السبت، 22 أغسطس، 2009

روتانا كافيه ..برنامج في كافيه !


شيماء الجمال- عين

منذ حوالي شهرين ونصف بدأ عرض برنامج روتانا كافيه النسخة المصرية والذي قوبل بنوع من الإستهجان في البداية لأن المشاهدين اعتادوا على مشاهدة النسخة اللبنانية من البرنامج بمذيعاته الفاتتنات وخفة دمه. ولكن سرعان ما تقبلوا روتانا كافيه –مصر بل وبدأوا بالثناء عليه وملاحظة محتواه الهادف وتركيزه على الوطن العربي ككل وليس على المشاهد المصري فقط.

لهذا ذهبنا في أحد الايام لزيارة لوكيشن البرنامج والتعرف على فريق العمل والمذيعين لننقل لكم كواليس البرنامج ونعرّفكم على فريق العمل وعلى الفقرات الثابته به .

في البداية قابلنا محمد عبد الصمد –منتج البرنامج- وهو شاب في الثلاثينات من العمر وصاحب شركة Eproducers التي تتعاون مع روتانا ليظهر البرنامج في أفضل شكل، والذي عرفّنا على برنامج روتانا كافيه وفكرته " برنامج روتانا كافيه يعرض على قناة روتانا موسيقى منذ افتتاحها، اي تقريباً منذ حوالي خمس سنوات وقد كانت فكرته تعتمد على أنه يقدم وجبة فنية خفيفة في فترة بعد الظهر وعندما تم افتتاح روتانا كافيه في مصر فكرت القناه في نقله لمصر ليبث من على النيل من قلب القاهرة وفكرنا أن يبدأ في موسم الصيف للإستفادة من تواجد الإخوة العرب في مصر ولأنه فصل غني بالأنشطة الثقافية والترفيهية المختلفة، وقد وقع اختيار القناة على اي بروديوسر كشركة انتاج لما لها من خبرة سابقة في انتاج واعداد برامج الشباب مثل برنامج حركات الذي كان يعرض العام الماضي أيضاً على روتانا موسيقى".

وعن الإختلاف بين البرنامج اللبناني والنسخة المصرية يقول محمد " كانت معطيات البرنامج تتطلب ان نعامله بشكل مختلف: فالبرنامج في لبنان مدته ساعة أما هنا فمدته ساعتين فكان لابد من تقديم فقرات أكثر شمولاً وليست كلها فنية، كما أننا اهتممنا بتقديم تقارير وأخبار وفقرات ثابتة وأجندة فعاليات".

البرنامج يحاول تعزيز الهوية العربية ويحرص أن يرضي كل الجنسيات فهو يهتم بعرض تقارير من خارج مصر،ـ كما يعرض أجندة الفعاليات من دول الوطن العربي كله،حتى أن المذيعين ليسوا كلهم مصريين وذلك حتى تتواصل كل الجنسيات العربية سوياً.روتانا كافيه يهتم بدمج الجنسيات العربية المختلفة في اطار شبابي.

آراء الضيوف الذين تم استضافتهم في البرنامج

يحرص فريق الإعداد على تحويل البرنامج من برنامج فني الي برنامح فني-ثقافي –منوع لهذا يتنوع الضيوف ما بين كتاب و رسامين ومصورين ومطربين وعازفين كما يهتم بتسليط الضوء على من هم وراء الكواليس مثل مهندسي الصوت ومصففي الشعر ومصوري الفنانين ليغير النظرة السائدة من أن الفنان هو المطرب أو الممثل فقط ويسعى البرنامج لدعم الشباب ذوي المواهب الحقيقة وقد استضاف البرنامج العديد من المطربين والشعراء من ذوي المواهب وساعد على عرض موهبتهم أمام الناس و من آراء ضيوف البرنامج:

"كنت سعيدة عندما تم استضافتي في البرنامج لأنه خفيف وديكوره بسيط وأحلى ما في اللوكيشن انه في الهواء ال

طلق وده بيحسسك بروح الصيف حتى وانت بتتفرج وأنا شخصياًُ كتير بتفرج على البرنامج لانه بجد بيعرفني على شباب جيد جداً وأنا قاعدة في بيتي. ونقسي يكون في البرنامج فقرة ورشة ثابتة بتعلم الشباب حاجة حرفية معينة...أمل محمود كاتبة، صاحبة كتاب عشان السنارة تغمز"

"أماعبد الحليم زيد مدير تحرير أحد المجلات الشبابية والذي تم استضافته أيضاًُ فيقول "بتعجبني الروح الشبابية الغيرمتصنعة والدقة المتناهية من فريق العمل ..الناس بيحسسوك ان الموضوع سهل وبسيط حتى لو كانت أول مرة تبقى عالهوا ، ومش بيعجبني ميعاد البرنامج من 4-6 لأنه وقت بيكون فيه الناس في الشغل ".

ويعبر خبير التنمية البشرية كريم الشاذلي عن اعجابة الشديد بفريق اعداد البرنامج الذي جعتله متسعاً لكل الفقرات وأنواع التفكير.

أما المطرب أحمد سالم –مطرب شاب – فيتمنى ان يصبح وقت الفقرا ت أطول لأن الفقرا ت قصيرة وقد لا تكفي للإجابة على كل الأسئلة كما يتمنى ان يتم الغهتمام بالفقرات الفنية اكثر وهنسة الصوت بالنسبة للمطربين بالذات.


معلومات عن البرنامج:

أيام العرض: طوال أيام الإسبوع

ساعة العرض: 4-6م

القناة: روتانا موسيقى

المذيعين: كريم عوضالله، ابراهيم سواحل، نايف الظافري، نيرمين شريف، نهى الحلبي، سالي سعيد، روعة سرحان.

فقرات البرنامج: أخبار، تقارير، أجندة، معلومات، استطلاعات، حوارات، فقرا ت ثابتة.

الفقرات الثابتة:

-علاقات عاطفية واجتماعية يوم الإثنين مع مروة رخا.

-قضية للمناقشة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس(يمكن للمشاهدين المشاركة على الفيس بوك).

-تنمية بشرية يوم الاربعاء.

-باند يوم الخميس.

-د/نسرين البسماوي ، دايت، يوم الأحد.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة