السبت، 6 مارس، 2010

القاهرة تتلأللأ بنجوم مهرجان القاهرة الدولى الثانى للجاز


يقام مهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز بالتعاون مع ساقية الصاوي الثقافية للمرة الثانية على التوالي فى الفترة من 11 الى 15 مارس 2010، و ذلك على مسارح الساقية المختلفة (النهر،الحكمة، البستان، الكلمة) التي توزع عليها العروض لإستضافة هذه الإحتفالية العالمية لكي تستقبل 10000 مشاهد من جمهور المهرجان العريض الذي ينتظر هذه المناسبة. و يزور مصر بدعوة من المهرجان لأول مرة الفنان اللبنانى المعروف زياد الرحبانى الذى يفتتح أول أيام المهرجان بمشاركة فرقته الكبيرة المكونه من أعضاء من سوريا و لبنان ، هولندا،فرنسا، سويسرا، الولايات المتحدة،بلغاريا و روسيا. و ينوي المهرجان تكريم إثنان من أعلام الموسيقى في العالم وهما زياد الرحباني (لبنان) ، كارلس بنافنت(أسبانيا).


كما يستضيف المهرجان عدد كبير من فرق الجاز المصرية و العالمية من جميع انحاء العالم حيث تشارك ثمانى فرق فرقة رويال كروان ريفيو (Royal Crown Revue) من الولايات المتحدة الأمريكية، و فرقة ذا ميرى بوبنز (The Merry Poppins) من النمسا، و فرقة ماكاتو كوريا و مجموعة طوكيو فريدوم سول (Makoto Kuryia) من اليابان، و فرقة كارلاس بنفامنت(Carlas Benavent) و خورخي باردو من أسبانيا، و فرقة ترهان (Tarhan) من هولندا، و رباعي النحاس توكينج هورنز (Talking Horns) من المانيا، و فرقة ابراكساسAbaraxas) ) من فرنسا . و يشارك من مصر ايضا صفوة من الفرق الجاز المصرية مثل فرقة افتكاسات و فرقة ريف باند و مجموعة أكرم الشرقاوى و الدور الأول وثلاثي رشاد فهيم و أسامه عز الدين و مجموعته.


كما يقام على هامش المهرجان عدد من ورش عمل و محاضرات أعدت خصيصا لمحبى موسيقى الجاز و الحاضرين من الجمهور و تهدف هذه الورش الى إتاحة الفرصة للتعرف على هذا النوع من الموسيقى و تاريخ نشأتها و الالات الموسيقية الخاصه بها، و ذلك من خلال تنظيم محاضرات يلقيها عازفى الجاز العالميين ذوي الخبرة من الفرق العالمية المشاركة، كما سيتم عرض أفلام تسجيلية على هامش العروض اليومية.


و الجدير بالذكر ان المهرجان سينظم بالتعاون مع بعض المدارس برنامج خاص للأطفال و الطلبة لتعريفهم بموسيقى الجاز و آلاتها المختلفة و خلق جو إحتفالي يجتمع فيه الموسيقيين بالجمهور من الأطفال أصحاب المواهب كما يهدف المهرجان هذا العام لإستقطاب أفراد الأسرة خاصة يومي الجمعة و السبت لقضاء يوم كامل حافل بالأنشطة في أرض المهرجان.

و يستضيف ريثمو كلوب بفندق سميراميس إنتركونتننتال و كافيه بوس بالمعادي و كايرو جاز كلوب الحفلات الإضافية للمهرجان كل ليلة على التوازي بعد العروض الرئيسية لإتاحة الفرصة لتعارف الموسيقيين ببعضهم و العزف سوياً لجمهور و محبي الجاز.

للتعرف على جدول عروض المهرجان في موقع المهرجان

www.cairojazzfest.com

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة