الجمعة، 30 أبريل، 2010

دينا فاضل: الطاولة ليست مجرد قطعة أثاث


كتبت : شيماء الجمال
الصور من المصدر




وجود أدوات المائدة الأنيقة هو جزء لا يتجزأ من أي عزومة ناجحة وأناقة المنزل تبدأ من أناقة اكسسوارات المائدة ومن هنا بدءنا نرى تطوراً في أشكال الصواني وعلب المناديل وقواعد الشاي وقواعد الطعام الساخن وغيرها . وقد لاحظت الفنانة التشكيلية دينا فاضل أنه منذ فترة طويلة لم تظهر أشكل جديدة أو أفكار مبتكرة لإكسسوارت المائدة ولاحظت أيضاً أن قواعد الشاي مثلاً توضع فوق بعدها البعض بالرغم من أنها يمكن أن توزع على الطاولة بطريقة جميلة وهذا ما دفع دينا لأن تستغل دراستها لإطلاق مشروعها الأول Table compliments.



وهو مشروع مختص بإنتاج أدوات مبتكرة لديكور المائدة بعيداً عن الشكل التقليدي، ومن أجل نشر الفكرة والتصميمات قامت بعمل جروب على الفيس بوك بنفس اسم المشروع ومن خلاله يمكن لجميع السيدات التواصل مع دينا ومشاهدة التصميمات والسؤال عن الأسعار بجانب أن منتجات دينا تباع في محلات كلارا الشهيرة.


تقول دينا عن مشروعها : " بعد أن عملت لفترة في أحد شركات الدعاية والإعلان تركتها لأتفرغ للفن وبعد ملاحظة ما يحتاجه السوق قررت أن أبدأ مشروعاً أستطيع فيه توظيف كل ما تعلمته، فبدأت أولاً بقواعد الشاي الصغيرة وصممت عدداً محدوداً منها وعرضتها في أحد المحلات فلاقت اقبالاً واسعاً مما شجعني أن أستمر، ولأن هذا المشورع لا يهدف لنشر أعمالي الفنية بالأساس، تعاونت مع العديد من المصممين حتى تكون الأشكال مختلفة وتناسب كل الأذواق وانا دائماً ما أدعو الرسامين والمصممين للتعاون معي ".


ترى دينا أن كل قطعة في المنزل يجب أن تكون مبتكرة لأن منزل المرأة هو مملكتها وأناقتها تكون بأناقة منزلها ولهذا يمكننا أن نرى في المجموعة قواعد الطعام والصواني وقواعد الشاي بمختلف الأشكال والتي تتنوع ما بين النقوش النباتية والمناظر الطبيعية والموتيفات المستوحاة من التراث مثل الكف وخمسة وخميسة أو الحروف الفرعونية أو بالخط العربي، فمثلاً هناك مجموعة من القواعد مكتوب عليها أهلاً وسهلاً وعبارات أخرى . والجميل أن القطع يمكن أن تكون طقماً أي أن الصواني والقواعد تأتي جميعاً بنفس الرسمة وقواعد الشاي يمكن أن تكون منظراً جمالياً اذا وضعت بجانب بعضها حتى ولو لم تستخدم.


وأما عن ايتيكيت وضع القواعد على المائدة فعلى طاولة الطعام توضع قواعد الأطباق بين الشوكة والسكينة وبجوارها قواعد الكاسات أما على ترابيزة الليفنج فتوضع القواعد مجمعة على جانب الطاولة ليسهل استخدامها ثم تعاد إلى مكانها بعد الإستخدام وتوضع في الإطار المخصص لها.


وعن الأفكار المبتكرة لتزيين الطاولات تضيف دينا بأنه يمكننا أن نرسم على الفازات الزجاجية القديمة لتغيير شكلها أو الرسم أيضاً على قاعدة الطفايات الزجاجية كما يمكن أيضاً القاء بعض "الزلط" الملون على الطاولة بعشوائية أو حتى الرسم على الأحجار الكبيرة ووضعها فوق الطاولات.


ويمكن اعتبار المفارش جزء من ديكور الطاولات ويجب على المصممين أن يتعاملوا معها وكانها ثوب بمعنى أن يكون فيها ابتكار وتجديد سواء في تصميماتها أو الوانها. والمهم بصفة عامة هو الخروج من نطاق اللون الواحد في الديكور فإذا كانت الوان البيت ساخنة مثل الأحمر والأصفر فيجب استخدام اكسسوارات ذات الوان باردة مثل التركواز والموف والعكس صحيح .

Table compliments Facebook group

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة