الأربعاء، 12 أغسطس، 2009

المهرجان التاسع عشر للموسيقى والغناء بقلعة صلاح الدين الأيوبى


اعداد: شيماء الجمال

تفتتح دار الأوبرا المصرية بعد غد مهرجان الموسيقى والغناء الذي يشمل 66 حفلا على مسارح في قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة. وتستمر حفلات المهرجان الغنائية والموسيقية حتى العشرين من الشهر الجاري ويتم أثناءها تكريم عدد من رواد فن الأوبرا في مصر.

وتقام الحفلات على خمسة مسارح في القلعة هي مسرح متحف الشرطة الذي تقدم عليه موسيقى وغناء من الفولكلور, ومسرح الساحة وتقدم عليه حفلات الموسيقى والغناء الشرقي. أما مسرح المتحف الحربي فيستضيف عروض الفنون الشعبية بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية. وفي مسرح سارية الجبل تقام عروض خاصة للتجارب الموسيقية الجديدة من الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة، في حين تقام حفلات نجوم المهرجان على مسرح محكى القلعة.

وقال مسؤولون في دار الأوبرا إن حوالي 1112 عازفا وعازفة و42 مؤديا فرديا سيشاركون في المهرجان. وتقدم على المسرح المكشوف بالأوبرا في وسط القاهرة مختارات خاصة من برنامج المهرجان. وأعلن المسؤولون أن دخول جميع الحفلات المقامة على مسارح القلعة سيكون محانيا، في حين يدفع الجمهور أسعارا رمزية لحضور حفلات المسرح المكشوف بالأوبرا.

ويتضمن حفل الافتتاح فاصلين الأول يشتمل على مقتطفات من المسرح الغنائي العالمي بمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو شريف محيي الدين، ثم مقطوعة تعزفها نسمة عبد العزيز من مؤلفات جمال سلامة وأخرى تقدمها على آلة الهارب منال محيي الدين. وتقدم الفاصل الثاني فرقة يوركا الموسيقية بقيادة عبد المنعم سعيد.

ويكرم المهرجان تسعة من نجوم الأوبرا الرواد هم حسن كامي ويوسف صباغ وكلود رطل وألفي ميلاد وجابر البلتاجي ونبيلة عريان وروجينا يوسف وغالية راشد وفيوليت مقار. ويختتم المهرجان بحفل للفنان عمر خيرت. ويقام على هامش المهرجان معرض للأعمال المعمارية بعنوان "رؤية جديدة وجيل جديد" يشارك فيه أكثر من 20 مهندسا معماريا شابا. ويقدم المعرض أفكارا واتجاهات معمارية برؤية عصرية ويهدف إلى إتاحة الفرصة لغير المتخصصين لمعرفة فنون العمارة القديمة والحديثة

الجدول: ـــــــــــــــــــــــ

جدول حفلات المهرجان:
الاثنين 10/ 8 الفنان عمر خيرت وفرقته و فرقة الرقص والغناء الفلكلورى "البوسنة"

الثلاثاء 11/8 الفنان رؤوف الجانينى وفرقته– تخت شرقى "أنغام الشرق" وفاطمة الجناينى "أم كلثوم"- أوركسترا القاهرة الاحتفالى- الفنان طارق فؤاد وفرقته.

الأربعاء 12/8 فرقة الإنشاد الدينى "أحمد الكحلاوى"– تخت شرقى "فرقة جمعية أصدقاء سيد درويش"– الفنان فتحى سلامة وفرقته- الفنان على الحجار وفرقته.

الخميس 13/8 المطرب طه سليمان وفرقة الفاتح حسين– تخت شرقى أحلام أحمد "فيروز"- فرقة الإكوادور- الفنان إيمان البحر درويش وفرقته.

الجمعه14 /8 فرقة الإنشاد الدينى "أحمد الكحلاوى"- تخت شرقى الفنانة مروه سامى- الفنان منير نصر الدين وفرقته- الفنانة جنات وفرقتها.

السبت 15/8 فرقة بنات النيل– تخت شرقى مصطفى أحمد وعزه نصر- منال محيى الدين "ريسيتال هارب"– الفنان مدحت صالح وفرقته.

الأحد 16/8 الفنانة ستونه وفرقتها– تخت شرقى "محمود درويش" "حليم"– أوركسترا القاهرة الاحتفالى– الفنانة ناديه مصطفى وفرقتها.

الاثنين 17/8 فرقة الإنشاد الدينى "أحمد الكحلاوى"– تخت شرقى كورال– الفنانة نسمه عبد العزيز وفرقتها– الفنان خالد سليم وفرقته.

الثلاثاء 18/8 الفنان سعيد الأرتست وفرقته– الفنانة فاطمة عيد وفرقتها– أوركسترا النور والأمل– الفنان محمد الحلو وفرقته.

الأربعاء 19/8 فرقة الإنشاد الدينى "أحمد الكحلاوى"– الفنانة منال وفرقتها– فريق بغداى باند- فرقة التخت العربى "ياسر معوض" والغناء محمد العزبى.

الخميس 20 /8 سداسى شرارة– د. عطية شرارة– الفنانة رحمة وفرقتها- الفنان أحمد ربيع وفرقته– الفنان إيهاب توفيق وفرقته.

الحفلات تبدأ الأولى منها فى الثامنة مساء على مسرح البانورما (1) والثانية فى التاسعة مساء على البانورما (2)- والثالثة فى التاسعة مساء على مسرح "سارية الجبل"– وتختتم الحفلات بحفل يقام فى العاشرة مساء على مسرح المحك.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة