الأربعاء، 31 مارس، 2010

طبّق معانا".. جولة لنشر فن الأوريجامي في الوطن العربي


تحت عنوان "طبّق معانا"، يقوم فنان الأوريجامي المصري أسامة حلمي بجولة فنية طوال شهر أبريل القادم إلى لبنان والأردن وسوريا والبحرين واليمن، لنشر فن الأوريجامي، وتكوين شبكة من محبي هذا الفن في المنطقة العربية. وهذه الرحلة تتم بدعم من برنامج "نسيج للتنمية المجتمعية الشبابية – مؤسسة إنقاذ الطفل"، وهي منظمة معنية بتشجيع ودعم وتقوية الترابط والانسجام والعلاقات ما بين الأفراد والمجموعات في المجتمع الواحد، وكذلك في المجتمعات العربية المختلفة على اختلاف ألوانهم وثقافاتهم وخلفياتهم الاقتصادية.

ما هو الأوريجامي:

والأوريجامي واحد من أجمل الفنون اليابانية التي تقوم بتصنيع جميع الأشكال عن طريق طيّ الورق، ويعتبر الأوريجامي أعمق من مجرد هواية؛ فهو فن شعبي وجزء من الثقافة اليابانية منذ مئات السنين، ويساعد هذا الفن على تعليم الأطفال بعض المهارات والحقائق والقواعد الرياضية والهندسية، وأيضاً شغل أوقات الفراغ واكتساب بعض المعلومات.


ونتائج فن الأوريجامي مذهلة؛ لأنه يمكننا تكوين أشكال عديدة بدون لصق أو قص .


ولا يعتبر اليابانيون فقط هم من ساعدوا في نشر فن طي الورق؛ لكن أيضاً العرب المسلمين من غرب أفريقيا (البربر)؛ فقد نقلوا فن طيّ الورق إلى الأندلس عندما دخلوها في في القرن الثامن الميلادي، وقد كان لعلماء العرب في الأندلس باع كبير في تطوير ونشر فن طي الورق وابتكار أشكال هندسية فقط؛ حيث إن الدين الإسلامي قد حرّم صنع الأشكال المجسّمة للحيوانات والطيور.

أسامة حلمي والأوريجامي:

أسامة حلمي فنان مصري يعمل بشكل مستقل على نشر فن الأوريجامي، بدأ العمل في هذا المجال منذ عام 2003؛ حيث قام باستخدام الأوريجامي في أكثر من مجال مثل التنمية والتعليم (اللغة، الهندسة، العلوم) والفن، والطب النفسي، وتعديل السلوك، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وخاصة الصم والبكم والمكفوفين.


ولا يعتبر أسامة مطبّقاً لهذا الفن فقط؛ بل مبتكراً أيضاً؛ حيث نجد له بعض التصميمات التي قام بتنفيذها مثل (الحروف والأرقام العربية وفانوس رمضان وبعض الطيور والأشكال التجريدية).


قام أسامة مسبقاً بتنفيذ ورش عمل من خلال المدارس والجمعيات الأهلية والنوادي والمراكز الثقافية والمهرجانات؛ وذلك في أكثر من محافظة داخل مصر، مثل الإسكندرية والقاهرة والمنيا والأقصر وبورفؤاد وواحة سيوه، وأقام أيضاً خارج مصر ورش عمل في تونس "معرض صفاقس لكتاب الطفل"، نشر الأوريجامي أيضاً من خلال وسائل الإعلام مثل برنامج "عالم سمسم"، "صباحك سكر زيادة" على قناة "أو تي في"، مجلة "أوريجامي".


يعمل أسامة الآن على إنشاء المركز العربي للأوريجامي الذي سيعمل على نشر فن الأوريجامي والربط بين المهتمين به في مصر والوطن العربي، ويعمل أسامة أيضاً الآن على إعداد كتاب باللغة العربية عن فن الأوريجامي.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة