الخميس، 11 مارس، 2010

أخبار صحفية خاصة بمهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز


ترهانة فى القاهرة لأول مرة

يستضيف مهرجان القاهرة الدولي الثاني لموسيقى الجاز والذى سيقام فى الفترة من11 الى 15 مارس 2010 فى ساقية عبد المنعم الصاوي في يومه الثاني لأول مرة في مصر الفرقة الهولندية ترهانا التي تقدم 3 حفلات في إطار المهرجان.

تقدم هذه الفرقة مزيج خاص جيدا من موسيقى الجاز والبلقان التقليدية مع نكهات شرقية وأناتولية مع الأصوات العثمانية والصوفية و ألحان غجرية وشمال إفريقية أيضا . وقد قاموا بتحديث هذا الأسلوب القديم لتقديمه بطريقة جديدة معاصرة حيث سيقدمون أيضا بعض هذه الأغانى. وتستخدم فرقة ترهانا العديد من الآلات التقليدية مثل الطبلة المصرية والساز التركي مع آلات حديثة أخرى كالساكسفون و الكلارينت . وأعضاء الفرقة هم: شاهين ديورينج و هو مؤسس الفرقة الهولندى من أصل تركي، الكس سيمو(رومانيا)، أوزهان أسيكباس (تركيا).

ويذكر ان ترهانا هى اسم حساء اناتولى قديم و يقال انه كان حساء السلطان المفضل ومع مرور الزمن أصبح هذا الحساء يقدم مع أضافة نكهات أخرى، نكهات مدنية فريدة حسب المنطقة التى يقدم فيها وهكذا أعضاء الفرقة فهم أمتزجوا معا ... كل فرد من أعضاء الفرقة من بلد مختلفة.

حفل ترهانا يقدم على مسرح النهر بساقية الصاوي يوم الجمعة 12 مارس الساعة 9 مساء برعاية السفارة الهولندية بالقاهرة التي صرحت السيدة آنيا فان ديبوت المنسقة الثقافية بالسفارة عن سعادتها بمشاركة هولندا في هذا المهرجان الدولي.


عازف الجاز اليابانى ماكاتو كوريا لأول مرة فى مصر

يقوم الفنان اليابانى المعروف ماكاتو كوريا وفرقته بزيارة قصيرة لمصر وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الثاني لموسيقى الجاز والذى سيقام فى الفترة من11 الى 15 مارس الجاري فى ساقية عبد المنعم الصاوى.

وسوف يقوم الفنان اليابانى وفرقته بالتعاون مع ادارة المهرجان وكلية التربية الموسيقية بتقديم ورشة عمل يوم الأحد 15 مارس

وصرح الدكتور أحمد أنور الأستاذ بكلية التربية الموسيقية بالزمالك ومنسق ورشة العمل أن زيارة ماكوتو كوريا تحظى بإهتمام خاص وذلك لأتاحتها الفرصة للشباب الموهوبين من طلبة الكلية لأكتساب الخبرة والإحتكاك بالعازفين العالميين من ضيوف مهرجان القاهرة الدولي للجاز الذي يهتم في المقام الأول بالمساعدة التعليمية لللشباب الموسيقي المصري.

والجاز أيضاً للأطفال!!

في تجربة فريدة من نوعها ينظم مهرجان القاهرة للجاز برنامج خاص للأطفال لتعريفهم بموسيقى الجاز بالتعاون مع بعض المدارس بالقاهرة ويدعو المهرجان هذا العام جميع أفراد الأسرة للمشاركة بهذا البرنامج الذي يطلق عليه المهرجان إسم Jazzinino أو عازف الجاز الصغير. ويشارك بالبرنامج بعض العازفين الكبار من ضيوف المهرجان الذين سوف يقومون بالعزف مع الموهوبين من الصغار لتشجيعهم على الإستمرار في دراسة الموسيقى و حث أولياء الأمور على تعليم أبناءهم الموسيقى. يقام هذا البرنامج يومى الجمعة و السبت في حديقة النهر بساقية الصاوي من الساعة 2 ظهرا إلى 5 مساء.

وصرح عمرو صلاح رئيس المهرجان أن هذا البرنامج يعد من أهداف المهرجان الرئيسية لزيادة الوعي الموسيقي في مصر وتشجيع الأسرة على حضور الحفلات الموسيقية وتربي النشأ على ذلك.


مهرجان القاهرة الدولي للجاز يكرم الفنان عمر خيرت

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للجاز في دورته الثانية لعام 2010 والذي يقام في ساقية عبد المنعم الصاوي المؤلف وعازف البيانو المصري العالمي عمر خيرت تقديراً لدوره العظيم في إثراء الحركة الموسيقية المصرية والوصول بها إلى المحافل العالمية من خلال أعماله التي قدمت في ما يفوق العشرين دولة أجنبية وعربية. ويقول عمرو صلاح رئيس المهرجان أن من واجب المهرجانات تقدير أبناء الوطن من العظماء المبدعين في مجالاتهم أياً كانت، لأنهم القدوة التي يجب أن يفخر بها كل عربي.

ويذكر أن مهرجان القاهرة للجاز سوف يقوم بتكريم الفنان العظيم زياد الرحباني والذي يزور مصر للمرة الأولى بدعوة من المهرجان الذي يفتتحه يوم الخميس 11 مارس 2010 . كما يكرم المهرجان الفنان الأسباني "كارلس بنافنت" رائد مزج الجاز بفن الفلامنكو الأسباني التقليدي.


زياد الرحبانى يشيد بمهرجان القاهرة الدولى للجاز

أعرب زياد الرحبانى عن سعادته للمشاركة فى الدورة الثانية لمهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز والذى تبدأ فعالياته فى الفترة من 11 الى 15 مارس الجاري فى ساقية الصاوى.

وقد أشاد الملحن اللبنانى الكبير زياد الرحبانى بالدورة الأولى لمهرجان القاهرة الدولى للجاز موضحاً أنها زادت من حماسه هذا العام للأشتراك فى الدورة الثانية وتلبية دعوته للحضور الى القاهرة لأحياء حفل الأفتتاح . وسوف يكرم المهرجان الفنان الكبير تقديراً لدوره العظيم في الحركة الفنية الذي قارب على النصف قرن.

ويذكر ان فرقة الرحباني مكونة من أعضاء من سوريا، ولبنان، وهولندا ،وفرنسا ،وسويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبلغاريا، وروسيا . كما يشاركه فى حفل الإفتتاح ثلاث أعضاء من فرقة إفتكاسات والمطرب هانى عادل من فرقة وسط البلد.


ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة