الأربعاء، 14 أبريل، 2010

مهرجان الربيع 2010



القاهرة – «الحياة»

أعلنت مؤسسة «المورد الثقافي» بالتعاون مع الجمعية التعاونية الثقافية لشباب المسرح والسينما (شمس) في لبنان، وبدعم من الهيئة العامة لتنشيط السياحة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة المصرية، عن برنامج الدورة الرابعة لمهرجان الربيع الذي يبدأ في 6 أيار (مايو) المقبل ويستمر حتى 22 منه.

ويقام المهرجان هذا العام في 3 مدن عربية هي القاهرة والإسكندرية وبيروت في الوقت نفسه، وتقدم مجموعة من الفنانين والكتاب من عشر دول مختلفة أعمالها في مصر للمرة الأولى.

يفتتح المهرجان في قصر الأمير طاز، بحفلتين موسيقيتين متتاليتين بدعم من مبادرة الآغا خان للموسيقى في آسيا الوسطى، لاثنين من أبرز 130422b.jpg

كما يضم برنامج المهرجان حفلات موسيقية لعمر سوسا من كوبا، وإيفا بيتوفا من تشيخيا، وأنور أبودراغ من العراق، وفرقة راس ناس من تنزانيا والنرويج، وفرقة بارانا من تركيا وهولندا، إضافة إلى فنان الهيب هوب والأديب بينامين زفانيا.

يقدم المهرجان أيضاً مسرحية «مدينة المرايا» للمخرج المسرحي اللبناني روجيه عساف، وعرضاً رقصاً معاصراً بعنوان «درويش» للراقص ومصمم الحركة التركي ضيا عزازي. ويختتم المهرجان مساء 22 أيار بحفلة موسيقية وغنائية للمغنية المشهورة تانديسوا من جنوب أفريقيا على مسرح الجنينة في حديقة الأزهر.

تقام حفلات 130424b.jpg المهرجان على مسارح عدة في القاهرة والإسكندرية مثل مسرح الجنينة في حديقة الأزهر، وقصر الأمير طاز، والسمع خانة، ومسرح روابط، ومكتبة الإسكندرية، ومركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية (الجراج)، بينما تقام جميع الحفلات في بيروت على مسرح «دوار شمس» في منطقة الطيونة (جنوب بيروت).

ويشمل مهرجان الربيع هذا العام برنامجاً فرعياً بعنوان «غدا» يقام في فندق الفينواز ومسرح روابط وسط البلد في القاهرة، ويضم عروضاً مسرحية ومعارض فن تشكيلي وقراءات أدبية وعروض أفلام لمجموعة كبيرة من الفنانين العرب الشبان الذين حصلوا على دعم من مؤسسة «المورد الثقافي» لإنتاج أعمالهم. يفتتح برنامج «غدا» في 9 أيار بالعرض المسرحي «سكويك» لخلود ناصر (لبنان)، ويليه في اليوم التالي العرض المسرحي «حكي يجر بطيخ» لرؤى بزيع وجاد حكواتي (لبنان)، ويستمر البرنامج حتى اختتام المهرجان.
موسيقيي هذه المنطقة وهما نوديرا بريماتوفا من أوزباكستان، وهمايون ساكي من أفغانستان.

هناك تعليق واحد:

sabry abo-omar يقول...

أشكرك على معلوماتك ومتابعتك الجيدة للأحداث الثقافية.. وفقك الله

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة