الثلاثاء، 30 يونيو، 2009

هبة : المهرج ليس للضحك فقط !




سيدة رقيقة ..أحبت المهرج منذ الصغر وتعلقت به وعندما كبرت قررت أن تكون المهرجة نينو، نينو التي تعلم الأطفال القيم والسلوك وتدخل الفرحة على قلوبهم فبدأت بتصميم وقيادة العديد من الورش الناجحة مع الأطفال كما انتشرت عروضها في مستشفى السرطان وساقية الصاوي والعديد من الأماكن الثقافية الأخرى.

بالنسبة لها المهرج ليس مجرد مهنة، بل هدف ورسالة، ترى أنه ليس ذلك الشخص الذي يرقص ويقفز فقط بلا هدف، فإذا لم يعلمك المهرج شيئاً فأعلم بأنه لا يستحق أن يكون مهرجاً...


حكاية المهرج بدأت معاكي من امتى؟

أنا بحب المهرج من زمان جداً، وانا طفلة كان فيه برنامج اسمه سينما الأطفال لمدام عفاف الهلاوي، كانت دائماً بتعرض فيه الأفلام اللي بتشارك في مهرجانات السينما العالمية، كل شهر كانت بتختار فيلم سينما مش فيلم كارتون، وفي مرة عرضت فيلم بطله مهرج وكان اسمه فيردنال أثرفي جداً وحسيت بيه ولحد دلوقتي شخصية المهرج ده بتأثر فيّ، ومن ساعتها بدأ حبي للمهرج وبدأت أعرف الفرق بينه وبين البلياتشو ومش هكذب عليكي أنا ما بشفش مهرج بالمعني الحقيقي غير في السيرك القومي.. الباقيين كلهم مش صح.

طيب المهرج الصح بيعمل ايه؟

المهرج الحقيقي مش واحد بيطنطط ويقع كل شوية وخلاص.لازم تتعلم من المهرج درس أو عبرة..لازم تطلع منه بحاجة غير الضحك لمجرد الضحك.

برة مصر الموضوع مختلف، هناك المهرج بيتفاعل مع القضايا السياسية والإجتماعية بس بطريقته الخاصة وبيتناقش وبيتكلم مع الناس بشكل راقي وجميل .اللي بيقعد يطنطط ويقع ويمشي ع الحبل ده اسمه بلياتشو مش مهرج.




احكيلنا عن تجربتك أول مرة تطلعي قدام الناس ؟

كان ليا واحدة صديقتي بتعمل أنشطة للمعاقين، فكانت البداية مع مركز في حلوان اسمه مركز التدخل المبكر للإعاقة الذهنية وكنت ساعتها قاعدة مع معاها بنحاول نظبط فقرة ترفيهية للأطفال في حدود الإمكانيات المتاحة ولما كانت الميزانية لا تسمح اننا نعمل فقرة قوية قلت لصاحبتي طب ليه ما نعملش احنا الفقرة ؟ أنا في حاجة في دماغي ممكن أعملها. وبدأت أعمل الكاراكتر بتاع نينو وأطلّع اللبس، وساعتها صاحبتي لما شافت المهرج ما صدقتش نفسها. و ظهرت نينو لأول مرة أمام الأطفال وانبسطوا جداً.أما أول عرض رسمي فكان في ساقية الصاوي في ختام مهرجان أجازتي 2006.


وازاي اتعلمتي تكوني مهرج؟

عن طريق الملاحظة والفرجة على أي عروض مهرج تقابلني وبدات كمان آخد بالي من كراكترات ظريفة بقابلها ف حياتي وبدأت أوظفها ف شغلي، غير أني فهمت أن فن المهرج بيعتمد على فن تاني اسمه المايم – حركة بدون كلام- فبدأت اتعلمه.

بتتكلمي أثناء عروضك ولا لأ ؟

الاول مكنتش بتكلم خالص بعد كدة بقيت أتكلم بسيط جداً لأني غصب عني بنفعل مع الناس، وحسيت ن الأطفال هيستفيدوا أكتر لو اتكلمت معاهم .

ايه الإستعداد الشكلي للمهرج؟

أول ما ابتديت نينو كنت من غير الأنف الأحمر الشهير اللي بيميز للمهرج ..مكنتش لاقياه وفي نفس الوقت حبيت أجرب هعرف أعمل شخصية المهرج بدون الأانف ولا لأ، والحمد لله نحجت في ده ونجحت كمان أني أصمم انف خاصة بيا.

أما بالنسبة للملابس فلم أشتري بدلة المهرجة الجاهزة، فضلت أجمع الملابس قطعة قطعة لحد ما عملت استايل خاص لنينو، أخيراً بقى الوان الوجه اللي تعبت جداً لحد ما عرفت النوع الملائم منها وهي الى حد ما غالية الثمن.

وايه القيم اللي بتحاولي توصليها للأطفال من خلال نينو ؟

بهتم قوي بالقيم والسلوكيات، اصلي لاحظت أن الأطفال ما بيحبوش الشكل المباشر في التوجيه، يعني ما يحبوش حد يقول لهم أعمل ده وما تعملش ده، فبحاول أوصل اللي الأهل عايزين ولادهم يتعلموه بس بطريقة ظريفة وتفاعلية.

تفتكري أن الطفل بيستفيد أكتر لما يكون المهرج واحدة ست؟

آه طبعاً، لو بصينا للمهرج كوسيلة لتطوير وتنمية السلوك، هنلاقي ان الست هتبقى مفيدة في ده أكتر لأنها بحكم طبيعتها بتكون على دراية أكبر بسيكلوجية الأطفال.أنا أم وده بيساعدني أني أتفهم طبيعة الأطفال وسيكلوجيتهم، ده غير ان الأمهات لما بيلاقوني سيدة بيبتدوا يتكلموا معايا على سلوك أولادهم ..متهيألي مش هيعملوا كدة مع راجل.

هبة ..بتحسي بإيه وانتي حاطة ماسك ومحدش عارفك؟

ده احساس جميل جداً ..اني ببقى متقمصة شخصية تانية غيري سواء من برة على مستوى الشكل أو حتى من جوة على مستوى الشخصية.بحس ساعتها وكأني عصفور وخرجت من القفص ..وبفرح أكتر لما الناس بيفتكروني راجل لأن ده بيشيل أي احراج ممكن يكون موجود.










أحمد حداد..ديواني الأخير نوستالجيا للزمن الجميل

حوار: شيماء الجمال


شاعر أباً عن جد فجده من الأب الشاعر الكبير فؤاد حداد ومن الأم صلاح جاهين وخاله بهاء شاهين، أحمد حداد شاب معجون بالفن، له أسلوب خاص يظهر في كل أعماله، تشعر أنه فعلاً فنان من الزمن الجميل..

أحمد عرفنا بنفسك أكتر؟

أنا أحمد حداد تخرجت في معهد السينما قسم سيناريو، بكتب شعر منذ أن كان عمري خمس سنوات، سينارست، كتبت فيلم قصير بعنوان كل البنات بتحب الشيكولاتة وأعد الآن لفيلم روائي طويل.

مثلت بشكل جيد جداً في فيلم أوقات فراغ وظهرت هذه الموهبة رغم صغر الدور..فلماذا لم تستمر في مجال التمثيل؟

الموضوع ده مش بأيد الممثل، يعني أنا مثلاُ لو بخرج فيلم وشايف ان فيه دور يصلح ليا ممكن امثله، لكن المسألة بيبقى ليها دعوة بعلاقات وظروف انتاج، ما تصدقيش حكاية اننا في عصر الشباب والدم الجديد والكدبة بتاعة أوقات فراغ دي، دول ناس جايبنهم عشان يعملوا بيهم فرقعة وخلاص. الحمد لله النقاد اتكلموا على دوري في الفيلم بالرغم من انها كانت لقطات قصيرة، والناس انبسطت، لكن واضح ان ده مش كفاية..الموضوع ليه علاقة بحجات تانية كتير أنا مش بعملها ولا هعملها.

كلمنا عن أول تجاربك في الشعر والسيناريو والإخراج.

أول ديوان ليا صدر وأنا عندي 15 سنة وكان اسمه "الورد اللي بيضحك" وأول أغنية تتلحن ليا كانت اسمها لما نبقى لوحدنا ودي لحنها وجيه عزيز، أماعن أول فيلم قصير اكتبه وأخرجه فكان "كل البنات بتحب الشيكولاتة" لأنوشكا، وبكتب أغاني مسلسل الأطفال ظاظا وجرجير من أول ما ابتدى.


وده مش بيضايقك؟

أنا مش متضايق لأني بعمل كذا حاجة الحمد للة، أنا متواجد كشاعر والناس بتقدرني أحسن.وأنا ابتديت احط رجلي في مجال السيناريو والإخراج وشايف ان ده مستقبله أفضل ..وأنا بشتغل مش قاعد في بيتنا !

من يغني من كلمات أحمد حداد؟

على سبيل المثال لا الحصر: أنوشكا، حازم شاهين من فريق اسكندريلا، فيروز كراوية، أحمد على الحجار وسلمى صباحي وفاطمة عادل مغنية أغاني فيلم بصرة .

ولماذا يطلق عليك وعلى كل المطربين الذين ذكرتهم "بتوع المثقفين" ؟

بصي هما مش مطربين للمثقفين، هما ناس عايزين يعملوا حاجة جديدةـ مش بتوع رموش وجفون! احنا ممكن نتكلم عن نفس الموضوع 100 مرة، بس الشطارة اننا نتناول هذا الموضوع كل مرة من زاوية مختلفة وبإحساس مختلف.

طيب ليه ناس كتير ما تعرفهمش رغم ان حفلاتهم ناجحة ؟

بصي..الناس كلها بسمع منير وبيحبوه وبيحضروله حفلات وبيتقبلوه رغم انه ممكن ما يكنش احلى صوت في الدنيا، بس لأن أغانيه فيها تغيير وثوره وتمرد الناس بتحبه . دلوقتي بقى فيه كذا منير، ما اقصدش مقارنتهم بمنير من الناحية الفنية او المستوى، لكن أقصد أن فيه ناس كتير عنها ثورة وعايزة تغير وعايزة تقول حاجة ، فيه ناس كتير مختلفة ومبدعة فليه بنتقبل ده من منير ومش بنتقبله من أي حد تاني ؟!

المفروض طالما ان الجمهور حابب التغيير والفن الاصيل انه يتجه للناس الجديدة اللي بتغني بإحساس مش منير وبس.


يعني انت ضد الأغاني اللي بنسمعها وبنشوفها على قنوات الأغاني هذه الأيام؟

طبعاً ضدها، دي أغاني حشو وبتنقسم لنوعين: نوع مش بيضر المستمع وده بيعدي مرور الكرام ونوع بيضر لأن كله انحدار وسفالة وكلام رخيص. الموضوع بقى بيزنس وبقى فيه اعتبارات تانية بتتحكم فيه..دي مش مزيكا ولا اللي بيغنوها مطربين واللي بيلحنولهم مش ملحنين واللي بيكتبولهم مش شعراء بإستثناء أسامي معدودة زي أيمن بهجت قمر مثلاً.

وهل ترى أن تحقيق التوازن ما بين تقديم عمل فني راقي وفي نفس الوقت يحقق نجاح تجاري شئ صعب؟

طبعاً، ومن الناس اللس بتعرف تعمل ده محمد منير وعلي الحجار، لكن الحمدد لله في مجتمع صغير ابتدى يكبر من المستمعين والمشاهدين الراقيين، واحنا هنشتغل مع الناس دول في الفترة الجاية، السينما والموسيقى المستقلة اثبتت جدارتها و صناع هذا الفن بيزيدوا يوم عن يوم.

وايه أخبار آخر دواوينك ؟

آخر ديوان ليا صدر عن دار ميريت في خريف 2008 بعنوان "دولاب الهدوم" وه وكله بيتكلم عن الهدوم و تفاصيلها وأحياناً الهدوم نفسها بتتكلم وتاخدك لأزمنة مختلفة، فيه حالة حنين ةنوستالجيا لأزمنة مختلفة زي القريب البعيد والبعيد البعيد.

أهدافك ايه الفترة الجاية على مستوى السينما؟

عايز أركز في اليسنما المستقلة لأن فن أثبت جدارته وتميزه و قلة تكلفته الإقتصادية زي عين شمس وبصرة.


معرض كاريكاتير لأربعة فنانين شبان مميزين


معرض كاريكاتير لأربعة فنانين شبان مميزين

دعاء العدل جريدة المصرى اليوم
مخلوف جريدة المصرى اليوم
مصطفى سالم جريدة روزاليوسف
عبدالله جريدة المصرى اليوم

يقام بساقية الصاوى، من 1 الى 8 يوليو،قاعة الحكمة
شارع 26 سوليو الزمالك


0106946729
Email:


التاون هاوس معرض "بشاير 4"


كتب محمد البديوى- اليوم السابع

معرض "بشاير 4" يضم تجارب وأعمال فنانين شباب من مصر تم افتتاح دورته الرابعة التى تستمر حتى 22 يوليو المقبل، بمبادرة من جاليرى التاون هاوس وبالتعاون مع مدرار للفن المعاصر، ويهدف إلى إنشاء حدث فنى يبرز التجارب الجديدة لفنانين شباب فى مقتبل مسيرتهم الفنية مع تقديمهم للساحة الفنية والجمهور، والمعرض تنسيق كل من محمد علام وعلياء أبو عوف وتحرير النصوص لمريم إلياس والمطبوعات من تصميم عمرو كفراوى ومحمد علام.

ويضم المعرضان عشرين عملا فنيا منتخبا لعشرين فنانا، ولا تقتصر على الرسم أو النحت فقط، وإنما تتوزع لتشمل الطرق الحديثة فى الفن، حيث تشمل التجهيز الصوتى والفيديو والرسم وتصوير رقمى مع صوت وجرافيتى على الأبنية والحوائط، وعمل صوتى تفاعلى وفوتغرافيا وكوميكس وتجهيز أزياء وكولاج رقمى وفوتغرافيا.

والفنانون المشاركون هم داليا المهدى "تصميم أزياء" التى تدور فكرة عملها حول اكتشاف كيفية تحول عمل جسد المرأة لسلعة وعنصر تجارى من خلال فكرة الفستان، أما الكولاج الرقمى لعمرو على يهدف إلى كسر ثبات الصورة، وفى كوميكس آية طارق تحاول أن تستكشف تجربة العيش فى مكان عمل شخص آخر باستخدام أدواته ونفس أسلوب حياته هل يغير من طرق التفكير، أما فيديو أحمد عظيمة فيتتبع الازدحام والفوضى والتكدس والبيئة الفوضوية من خلال تأثيرها على الأفكار والمشاعر، كما تستخدم سارة حمدى الصوت البشرى للتعبير عن حالة شعورية أو ذهنية، والمشاركون الشباب معظمهم متخرجون حديثا من الجامعة أو ما زالوا يدرسون ويعرضون تجاربهم لأول مرة.

الجمعة، 26 يونيو، 2009

مايكل جاكسون.. أسطورة في حياته و في رحيله



موقع إيلاف:

عانى كثيراً من تسلط والده.. ومصير البومه الجديد في المجهول
مايكل جاكسون.. أسطورة في حياته و في رحيله أيضا

زيد بنيامين: في الوقت الذي كان فيه يستعد اسطورة البوب مايكل جاكسون لاحياء 49 حفلة اسطورية تعيده الى المشهد الغنائي الذي غاب عنه، أعلن عن وفاة المغني الاميركي مايكل جاكسون عن سن يناهز 50 عاما، جاء ذلك في تصريح لمتحدث باسم معهد الطب الشرعي في لوس انجلوس لشبكة سي.ان.ان التلفزيونية. وقال هذا المتحدث الليوتنانت فرد كوريل مؤكدا معلومات لوسائل الاعلام الاميركية، ان "جاكسون قد نقل الى المستشفى ... كان غائبا عن الوعي عندما لدى وصوله، وتأكدت وفاته في الساعة 14,26 (21,26 ت غ) بعد الظهر" فيما امتنع كوريل تقديم اي ايضاح عن اسباب الوفاة، قائلا ان تشريحا سيجرى لتحديدها.

و كانت الانباء تواترت في الولايات المتحدة عن نقل المغني مايكل جاكسون الى المستشفى بسبب عدم انتظام دقات القلب في البداية قبل ان يتأكد دخوله في حالة غياب الوعي بسبب عدم وصول الاوكسجين الى دماغه ومن ثم نقلت صحيفة لوس انجلوس تايمز خبر وفاته وهو في الخمسين من العمر. وكان موقع تي ام زي اول من تحدث عن نقله الى المستشفى في ظهر الخميس بحسب التوقيت الاميركي، قبل ان تتحدث لوس انجلوس تايمز عن وفاته. ولم يقدم والد المغني الذي اتصل به موقغ اي! اونلاين اي ايضاحات حول الوضع الصحي لمايكل جاكسون. وقال والد المغني للموقع "انا في لاس فيغاس، وقد اتصل بي اشخاص من لوس انجلوس وهم موجودون مع مايكل ويقولون لي انه نقل الى المستشفى". واضاف ان "والدته في طريقها الى المستشفى".

وبدأت حشود من المعجبين في التوافد الى أمام المستشفى فور تأكيد خبر وفاة نجم البوب العالمي.



ولد مايكل جاكسون في التاسع والعشرين من اغسطس 1958، هو الابن السابع لعائلة جاكسون، وقد ظهر لاول مرة على المشهد الغنائي وعمره لم يتجاوز الحادية عشرة كعضو في فريق العائلة الغنائي (جاكسون فايف). ولد في دينة غاري بانديانا لعائلة من الطبقة المتوسطة، لوالده جوزيف والتر ووالدته كاثرين اسثير، اللذين انجبوا تسعة اطفال بضمنهم مايكل، وهم روبي، جاكي، تيتو، جيرماين، لاتويا، مارلون، راندي وجانيت. عانى كثيراً من سيطرة والده وتحكمه به، وهو ما قيل انه اثر على سلوكه فيما ليتهم بالتعدي على الاطفال، حيث اشركه والده في تدريبات الفرقة، وتعدى عليه بالشتم والسب خلال تلك الفترة في حال تقاعسه ويروي احد اشقاءه ان والده حمل مايكل في مرة من المرات من احدى ساقيه وبدأ يدور به كأنه حبل، كما كان عادة ما يضرب ابناءه الذكور ويدفعهم بقوة نحو الجدران.

ويروي احد اشقاءه ان والده تسلل في مرة من المرات من احد شباب غرفة مايكل جاكسون مرتدياً قناعاً مخيفاً ودخل الغرفة صارخاً لكي يعلم مايكل واشقاءه ان لا يتركوا الشبابيك مفتوحة لدى نومهم بحسب رد الوالد، ولعدة سنوات تالية عانى مايكل من الكوابيس بسبب حركة والده.

والمرة الوحيدة التي تحدث فيها مايكل جاكسون بحسب ويكبيديا عن طفولته كانت مع اوبرا وينفري في عام 1993 حيث قال انه كان يبكي بسبب وحدته وفي بعض المرات كان يندم بسبب امتلاكه والد مثل جوزيف وقد بكى في لقاء صدر في 2003 بكى مايكل حينما تذكر سنوات طفولته.

لكن مع كل هذه الكوابيس، كانت موهبة مايكل جاكسون واضحة منذ سنواته المبكرة، حيث كان يقدم الاغنيات امام زملاء مدرسته، وخصوصاً خلال فترة اعياد الميلاد وعمره لم يتجاوز الخامسة.

في عام 1964 اسس الشقيق الاكبر جاكي فرقة غنائية ضمت عدد من اشقاءه قبل ان ينضم والدا مايكل جاكسون الى الفريق وسميت (جاكسون بروذرز) او (الاخوة جاكسون) وقد بدأ مايكل فيما بعد بالغناء في (الكورس) والرقص على وقع اغنيات الفريق.

بعمر الثامنة وحينما قرر جرماين شقيقه ترك الغناء في الفريق تم تغيير اسم الفريق الى (جاكسون فايف) وبدأت في الانتقال بين الولايات خلال الفترة من 1966 و 1968 وفازوا بالعديد من مسابقات المواهب على مستوى الولايات الوسطى.

في عام 1971 بدأ مشواره منفرداً حينما كان لايزال عضواً في (جاكسون فايف) لينال فيما بعد لقب (كينغ اوف بوب) بفضل البوماته الناجحة (Off The Wall) عام 1979، و (Thriller) في 1982، و (Bad) في 1987 و (Dangerous) في 1991 و (History) في 1995 وهي البومات حققت نجاحات ساحقة حال صدورها.



في بداية الثمانينات اصبح جاكسون اول افريقي امريكي يصل الى العالمية بفضل ظهور قناة ام تي في الغنائية بفضل اغنيات مثل (Beat It) و (Billie Jean) و (Thriller) حيث وصفت الاغنية الاخيرة بانها غيرت المشهد الغنائي العالمي خلال العقود اللاحقة واصبحت الاغنية من (ترويجية) الى (اغاني الشهرة او التي تصنع الشهرة) وهو ما جعل قناة ام تي في بسمعتها اليوم.

في فترة ظهور الاغنية، ظهر ما يعرف بالـ (فيديو كليب) بشكله الحقيقي ليكون اضافة الى الاغنية بدل ان يكون مجرد ديكور لها، وتحول الناس للحديث عن فيديوهات مايكل وما تحتويه بالاضافة الى غناء اغنياته التي كان يقدمها.

في التسعينات كان فيديوهات مايكل تمثل ماوصلت اليه تكنولوجيا تصوير الاغاني عالمياً بفضل اغنيات مثل (Black or White) و (Scream)، ولم تخلو تلك الاغنيات من البعد الانساني مثل اغنية الارض (Earth Song) واغنيته التي تحدثنا عنها (Black or White).

ولم يكتفي بالاغنيات الانسانية، بل اضاف اليها انشاء مؤسسة خيرية خاصة به تدعم نحو39 مؤسسة خيرية مستقلة وبفضل ذلك يعد جاكسون من المغنيين القلائل اللذين دخلوا مرتين قاعة المشاهير.



التسلل الزمني لحياة مايكل جاكسون

29 اغسطس 1958: مولد مايكل جاكسون
اغسطس 1979: يصدر البوم (اووف ذي وول) ويصبح من بين القلائل اللذين تدخل 4 من اغنياتهم قائمة الاغاني العشر الاكثر رواجاً في الولايات المتحدة من الالبوم نفسه وهي (روك وذ يو) و (دونت ستوب تيل يو غيت انوف – لا تتوقف حتى تنال كفايتك) و (شيز اوت اوف ماي لايف – انها خارج حياتي) و (اووف ذي وول) وقد باع الالبوم نحو 7 ملايين نسخة وقدمه بالتعاون مع الاسطورة (كونسي جونز)
نوفمبر 1979: اول اغنياته (دونت ستوب تيل يو غيت انوف) تصبح ذهبية.
ديسمبر 1979: البوم (اووف ذي وول) يصبح بلاتينيا.
يناير 1980: اغنيته (روك وذ يو) تتصدر قائمة الاغاني الاكثر رواجاً في امريكا.
فبراير 1980: ينال جائزة غرامي كافضل مغني رذم وبلوز وافضل تسجيل راقص.
ديسمبر 1980: مجلة بلبورد الغنائية الامريكية تختار مايكل جاكسون كافضل مغني امريكي للعام 1980.
نوفمبر 1982: يصدر البومه (ثريلر) وهو الالبوم الاكثر مبيعاً في تاريخ الموسيقى على مستوى العالم.
نوفمبر 1982: سبع من اغنياته تصل قائمة الاغاني العشرة الاكثر رواجاً ومن بينها 3 اغنيات تتصدر لائحة الاغاني الاكثر رواجاً وهي (بيلي جين ) و (بيت ايت) و (ثريلر)
نوفمبر 1982: يصدر اغنية مشتركة مع بول مكارتني بعنوان (ذ غيرل از ماين – هذه الفتاة لي).
فبراير 1983: مايكل جاكسون يظهر على غلاف مجلة رولينغ ستونز الغنائية.
مارس 1983: اغنيته بيلي جين تتصدر قائمة الاغاني الاكثر رواجاً في الولايات المتحدة لسبعة اسابيع متتالية.
مايو 1983: اغنية ثريلر تتصدر قائمة الاغاني الامريكية الاكثر رواجاً خلال اغلبية اسابيع النصف الاول من 1983، حيث تصدرت لـ 37 اسبوعاً وباعت 51 مليون نسخة (25 مليون نسخة في الولايات المتحدة وحدها).
نوفمبر 1983: اغنية مايكل جاكسون مع بول مكارتني في تعاونهم الثاني (سي سي سي) تتصدر البلبورد لثلاثة اسابيع متتالية.
يناير 1984: اغنية ثريلير تنال 7 جوائز للـ (امريكان ميوزك اوردز) و 12 جائزة من (غرامي اوردز)
سبتمبر 1984: فيديوهات مايكل جاكسون تنال 3 جوائز في مسابقة ام تي في ميوزك اوردز.
اكتوبر 1984: اغنية ثريلر تصبح بلاتينية للمرة العشرين.
اغسطس 1987: يصدر البوم (Bad) ويبدا جولة عالمية، خمسة اغنيات تنال المركز الاول منها (ديرتي ديانا) و (ا جاست كانت ستوم لوفنغ يوم) و (مان انذ ميرور).
خلال 1988 و 1989 و 1990 : ينال نجاحات ساحقة وجوائز متتالية في (ام تي في ميوزك اووردز) و (غرامي اورودز)
نوفمبر 1991: يصدر البوم (دانجورز) وفيه اغنيات تصدر لائحة الاغاني الرائجة مثل (ان ذي كلوزيت) و (بلاك اور وايت) و (ريميبر ذي تايم) وباعت اكثر من 7 ملايين نسخة في الولايات المتحدة وحدها.
نوفمبر 1991: انتقادات تطال مايكل جاكسون على فيديو اغنيات (بلاك اور وايت) بعد ان صور مشاهد وهو يقوم بتحطيم واجهات زجاجية، وبدأ النقاش حول قيام مايكل جاكسون بتبيض جسده.
يناير 1992: البوم مايكل جاكسون يتصدر قائمة الالبومات الاكثر رواجاً لـ 12 اسبوعاً متتالية.
سبتمبر 1992: يطلق جولته الغنائية الثانية التي انشغل بها خلال عام 1993.
1993: اغنياته تتواصل تصدر قائمة الاغاني الاكثر رواجاً بالاضافة الى الحصول على العديد من جوائز غرامي.
26 مايو 1995: مايكل جاكسون يتزوج من ابنة ليزا ماري الفيس بريسلي ، الزواج ينتهي بعد 18 شهراً.
مايو 1995: مايكل جاكسون يطلق شركته الانتاجية الخاصة
يونيو 1995: يصدر البومه (هيستوري .. باست بريزينت .. اند فيوتشر : التاريخ، الماضي، الحاضر والمستقبل) والذي تضمن اغنية مشتركة مع جانيت جاكسون (سكريم – الصرخة) و (يو ار نوت الون - لست وحدك) التي تصدرت قائمة الاغاني الاكثر رواجاً
يونيو 1995: يصدر اغنية (ذي دونت ريلي كير اباوت اس – انهم فعلاً لا يهتمون لامرنا) والتي تضمنت عبارات تسيء الى اليهود حيث قدم مايكل جاكسون اعتذاره، مفسراً اسباب اختيار كلمات الاغنية لكنه يفشل في اقناع منتقديه، والاغنية تتراجع.
يوليو 1995: لقاء مباشر يجمع مايكل جاكسون مع زوجته السابقة ديانا سواير وينفي تورطه في التحرش بالاطفال قائلاً "لا يمكنني الاساءة الى اي طفل على الاطلاق في حياتي".
نوفمبر 1996: مايكل جاكسون يقول ان صديقته (ديبرا رو) حامل بطفل لهما، وقد تزوجا فيما بعد، وولد ابنهما في عام 1997 وسمي مايكل جاكسون جونيور.
مايو 1997: مايكل جاكسون يصدر اليوم (بلود اون ذي دانس فلور) وشكل الالبوم صدمة لمايكل حيث لم تصل مبيعاته الى مليون نسخة.
اغسطس 1997: هارب من مستشفى الامراض العقلية يؤكد انه كان يريد احراق المسرح الذي كان يقف عليه مايكل جاكسون لتقديم احدى حفلاته.
سبتمبر 1997: مايكل جاكسون يظهر في لقاء في برنامج (20/20( مع بربارا والترز يتحدث فيه عن وفاة الاميرة ديانا والحديث عن الباباراتزي قائلاً انه عاش حياته هارباً من البارباراتزي، ويقوم بالغاء العديد من حفلاته احتراماً لوفاتها.
نوفمبر 1997: ظهور صور له ولابنه لاول مرة.
يناير 1998: ايطالي يخسر قضية رفعها على مايكل جاكسون متهماً اياه بسرقة لحن اغنية (ول يو بي ذير).
ابريل 1998: مولد ابنته باريس مايكل كاثرين جاكسون في بيفيرلي هيلز.
مايو 1998: يحل في المركز الاربعين في قائمة الـ VH1 الخاصة باعظم مغني الروك اند رول.
اكتوبر 1999: انباء عن نية مايكل طلاق زوجته بعد افتراقهما منذ سبعة اشهر.
سبتمبر 2001: مايكل جاكسون يحتفل على طريقته بالذكرى الثلاثين لدخوله عالم الموسيقى مغنياً منفرداَ بمشاركته اخوته.
سبتمبر 2001: مايكل جاكسون يعلن انه سيتحمل عبئ مساعدة عوائل ضحايا هجمات 11 سبتمبر.
اكتوبر 2001: مايكل جاكسون يصدر البومه (انفينسيبل) الذي كلفه 30 مليون دولار.
اكتوبر 2001: يبدأ بدعوة المغنيين لمشاركته باصدار اغنية (وات مور وي كان غيف) الخاصة بضحايا هجمات 11 سبتمبر.
نوفمبر 2001: يظهر لاول مرة للتوقيع على البومه في نيويورك.
يونيو 2002: مايكل جاكسون يعين محامياً ليرفع قضية على شركة سوني التي اتهمها بأنها كان وراء قلة مبيعات البوم (انفيسيبل)
يوليو 2002: مايكل جاكسون يرد على منتقديه وعلى صناعة الموسيقى قائلاً انها تعامل المغنيين السود بشكل اقل من البيض.
اغسطس 2002: ظهور مفاجئ لمايكل جاكسون في (ام تي في فيديو اوردز) تقدمه مايكل جاكسون.
يناير 2003: مايكل جاكسون يتحدث مع صحفي بريطاني عن العديد من القضايا منها ابنه الذي تمت ولادته بطريقة غريبة حيث زرعت فيها بويضة مايكل دون ان تعرف..
ابريل 2003: مايكل جاكسون يلغي حفلة في النمسا بسبب المخاوف على سلامته.
مايو 2003: ينقل الى المستشفى لفترة قصيرة قبل ان يظهر في المحكمة في قضية حول اسم جاكسون فايف.
اكتوبر 2003: اغنيته الخيرية الخاصة بضحايا 11 سبتمبر تظهر اخيراً بعد عامين من الهجمات وبيعت مقابل دولارين على مواقع الكترونية.
نوفمبر 2003: صدور البوم افضل اغاني مايكل جاكسون.
نوفمبر 2003: الشرطة تصل الى قصره في (نيفير لاند) للقبض عليه على خلفية قضية تحرش جنسي باحد الاطفال رفعت عليه من طفل يبلغ من العمر 12 عاماً من لوس انجلوس، مايكل لم يكن في قصره ويستسلم للسلطات فيما بعد.
مارس 2004: مايكل جاكسون يطلق موقعاً ليبقي جمهوره على اطلاع بالتطورات في قضية التحرش الجنسي.
اكتوبر 2004: مايكل جاكسون يطلب من محطات التلفزة الغنائية منع بث اغنية (جست لوزيت – اخسرها فقط) التي قدمها (ايمينم) والتي تضمنت الحديث عن حياته.
يوليو 2005: صدور البوم (ذ ايسينشل مايكل جاكسون)
سبتمبر 2005: يعلن عن تسجيله اغنية يعود ريعها لضحايا اعصار كاترينا.
يونيو 2009: مايكل جاكسون يرحل بسبب سكتة قلبية.

الاثنين، 22 يونيو، 2009

مبدعة بالفطرة أم محمد

موضوع مؤثر نقلاً عن مدونة الجميلة عاليا حليم

كلما زرت معرض لفناني قسم التشكيل بالمعادن بإحدى كليات الفنون بالقاهرة وجدت ركن صغير فى نهاية المعرض عبارة عن منضدة
لا تتجاوز الثمنمائة سنتيمترات عليها مفرش متواضع جدا مرصوص فوقه أعمال فنية عبارة عن تشكيل بالمعادن يجذبك الفن التجريدى البسيط والمعنى العميق الذى يحمله يشد نظرك نحوه فتظل واقفا أمامه متخيلا أشكال عديدة للقطعة الواحدة، تماما كما نتخيل ونحن ننظر الى السحاب ، ثم تلفت نظرك لافتة صغيرة عبارة عن ورقة بيضاء رخيصة معلقة على الحائط وتعلوا هذه المنضدة يافطة ورقية مكتوب عليها ( أعمال الفنانة الموهوبة بالفطرة أم محمد )



من هى أم محمد ؟ و كيف قامت بحجز جزء من القاعة مع هؤلاء الفنانين ؟
هى سيدة مسنة تعمل فراشة بقسم المعادن بكلية التربية الفنية وتصنع الشاى لأساتذة القسم ولكن كيف تحولت من فراشة لمبدعة ؟
سوف تقص أم محمد قصتها لكم بنفسها :



أنا أصلى من طمى من الصعيد أتربيت و أتجوزت فى باب الشعرية، دادة هنا أسمها أم حمادة قالتلى تعالى أشتغلى معايا فى الكلية بتاعة الى بيرسموا دول ، جوزى الله يرحمه كان شغال فى البلدية و الى جاى على قد الى رايح قالى روحى معاها أهم قرشين ينفعوا ، وجيت معاها وواحد موظف دخلنى قسم المعادن ده ومن يومها ماسبتوش بقيت أنضف المكان و أعمل للدكاترة شاى بعد الطلبة ماتروح أسيح المعادن وأجليها بمية النار وأحطها فى المحلول ده الى بيلمعها.

الحالة أشتدت بيا لما جوزى مات والهم كتر سابلى خمس بنات والبكرى محمد الى ماباشوفوش قاعد فى السويس، على طول زى قلته ....بقيت أخرج نفسى من الطاحونة الى أنا فيها بالفرجة على الطلبة وهما بيشتغلوا. وفى مرة بعد ما روحوا قعدت زى كل يوم أسيح النحاس ولقيتنى عمالة أعمل فى شكل يشبه شكل راجل محنى من حمل تقيل، شايله فوق ضهره الراجل ده فكرنى بجوزى الله يرحمه، ومن يومها بقيت أعمل حاجات كتير زى دى .

فضلت عشرين سنه ألم بواقى النحاس الى بكنسها من الأرض وأسيحها و أدقها و ألمعها والأزاز المكسر ألمه وأدقدقه و أسيحه ع النار وبقيت أجيب قطيفة زى التلامذة و ألزق عليها الحاجة بتاعتى ومع أنى شبعت تريقة من زمايلى الفراشين هنا، ومن كام دكتور هنا، بس حبيت الحاجات دى أوى وبقت عزيزة على زى مايكونوا عيالى الى خلفتهم ، لحد ما فى يوم
د خالد و د. عماد خدوا بالهم منى عملولي علاقات أعلق فيها الحاجة وبروزولهالى كمان، وأتفقوا مع دكاترة زمايلهم يدخلونى معاهم المعارض بتاعتهم مساعدة لله و بقوا يسمونى ( الفنانة الموهوبة بالفطرة أم محمد ) .... و بعدين جه أخو العميد الى كان هنا من كام سنة كده خد منى 15 حتة الواحدة بتلاتة جنيه ولما عرفت أنه ضحك عليا فيهم وأنهم
أغلى من كدة ما أدتلوش حاجة تانى، ودكتورة تانية خدت منى 30 حتة و قالتلى حارجعهوملك تانى و لحد دلوقتى مش عايزة ترجعهوملى، ودلوقتى أنا عندى سخونية فى جدور البطن من التسيح الى كنت بسيحه و مابقتش أقدر أشكل معادن تانى بس نفسى أرجع ولادى دول الى راحوا منى جنب أخواتهم هنا ومش عارفة.

الأحد، 21 يونيو، 2009

Goodreads أكبر شبكة اجتماعية للكتب على الإنترنت


جودريدز هو أشهر وأكبر شبكة إجتماعية للكتب على الإنترنت


من فوائد شبكة :

البحث عن أى كتاب ومعرفة كل تفاصيله من إسم المؤلف ودار النشر وسنته وعدد الصفحات وشكل الغلاف وغيرها .


البحث داخل جودريدز أو فى مواقع أخرى تبيع الكتب مثل أمازون.


يمكنك تحديد حالة كل كتاب : قرأته/ لازلت تقرأه الآن/ تنوى قراءته


يمكنك بعد فترة أن تحدد السنوات التى قرأت فيها بشكل جيد والسنوات الأقل وهكذا

تستطيع من خلال شخص تثق فى قراءاته أن تتحمس لقراءة كتاب معين، كما أن التعليقات المصاحبة لكل كتاب تفيدك كثيراً


مثل كل المواقع الإجتماعية، تستطيع دعوة أصدقاءك من الياهوو، والهوتميل،


تستطيع أن تسجل نفسك محرراً فى الموقع، وبعد الحصول على الموافقة تستطيع تحرير الكتب الموجودة بالفعل وإضافة كتب جديدة، ورفع أغلفة .


يوفر الموقع "الجروبات" أو "المجموعات" مثل الفيسبوك ليتشارك أصحاب الإهتمام الواحد الأفكار والنشاطات .


يمكنك إضافة نافذة مختصرة لمدونتك أو موقعك فيمكن للزائر التعرف على جديد ما تقرأ، ومشاركتك الإهتمام بالقراءة .


يمكنك عمل قوائم بالكتب على مزاجك، وتسمى القائمة "رف" فمثلا يمكنك عمل رف للكتب التى ندمت على قراءتها ..


سامي أمين..عندما يتحدث النحاس




حوار: شيماء الجمال
تم تحريره ونشره في جريدة عين بعد الإختصار

" الخط غير المنتظم سمة تميز كل ما تصنعه الأيدي، فهاهي الطبيعة تشكلها خطوط غير منتظمة، فنجد ارتفاع الاشجار بخطوطها المنسابة ..انحناءات الصخور وتعرجات الجبال بقوة، فوران امواج البحر في عفوية، حتى ان كرتنا الارضية ذاتها ليست كرة منتظمة الشكل. هذا الخط غير المنتظم بما يحمله من حيوية وقوة وعفوية، هو سر نجاح كل عمل تشكيلي صادق".. سامي أمين


سامي أمين مصمم حلي وجلود مصري، لديه أفكار وتصاميم لا تنتهي كلها مستوحاة من أرض هذه البلد ، رسالته توصيل الموروث الشعبي والحضارة المصرية عن طريق قطعه الفنيه..

متى بدأت صناعة الحلى ؟

بدأ حبي للفن عموماً منذ أن كنت طفلاً صغيراً، أستهواني في البداية رسم البورتريهات وبعد دخولي الجامعة استهواني تصميم الحلي، فبدأت برسم بعض التصميمات ثم احببت خامة النحاس فأصبحت أستخدمها في تنفيذ التصاميم ومن هنا كانت البداية.

لماذا بدأت بالنحاس بالذات ؟

كان والدي يعمل في أعمال لها علاقة بالكهرباء فكان يحضر معه احياناً بعض

أسلاك النحاس والدوائر الكهربائية ،فوجدت الخامة أمامي في المنزل وشجعني رخص ثمنها أن أجرب أستخدامها ،لدرجة أنني أحياناً كنت أستخدم دوائر كهربائية كاملة لعمل حلقان(أقراط) وعندما زادت خبرتي توجهت للنحاس الأصفر الذي مازلت أعمل به حتى يومنا هذا .

أحب النحاس لأنه خامة مرنة، تسمح لي بأن أصمم أشياء بأحجام وأوزان واستخدامات مختلفة،الخامة غير مكلفة ورخص ثمنها النسبي يشجع على المحاولة والتجديد المستمر.

وهل درسة صناعة الحلي ؟

درست الفنون بوجه عام وذلك بحكم تخرجي في كلية الفنون الجميلة قسم عمارة، ولكنني لم ادرس صناعة الحلي على الإطلاق فكل ما تعلمته كان نتيجة المحاولة والخطأ والمتابعة والتأمل والسؤال المستمر.

(يضحك) يعني مثلاً.. كنت في البداية اقص اسلاك النحاس بمقصات القماش و كان هذا سبباً دائماً في تلف معظم المقصات في البيت، وعندما كنت أريد لف أسورة لإعطائها الشكل المخروطي ،كنت أستخدام الزجاجات فكان النحاس يكسر، علمت بعد فترة أنه يوجد مخروط خشبي خاص بهذه العملية.

ماهي الخطوات التي تتبعها في صناعة النحاس للوصول للشكل النهائي الذي نراه؟

هذا موضوع يطول شرحه، ولكنني سأحاول تبسيط الفكرة:في الخطوة الأولى أرسم التصميم على الورق، ثم أرسمه مرة أخرى على قطعة النحاس بماده تشبه الورنيش، أقوم بعدها بسكب حمض معين يتفاعل مع الورنيش الذي رسمت به الرسمة فيحفرها، بعد ذلك أقوم بالتنظيف وعمل الفتحات المطلوبة اذا كانت قلادة مثلاً .ولكن هذا بشكل عام جداً ،لأنه لكل تصميم توجد طريقة معينة في الصناعة ، فهناك القطع السميكة والتي نستخدم فيها طريقة السبك –اي السبيكة- وهناك أيضاً القطع الخفيفة والتي نستخدم فيها شرائح النحاس، لهذا لا يمكننا تعميم الطريقة التي نشكل بها النحاس.

وماذا تصمم ايضاً بجانب الحلي النحاسية؟

أقوم بإستغلال الخامات الطبيعية كالنحاس والحديد والجلود والقطن لتصميم وانتاج أي فكرة قد تخطر على بالي : كالحلي والحقائب والمحافظ والشمعدانات ووحدات الإضاءة والصناديق والمرايات ودبابيس الشعر والماديليات(سلاسل المفاتيح).

على المصمم الناجح أن يستطيع توظيف مهاراته في انتاج أي شئ قد يكون جديداً ومبتكراً، فقد قمت مثلاُ بصناعة حقائب جلد لل "لاب توب" ،عملية جداً وذات تصميم أصيل في نفس الوقت وقد استوحيت فكرتها من شنطة الكومسري والبوسطجي.

أرى أن تصميماتك تمزج ما بين الحضارة الإسلامية القبطية والفرعونية أحياناً..حدثني عن تصميماتك وأفكارها ؟

عندما بدأت صناعة الحلي ،كنت أذهب للمتاحف بإستمرار، المتحف المصري والقبطي والإسلامي وكنت أذهب واشاهد نفس القطع كل مرة ولا أمل أبداً، فأصبح بداخلي مخزون ضخم من الموتيفات والأيقونات والرموز، بدأ بالظهور بدون وعي في التصميمات، وما كان يربط كل الفنون التي كنت أتابعها هو أنها فنون مصرية أصيلة تأثرت ببعضها، فنجد أن الفن الفرعوني قد أثّر في الفن اليوناني والروماني وأن كل هذه الفنون بدورها أثرت في الفن القبطي يليه الإسلامي وهكذا ..تنوعت الفنون والحضارة واحدة.

تصميمات أي مصمم هي نتاج لما خزنه في مرحلة التأمل، ونظرة شخصية بحته للأمور من منظوره هو، فلو طلبت من مصممين مختلفين أن يشرحا قطعة فنية واحدة، سيشرحها كل منهما بطريقة مختلفة تماماً ولو تناولوها في أعمالهم الفنية سيتناولونها أيضاً بطريقة مختلفة.

تكتب على الحلي أحياناً كلمات ذات مدلول اسلامي مثل "القدوس" أو "البار" وأحياناً أخرى كلمات ذات طابع قبطي مثل "الرب نوري" ،فهل تتعمد هذا لترضي جميع الاذواق؟

كتاباتي على الحلي لا ترتبط بدين معين ولا أهدف من ورائها أن أرضى جمهوراً من المسيحين أو المسلمين، أنا أكتب ما أؤمن به فقط والكلمات التي أكتبها تناسب الإنسان المؤمن بوجه عام بغض النظر عن ديانته ..فالقدوس والبار والمحب كلها معان جميلة ..حتى كلمة "الرب نوري" معنى جميل لا يرتبط بديانة معينة ..كلمة "الله" وكلمة "الرب" كلاهما يعبر عن معنى واحد وهو الإله الذي نحبه ونؤمن به جميعاً.

الكلمات يمكن أن تختلف لكن في النهاية مدلولها واحد و الإنسانية والعقيدة أعمق من مجرد الفاظ..انها معان نشعر بها.

تفضل استخدام الخطوط غير المنتظمة .لماذا ؟

لأني أحاكي الطبيعة في تصميماتي، والطبيعة غير منتظمة فالإنسان هو من اخترع المسطرة ،أرى أنه كلما كانت الخطوط مرسومة باليد بتلقائية كلما تناسبت مع الخامات الطبيعية ووصلت الرسالة.

وكيف تحافظ على هذا الشكل الطبيعي؟

عن طريق أقل تدخل ممكن في المادة المستخدمة : فمع الجلود مثلاً، احاول استخدام أقل كمية ممكنة من الصبغة وأحياناً كثيرة أكتفي بالورنيش فقط للتلميع، كذلك مع الخشب، حيث أحرص أن تظهر كل التجزيعات به، أما في النحاس فألمعه فقط ولا أضع عليه طبقات من معادن أخرى وأتركه على لونه الطبيعي.

ماذا عن الألوان التي تستخدمها؟

أعشق استخدام الألوان الفرعونية كالأزرق، البرتقالي، الأحمر والبيج، إلى جانب الألوان الأساسية مثل البني والأسود .

والمفضلة لديك؟

الأحمر القاني، فهو الأكثر استخداماً في التراث الفرعوني ويوحي بالجرأة والوضوح.

متى كان افتتاح أول معرض دائم لسامي أمين ؟ ومالمعارض التي تلته؟

أفتتحت أول معرض دائم لي في منطقة الزمالك منذ 11 سنة وبالتحديد في عام 1997 ،يليه معرض مصر الجديدة منذ 3 سنوات، وأخيراً منذ عام ونصف معرض سيتي ستارز. كما أتعامل أيضاً مع جاليريهات أخرى مثل الخاتون وكاتاكومب وبشاير.

هذه الأماكن هي أماكن تمركز الأجانب والطبقة الرفيعة من المجتمع. فهل تستهدف هذه الطبقات بالذات ؟

لم أقصد هذا بالتحديد، أنا أقوم بعمل ما أحبه فأنا لا أريد أن يفرض الزبون ذوقه على تصميماتي ولو كنت أستهدف الأجانب لكنت صممت مفاتيح الحياة والجعارين وايزيس واوزوريس ..أنا أستهدف الزبون المتذوق للفن بوجه عام .

أخيراً ..هل ترتدي زوجتك من تصميماتك؟

(يضحك) قديماً كنت أصمم لها تصميمات خاصة بها وحدها، حتى أنني صممت لها دبلة الخطوبة ولكنني لم أصمم لها منذ فترة طويلة.


www.sami-amin.com

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة