الأربعاء، 26 أغسطس، 2009

مسرح الجنينة في رمضان ...مهرجان حيّ !


في ليلة الجمعة 28 أغسطس موعد جمهور مسرح الجنينة مع الفنانة السورية لينا شماميان التي ستقدم لنا سهرة غنائية من التراث السوري. درست لينا شاماميان الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في دمشق وتخرجت في العام 2007. أصدرت ألبومها الأول هالأسمر اللون في العام 2006 بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي وفازت في العام نفسه بجائزة راديو مونت كارلو. صدر ألبومها الثاني في مايو 2007 بعنوان شامات.

ثم يقدم مسرح الجنينة يوم الخميس الموافق 3 سبتمبر الفنان الأردني عزيز مرقة وفرقة الراز في حفل موسيقي لمزيج من موسيقى الروك والموسيقى الشرقية وموسيقى الجاز. ولد عزيز مرقة بتونس وعاش بالأردن ودرس التأليف الموسيقي في الأكاديمية الأردنية قبل أن ينتقل إلى جامعة اركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية ليكمل دراسته فيها. حصل عزيز على الجائزة الأولى في التأليف الموسيقي للاوركسترا عام 2002 ضمن فعاليات "عمان عاصمة الثقافة العربية". أصدرت الفرقة أول ألبوم لها في عام 2008 بعنوان "النسخة الأصلية".

كما تقدم الفنانة السورية وعد بوحسون سهرة غنائية من الشعر الصوفي يوم الجمعة الموافق 4 سبتمبر. التحقت وعد بالمعهد العالي للموسيقى بدمشق حيث درست الغناء الأوبرالي ثم درست العزف على العود على يد الأستاذ الأذري عسكر علي أكبر. وشاركت بالغناء الأوبرالي مع الفرقة السيمفونية الوطنية وكورال الحجرة بالمعهد. شاركت وعد بوحسّون مرتين ضمن نشاطات مهرجان المتخيّل الذي تقيمه دار ثقافات العالم بباريس، كما شاركت في العام 2006 في مهرجان أصيلة بالمغرب ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس عام 2007. صدر لوعد بوحسون ألبوم بعنوان صوت الحب عن معهد العالم العربي.

ثم يقدم مسرح الجنينة لأول مرة المنشد الصوفي الشيخ أحمد برين يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر. ولد الشيخ أحمد برين في إسنا في العام 1944 وتخرج في جامعة الأزهر. يعد أحد كبار منشدي الصعيد ومن أساتذة فن الموال التقليدي المصري حيث يستخدم إمكانياته الصوتية في تراث المديح والسير الشعبية. يستمر الشيخ أحمد برين مع بطانته من الموسيقيين في إحياء هذا التراث الموسيقي العريق. صدر له في العام 2003 ألبوماً عن معهد العالم العربي في باريس تحت عنوان أغاني صوفية.



ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة