الأحد، 24 أغسطس 2008


ابن عبد الحميد الترزي
هكذا أكمل عمر طاهر ثلاثية " الألبومات الساخرة" !

منذ أول وهلة تنظر فيها لهذا الكتاب تشعر بتميزه و الجهد المبذول فيه، بدءاً من الغلاف الذي أجاد الفنان أحمد اللباد أن يجعله مختلفاً عن غلافي كتابا عمر السابقين: "شكلها باظت" و "كابتن مصر "بالرغم من كون السلسة واحدة ،على الغلاف تقرأ "ابن عبد الحميد الترزي" وبعد قراءة الكتاب بالكامل لن تجد أن اسم "عبد الحميد الترزي" قد ذكر سوى على الصفحة الثالثة متبوعاً بإهداء للممثل الضيف أحمد .ولكن ما سر هذا الإهداء؟ السر يكمن في إختيار إسم الكتاب من فيلم " عودة الندل" فالفيلم من إنتاج، و إخراج، و تأليف "ابن عبد الحميد الترزي". و لهذا - في و جهة نظر الكاتب- استحق الضيف أحمد هذا الإهداء، وقد جاء إختيار عمر طاهر للجمل اللتي بدأ و انهى بها كتابه غريبة جداً . ففي بداية الكتاب ستقرأ عبارة "كل اللي بيروحوا السينما هيخشوا النار، محمود حميدة في بحب السيما" التي لا أعلم مبرر ذكرها ..هل هي للسخرية ؟ أم أن عمر طاهر مقتنع أن كل اللي بيروحوا السينام هيخشوا النار ؟!، أما الجملة التي ينهي بها كتابه فهي " كلنا هناخد فيها ، أشرف عبد الباقي في خالي من الكوليسترول.!


يرى عمر طاهر أن السينما هي أصدق كتاب تاريخ سجل بالصوت و الصورة كيف كان يعيش مجتمعنا خلال العقود الماضية و نتيجة لذلك فهذا الكتاب يعتبر أحد كتب التاريخ بشكل أو بآخر .يتناول الكتاب عدة موضوعات مثل :"كيف تعرف أن تشاهد فيلماً من قبل ثورة يوليو مرورأً بالنكسة،والعبور،,وحرب أكتوبر،والسادات،وجيل الموبايل،حتى تصل للألفية الثالثة، و كل ذلك طبعاً في عرض شيق بأسلوب عمر طاهر الساخر.ومن اطرف المواضيع التي يطرحها الكتاب :"كيف تعرف أنك تشاهد فيلماً دينياً؟،كيف تعرف أن الإغراء في سياق الدراما؟،كيف تعرف انك تشاهد فيلماً في دار عرض مصرية؟،كيف تعرف ان كاتب الفيلم سينارست مصري؟".وينهي عمر طاهر كتابه بأفضل 100 جملة سينمائية يمكن كتابتها على مؤخرة الميكروباصات و التكاتك..وقد أعجبت شخصياً بمعظم هذه العبارات ووجدتها أقيم و أجمل من أن تكتب على مؤخرة الميكروباصات و التكاتك!
عمر طاهر ..شكرأ على إصرارك الشديد أن تمتعنا و تسعدنا في كل كتاباتك ..
------------------------------------------------------------------
خارج النص:

عمر طاهر سينارست كتب عدة حلقات من" تامر و شوقية"، و مسلسل "سوبر هنيدي" الذي عرض في رمضان،وهو شاعر أيضاً ليه ديوان في السوق بعنون "قهوة و شيكولاتة"،و شاعر غنائي اذكر له أغنية أصالة "خليها على الله" و أغنية "كلمة" بتاعت رامي صبري الجديدة، وهو صحفي أيضاً يكتب في مجلة احنا، و مترجم، ترجم احدى روايات" باولو كويلهو"....


عمر طاهر في ويكي بيديا

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

Considering the fact that it could be more accurate in giving informations.

شيماء الجمال يقول...

lotto :
why did u say that it's not accurate ?
did u read the book aslan ?

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة