سيول جدة، كان الأمر محتملا ً في البداية ولكن فجأة بدأت الصرخات تعلو وبدأت الأصوات تستغيث به..عارفين فرمان عمل ايه؟ أنقذ 14 انسان من الغرق ومن الموت الأكيد. أؤكد.. ناس عمره ما شافهم في حياته ولا يعرف عنهم حاجة، وهو بينقذ الشخصر ال15 غرق واستشهد.


لقد ضرب هذا الرجل دون أن يشعر اقوى مثال للتضحية وحب الآخر ..أصبح فرمان الآن يمثل لي القدوة..بجد لما نشوف واحد زيه يبقى عيب قوي ما نفكرش فغيرنا، يبقى عيب ما نروحش نعلم ونبني ونساعد..لو الحياة فيها الف واحد زي فرمان مكنش ده بقى الحال.


تحية لكل شباب الجامعات اللي استغل الأجازة في انه يروح يساعد ويمد أيده لغيره .

تحية لكل فرمان

الخميس، 25 فبراير، 2010

20 طريقة تانية لتسعد نفسك... تعلمك إزاي في "مصر" تعرف تنبسط

اصنع حلوى وأطعمها لمن تحب
اصنع حلوى وأطعمها لمن تحب


شيماء الجمال- بص وطل

قمنا في العدد الماضي بعرض 20 فكرة بسيطة تسعد بها نفسك من كتاب"2002 طريقة لتسعد نفسك" للمؤلفة سيندي هاينز، وقد سعدنا جداً لردود أفعالكم وتعليقاتكم على الموضوع؛ ولكن رأي بعض القراء أن هذه الأفكار حالمة ومثالية جداً، وغير قابلة للتطبيق؛ نظراً لأن مجتمعنا المصري يختلف كثيراً عن المجتمعات الغربية من حيث راحة المواطن وحالته المادية والضغوط التي يمر بها.. دعونا نتذكر ما قلناه في مقدمة الحلقة الأولى، وهو أن كل إنسان؛ مهما توافر له المال والزوجة الجميلة والأبناء والوظيفة المرموقة؛ فإنه في النهاية إنسان قد تمر عليه لحظات من الضيق، وهنا يتساوى الإنسان البسيط الكادح والإنسان المرفه من حيث إحساسهما بالضيق..

ما سنحاول تقديمه في هذه الحلقة هو عرض 20 طريقة أخرى من الكتاب مع توضيح للفكرة وإعطائكم بعض الاقتراحات لتنفيذها؛ بحيث تتلاءم مع واقع حياتكم كمصريين، أو بمعنى آخر سنحاول "تمصير" هذه الطرق.

ونرجو منكم أيضاً أن تقترحوا طرقاً وأساليب من وجهة نظركم لجعل هذه الأفكار قابلة للتطبيق..

1- أمض ليلة في صناعة أي نوع من الحلوى تفضله، ثم تمتع بأكلها أمام التليفزيون أو مع أحد الأصدقاء: ويمكنكم الحصول على العديد من الوصفات السهلة على الإنترنت، ونرشح لكم تورتة البسكويت؛ لأنها سهلة وغير مكلفة، وهي عبارة عن بسكويت يهرس في اللبن ويوضع في الفرن ويضاف إليه صوص الشيكولاته، ويمكنكم أيضاً صنع المهلبية والجيلي أو أم علي.


2- هل تريد أن
تبدو بصورة أفضل وأن تشعر بتحسن كبير؟ قم باتباع نظام غذائي لإنقاص أي زيادة في الوزن: مجرد الإحساس بأن شكلكم يبدو أفضل في ملابس الخروج سيرفع من روحك المعنوية، ولا داعي للذهاب للطبيب، الوصفات كلها موجودة على الإنترنت.

3- إذا كنت تشعر بالوحدة فادعُ أحد الأصدقاء للمبيت معك: تذكرا الأيام الجميلة في صداقتكما، وتناولا وجبة العشاء سوياً، وشاهدا فيلماً مفضلاً، وتبادلا الثرثرة حتى تغطا في النوم العميق.

4- قم بإضاءة بعض الشموع الفوّاحة لتضيف لمسة دافئة في منزلك: وفي حالة عدم إمكانية شراء الكثير من الشموع يمكنكم شراء أباجورة خافتة؛ فالفكرة هنا في الضوء الأصفر الخافت الذي يبعث على الاسترخاء.


5- املأ منزلك بالزرع الأخضر الجميل؛ فمن الرائع أن تحيط نفسك بمثل هذه النباتات الحية:
من النباتات الرخيصة والسهلة في العناية بها نبات البوتس وبعض أنواع الصبار أو الحلبة التي يمكن أن توضع في علبة صغيرة على قطنة وتعيش حتى أسبوعين.


6- اجعل الله دائماً في قلبك، وتوكل عليه في كافة شئون حياتك:
إحساسك بأن الله هو من يسيّر لك أمورك سيساعدك على الاطمئنان.


7- استمع إلى الطيور وهي تغرد بنغمات مبهجة:
وأفضل وقت لسماع صوتها هو بعد صلاة الفجر مباشرة.

8- قم بإماطة الأذى عن الطريق لكي تشعر بالرضا عن نفسك: ولتجد من يشجعك وتحصل على رفقة طيبة يمكنك المشاركة في أحد جروبات الفيس بوك التي تنظم أياماً لتنظيف الشوارع مثل "الشارع شارعنا" أو "KEEP Egypt ."clean

9- فكر كل يوم في النعم المختلفة التي أنعم الله عليك بها؛ فإن هذا سيعلمك الشكر والتفاؤل: فكر في أن لك عينين ترى بهما، وأذنين تسمع بهما؛ فكر أنك يمكنك أن تركض وأن تمشي وأن تضحك متى أردت ذلك.. قال أحد الحكماء "لم يكن عندي حذاء وكنت دائم الشكوى من ذلك حتى قابلت رجلاً بلا قدمين".


10- صادق دائماً الأشخاص الذين يتسمون بالتفاؤل والإيجابية؛ حتى إن كان هذا يعني أن تكون صداقات جديدة:
وذلك لأن حالتنا النفسية تتأثر بمن نصادق، وإذا وقع أحد أصدقائك في مشكلة لا تتخل عنه؛ ولكن لا تعش مشاكله.


11- تصرّف كطفل عمره ست سنوات، واشترِ ألواناً شمعية وكتاب تلوين:
أو جرب أن ترسم بحرّية على أفرخ كبيرة من الورق، واستخدم أيضاً الفرشاة والألوان المائية؛ لأنها تشعرك بالانطلاق.


12- احتفظ بصور مَن تحبه في محفظة نقودك لكي تنظر إليهم عندما تشعر بالوحدة:
كما يمكنك أيضاً أن تضع الصور في بروايز صغيرة على مكتبك أو بجوار سريرك.

13- احصل على عضوية في نادي رياضي؛ فإن التمرينات الرياضية ستشعرك بتحسن:
وإذا لم تتمكن من الاشتراك في نادي، اختر شارعاً نظيفاً مزروعاً للركض فيه وأنت تستمع لموسيقاك المفضلة أو لأي شيء تحبه.

14- أمسك بيد من تحب؛ حتى تشعر بدعمه لك؛ فإن هذه اللمسة تعني الكثير: احتضن يد طفل صغير.. يد والدتك.. صديقك المقرب.. والدك.

15- اكتب قصيدة شعرية تعبر عن مشاعرك: حتى ولو كانت هذه المشاعر تعبر عن الغضب، ولا تقلق إذا كانت القصيدة بدون سجع.. اجعلها نصاً نثرياً.. المهم أن تكتب؛ فالكتابة تخرج كل ما بداخلنا، وتضعه على الورق، وحين تراه مكتوباً ستتفهم نفسك بشكل أفضل.

16- اجعل لنفسك شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لشخص ما آخر في هذا العالم: حتى ولو كان هذا الشخص هو مديرك في العمل!

17- استمع إلى الحكمة والروعة من خلال الأغاني البسيطة في أفلام والت ديزني أو الأغاني التي تتحدث عن الحياة والمفاهيم العميقة.

18- اركض حافياً على أحد الشواطئ: تخيّل وأنت تركض متأملاً منظر البحر، ودفء الشمس يلمس قدميك ويدخل الهواء النقي إلى رئتيك. من الرائع أيضاً أن تجمع الأصداف وتلتقط الصور.

19- ادخل على مواقع السياحة والسفر، واقرأ عن ثقافات البلدان الأخرى: ولمزيد من المتعة ادخل على موقع يوتيوب وشاهد الاحتفالات والعروض الحية.

20- عندما تقرأ الجريدة، لا تنس أن تقرأ الجزء الذي يعرض لك أماكن يمكنك الذهاب إليها في أوقات فراغك: ومعظم الصحف والعديد من المواقع على الإنترنت تقدم هذه الأجندة التي تتضمن فعاليات وأمسيات مجانية.



لينك المقال الأصلي في حالة الرغبة في التعليق في الموقع

الأربعاء، 24 فبراير، 2010


Darb Center February 24 at 1:05pm Reply Darb 1718 is announcing its opening for the following freelance vacancies on a regular monthly assignment/ project base:
a) Professional photographer to document the center's events, exhibitions and concerts
b) Graphic designer to work on several communication publications
c) Translator to translate Arabic/English/Arabic documents
To apply please send your resume and portfolio (for positions a and b) to ghada@darb1718.com

Thank you.

Darb 1718 Team

----------
Darb 17 18

Darb 1718 is the latest addition to Cairo’s art and culture scene. Right In the middle of Old Cairo, in El Fustat area and just next to the Hanging Church and Amr Ibn Al Aas Mosque, emerges a new heart for contemporary art and culture.

Darb 1718 is a culture promoting center, art exhibition space, programs and initiatives facilitator and education and community service site. It is a hub connecting Egyptian artists from several walks with the local and international art and culture scene.

The main activities of Darb 17 18 are:
- Presenting exhibitions of local, regional and international contemporary artists
- Facilitating lectures, workshops, projects, film screenings and other educational programs and initiatives
- Developing and maintaining a comprehensive data base and up-to-date archive of art and artists from Egypt and as well as the MENA region
- Initiating community service and outreach programs to engage the Fustat local community

Darb 1718 includes various indoor and outdoor exhibition areas, workshop classes, cinema club, library, concerts and performance art stage, tea house and a remarkable garden.

The primary and overall goal of Darb 1718 is to be a positive change-inducing core in the middle of Cairo’s culture scene. Our mission is to help to further develop and promote the burgeoning contemporary art movement in Egypt.

Darb 1718 aspires to be recognized and respected as one of the premier Egyptian non-profit institutions for promoting and advancing contemporary Egyptian art and artists

For more information surf the Face book group

أن تكون رجلاً !

تصوير : شيماء الجمال

الصور من معرض الفنانة هدى لطفي المقام حالياً بجاليري التاون هاوس - وسط البلد
يستمر حتى شهر مارس


الملتقى الرابع للعروسة الشعبية فى بيت السحيمى احتفالا بالمولد النبوي الشريف



فى إطار احتفال صندوق التنمية الثقافية بالمولد النبوي الشريف ودعمه للفنون الشعبية وكل ما يعبر عن الهوية المصرية وافق المهندس محمد أبو سعده مدير صندوق التنمية الثقافية على إقامة الملتقى الرابع للعروسة الشعبية فى الفترة من 25 فبراير وحتى 28 فبراير وتعقد هذه الدورة تحت عنوان ( مسرح فى كل بيت ) كدعوة لممارسة هذا الفن بشكل أوسع إذ أنه من المسارح التى يمكن تنفيذها فى أى مكان وبأقل التجهيزات ، وتبدأ فعاليات الملتقى يوم الخميس 25 فبراير الساعة السادسة بإفتتاح معرض ( ذاكرة العروسة الشعبية ) الذى يضم عددا كبيرا من مستنسخات العرائس الشعبية والتى قام بتنفيذها عددا كبيرا من الفنانين فى إطار الورش المختلفة التى ينظمها الصندوق لدعم هذا الفن .

ويضم المعرض أكثر من 100 نموذج مختلف ويقدم المعرض لبعض محاولات استلهام العروسة الشعبية فى بعض الأعمال الفنية واحتفالا بالمولد الشريف سيعرض عددا من عرائس المولد النبوي من خلال عرض ه قوالب التصنيع الخاصة بها عليوهي نماذج فنية عالية الجوده والدلاله عن فن العرائس الشعبية ، ويعقد على هامش الملتقى يوميا ورش للعروسة ( الأراجوز وخيال الظل ) لتدريب الراغبين فى تعلم هذه الفنون وذلك بداية من الساعة الرابعة عصرا يوميا ، كما سيتم عرض المجموعة الأصلية لعرائس اللاعب الشعبى الراحل(حسن خنوفة ) تكريما لفنه .

وستبدأ عروض اليوم الأول بعرض ( أراجوز فى مزاد) الذى يعرض لسلبيات الحكاية الإستهلاكية من خلال إبن الأراجوز الذى يروى تاريخ والده فى المقاومة موضحا أن التمسك بالتراث هو أحد السبل الأساسية فى الحفاظ على الحاضر وضمان مستقبل أفضل
ويأتى اليوم الثانى بعنوان (حكايات كتاب) ويعرض لأهمية القراءة بالنسبة للأطفال من خلال حكايات طفلين أحدهما يحب القراءة والآخر يكرهها وهو ما يوقعه فى الكثير من المشكلات التى يكون الخلاص منها من خلال الكتاب لتصبح القراءة هى حل لمشكلاته .

أما اليوم الثانى فيقدم من خلاله عرض (أراجوز دوت كوم) الذى يستلهم القصة الشهيرة لأندرسون ملابس الإمبراطور الجديدة فى محاولة للتصدى لمفاهيم الكذب والتخلص من الأوهام الزائفة التى يخلقها البعض ويسعى العرض لخلق حالة إيجابية مع الجمهور وإشراكهم فى الأحداث ويأتى عرض ( أحلام دون كيشوت) ليعرض لأحداث القصة الشهيرة ( دون كيشوت ) ويدور العرض حول الجزء الذى يتعلق بالعرائس من سيرته ،أما اليوم الرابع فيقدم من خلاله عرض (ملاعيب شيحة )الذى يدور حول المواقف والصراع بين شيحة وخصومه لتى عرض لها من خلال سيرة الظاهر بيبرس فى محاولة لعرض أشكال البطولة الشعبية الموجودة فى السيرة والتى صاغها الوجدان الشعبى المصرى داخل مختلف السير ، ويأتى عرض (التمساح )بعد ذلك فى محاولة لإستلهام بابة التمساح بشكل مباشر وصريح وهى أحد أشهر البابات والتى كانت تؤدى فى الشوارع والموالد فى فتلرة المماليك وما أعقبها ويأتى استلهامها فى إطار تعزيز شعور الوحدة وقيم التعاون الإيجابى بين الأطفال .

ويأتى عرض (أحلام ملك) يوم الأحد الساعة السادسة ختاما للمهرجان والذى يحرص على تأكيد قيم العدالة الإجتماعية من خلال مجموعة الأحلام التى تعرض خيال الظل والاراجوز بشكل اساسي مع الرواي وبعض العناصر الشعبية التي نجحت علي مدار عشرة اعوام في التاكيد علي جدارة المسرح الشعبي المصري في خلق حالة حقيقية للمسرح العربي والمصري وهي مدة التجربة التي سعت لاحياء فني خيال الظل والاراجوز واثمرت عن صحوة هذا الفن مرة اخريواعادة استلهامه في العديد من الاعمال ، وتعتمد العروض علي والعروض تأليف وإخراج د. نبيل بهجت بطولة عم صابر المصرى ومصطفى الصباغ ، على أبو زيد سليمان ، صلاح هدية ، محمود سيد حنفى ، محمد سعيد وشارك فى إعداد المعرض عدد كبير من الفنانين زينب الشرقاوى ، ونورهان سمير ، وسماح وغيرهم ويشرف على الملتقى د/ نبيل بهجت صاحب تجربة إحياء فنى خيال الظل والأراجوز.

الثلاثاء، 23 فبراير، 2010

والد الرئيس الفرنسي يدخل الفن السيريالي وهو في الثمانين




بال ساركوزي يقيم معرضه الفني الأول في مدريد

باريس: أنيسة مخالدي - الشرق الأوسط

عرفنا الرئيس الفرنسي محاطا بعائلة من الفنانين: زوجته كارلا التي تؤلف وتغني، وابنه الأكبر بيار الذي يعمل كمؤلف ومنتج لأغاني «الراب»، لكن يبدو أن هناك وافدا جديدا. فمنذ عدة أسابيع يثير معرض فني من نوع خاص، فضول الصحافة وجدل الأوساط الثقافية الفرنسية، ليس بسبب تميز الرؤية الفنية لصاحب اللوحات، ولا لحضوره القوي أو لإبداعه، وإنما لهويته، فهو والد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ويدعى بال ناجي بوسكا ساركوزي.

«آوت أوف مايند» أو «خارج البال» هو عنوان المعرض، ويضم أكثر من خمسة وثلاثين لوحة يصّنفها نقاد «الفيغارو مغازين» ضمن التيار «النيوسيريالي». بينما يعجز آخرون عن إيجاد تصنيف محدد لها، لأنها تعتمد طريقة جديدة، هي عبارة عن مزج بين رسوم وتركيب لصور رقمية، عن طريق استعمال تقنية الديجيتال. أما بال ساركوزي نفسه فيقول عن عمله إنه «ليس بالسيريالي ولا بالتجريدي ولا بالواقعي، بل هو نوع جديد لم يسبق وأن جربه أحد من قبل. فهو مزج بين الرسم الكلاسيكي الذي يمثل الأصالة وتقنيات الإعلام الآلي التي تمثل المستقبل». ثم يضيف بال أن على الزائر إمعان النظر في لوحاته، فهي عميقة المعنى، لكن ذلك، ربما، لا يظهر في الوهلة الأولى. المعرض هو ثمرة تعاون دام أربع سنوات بين بال ساركوزي وصديق عمره الألماني فرنار هورنينغ، الذي عمل معه لسنوات في مجال الإعلان، وهو خبير في تقنيات الديجيتال. فالأول يرسم بالقلم والثاني يقوم بإضافة الصور والألوان بواسطة الحاسوب. أكثر اللوحات إثارة للانتباه تلك التي تمثل الرئيس الفرنسي، وهو يحمل قلادة شرفية في أذنه، وقد كانت هدية الأب إلى ابنه عشية فوزه في الانتخابات في مايو (أيار) من عام 2007، حيث كانت معلقة قبل المعرض في مكتبه الخاص بقصر الإليزيه. عن هذه اللوحة يقول ساركوزي الأب: إنها تمثل كل مراحل حياة ابنه منذ طفولته، وقد أنجزها مستعينا بألبوم العائلة الذي يضم 80 صورة. اللوحة التي تحمل اسم «نيكولا» تمثل رسما للرئيس نيكولا ساركوزي، وفي الجوانب صور له وهو رضيع في أحضان والده، ثم وهو يمتطي الخيل، وبرفقة جده لأمه بنيديكت مالاه، الذي كان نيكولا شديد التعلق به، وهو من يهود اليونان. أما كارلا بروني، فيبدو وكأنها أصبحت مصدر إلهام لهذا الرسام المخضرم، تماما كما كانت دورا مار بالنسبة لبيكاسو، وأماندا لير بالنسبة لسلفادور دالي. فهي موجودة في عدة لوحات. وقد قدم ساركوزي الأب لوحة «كارلا» على أنها أفضل أعماله. وتظهر فيها كنّته وهي تعزف على القيثارة. وكانت هذه اللوحة هديته لها بمناسبة زواجها بابنه. وقد ظل ساركوزي الأب، إلى وقت غير بعيد، مجهولا في الوسط الفني، حيث دخل فضاء الرسم التشكيلي مند أربع سنوات فقط، وهو يشارف على الثمانين، بعد تقاعده من عمله في مجال الإعلان. وأقام أول معرض له في مدينة مدريد بقاعة «كازا دو فاكاز دي ريتيرو» برعاية عمدة المدينة نفسها، ألبرتو رويز غلردون، الذي قيل إنه تغيب عن كرسيه في المجلس البلدي لافتتاح معرض والد الرئيس الفرنسي، واصفا إياه «بالحدث الفني البالغ الأهمية». ساركوزي الأب اعترف في عدة مناسبات أن قرابته مع الرئيس الفرنسي جعلت أعماله الفنية تلقى صدى سريعا في الخارج، حيث بيعت إحدى لوحاته مؤخرا في مزاد علني بالمجر بما يعادل 3000 يورو. وقد وصل متوسط سعر اللوحة الواحدة إلى 8000 يورو. وهو ثمن جّيد بالنسبة لرسام مبتدئ. لكن ذلك لم يمنع النقاد من استقبال أعماله بالنقد اللاذع. فلوحات بال ساركوزي حسب أحد المواقع المختصة في النقد الفني «أرت إكلير.كوم»: «بدون روح و لا تعبر عن أي أحاسيس». بينما تقول «الصنداي تايمز» عن صاحب اللوحات إنه «فنان سيريالي، وإن أعماله اللافتة للنظر تذهب إلى حدود السخرية». أما مارسيل، وهو صاحب غاليري باريسية، فيقول إن «أعمال بال ساركوزي لا تمت بعلاقة للفن السيريالي. فهو كأي رسام هاوٍ، لا تحمل لوحاته أي بصمة إبداع». بال ساركوزي قال إنه كان يتوقع الهجوم على أعماله، ولهذا اختار مدريد لتنظيم أول معارضه لأن له فيها الكثير من الأصدقاء، ولكي لا يقال إنه يستفيد من قرابته مع الرئيس الفرنسي، قاطعا الطريق أمام انتقاد الجهات التي سبقت واتهمت ابنه نيكولا بالمحسوبية، في قضية ترشيح نجله جان ساركوزي لرئاسة هيئة إدارة أكبر حي للأعمال في فرنسا، وهو شاب لا يتعدى الثالثة والعشرين ودون أي مؤهلات مهنية. وفي قضية منح ابنه الآخر بيار المنتج ومؤلف الأغاني مساعدات مالية حكومية لإنجاز أحد مشاريعه الخاصة.

بعد مدريد، أمستردام وتونس، يعرض الفنان العجوز لوحاته في المجر، موطنه الأصلي الذي رحل عنه منذ ستين عاما، قبل أن تحّط لوحاته ضيفة على واحدة من أعرق قاعات العرض الباريسية «إسبساس بيار كاردان» التي سبق واستقبلت أعمال بيكاسو ودالي. علما بأن القاعة توجد على بعد أمتار قليلة من مكتب نجله نيكولا، رئيس الجمهورية.

منحة وجائزة أحمد بهاد الدين للشباب حتى 35 سنة




اضغطوا على الصور للقراءة بخط أوضح



اوضحت الجمعيه منذ البدايه في اهدافها انها تعمل على اتاحة الفرصه لجيل الشباب على مواصلة مسيرة التقدم و التنوير..و من وسائلها في ذلك فكرة المسابقه الثقافيه البحثيه السنويه تشجيعا للشباب للاقبال و الاقدام علي البحث و الدراسة و محاولة الاكتشاف النابهين و النابغين في مختلف المجالات الثقافية و تقيدم المنحة السنوية لاستكمال البحث و الدراسة و الجائزة لمن يتم عملة , ثم رفعت سن التقدم للمشاركة لتوسيع قاعدة المشاركين, ثم رفعت قيمة الجائزة لزيادة الحافز و تتواصل الجائزة سنة بعد الاخري و تستمر في محاولة دءوبة لبلوغ هذة الاهداف.
وتتفضل الكثير من الصحف المصرية والعربية بالإعلان عن هذه الجائزة وشروطها سنوياً، مشاركة فى تشجيع الشباب واكتشاف طاقاتهم وملكاتهم ولهم جميعاً نوجه الشكر لدورهم فى ذيوع هذه الجائزة واقبال الشباب عليها.
ولقد تقدم لأعمال الجائزة حتى الأن أكثر من (500) من الشباب العربى من مصر ومن أقطار عربية متعددة، فاز منهم بالمنحة خلال هذه السنوات عدد (33)، وفاز منهم بالجائزة عدد (9) وحجبت هذه الجائزة سنتين لعدم بلوغ الأعمال المقدمة المستوى المرموق والمطلوب.
وتعاقب على تحكيم هذه الجائزة السنوية نخبة من الأساتذة والمختصين والمتخصصين فى مختلف المجالات ولهم جميعاً كل الثناء والتقدير لدورهم فى تقييم وتطوير أعمال الجائزة.

وهم حسب الترتيب الأبجدى:-
د / أحمد زكريا د / أحمد مستجير الوزير/ أحمد ماهر
د/ إيمان عز الدين د/ إيمان يحى د/جلال امين
د/خالد منتصر د/ صادق النعيمى د/ رضوى عاشور
د / زياد بهاء الدين المستشار/ طارق البشرى د/ سلمى مبارك
د/ شريف يونس أ/ عبد الفتاح الجبالى د/ فاتن مرسى
د/ فريال غزول د/ كريمة خليل د/ ليلى سويف
أ/ محمد سيد أحمد أ/ مصطفى نبيل د/ محمود عبد الفضيل
د/ محمد أبو الغار د/ نفرتيتى مجاهد أ/ هانى شكر الله
د/ هدى أباظة


الهدف من مسابقة أحمد بهاء الدين الثقافيه السنويه هو مساعدة الكُتاب والباحثين والمؤلفين الشباب ومن لديهم فكرة أو مشروع كتاب عن موضوع يهمهم ويشغل العقل العربى الأن فى أى من الإهتمامات.. وصولاً لإنجاز هذا المشروع وإضافة كتاب باللغه العربيه موجهاً لجمهور القراء.
وذلك على مراحل متعدده:
المرحله الأولى: منحة أحمد بهاء الدين الثقافيه
وفيها يتقدم الباحثون بملخص لفكرة الكتاب وخطة البحث فى صفحتين فقط تقريباً. وجزء من هذا الكتاب يمثل فصلاً منه مثلاً فى حدود خمسة آلاف كلمه.
هذا على علاوه على السيره الذاتيه للباحث وصوره ضوئيه من هويته الشخصيه.. ويقدم كل هذا من نسختين مطبوعتين على عنوان الجمعيه باليد أو بالبريد ويفضل دائماً أن يكون ذلك مصحوباً بنسخه إليكترونيه على إسطوانه مدمجه أو على إميل الجمعيه.
والموعد النهائى لتلقى الأعمال المتقدمه لنيل المنحه يكون فى شهر مارس حيث يتم الإعلان عن المسابقه سنوياً فى يناير من كل عام.
تقوم لجنة التحكيم بقراءة الأعمال المتقدمه وتختار من بينها الأعمال الثلاثه الفائزه بالمنحه، واللجنه يمكن أن تستدعى أى من المتقدمين للمناقشه فى البحث المتقدم والتأكد من توافر كافة الشروط.
وتعلن لجنة التحكيم النتيجه سنوياً فى نهاية إبريل أو أول مايو من كل عام. ويحصل كل فائز بالمنحه قيمه نقديه قدرها عشرة آلاف جنيه مصرى.
المرحله الثانيه: جائزة أحمد بهاء الدين الثقافيه
وهى تستمر من مايو وحتى أول ديسمبر من العام نفسه وفيها يستكمل الباحثون الفائزون بالمنحه أبحاثهم لإنجازها كتاباً كاملاً وفق ملاحظات لجنة التحكيم ويقدمونها فى ديسمبر للجنة التحكيم لدراستها وإختيار الفائز بجائزة أحمد بهاء الدين الثقافيه السنويه ويتم الإعلان عن الفائز فى إحتفال تُقيمه الجمعيه سنوياً ويضم نخبه من المثقفين والمفكرين والناشرين وأعضاء الجمعيه وأعضاء مجلس الإداره.
ويتلقى الفائز قيمة الجائزه خمسة عشر ألف جنيه مصرى.
المرحلة الثالثه والأخيره: نشر الكتاب الفائز
يكون للجنة التحكيم ملاحظات للفائز تتعلق بصلاحية الكتاب للنشر لإضافة كتاب قيم ذو فائده للمكتبه العربيه.
حين يتم الفائز بالجائزه إنجاز هذه الملاحظات تقوم الجمعيه بالإتفاق مع أحد دور النشر المصريه بنشر وإصدار هذا الكتاب وتوزيعه بالمكتبات.
والجمعيه تتمنى التوفيق دائماً للشباب العربى المقبل والراغب فى البحث والكتابه والدراسه إثراءاً للمكتبه العربيه وطرحاً لأفكار الشباب للتداول.


لتفاصيل اكثر ..ادخلوا على الموقع
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة