الثلاثاء، 9 مارس، 2010

برنامج فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز



بقلم: ميدو سليم - موقع في الفن




أقيمت، بنجاح، الدورة الأولى للمهرجان في مارس 2009، مما شجع منظمي المهرجان على إعادة التجربة، في الدورة الثانية التي تقام في الفترة من 11 وحتى 15 من مارس 2010، مع التوسع في عدد الفرق العالمية المشتركة التي تضم فرق من كل من: "الولايات المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، وفرنسا، وهولندا، والنمسا، ولبنان، واليابان" بالإضافة إلى الفرق المحلية للجاز.

ومن الإضافات التي تشهدها أيضا الدورة الثانية من المهرجان العالمي، زيادة الخدمات التعليمية المقدمة من الجمعية المصرية لموسيقى الجاز، والتي تتمثل في ورش العمل، والمحاضرات، والأفلام التسجيلية، التي تهدف إلى رفع المستوى الموسيقي للشباب، وإتاحة فرصة الاحتكاك بالعازفين ذوي الخبرة من الفرق العالمية المشاركة، كما يقدم المهرجان لأول مرة برنامج "جازينينو"، وهو دعوة للأطفال الموهوبين موسيقياً لإظهار موهبتهم في العزف، جنباً إلى جنب مع الفنانين الكبار، وسط جو من المرح ومسابقات المعلومات العامة مع كل الأسرة في يومي الجمعة والسبت.
ويمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمهرجان www.cairojazzfest.com

البرنامج:

11 مارس - قاعة النهر - (6 م الافتتاح - 8 م بداية الحفل الموسيقي)
لأول مرة في مصر، يدعو مهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز الموسيقي اللبناني الكبير زياد الرحباني، ليحيي حفل افتتاح المهرجان، في ظهور طال انتظاره على مسارح القاهرة.

زياد المولود في 1956 هو ابن بيئة فنية قدمت للبنان، ولكل محبي الموسيقى والغناء الشرقي أعمالا لا تنسى من خلال الأبوين عاصي الرحباني وفيروز، والعم منصور الرحباني، بجانب كون زياد مؤلفا موسيقيا مرموقا، أنجز أعمالا متميزة للغناء وللمسرح، هو أيضا كاتب معروف بمواقفه النقدية اللاذعة، ويستعد زياد حاليا لإطلاق أحدث ألبومات السيدة فيروز، بعد عشر سنوات من الاختفاء. www.myspace.com/ziadrahbany

12 مارس - قاعة النهر
"أبراكساس بروجكت" - فرنسا – (5 م – 6 م)
"أبراكساس بروجكت" فريق فرنسي يقدم مزيجا موسيقيا حديثا يمكن ملاحظة ثلاثة عناصر مكونة له، ينسجها الفريق في كل مقطوعة، ففي إطار واسع من الجاز الارتجالي، يتم خلط الموسيقى الإلكترونية التي تشيع لدى السامع أجواء نفسية مختلفة "أمبينت"، وكذا الظهور المتقطع لإيقاعات واتجاهات موسيقى الـ"داب" المشتقة أساسا من موسيقى الريجي.

يمكنكم الاستماع إلى نماذج من أعمال "أبراكساس بروجكت" على (www.myspace.com/abraxasprojekt).

استراحة
أسامة عز الدين و الأصدقاء – (مصر – أمريكا – فرنسا – اليونان) – (6 م – 7 م)
أسامة عز الدين عازف بيانو ومؤلف أمريكي من أصل مصري، ولد عام 1977 وهاجر إلى الولايات المتحدة في سن الـ22، حصل على منحة مكنته من دراسة الجاز في كلية "بيركلي" الموسيقية، كما عزف إلى جانب العديد من أهم الأسماء في عالم موسيقى الجاز.
يمكنكم الاستماع إلى نماذج من أعماله على www.myspace.com/osamezzeldin

أعضاء الفريق:
أندري سيجون (كونترباص)
ضياء تاس (بيركشن)
كوستاس أنستاسياديس (درمز)
أسامة عز الدين (بيانو و كي بوردز)

استراحة
"رويال كراون ريفيو" - أمريكا – (7:30 م – 9 م)
ظهر فريق "رويال كراون ريفيو" في نهاية التسعينيات كفريق مغمور في لوس أنجلوس، إلا أنه سرعان ما أصبع ذائع الصيت بسبب قوة وأصالة أدائه لموسيقى وأغاني الجاز بمشتقاته "السوينج، و الجايف...إلخ"، بل وينسب بعض النقاد له الفضل في أحياء مدارس موسيقية قديمة في أدائه لموسيقاه. (www.rcr.com).

"تارهانا" - هولندا – (9:30 م – 11 م)

"تارهانا" في الأصل اسم لحساء أناضولي تقليدي، قيل أنه المفضل للسلاطين، يطبخه الفلاحون في البوسنة ومقدونيا والأناضول حتى تركمانستان، يضم "تارهانا" مجموعة من الموسيقيين الذين يعيشون في أمستردام، وهم من أصول أوروبية مختلفة "المجر وألمانيا وتركيا وبلغاريا وهولندا"، اختاروا دمج التقاليد الموسيقية البلقانية والنكهة الشرقية بالإيقاعات السريعة الأفروأناضولية، وتتبيلها بالصوت العثماني والإيقاعات الصوفية والألحان الغجرية، وإيقاعات شمال إفريقيا وأصوات الحضارات القديمة، تقدم تارهانا من خلال الموسيقى المعزوفة نوعاً جديداً من الموسيقى التقليدية الأصيلة مصاغة ومصممة من وإلى الجيل الحالي من المستمعين والموسيقيين، "تارهانا" تحتفي بالتراث الأناضولي العريق لخلق أصوات وإيقاعات تأخذنا معها في رحلة موسيقية عبر الزمان والمكان التي تؤكد على وحدة التجربة الروحية للإنسان من خلال الموسيقى والدين والحضارة.

أعضاء الفرقة:
بوريسلاف بيتروف، بلغاريا (درامز)
أوجان سادان، تركيا (باص جيتار)
أوزهان أسيكباس، تركيا (ساز وغناء)
فلاديمير كارباروف، بلغاريا (ساكسفون وكلارينيت)
فرانز فون شوسي،ألمانيا (كيبورد وكمبيوتر)
شاهين ديورينج، هولندا و تركيا (إيقاعات أفروأناضولية)، وهو مؤسس الفرقة.

13 مارس - قاعة النهر
فريق الدور الأول – مصر – (6 م – 7 م)
يقدم فريق الدور الأول هذا الحفل عقب عودته من مهرجان دبي للجاز في دورته الثامنة، حيث شارك في حفلات المهرجان ضمن قسم "عالم من الجاز" في حفل أكد منظموه أنه شهد تجاوبا غير مسبوق للجمهور الكبير مع الفريق، بالنسبة لحفلات المهرجان.

فريق الدور الأول يقدم موسيقى الجاز بطريقة منفتحة على تقاليد العالم الموسيقية، ببساطة تظهر ملامح الذوق الموسيقي الخاص بكل من أعضاء الفريق السبعة: أحمد عمر (جيتار باص) القادم أساسا من إريتريا، محملا بكنوز من الإيقاعات الإفريقية الضاربة الجذور في تربة القارة السمراء، محمد سامي عازف الكمان الذي أضاف إلى أهم الفرق على الساحة أفكاره الموسيقية الثرية بالخلطات الشرقية والغربية، هناك ثنائي آلات النفخ نور عاشور (ساكسفون) الذي يستحضر في صوته، من الإسكندرية مسقط رأسه، خفة الرقص وشاعرية البحر وثورته، وهناك (الكلارينيت) ويعزفه موسيقي شاب من الكويت، في حالة لا تتكرر كثيرا بين فرق القاهرة المعاصرة، يضيف مشعل من خلالها الصوت الراقي الذي تتمتع به آلته إلى صوت الفريق، ثنائي آخر شهد مولد "الدور الأول" ويتحمل مسئولية الإيقاع في الفريق، بوب وميزو، وهما أيضا ثنائي منفتح على ثقافات الإيقاع المختلفة، أخيرا فادي بدر (كي بوردز وقانون).

افتكاسات

استمع إلى أعمال لفريق "الدور الأول" www.myspace.com/eldorelawwal
استراحة
رباعي كارليس بينافينت - إسبانيا – (7:30 م – 9 م)
ولد كارليس بينافينت سنة 1954، وهو عازف جيتار باص شهير بين أعظم موسيقيي الفلامنكو الإسباني، والجاز بشكل عام، تعاون بالتسجيل أو العزف على المسرح أو في جولات فنية مع أسماء تعتبر علامات في تاريخ الفلامنكو والجاز مثل "شيك كوريا، ومايلز ديفيز، وكامارون دو لا ايسلا، وباكو دو لوسيا" لمدة تزيد علي العشرين عاما، ينسب له ابتكار أسلوب خاص في عزف جيتار الباص، وهو يفضل عزف الجيتار الذي لا يحتوي على فوصل "فريتليس"، ويكرم مهرجان القاهرة الدولي للجاز كارليس بينافينت في هذه الدورة.

يقدم بينافينت في هذا الحفل أحدث الفرق التي قام بتكوينها، وهي رباعي يضمه مع عازفي جيتار، وإيقاعات وآلة لا تظهر كثيرا في حفلات القاهرة وهي الـ"هانج" التي اخترعها عازف بيانو سويسري وتشبه الوعاء.
للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الفنان http://carlesbenavent.e.telefonica.net

استراحة
فريق "ذا ميري بوبنز" - النمسا - (9:30 م - 11 م)


"ذا ميري بوبنز" فريق حديث من النمسا يقدم الجاز في صورة تمزج بين تأثيرات موسيقى منطقة البلقان بعناصر أخرى من الـ"هيب هوب والريجي"، ازدادت شعبية الفريق كثيرا في السنتين الأخيرتين وانتقل من كونه فريق يعرفه العالمون ببواطن الأمور الموسيقية، إلى فرقة مطلوبة في المهرجانات العالمية المختلفة.
يمكنكم الاستماع إلى نماذج من أعمال الفريق على www.myspace.com/themerrypoppins

14 مارس - قاعتي النهر والحكمة


فريق «ذا تاكنج هورنز» - ألمانيا - (7 م - 8 م)

"ذا تاكنج هورنز" فريق ألماني مكون من أربع عازفين يقدمون أعمالهم باستخدان آلات النفخ النحاسية المختلفة، تتنوع المقطوعات بين الجاز، الموسيقى اللاتينية وموسيقى العالم، في أداء يخاطب العقل والروح معا.
يمكنكم الاستماع إلى نماذج من أعمال الفريق على www.myspace.com/talkinghorns

استراحة
فريق «طوكيو فريدوم سول» - اليابان - (8 م - 9 م)


ماكاتو كيوريا هو مؤسس فريق «طوكيو فريدوم سول»، وهو مؤلف وموزع وعازف لبيانو الجاز من اليابان، منذ 1990 انتج ماكاتو عشرة ألبومات لموسيقى الجاز، هو أيضا يؤلف الموسقى للسينما ولمشهد موسيقى الـ"بوب" الياباني.
يمكنكم الاستماع إلى نماذج من أعمال ماكاتو كيوريا على www.myspace.com/makotokuriya

استراحة
فريق أكرم الشرقاوي - مصر - (9 م - 11 م)


بدأ عازف البانو المصري عمله كموسيقي محترف بلعب مقطوعات الجاز المعروفة، أما المقطوعات التي يقدمها مع فرقته الحالية فهي في قالب الجاز الشرقي والمعاصر.

15 مارس - قاعتي النهر والحكمة

ثلاثي رشاد فهيم - (مصر، فرنسا) - (7 م - 8 م)

عازف ومدرس مصري مرموق لآلة البيانو وموسيقى الجاز في مصر، لعب إلى جوار العديد من أشهر الأسماء في عالم الجاز مثل عبد الله إبراهيم وماليك يعقوب والراحل صلاح رجب، أسس رشاد فهيم فريقه المكون منه وعازف (الكونتر باص) أندريه سيجون، وعازف الدرمز مصطفى عباس في 2005.

فريق افتكاسات - مصر - (8 م - 9 م)

تأسس فريق "افتكاسات" في 2002، وسريعا منذ ذلك الحين استطاع أن يجتذب إليه قاعدة جماهيرية كبيرة داخل وخارج مصر، الأمر الذي عدّ في ذلك الوقت إنجازا كبيرا، كون الفريق يؤدي موسيقى الآلات فقط دون غناء، وهو ما لم يكن معتادا حتى وقت قريب بين الفرق الجديدة في مصر.

تتضح في مقطوعات فريق "افتكاسات" تأثيرات متنوعة جغرافيا وثقافيا، تمتد عبر الشرق الأوسط والبلقان وشمال إفريقيا والموسيقى العربية، وقد أصدر الفريق ألبوما واحدا في 2006 بعنوان "مولد سيدي اللاتيني" نجح في منافسة أعتى مغني الـ"بوب" في قائمة الأكثر بيعا طبقا لمتجر "فيرجن ميجا ستورز".
يمكنك الاستماع إلى نماذج من ألبوم "مولد سيدي اللاتيني" على www.eftekasat.com

أعضاء الفريق:
عمرو صلاح (بيانو و كيبوردز)
سامر جورج (جيتار باص)
أحمد هشام (درمز)
محمد فرّاج (ناي)
شريف واطسون (جيتار)
محمد مدحت (كمان)
هاني بدير (ايقاعات)

استراحة
فريق "ذا ريف باند" - مصر - (9:30 م - 10:30 م)


تتكون "ريف باند" من 7 أفراد منهم مغنيان هما أحمد حرفوش ونهي فكرى، إلى جانب مجموعة من الموسيقيين المصريين والعالميين، وتمثل هذه الفرقة إضافة كبيرة لساحة موسيقى الچاز في مصر منذ عام 2002، قدمت رؤية معدة بشكل جيد من كلاسيكيات أغاني الچاز والمعاصر منها من خلال حفلات عامة وخاصة، مقدمين متعة عظيمة وعرضاً رائعا دائما، يغني الفريق في هذا الحفل، مختارات من المسرح الغنائي الأمريكي الأشهر برودواي. زوروا موقع الفريق الجديد www.riffband.com

أسعار وأماكن بيع التذاكر
سعر التذكرة لليوم الواحد 30 جنيها، باستثناء حفل الافتتاح للفنان الكبير زياد رحباني تباع التذكرة بـ125 جنيها.

تباع التذاكر علي www.ticketsmarche.com وفي الأماكن التالية:

الزمالك
ساقية الصاوي، شارع 26 يوليو.
سيلانترو، 5 شارع أبو الفدا – برج أم كلثوم.

6 أكتوبر:
سيلانترو، داندي مول، طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، الكيلو 28.
التجمع الخامس:
سيلانترو، الجامعة الألمانية بالقاهرة.
مصر الجديدة:
مقر "تيكتس مارشيه"، 127 شارع الميرغني.
مكاني، 27 شارع حسن صادق، خلف قصر البارون.
المعادي:
سيلانترو، – 7/2 طريق النصر.
ماسبيرو:
وابيسابي، نايل تاورز (أبراج النيل)، الدور الأول.
المهندسين :
مكاني، 9 شارع عمرو، متفرع من شارع سوريا.
مدينة نصر:
سيلانترو، سيتي ستارز، الدور الأول.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة