الاثنين، 27 يوليو، 2009

اتفرج يا سلام


كليب بلاك تيما الجديد ...وهمي

كلمات الأغنية:
بحار خايف من المشوار .. في البحر وانت بعيد الموج تملي يزيد ويخبي في الأسرار محبوب ومفيكش اي عيوب .. مهما تغيب ع العين نورك على الشطين .. حبك قدر مكتوب ونّاس بتحب كل الناس صوتك يونسني من نظرة تهوسني وعينيك قمر بالناس ونّاس بتحب كل الناس صوتك يونسني من نظرة تهوسني وعينيك قمر بالناس وبدور وبعدي اي بحور .. تندهني وانا اروحلك تحضني وابوحلك ده الحب عصفور نور محبوب ومفيكش اي عيوب .. مهما تغيب ع العين نورك على الشطين .. حبك قدر مكتوب ونّاس بتحب كل الناس صوتك يونسني من نظرة تهوسني وعينيك قمر بالناس ونّاس بتحب كل الناس صوتك يونسني من نظرة تهوسني وعينيك قمر بالناس

الجمعة، 24 يوليو، 2009

من هي المزة اللي بجد؟!


شيماء الجمال - مجلة مارينا رايح جاي


اكيد انت كشاب مصري معاصر لما بتشوف بنت امورة كدة وعاجباك بتقول عليها مزة جامدة، لكن المزة بالنسبالك ممكن ما تبقاش مزة بالنسبة لغيرك، يعني ممكن تبقى نفس البنت وانت شايفها قمرة منورة وصاحبك شايفها حيزبون كبير..عشان كدة عايزة اقولك انه تعريف مصطلح المزة ده بيختلف من شاب لشاب ومن بلد لبلد .


يعني مثلاً في مصر المزز بتنقسم لنوعين النوع الأول البنت البلونداية اللي عنيها ملونة وشعرها فاتح وشكلها زي الأجانب والنوع التاني هو البنت المصرية القمحية المتكحلة اللي شعرها اسود وسايح ونايح على خلقتها ..دي المزز الاساسية، لكن طبعاً لو دخلت على القبائل والصعيد هتلاقي تعريف اوسع للجمال والمزمزة.


تعالي نروح على حتت تانية في قارة افريقيا غير مصر، خد عندك قبيلة في اثيوبا اسمها قبيلة المورسي، جمال الستات فيها انهم يخرموا شفايفهم التحتانية ويحطوا فيها طبق فخار وكل ما تكبر البنت الطبق يكبرلدرجة انه ممكن يوصل قطر الطبق المدور ل 20 سم !وكل ما طبق الست اللي في بقها يكبر كل ما تتعاكس ويتقال عليها مزة مزز القبيلة وتلاقي العرسان على بابها زي الرز، وعشان المزة اللي من المرسي تبقى احلى واحلى بتلطخ وشها كله بألوان بيضا عشان تعمل "كونتراست" مع لون بشرتها الأسود.


وفيه قبيلة تانية برضه اسمها الهانتون وده الجمال عندهم ان الست تبقى ولامؤاخدة "حولة" عشان كده بيعملوا للبنت وهي صغيرة ميت ضفيرة قدام وشها عشان تقعد تتخايل بيها فتحوّل وطبعاً كل ماكانت حولة كل ما كانت احلى.


افريقيا دي غلبت كل الدول في الحجات اللي بيعملوها،لدرجة انه في قبيلة تانية الستات فيها عقبال أمالتك بيحلقوا راسهم بالموس وكل ما راسهعم تنبت يروحوا يحلقوها تاني ..البنت الحلوة عندهم لازم تكون
"قرعة" وقرعتها بتلمع كمان، والغريبة ان في القبيلة دي الرجالة بيطولوا شعورهم.


تخيل ان في قبيلة تانية الجمال في "البيرسنج" أو انهم يخرموا جسمهم ويحطوا فيه حلقان ! عايزة اقولك انك ممكن تبص في وش المزة متلاقيش فيه اي مكان ما فيهوش حلق، لا وتلاقيها سودة وملونة وشها ومردوم حلقان..الولية اللي اول ماانت تشوفها هاتقول "اعوذ بالله من الشيطان الرجيم" هتلاقيها عندهم ملكة جمال القبيلة.



تعلى ندخل على آسيا بقى، وبالتحديد قبيلة "كارين" اللي الجمال فيها ان الست تبقى رقبتها طويلة زي رقبة الزرافة، وعشان البنت توصل لأطول طول في رقبتها، اهلها بيحطولها حلقات نحاس في رقبتها ويفضلوا يزودوا الحلقات دي على قد ما يقدروا لدرجة انت رقبة البنت ممكن توصل 40 سم..طب سؤال برئ هو لما الست دي جوزها يحطها في موقف محرج ينفع تقوله "انت خليت رقبتي قد السمسمة"؟!


أما في الصين فالجمال كله في رجلين البنت الصغيرة، البنت لازم لازم تكون رجلها صغيرة جداً، وعشان يوصلوا لده بيلبسوا البنت من وهي صغيرة جزمة صغيرة جداً وضيقة عشان يصغروا رجلها وأحياناً بيوصل طول الرجلين ل 10 سم !


في اليابان بقى في بنات اسمهم بنات "الجيشا"، ودول عبارة عن عرايس المولد بدون اي تهريج أو مبالغة، بيدهنوا وشهم كله ابيض وبيحطوا كمية مكياج على وشهم تعمل تورتاية صغيرة.

متهيألي كدة انت عرفت ان موضوع الجمال نسبي جداً، وان مفيش حاجة اسمها ست حلوة وست وحشة، فيه حاجة اسمها ست انت تشوفها حلوة وست تشوفها مش حلوة..وبس ..ببساطة كدة.


«اللحمة المصرى تكسب».. حملة إعلانات مستفزة جديدة على ميلودى


كتب ريمون فرنسيس- اليوم السابع

الإعلان يحمل إساءة واضحة لصنّاع فيلم «لحم رخيص» وإلهام شاهين ترد: لا ألتفت إلى الإعلانات الرخيصة

بعد سلسلة إعلانات «ميلودى تتحدى الملل» عادت قناة ميلودى بإعلان أثار الجدل واستياء الكثيرين، لأنه يحمل سخرية واضحة من الأفلام المصرية، والحملة بعنوان «أفلام عربى وأم الأجنبى»، فهو يتخيل أن فيلم «تيتانيك» قبل أن تنتجه هوليوود، عرض على منتج مصرى لينتجه ولكنه فضل إنتاج فيلم (لحم رخيص) بطولة إلهام شاهين وإخراج إيناس الدغيدى فى منتصف التسعينيات من القرن الماضى« من منطلق اللحمة المصرى تكسب».

يبدأ الإعلان بظهور منتج تبدو عليه علامات البلاهة، ومخرج اسمه وديع، ملامحه أشبه بتجار الليل، يعرض عليه سيناريو فيلم (تيتانيك) ويحضر له موديلز تخلع الروب الأسود لتعطى إيحاء بأنها عارية تماماً فى مشهد إباحى يصيب بالصدمة، ويستمر الإعلان بحوار مبتذل بين المخرج والمنتج، وينشغل الأخير بالنظر إلى جسد الفتاة العارية التى تظل طوال الإعلان تغازل المنتج، بإشارات وإيماءات مثيرة، ثم يلتفت المنتج ويقول للمخرج «وديع شكلك عاوز تعمل فيلم فيه لحم كتير خد السيناريو ده «لحم رخيص»، وفى النهاية يطلب المنتج من المخرج أن يترك له الفتاة، ثم يظهر التعليق أنه فى عام 1995 عرض علينا فى مصر إنتاج تيتانيك ولكننا فضلنا إنتاج لحم رخيص (على أساس أن الاثنين فيهم لحمة) الذى حقق إيرادات مليون جنيه، وطبع على 12 ألف شريط فيديو ويظهر شعار القناة (أفلام عربى وأم الأجنبى).

لفظ «أم الاجنبى» أثار استياء المشاهدين، لأنه يعد تحريفا للفظ خارج، لا يجوز استخدامه على شاشة قناة تليفزيونية تدخل كل بيت مصرى، فضلاً عن السخرية من فيلم عالج قضية هامة وهى زواج العرب من المصريات صغار السن، الأمر الذى يحمل إساءة واضحة لبطلة الفيلم إلهام شاهين وصنّاع العمل. لكن شيرين الحديدى المتحدث الإعلامى باسم مجموعة قنوات ميلودى،نفت أن يكون الإعلان يحمل إساءة إلى السينما المصرية، أو صناع فيلم لحم رخيص، بل على العكس تقول شيرين (الهدف من مجموعة إعلانات ميلودى الجديدة، هو ترويج الفيلم المصرى وتوضيح أنه أعلى فنياً وأهم من الفيلم الأجنبى، لأننا من أوائل صناع السينما فى العالم وهذا هو هدف الإعلان، إن فيلم تيتانيك وهو فيلم عالمى هام، عرض علينا أولا ولكننا فضلنا عليه إنتاج فيلم لحم رخيص، ونعتبر ذلك تكريما للفيلم وليس العكس) وعن الإيماءات الكثيرة بالفيلم تقول شيرين: (مشهد الفتاة العارية والبطل يرسمها، ومشهد السيارة، مشهدان موجودان بالفيلم، ولم يتم تأليفهما، أما باقى أداء الممثلين بالإعلان، فكان للضرورة الدرامية، وعن عبارة «فيلم مليان لحمة» ترد شيرين إن المنتج وجد المخرج كل ما أعجبه فى الفليم هو المناظر، فقدم له فيلم «لحم رخيص» على أساس أنه نفس النوع من الأفلام.

ورغم استياء الفنانة إلهام شاهين من الإعلان، إلا أنها أكدت لـ «اليوم السابع »أنها لا تبالى بهذا الإعلان، لأنها إذا تحدثت عنه ستعطيه أهمية أكثر من اللازم، وتقول إلهام أيضاً (فيلم «لحم رخيص» من أكثر أفلام إيناس الدغيدى حشمة، ولم يكن فيه لحم كتير ولا حاجة، إنما اسم الفيلم يعبر عن إن لحم الغلابة رخيص، وهو فيلم يقدم قضية هامة حول زواج الأثرياء العرب من الفقيرات المصريات).

الناقد طارق الشناوى يرى أن الإعلان تجاوز الأعراف الإعلامية، لأن القناة من المفترض أنها عندما تخاطب الجمهور، تقدم له شيئا ثقافيا محترما، وهو يدل على سخافة الذوق، لأنه بالتأكيد صانع الإعلان كان يرغب فى تسويق الفيلم المعروض على شاشته، وما يؤكد هذا أيضا جهل صانع الإعلان بتاريخ السينما، لأن تيتانيك ليس نفس عام إنتاج لحم رخيص، ويشير طارق إلى أن الإعلان من شأنه أن يعرض قناة ميلودى للمساءلة القضائية، حيث إن قانون الإعلان ينص على عدم الإساءة للمنتج المعلن عنه، والإعلان يسىء إلى الفيلم ومخرجته.

لمعلوماتك...
1997 أنتج فيلم تايتانيك، وحصل على 11 جائزة أوسكار


لمشاهدة الإعلان

فتاة عمرها 18عاماً ملكة لجمال الأخلاق بالسعودية



توجت الشابة السعودية آية على الملا ملكة لجمال الأخلاق، فى مسابقة نظمت للمرة الأولى فى شرق السعودية، وقامت على مبدأ أهمية الأخلاق واحترام الوالدين والقيم الإسلامية وخدمة المجتمع أكثر من الجمال الجسدى، بحسب الصحف المحلية الصادرة اليوم، الجمعة.

ولم تنشر أى صورة للملكة (18 عاما)، التى تم اختيارها مساء أمس، الخميس، من ضمن 275 متسابقة، فى حفل أقيم فى صفوى (شرق) ضمن مهرجان نسائى، شمل أيضاً عرساً جماعياً لـ74 عريساً وعروسة.

وفازت آية، التى أنهت لتوها الثانوية العامة، بخمسة آلاف ريال (1333 دولارا)، وبعقد من اللؤلؤ وحلى من الألماس ورحلة إلى ماليزيا، والمسابقة التى حظيت بتغطية إعلامية واسعة، لكن من دون تصوير، تمحورت حول "بر الوالدين"، ويريد منظموها أن تتوسع أكثر فى السنوات المقبلة.

وفازت بلقب أميرة أولى (كوصيفة أولى للملكة) الشابة حوراء حسين المهدى (20 عاما)، وهى واحدة من ثلاثة توائم، وكانت فازت بمسابقة نظمتها وزارة التربية بعنوان "أحبك يا وطنى". أما لقب الأميرة الثانية فمنح لفاطمة حسين التاروتى (15 عاماً) التى لا تزال تتابع دراستها الثانوية، وهى تهتم بعائلتها بغياب والدتها التى تعمل فى مكان بعيد.

وفازت كل من الوصيفتين بألفى ريال (533 دولاراً) ، وبهدايا من اللؤلؤ والألماس وبتذكرتين إلى ماليزيا أيضاً، واستمرت المسابقة ثلاثة أشهر، ومرت المتسابقات بعدة مراحل وتصفيات تضمنت اختبارات اجتماعية ونفسية، فضلاً عن خضوعهن لدورات تدريبية.


تعليق: حاجة جميلة ان الأخلاق يبقى ليها جوائز..بس بشرط ما تتربطش بزي محدد يعني مش لازم النقاب عشان البنت تاخد جايزة في الأخلاق.

أصغر شاعرة فى مصر: عايزة أفوز بجايزة نوبل



حاورها محمد البديوى - اليوم السابع

تحكى أشرقت راضى ذات الأحد عشر عاماً عن لحظة الكتابة الشعرية، "أنا بكتب شعر لما أكون حزينة.. لما أكون متضايقة بلاقى نفسى بمسك الورقة وأكتب القصيدة، ولما أخلصها ماما تنقلها لى بخط حلو".. هكذا تصف لك أشرقت لحظة كتابة الشعر الممزوجة بالألم بالنسبة لها، وهى التى لم تخرج بعد من مرحلة الطفولة.

أشرقت طفلة صغيرة تكتب الشعر منذ أن كانت فى السابعة من عمرها.. كانت حزينة ذات يوم، فكتبت فى ورقة أمامها ما دار بخاطرها، من وقتها ولم تتوقف عن كتابة الشعر، إلى أن صدر لها مؤخراً ديوانها الأول "إيدى فيها إيه" عن دار وعد للنشر، والديوان الذى يحمل داخله مشاعر متباينة تتنوع بين السياسة والطفولة والإحساس والألم والأمل.. هو نتاج لهذه السنوات.

تحكى أشرقت عن فرحتها بالديوان الأول وقصة الديوان الأول، حيث طلبت منها والدتها أن تكتب كلمة كمقدمة لديوان لن يصدر حالياً، وكتبت الطفلة ببراءتها المعتادة إلى قارئها المستقبلى، الذى تحلم أن يقرأ شعرها.. "عزيزى القارئ أتمنى أن ينال ديوانى الأول إعجابك.. كان هذا الديوان الذى أرجو أن يعجبكم وأتمنى ألا أكون ممن يفسدون الذوق الأدبى العام، كما أعدكم أن ارتقى بأشعارى كلما تقدم بى العمر"، بعدها فوجئت فى عيد ميلادها بالهدية التى تقدمها لها والدتها هو ديوانها الأول "إيدى فيها إيه".

قصائد كثيرة بديوان أشرقت عن أطفال فلسطين "صديقى العزيز/ نهارك مبارك/ وحلو ولذيذ/ بترضى الصهاينة/ بكل افتخار/ وبجهود سيادتك/ منعت الفصايل: متضربش نار"، سألتها عن فلسطين فقالت "حرام اللى بيحصل هناك.. الأطفال اللى بيموتوا من الضرب ومن العدوان ومحدش يدافع عنهم"، هى لا تتحمل رؤية منظرهم فى التليفزيون وهم ملطخون بالدماء، ولذلك هى تكره إسرائيل وما تفعله بهم، تقول مخاطبة العرب "ليه خايفين من إسرائيل/ إنتوا فاكرينها عزازيل/ عمالة بتفترى وتدوسنا/ وتسرق أرضنا وفلوسنا/ وإحنا نحب نعيش فى سلام/ لكن ده أصبح أحلام".

عن الكتب التى تقرأها فى هذه الفترة، قالت "أيامى الحلوة" لعبد الرحمن الأبنودى، وعن أكثر الدواوين التى أعجبتها أعمال بيرم التونسى والأبنودى، حيث يطالبها زملاؤها فى المدرسة أن يستمعون منها إلى قصائد عبد الرحمن الأبنودى وبيرم التونسى.

أشرقت لا تكتب مطلقاً فى لحظات الفرح، وإنما تحول لحظات الفرح القليلة حولها والمناسبات المفرحة إلى ألم وتستخرج منها الشعر.. هى تحتفل ببابا نويل بطريقتها الخاصة، تقول "بدأت سنة جديدة/ يارب تكون سعيدة/ فتحت التليفزيون/ أشوف أخبار اليوم/ ف غزة فيه أطفال/ عايشة فى أسوأ حال/ جثثها متفتتة/ وأنا ف بيتى متستتة/ وإزاى أشعر بأمان/ وشعوب كاملة بتتهان".

وحتى عندما قرأت أشرقت العام الماضى عن فوز الدكتور أحمد زويل بجائزة نوبل، قضت أكثر من ليلة فى التفكير كيف تحصل على هذه الجائزة، تقول "أنا سهرت ليلة كاملة أسأل نفسى إزاى أعمل اختراع أفوز بيه بجايزة نوبل"، ولذا هى تحلم فى المستقبل أن تجد هذا الاختراع وتفوز بالجائزة.

بدأت أشرقت معرفتها بالشعراء عن طريق الصدفة عندما ذهبت مرة إلى قصر ثقافة عمال شبرا الخيمة وقرأ شعرها مدير القصر محمد فهمى، الذى اتصل بالشاعر أحمد زرزور والذى أعجب بأشعارها ونشر بعض قصائدها فى مجلة قطر الندى، تلا ذلك اهتمام الشاعر سعيد الصاوى بها، ومشاركتها فى ندوات مهرجان القراءة للجميع ومعرض القاهرة الدولى للكتاب، وتوالى نشر قصائدها فى جرائد الحياة المصرية والرأى وجماهير المنوفية، وغيرها من المجلات والصحف، كما فازت بالعديد من شهادات التقدير والجوائز منها المركز الأول فى مسابقة الشعر بمهرجان القراءة للجميع.

أشرقت راضى الطفلة الشاعرة تريد أن تصبح شاعرة كبيرة مشهورة ومتحققة، وتحلم أن تحقق أحلام أمها التى ساعدتها كثيراً على تنمية موهبتها، وتطلب من الله أن يساعدها فى تحقيق حلمها.. "جائزة نوبل.. والشعر".

Le Riad فندق مصري في شارع المعز ..الليلة فيه ب 300 يورو!





كتبت شيماء الجمال، جريدة الشارع

عندما تسير في قلب شارع المعز لدين الله، بكل ما يحمله من تراث وحضارة و آثار قديمة، ستجد هذا الفندق ذا الواجهة المصنوعة من الأرابيسك امامك، على اليمين، تماماً بجوار بيت السحيمي.

فندق " لو رياض دو شارم" هو أحد الفنادق الجديدة التي تم افتتاحها منذ 3 أشهر في هذه المنطقة ويعني اسمه "رياض السحر" والمقصود بكلمة "الرياض" هنا أحد الطرز المعمارية الموجودة في المغرب وسوريا وتركيا.ودائماً ما تكون هذه الرياض عبارة عن مساكن فخمة قد يموت أصحابها أو يهجرونها أو يبيعوها فتتحول الي فندق أو موتيل.

في الأصل ، " لو رياض" كان فندقاً شعبياً ينزل فيه الطلاب والتجار منذ 40 سنة وكان يطلاق عليه فندق "العيلات"، اليوم "لو رياض" هو فندق رائع مكون من 5 طوابق، هولو كبير لتناول الشاي و17 جناح مصممة على أجمل ما يكون. كما يوجد في الفندق "روف" رائع مزروع يطل على مآذن الجمالية وهضبة المقطم والقلعة.

يوجد في الفندق 9 أجنحة رئيسية من جملة 17 جناح، تطل هذه الأجنحة التسعة على الدرب الاصفر وكل منها يوفر الحلم الشرقي لأي سائح أو أي مصري مغرم بحضارات مصر والشرق.تقول فيرونيك سيدرو أحد المالكين للفندق وهي سيدة فرنسية " صممنا أجنحة الفندق بطرز مختلفة فهناك الطراز الفرعوني، والمملوكي و البدوي، كما اننا صممنا بعض الأجنحة مستخدمين تيمات يحبها السائح مثل السينما المصرية والملك فاروق وأم كلثوم والراقصة الشرقية".كما تضيف أيضاً "ومما يميز هذا الفندق ان كل غرفة بها تليفيزيون ودي في دي وجهاز لاب توب وخدمة الإنترنت اللاسلكي، كما يميزه ايضاً أن كل قطعة أثاث وكل تحفة مصرية أصيلة ومصنوعة بيد شخص مصري".

مشكلة هذا الفندق بالنسبة للمصريين انه سيظل حلماً مستحيلاً للكثيرين: فقضاء ليلة واحدة فيه قد يستنزف منك 2 أو 3 آلاف جنيه على أقل تقدير، حيث أن سعر قضاء ليلة واحدة يبدأ من 240 يورو وحتى 300 يورو سواء للمصريين أو الأجانب. فهل تقبل وزارة السياحة ان يدفع المواطن المصري مبلغاً لقضاء ليلة في فندق يدفعه السائح الأجنبي؟!


موقع الفندق

الأربعاء، 22 يوليو، 2009

مسرح وعرض عرائس


في الخدمة ... !

عن نصي "الأم" لفرانكا راما وداريو فو
و "المؤتمر الصحفي" لهارولد بينتر

الممثلون:
أميرة غزالة وسلمى سعيد ومي سالم و مينا النجار وناجي شحاتة ونادين إميل ووليد حماد

إخراج :
ليلى سليمان

المستشار الفني:
ناجي شاكر

تصميم العرائس والأزياء:
وليد طاهر

التدريب الحركي:
أدهم حافظ

موسيقى:
مصطفى سعيد

الإضاءة :
سعد سمير

فيديو:
أحمد روبي

أيام العرض من 21 ل 25 يوليو على مسرح الهناجر بدار الأوبرا الساعة 9 مساءً

ويومي 28 و 29 يوليو
جمعية الجزويت - مسرح المنيا
الساعة 7 مساءً


...Fil Khedma!
...at your service!

Based on:
"A Mother" written by Dario Fo & Franca Rame, adapted by Zeinab Mobarak
& "Press Conference" written by Harold Pinter, translated by Mostafa Hashish

Actors:
Amira Ghazalla
May Salem
Mina Elnaggar
Nadine Emile
Nagui Chehata
Salma Said
Walid Hammad

Directed by:
Laila Soliman

Artistic Consultant:
Nagy Shaker

Puppet & Costume Design:
Walid Taher

Human Puppet Physicality:
Adham Hafez

Music:
Mustafa Said

Lighting Design:
Saad Samir

Video:
Ahmed Rouby

Note: The performances will be on
- 21-25 July in Hanager Theatre-Opera House in Cairo
- 28-29 July in The Jesuite Association-Al Menya Theatre

أطفال الشوارع يشكلون فريقاً مسرحياً بقيادة محامية


رانيا رفعت.. تحملت المخاطرة رانيا رفعت.. تحملت المخاطرة

كتبت يمنى مختار- اليوم السابع

فريق مسرح العرائس من طراز خاص، فهو لا يتكون من مجموعة من الفنانين المحترفين ولا حتى الهواة، إنما من مجموعة من أطفال الشوارع. تلك المهمة الفدائية التى أقدمت عليها رانيا رفعت مخرجة العرض المسرحى، "إحنا فين وانتو فين"، لم تكن تحتاج إلى مخرج متمكن من أدواته فحسب، بل عقلية تستطيع أن تكسب ثقة هؤلاء الأطفال، الذين جعلتهم حياة الشارع لا يثقون فى أحد، وتشعرهم بالأمان مما جعلها تقوم بعدة أدوار فى ذات الوقت المؤلفة والمخرجة والمعلمة وأحياناً المحامية.

توجهت رانيا للهيئة القبطية الإنجيلية، حيث كانت ترغب فى تقديم عرض لعرائس الماريونت، إلا أنها فوجئت أن أطفال الشوارع هم من سيشاركونها ذلك العرض لتكون صدمتها أكبر أنهم ليسوا مجرد أطفال، بل كبار تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 سنة ومسجلين خطر.

عاشت رانيا بين أطفال الشوارع حوالى أربعة أشهر، استطاعت خلالها أن تتعرف على تفاصيل ذلك العالم، خاصة بعد أن حصلت على ثقة هؤلاء الأولاد وبدأوا يروون لها تفاصيل حياتهم اليومية، والتى خطت من خلالها أحداث المسرحية، التى جعلت الفجوة بين العمل المسرحى والواقع تتلاشى. عالم أطفال الشوارع عالم له قوانينه التى تحكمه، فالاحتفال بطفل الشارع الجديد أو كما يطلقون عليه "الخشن"، له طقوسه الخاصة، فغالباً ما ينزل الطفل إلى الشارع هرباً من البيت الذى لم يستطع احتواءه، حيث يتعرف على أحد الأطفال الذى لا يتعدى عمره الثمانى سنوات يحببه فى حياة الشارع ويمنيه بالحرية التى سينعم بها بعيداً عن رقابة والديه.

يقتاده ذلك الطفل الصغير إلى مكان مهجور ويبلغ "القواد"، أى كبيرهم، فيقيمون له حفلة كبيرة يتناوبون فيها على اغتصابه، إلا أن ذلك الاحتفال لا ينتهى إلا بعد أن يعلمه بعلامة فى وجهه، حيث مكان العلامة وزاويتها تجعله معروفاً بأنه تابع للقواد الفلانى، الذى يتولى حمايته والدفاع عنه ويعلمه ممارسة الشذوذ.

"الكله غذاء الروح"، لا يستطيع أطفال الشوارع الاستغناء عن "شد الكله"، لذلك كانت رانيا تعانى من الاختفاء المستمر لعلب الكلة إلى جانب أنها كانت تطرد كل من يأتى لها "مبرشم"، والكلة ليست "الكيف" الوحيد، حيث يتعاطون "الصراصير" و"الأكنتول" و"أبو صليبة" وكلها أدوية تبعدهم عن العالم الذى يعيشون فيه ليحلقوا فى عوالم أخرى.

ربما كان يؤرقها فى بداية الأمر كيف ستتعامل مع هؤلاء الأطفال، وتطرق ذهنها إلى فكرة تعرضها للاغتصاب، إلا أنها سرعان ما تخلت عن تلك الفكرة بعدما تأكدت أنهم لا يعانون من أى كبت جنسى، حيث يمارس كل منهم الجنس مع فتيات الشوارع اللاتى تعملن فى مجال الدعارة.

"هددونى بالسلاح عشان يختبروا قوتى"، قالت رانيا متذكرة ذلك الموقف حين هددها أحد الأولاد بالقطر، وهو يقول لها "يحصل إيه لو أخدت وشك موس"، ردت رانيا فى ثبات، وهى ترمقه بنظرة تدل على ثباتها "مش عارفة جرب"، فلم يفعل لها شيئاً، لكنها لم تكن المرة الأخيرة، حيث حاول آخر أن يقطع يدها بمنشار، ولكنه تراجع فى اللحظة الأخيرة، "كان لازم أتحمل تهديداتهم عشان يفهموا أنى مبخفش ويثقوا فيا".

كانت رانيا تحرص على معاملتهم باحترام شديد، خاصة بعد اكتشفت أنهم رغم كل ما يلاقوه من إهانات فى الشارع وفى أقسام الشرطة، لا يقبلون إهانة المشرفين لهم، فكرامتهم فوق كل شىء، وهو ما عكسته المسرحية، حيث قدمت صورة لما يلاقيه طفل الشارع فى أقسام الشرطة، حيث يطلق عليهم الضباط لفظ "سيس"، أى الشىء الذى بلا قيمة، وينعكس ذلك فى المعاملة المذلة من تنظيف حمامات القسم وتلبية طلبات البشوات الضباط، وهو ما جعل الأولاد يتعاملون بعنف مع العروسة التى تمثل ضابط الشرطة، حيث كسروا رأسها وأنفها أكثر من مرة لا لشىء إلا أنها تمثل لهم ذلك الوجه القاسى.

الانتماء لشىء معين هو أهم ما اكتسبه هؤلاء الأولاد، فهى المرة الأولى التى يشعرون فيها أنهم ينتمون إلى مكان ويمتهنون مهنة، استطاعت رانيا إيقاظ الأحلام بداخلهم، فعبر لها أحدهم أنه يتمنى أن يعمل فى المجال السينمائى، من خلال الفن استطاعت رانيا أن تهذب سلوكياتهم، فأصبحوا يتجنبون الدخول فى أى معارك حفاظاً على وجهه من التشويه، وبدأوا يهتمون بمظهرهم وألفاظهم بعد أن تحولت رانيا إلى فتاة أحلامهم.

فى خلال الأربعة أشهر مدة الإعداد للعرض، ألقت الشرطة القبض على الأولاد، حيث كانت رانيا تبدأ من جديد مع آخرين، إلا أنها بعد أن وصلت إلى مرحلة تسجيل الصوت فى الأستوديو لم تستطع أن تستبدلهم بآخرين فتقدمت كمحامية للدفاع عنهم، لكن دون جدوى، فعرض عليها الأولاد أن ترتكب أى جريمة لتدخل معهم ويكملوا المسرحية بداخل الحبس.

بالطبع لم ترتكب رانيا أى جريمة، لكنها مازلت فى انتظار خروج عكوة وبزازة وزتونة وغيرهم ليشكلوا معها فريق البرجولة المسرحى "ناوية أعمل عرض تانى بس الأولاد اتقبض عليهم ومستنية لما يطلعوا من السجن".


















-------------------------------------------
خارج النص: برافو يا يمنى على الموضع الجامد ده

بالصور.. الخنازير تزهو بنفسها فى أيرلندا

الايرلنديون أقاموا لها احتفالا وسباق

إعداد شريهان نجدى- اليوم السابع

فى الوقت الذى يتسابق فيه العالم كله فى مكافحة مرض H1N1 الذى تسببه الخنازير، قام أهالى أيرلندا الشمالية بعمل سباق للخنازير.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قررت وقف عملية إحصاء حالات الإصابة الجديدة بفيروس H1N1، وذكرت المنظمة العالمية فى بيان لها أن تتبع حالات الإصابة بفيروس (إتش1 إن1)، أمر يحتاج إلى مجهود كبير بالنسبة للدول التى ينتشر الفيروس فيها بشكل كبير.






بكار الجديد .. ثلاثي الأبعاد وبسيط وذو مغزى تربوي




أحمد عطية -الشروق

بعد غياب عامين، سيعود بكار إلى الشاشة من جديد. الشخصية الكارتونية المحببة التى لاقت نجاحا على مدى 9 سنوات، تعود قريبا بشكل مختلف. «شكل وسياق الحلقات السابق قدم المطلوب منه على مدار تسع سنوات»، كما يشرح شريف جمال.

منتج ومخرج مسلسل بكار. يقول شريف إن توقف المسلسل كان غرضه تطوير الشخصية وإعادة تقديمها بشكل جديد، وهو ما قاربت شركة كايرو كارتو المنتجة لبكار على الانتهاء منه حاليا.

بكار الجديد سيكون ثلاثى الأبعاد، بعكس النسخة القديمة ثنائية الأبعاد. يستخدم المخرج تقنية التقاط الحركة Motion Capture فى تصميم حركة شخصيات الكارتون الجديد. وهذه التقنية تعتمد على قيام ممثل بارتداء بذلة خاصة مزودة بمجسات حركة تلتقط حركة الممثل وتسجلها.

ثم يقوم المصممون بتركيب الحركة على الشخصيات الكارتونية المختلفة، «وبهذه التقنية لن تكون هناك نسبة خطأ ولو بسيطة فى الشكل والتحريك»، كما يؤكد شريف.

«الفئة المستهدفة من الموسم القادم من بكار، ستستهدف الأطفال حتى سن 6 سنوات»، يقولها وائل حمدى،
مشرف ورشة كتابة المسلسل.

«قصص الحلقات الجديدة بسيطة وتركز أكثر على البعد التربوى والتعليمى، مثل قدرة بكار على حل المشكلات من خلال معرفته بالحروف والأرقام».

يضيف وائل أن شخصيات المسلسل القديمة التى ابتكرها عمرو سمير عاطف ما زالت هى الشخصيات الرئيسية بالمسلسل، ولكن شكل المغامرات والأماكن سيقدم بشكل مختلف، وستكون مدة كل حلقة 25 دقيقة.

انتهى فريق العمل من القصة والسيناريو والحوار وتصميم محتوى الحلقات وبناء الشخصيات والملابس والإكسسوار ومواقع التصوير وتسجيل الصوت لبعض الحلقات، يتوقع المخرج شريف جمال الانتهاء من العمل بالمسلسل خلال شهر ونصف الشهر. ولم يتم تحديد موعد عرض المسلسل بعد.

التسعة وتسعون .. كوميكس تستدعي التراث!


بسمة الباز -الشروق


هل تتصور مجلة كرتونية أحد أبطالها يدعى عبد الجبار وبطلته محجبة؟

قد تظنها فكرة سخيفة لكن الحقيقة أن هذه المجلة موجودة بالفعل وهي مجلة "The 99" أو "الـ99" , وهي تستدعى قصص التراث والتاريخ الإسلامي إلا أنها تدور في العصر الحديث , و تحكي عن وجود 99 جوهرة منتشرة في أنحاء العالم ترمز كل واحدة منها لإسم من أسماء الله الحسنى , وعندما يمتلك شخص ما هذه الجوهرة تنتقل إليه القوة الكامنة فيها.

تتعدد شخصيات القصة لتصل إلى 99 شخصية وهم منتشرون في جميع أنحاء العالم – وهي إشارة إلى انتشار الإسلام في كل مكان- وعندما يملكون الجواهر تتغير أسماءهم بحسب قوة الجوهرة مثل : "عبد الجبار " يرمز لأسم الله الجبار – "هادية" ترمز لإسم الله الهادي – "ضار" ترمز لإسم الله الضار وهكذا , وهم يمثلون عدة جنسيات مختلفة ومختلطة في الوقت ذاته مثلا الفتاة "أميرة خان" ذات السبعة عشر عاما يتحول إسمها إلى هادية بعد امتلاكها إحدى الجواهر التي تجعل عقلها مثل النظام العالمي لتحديد المواقع GPS system بحيث تستطيع الوصول لأي مكان بل وتخيل شكله , وهي من أصل باكستاني وتعيش في إنجلترا , وهكذا تختلف شخصيات الأبطال وقواهم الفائقة من مكان لآخر.

وصاحب الفكرة هو نايف المطاوع -36 عاماً- كويتي درس إدارة الأعمال في جامعة كولومبيا وكتب قصص للأطفال من قبل , وفي فترة ما من عام 2003 كان المطاوع يشعر بالحيرة إزاء الخطوة التالية التي يتعين عليه القيام بها في حياته العملية وفي يوم ما عندما كان في تاكسي بالعاصمة البريطانية لندن ذكرته أخته بأنه يستطيع الكتابة وهنا قفزت إلى ذهنه فكرة مجلة الـ 99.

وأنشأ المطاوع شركة "تشكيل ميديا" لكي تتولي مهمة تصميم المجلة , ويعمل بها مصممون من مختلف أنحاء العالم وقال المطاوع عن ذلك في فيديو يُعرض على الموقع الرسمي للمجلة : "أكثر شئ أحببته هو عملي مع أشخاص من خلفيات ثقافية ودينية مختلفة مثل الأرجنتين وإيران وإيرلندا وغيرهم وكلهم اجتمعوا لخلق فكرة جديدة".

وبحسب مقابلة أجرته معه فرزينا علم محررة في مجلة "إيجيبت توداي" قال المطاوع : "حصلت على ميزانية مبدئية قدرت بـ7 مليون دولار من 54 مستثمر من 8 دول مختلفة من بينها مصر , وقد عرفت أن إصدار المجلة سيستغرق سنوات قبل أن ترى النور".

وذكرت فرزينا أن المجلة واجهت انتقادات من رجال الدين بشأن تجسيد أسماء الله الحسنى , ويرد المطاوع على ذلك بقوله : "الصفات التي يحملها الأبطال لا تضاهي صفات الله عز وجل بالتأكيد بالإضافة إلى أننا يمكننا الإشارة إلى شخص ما بأن نقول هذا شخص كريم أو هذا شخص جبار وهكذا , ويكفى أنه لا خالق سوى الله".

وواجه المطاوع من يطالبونه بتقليل الأبطال إلى 70 بدلا من 99 بطلاً لأن الله وحده هو من يملك كل الصفات الـ99 , ورد على ذلك بأن كل شخصية تملك قوة فائقة واحدة فقط وبالتالي فالقوى غير مجتمعة في شخص واحد.

وكان أول إصدار لـ"الـ99" في مايو 2006 في شكل مجلد كبير ثم بداية من سبتمبر في العام نفسه بدأ إصدراها بشكل شهري في منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.



السبت، 18 يوليو، 2009

بالصور .. مراسم حرق جثث الموتى بإندونيسيا

حرق الجثث ..من التقاليد الهندوسية
حرق الجثث ..من التقاليد الهندوسية

إعداد يمنى مختار- اليوم السابع

انطلقت أمس، الخميس، مراسم حرق الجثث فى قرية بالقرب من دنباسار، على منتجع جزيرة بالى الأندونيسية. أكثر من 28 تابوتا على هيئة جاموس تم حرقها خلال الاحتفال الذى يطلق عليه محليا اسم "NGABEN".

تتزين توابيت الموتى بالألوان الزاهية، قبل أن تتحول إلى رماد وتحرق كجزء من مراسم حرق الجثث البالية التقليدية، حيث يسود الاعتقاد بأن الحريق هو روح الإرادة الحرة ويساعد على إعادة الموتى.

يذكرأن حرق الموتى من العقائد الهندوسية، التى تختلط فيها البوذية والهندوسية، والتى تقدس الأسلاف والأرواح والعناصر الطبيعية.














خارج النص: برافويا يمنى ..شغل جميل

موظفو سيتى بنك يزرعون 100 شجرة ...:) براااافو

موظفو سيتى بنك فى صورة جماعية

كتبت منى ضياء - اليوم السابع

قام أكثر من 56 موظفا من سيتى بنك، بزراعة أكثر من 100 شجرة حول مبنى البنك بالقاهرة الجديدة، وذلك كمبادرة منهم ضمن الاحتفال بأسبوع سيتى للأرض.

ونظرا لأن المنطقة المحيطة بالبنك كانت تعانى من ندرة الخضرة، حمل موظفو سيتى بنك مسئولية تحويل اللون الأصفر إلى اللون الأخضر فى هذه المنطقة الجديدة لخلق بيئة نظيفة، ومحاربة التلوث. وجاءت فكرة زراعة هذا العدد من الأشجار إيمانا من الموظفين بأهمية الجهود الذاتية للحفاظ على البيئة المحيطة، وتجميل مكان عملهم وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المعنية.

وأعرب الموظفون عن سعادتهم بهذه التجربة التى ستتيح لهم رؤية الأشجار وهى تنمو أمامهم يوما بعد يوم، آملين بأن يكونوا قدوة لغيرهم من المقيمين بالمنطقة فى نشر ثقافة المجتمعات صديقة البيئة.



الجمعة، 17 يوليو، 2009

في بريطانيا ..اعتصامات من أجل الفن !



شيماء الجمال
المصدر: B.B.C

تعليق : من قال ان الإعتصامات قد تحدث بسبب السياسة فقط؟ في جلاستنبيري يعتصم الشعب كل عام في أحد المزارع من أجل المرح والموسيقى ولا شئ آخر!!!


هذه هي الصور التقليدية لمهرجان جلاستنبيري، خيم بالألاف لمائة وخمسون الف شخص يعتصمون لمدة ثلاث أيام، ولكن ليس هذا اعتصاماً سياسياً، انه اعتصام من أجل الموسيقى والفن والترفيه، للعام التاسع والثلاثين تتحول مزرعة ورثي الي مساحة فنية مميزة فيها مختلف المسارح والفقرات بداية من فرق ومطربي الصف الأول حتى المواهب الجديدة والمطربين المغمورين الذين يجدون في هذا المهرجان فرصة عظيمة للظهور.

يعد هذا المهرجان جزءاً اساسياً من الثقافة الإنجليزية، موسيقى من مختلف الأنواع والجنسيات تطرب آذان المستمعين المخيمين، ثم يتم التبرع بعائد كل ما يدفعونه من نقود التذاكر والمشروبات والمأكولات الى أشهر وأعرق الجمعيات الخيرية.

في هذا العام كان لمايكل جاكسون نصيب الأسد في فعاليات المهرجان حيث تصادف ان يوم وفاته كان يوم انطلاق المهرجان.


خارج النص:

Glastonbury

اصغر شاعرة في مصر ..تكتب عن السياسة ورغيف العيش !....العيال كبرت


شيماء الجمال، جريدة الشارع

صدر مؤخراً عن دار وعد للنشر ديوان شعر لأصغر شاعرة في مصر أشرقت راضي بعنوان "ايدي فيها ايه" .

اشرقت ليست مجرد طفلة تقول الشعر ككلام مقفى وموزون، بل هي طفلة تعشق الشعر، تتنفسه وتتقنه، تعتبره أداتها الوحيدة في التعبير عن نفسها. بسؤالها عن المواقف التي تدفعها للكتابة قالت " أنا بكتب الحجات اللي بحس بيها واللي موجودة حواليا، بتكلم في الديوان عن فلسطين،عن طفلة باباها طلق مامتها، عن الأم المتوفيه،عن رغيف العيش، عن بوش لما اتضرب بالجزمة"!

هكذا هي أشرقت ليست مجرد طفلة عادية مثل ملايين الاطفال في سنها، وجدنا في منزلها روايات مثل "ثقوب في الثوب الأسود" لإحسان عبد القدوس ورواية " ابحثوا لنا عن إمام آخر" والعديد من القصص والمسرحيات وأعداد من مجلة قطر الندى التي تكتب لها. كما انها تهوى الشعر وتصميم برامج الجرافيكس وحاصلة على حزام بني في الكاراتيه وتكره مشاهدة أفلام الكارتون !

والدة أشرقت تعتبر أول من اكتشف موهبة ابنتها وأول من ساندها ووقف بجانبها حتى تنشر ديوانها الأول، تقول عن ذلك " عندما كان عمر أشرقت 3 سنوات لم تكن قد تعلمت الكتابة بعد ولكنها كانت تصر أن تتحدث وتجعلني أكتب ما تقوله كانت تتخيل أنها ترسل خطابات الي شخص ما، ولاحظت أنها تقول كلاماً له معنى ويستحق أن يكتب فكنت أكتبه لها ".

وتكمل قصة موهبة أشرقت فتقول "عندما ذهبت أشرقت لقصر الثقافة لاحظ البعض أنها تقول الشعر فتطوعوا لتعليمها أصول الشعر والوزن والقافية حتى اكتشفها أستاذ أحمد زرزور من مجلة قطر الندى وأصبحت محررة للمجلة في باب الأدب وقدمت في مسابقات كثيرة وربحت في العديد منها وكانت أبرز هذه الجوائز جائزة المركز الأول في الشعر والقصة القصيرة من مهرجان القراءة للجميع وأخيراً جاء نشر ديونها "أيدي فيها ايه" عن دار وعد ".

ومن اجواء ديوان شعر"ايديا فيها ايه" جزء من قصيدة حقنة غلا في الوريد :

أخرتها ها اقطَّع ف هدومي

من كتر ما زودتوا همومي

حدّْ يجيب لي يا ناس منديل

دمعي بينزل صبح وليل

و اللا يا ريت تجيبوا لي اتنين

واحد هامسح دمعتي فيه

أما التاني ف هاشحت بيه

...

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زوار المدونة